1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة استخدام موقعنا، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

أنطولوجيا السرد العربي

  1. الأقسام الفرعية

    لبنان

    المواضيع:
    9
    المنشورات:
    10
  2. الأقسام الفرعية

  3. الأقسام الفرعية

    فلسطين

    المواضيع:
    42
    المنشورات:
    42
  4. الأقسام الفرعية

    البحرين

    المواضيع:
    6
    المنشورات:
    6
  5. الأقسام الفرعية

    المغرب

    المواضيع:
    381
    المنشورات:
    401
  6. الأقسام الفرعية

    السودان

    المواضيع:
    218
    المنشورات:
    229
  7. الأقسام الفرعية

  8. الأقسام الفرعية

    السعودية

    المواضيع:
    61
    المنشورات:
    61
  9. الأقسام الفرعية

  10. الأقسام الفرعية

    تونس

    المواضيع:
    41
    المنشورات:
    41
  11. الأقسام الفرعية

    العراق

    المواضيع:
    151
    المنشورات:
    163
  12. الأقسام الفرعية

  13. الأقسام الفرعية

    الأردن

    المواضيع:
    15
    المنشورات:
    16
  14. الأقسام الفرعية

    مصر

    المواضيع:
    239
    المنشورات:
    249
  15. الأقسام الفرعية

    سوريا

    المواضيع:
    162
    المنشورات:
    167
  16. الأقسام الفرعية

    قطر

    المواضيع:
    9
    المنشورات:
    9
  17. الأقسام الفرعية

  18. الأقسام الفرعية

  19. الأقسام الفرعية

فرز حسب:
العنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة
  1. عبد الرحيم جيران - الهوية السردية والجنس الأدبي والتمثيل

    لقد أخضعنا مفهوم الهوية الســــردية عند بول ريكور في المقالين السابقين للنقد، وأظهرنا مدى الارتباك النظري والمنهجي الذي لحق به. ونسعى في هذا المقال- وما يليه من مقالات لاحقة- إلى إعادة تفكر هذا...
    لقد أخضعنا مفهوم الهوية الســــردية عند بول ريكور في المقالين السابقين للنقد، وأظهرنا مدى الارتباك النظري والمنهجي الذي لحق به. ونسعى في هذا المقال- وما يليه من مقالات لاحقة- إلى إعادة تفكر هذا المفهوم من زاوية نظرية ومنهجية مختلفة. وقبل فعل هذا لا بد من طرح أسئلة إشكالية تحدد الوجهة التي ينبغي...
    لقد أخضعنا مفهوم الهوية الســــردية عند بول ريكور في المقالين السابقين للنقد، وأظهرنا مدى الارتباك النظري والمنهجي الذي لحق به. ونسعى في هذا المقال- وما يليه من مقالات لاحقة- إلى إعادة تفكر هذا المفهوم من زاوية نظرية ومنهجية مختلفة. وقبل فعل هذا...
    لقد أخضعنا مفهوم الهوية الســــردية عند بول ريكور في المقالين السابقين للنقد، وأظهرنا مدى الارتباك النظري والمنهجي الذي لحق به. ونسعى في هذا المقال- وما يليه من مقالات لاحقة- إلى إعادة تفكر هذا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    34
  2. نقوس المهدي

    عبدالسلام بنعبدالعالي - صورة..

    لا نستطيع أن نفهم الوقع الذي خلّفته صورة الطفل الكردي، الذي قذفته مياه البحر على الشواطئ الأوروبية، على كل من شاهدها، وعلى الرأي العام الأوروبي، وكذا التغيير الذي أحدثته على مواقف القادة الغربيين،...
    لا نستطيع أن نفهم الوقع الذي خلّفته صورة الطفل الكردي، الذي قذفته مياه البحر على الشواطئ الأوروبية، على كل من شاهدها، وعلى الرأي العام الأوروبي، وكذا التغيير الذي أحدثته على مواقف القادة الغربيين، ما لم نتوقّف- أولا- عند مفعول الصورة في عالمنا المعاصر، ثم عند مضمون هذه الصورة على وجه...
    لا نستطيع أن نفهم الوقع الذي خلّفته صورة الطفل الكردي، الذي قذفته مياه البحر على الشواطئ الأوروبية، على كل من شاهدها، وعلى الرأي العام الأوروبي، وكذا التغيير الذي أحدثته على مواقف القادة الغربيين، ما لم نتوقّف- أولا- عند مفعول الصورة في عالمنا...
    لا نستطيع أن نفهم الوقع الذي خلّفته صورة الطفل الكردي، الذي قذفته مياه البحر على الشواطئ الأوروبية، على كل من شاهدها، وعلى الرأي العام الأوروبي، وكذا التغيير الذي أحدثته على مواقف القادة الغربيين،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    30
  3. د.محمد عبدالحليم غنيم

    محمد عبدالحليم غنيم - قراءة نقدية فى "سهرة " للكاتب عبد الله خليفة

    عبد الله خليفة كاتب بحريني بارز تجاوزت تجربته القصصية دائرة القطرية , ليصبح صوتا مسموعا ومميزا بين كتاب القصة العربية ، فرصيده الأدبي تجاوز العشرة كتب بين قصص قصيرة وروايات طويلة ، وتقف هذه...
    عبد الله خليفة كاتب بحريني بارز تجاوزت تجربته القصصية دائرة القطرية , ليصبح صوتا مسموعا ومميزا بين كتاب القصة العربية ، فرصيده الأدبي تجاوز العشرة كتب بين قصص قصيرة وروايات طويلة ، وتقف هذه الدراسة عند مجموعته القصصية "سهرة" لعلها تلقي بعض الضوء أو تفتح نفقا نلج منه إلى عالمه القصصي...
    عبد الله خليفة كاتب بحريني بارز تجاوزت تجربته القصصية دائرة القطرية , ليصبح صوتا مسموعا ومميزا بين كتاب القصة العربية ، فرصيده الأدبي تجاوز العشرة كتب بين قصص قصيرة وروايات طويلة ، وتقف هذه الدراسة عند مجموعته القصصية "سهرة" لعلها تلقي...
    عبد الله خليفة كاتب بحريني بارز تجاوزت تجربته القصصية دائرة القطرية , ليصبح صوتا مسموعا ومميزا بين كتاب القصة العربية ، فرصيده الأدبي تجاوز العشرة كتب بين قصص قصيرة وروايات طويلة ، وتقف هذه...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    47
  4. نقوس المهدي

    قصة قصيرة حسن ناصر - مكيدة الكاميرات

    لم أكن لأتخيل نفسي قبل ذلك طرفاً في صفقة لبيع نفسي أو أن تكون (نفسي) مطلوبة للشراء. فجأة وكما يحدث للفيلة المسكينة حين يتهشم سلامها برصاصة فتعدو هلعاً أمام صيادين تحملهم عربات حديدية يحلمون...
    لم أكن لأتخيل نفسي قبل ذلك طرفاً في صفقة لبيع نفسي أو أن تكون (نفسي) مطلوبة للشراء. فجأة وكما يحدث للفيلة المسكينة حين يتهشم سلامها برصاصة فتعدو هلعاً أمام صيادين تحملهم عربات حديدية يحلمون بعاجها، كانت قطعان ذاكرتي تتواثب لتحتمي بما تبقى من غابة الماضي هرباً من الصيادين الاذكياء وهم يرصدونها من...
    لم أكن لأتخيل نفسي قبل ذلك طرفاً في صفقة لبيع نفسي أو أن تكون (نفسي) مطلوبة للشراء. فجأة وكما يحدث للفيلة المسكينة حين يتهشم سلامها برصاصة فتعدو هلعاً أمام صيادين تحملهم عربات حديدية يحلمون بعاجها، كانت قطعان ذاكرتي تتواثب لتحتمي بما تبقى من غابة...
    لم أكن لأتخيل نفسي قبل ذلك طرفاً في صفقة لبيع نفسي أو أن تكون (نفسي) مطلوبة للشراء. فجأة وكما يحدث للفيلة المسكينة حين يتهشم سلامها برصاصة فتعدو هلعاً أمام صيادين تحملهم عربات حديدية يحلمون...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    35
  5. نقوس المهدي

    إبراهيم مهديوي - تحصيل المعنى في النظرية التصورية

    محاور العمل 1- تقديم عام. 2- مقاربة بعض النظريات الدلالية للمعنى: 1) النظرية الإشارية. 2) النظرية السلوكية. 3) النظرية السياقية. 4) نظرية الحقول الدلالية. 3- تحصيل المعنى في النظرية...
    محاور العمل 1- تقديم عام. 2- مقاربة بعض النظريات الدلالية للمعنى: 1) النظرية الإشارية. 2) النظرية السلوكية. 3) النظرية السياقية. 4) نظرية الحقول الدلالية. 3- تحصيل المعنى في النظرية التصورية: 1) مفهوم النظرية التصورية وتحديدها للمعنى. 2) مبادئ ومسلَّمات النظرية التصورية. 3) قيود النظرية...
    محاور العمل 1- تقديم عام. 2- مقاربة بعض النظريات الدلالية للمعنى: 1) النظرية الإشارية. 2) النظرية السلوكية. 3) النظرية السياقية. 4) نظرية الحقول الدلالية. 3- تحصيل المعنى في النظرية التصورية: 1) مفهوم النظرية التصورية وتحديدها للمعنى. 2) مبادئ...
    محاور العمل 1- تقديم عام. 2- مقاربة بعض النظريات الدلالية للمعنى: 1) النظرية الإشارية. 2) النظرية السلوكية. 3) النظرية السياقية. 4) نظرية الحقول الدلالية. 3- تحصيل المعنى في النظرية...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    45
  6. نقوس المهدي

    دراسة السيد عبدالحليم محمد حسين - نظريات في دراسة المنهج الأدبي

    المتأمل في مناهج الدراسة الأدبية في البلاد العربية في مختلف مراحلها، يجدها لا تخرج عن إِطار واحد مكرر، هو إِطار ربط الأدب وفنونه ومدارسه بالتقسيم التاريخي السياسي للأمة العربية من لدن الجاهلية حتى...
    المتأمل في مناهج الدراسة الأدبية في البلاد العربية في مختلف مراحلها، يجدها لا تخرج عن إِطار واحد مكرر، هو إِطار ربط الأدب وفنونه ومدارسه بالتقسيم التاريخي السياسي للأمة العربية من لدن الجاهلية حتى يوم الناس هذا. وهي مناهج لا تربي ذوقًا ولا تنمي إِحساسًا ولا تبعث موهبة، نماذجها ابتذلها التكرار،...
    المتأمل في مناهج الدراسة الأدبية في البلاد العربية في مختلف مراحلها، يجدها لا تخرج عن إِطار واحد مكرر، هو إِطار ربط الأدب وفنونه ومدارسه بالتقسيم التاريخي السياسي للأمة العربية من لدن الجاهلية حتى يوم الناس هذا. وهي مناهج لا تربي ذوقًا ولا تنمي...
    المتأمل في مناهج الدراسة الأدبية في البلاد العربية في مختلف مراحلها، يجدها لا تخرج عن إِطار واحد مكرر، هو إِطار ربط الأدب وفنونه ومدارسه بالتقسيم التاريخي السياسي للأمة العربية من لدن الجاهلية حتى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    39
  7. نقوس المهدي

    ديميتري أنغيليس - إسبانيا في الحلم.. ت: إبراهيم اليعيشي

    كنت قد استنفدتُ كل محاولة ممكنة للوصول في الوقت المحدّد، لكنني أخفقت في ذلك. دخلت القاعة متأخّراً، وبشقّ الأنفس استطعت العثور على مقعد في الصف الأخير. على أي حال حالفني الحظ، فالكثيرون ظلّوا طيلة...
    كنت قد استنفدتُ كل محاولة ممكنة للوصول في الوقت المحدّد، لكنني أخفقت في ذلك. دخلت القاعة متأخّراً، وبشقّ الأنفس استطعت العثور على مقعد في الصف الأخير. على أي حال حالفني الحظ، فالكثيرون ظلّوا طيلة اللقاء واقفين، فقد كانت الصالة ممتلئة عن آخرها. بينما كنت أتابع المحاضر الذي كان يحلّل شعر لوركا،...
    كنت قد استنفدتُ كل محاولة ممكنة للوصول في الوقت المحدّد، لكنني أخفقت في ذلك. دخلت القاعة متأخّراً، وبشقّ الأنفس استطعت العثور على مقعد في الصف الأخير. على أي حال حالفني الحظ، فالكثيرون ظلّوا طيلة اللقاء واقفين، فقد كانت الصالة ممتلئة عن...
    كنت قد استنفدتُ كل محاولة ممكنة للوصول في الوقت المحدّد، لكنني أخفقت في ذلك. دخلت القاعة متأخّراً، وبشقّ الأنفس استطعت العثور على مقعد في الصف الأخير. على أي حال حالفني الحظ، فالكثيرون ظلّوا طيلة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    44
  8. عبدالسلام بنعبد العالي - مقاومة البلاهة

    عبد السلام بنعبد العالي ليس من المتيسّر تحديد معنى الكلمة الفرنسية bêtise، وليس من السّهل، بالتالي، نقلها إلى العربية. فإذا استعملت الكلمة في صيغة الجمع، فإنها قد تعني مجرد الحماقات، أما في صيغة...
    عبد السلام بنعبد العالي ليس من المتيسّر تحديد معنى الكلمة الفرنسية bêtise، وليس من السّهل، بالتالي، نقلها إلى العربية. فإذا استعملت الكلمة في صيغة الجمع، فإنها قد تعني مجرد الحماقات، أما في صيغة المفرد فقد كانت تردّ في البداية إلى الحيوانية وغياب الذكاء، وبالتالي إلى ردود الفعل الغريزية. ولعل...
    عبد السلام بنعبد العالي ليس من المتيسّر تحديد معنى الكلمة الفرنسية bêtise، وليس من السّهل، بالتالي، نقلها إلى العربية. فإذا استعملت الكلمة في صيغة الجمع، فإنها قد تعني مجرد الحماقات، أما في صيغة المفرد فقد كانت تردّ في البداية إلى الحيوانية...
    عبد السلام بنعبد العالي ليس من المتيسّر تحديد معنى الكلمة الفرنسية bêtise، وليس من السّهل، بالتالي، نقلها إلى العربية. فإذا استعملت الكلمة في صيغة الجمع، فإنها قد تعني مجرد الحماقات، أما في صيغة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    48
  9. سمير الفيل - نوازع اللمس واللمحات الخاطفة في نصوص تشاغب الشعائرية! قراءة في مجموعة م.ع الحليم غنيم

    حين قرأت نصوص هذا الكاتب انتابتني دهشة شديدة ، وشعرت بأصابع ماهرة تصوغ مادة سردية غنية بالدلالات بكثير من التأنق والتعامل الحذر مع اللغة ، مع شطحات صوفية ، ومدارات جمالية أخاذة ، تأخذك إلى حيث...
    حين قرأت نصوص هذا الكاتب انتابتني دهشة شديدة ، وشعرت بأصابع ماهرة تصوغ مادة سردية غنية بالدلالات بكثير من التأنق والتعامل الحذر مع اللغة ، مع شطحات صوفية ، ومدارات جمالية أخاذة ، تأخذك إلى حيث يمكنك أن ترى المشهد القديم بأعين جديدة . في نصوصه القصصية يميل الدكتور محمد عبد الحليم غنيم إلى أن يشكل...
    حين قرأت نصوص هذا الكاتب انتابتني دهشة شديدة ، وشعرت بأصابع ماهرة تصوغ مادة سردية غنية بالدلالات بكثير من التأنق والتعامل الحذر مع اللغة ، مع شطحات صوفية ، ومدارات جمالية أخاذة ، تأخذك إلى حيث يمكنك أن ترى المشهد القديم بأعين جديدة . في نصوصه...
    حين قرأت نصوص هذا الكاتب انتابتني دهشة شديدة ، وشعرت بأصابع ماهرة تصوغ مادة سردية غنية بالدلالات بكثير من التأنق والتعامل الحذر مع اللغة ، مع شطحات صوفية ، ومدارات جمالية أخاذة ، تأخذك إلى حيث...
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    122
  10. دراسة عبد الفتاح يوسف - خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع

    القسم الثاني سؤال الحداثة في الخطاب العربي بين تصفية الحسابات والنقد في المواجهة بين العقل العربي والحداثة، يبدو الاغتراب والاختفاء أكثر خطرًا، لأن العقل سيدخل في مغامرة عجيبة، وغير محددة،...
    القسم الثاني سؤال الحداثة في الخطاب العربي بين تصفية الحسابات والنقد في المواجهة بين العقل العربي والحداثة، يبدو الاغتراب والاختفاء أكثر خطرًا، لأن العقل سيدخل في مغامرة عجيبة، وغير محددة، فسؤال الحداثة شغل معظم المشتغلين بالفكر في الثقافة العربية خلال الربع الأخير من القرن الماضي،...
    القسم الثاني سؤال الحداثة في الخطاب العربي بين تصفية الحسابات والنقد في المواجهة بين العقل العربي والحداثة، يبدو الاغتراب والاختفاء أكثر خطرًا، لأن العقل سيدخل في مغامرة عجيبة، وغير محددة، فسؤال الحداثة شغل معظم المشتغلين بالفكر في الثقافة...
    القسم الثاني سؤال الحداثة في الخطاب العربي بين تصفية الحسابات والنقد في المواجهة بين العقل العربي والحداثة، يبدو الاغتراب والاختفاء أكثر خطرًا، لأن العقل سيدخل في مغامرة عجيبة، وغير محددة،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    25
  11. أنطولوجيا الدراسات عبد الفتاح يوسف - خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع

    القسم الأول خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع دكتور/ عبد الفتاح يوسف لن تعرفوا أي شيء بواسطة المفاهيم إن لم تكونوا قد أبدعتموها أولاً ...
    القسم الأول خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع دكتور/ عبد الفتاح يوسف لن تعرفوا أي شيء بواسطة المفاهيم إن لم تكونوا قد أبدعتموها أولاً نيتشه إن المفاهيم بحاجة إلى شخصيات مفهومية تساهم...
    القسم الأول خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع دكتور/ عبد الفتاح يوسف لن تعرفوا أي شيء بواسطة المفاهيم إن لم تكونوا قد أبدعتموها أولاً نيتشه ...
    القسم الأول خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع دكتور/ عبد الفتاح يوسف لن تعرفوا أي شيء بواسطة المفاهيم إن لم تكونوا قد أبدعتموها أولاً ...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    71
  12. د.عبدالحميد القط

    عبدالحميد القط - مجموعة قصصية متميزة لـ د. محمد عبد الحليم غنيم. قراءة فى مجموعة رجل وامرأة.. دراسة

    كتب الدكتور محمد عبد الحليم غنيم مجموعته القصصية الأولى بعنوان " لن أقلع عن هذه العادة " وقد كانت مجموعة ناضجة من حيث شكلها ومحتواها ، وتأتي مجموعته الثانية لتؤكد من جديد رسوخ قدم موهبة متميزة في...
    كتب الدكتور محمد عبد الحليم غنيم مجموعته القصصية الأولى بعنوان " لن أقلع عن هذه العادة " وقد كانت مجموعة ناضجة من حيث شكلها ومحتواها ، وتأتي مجموعته الثانية لتؤكد من جديد رسوخ قدم موهبة متميزة في القصة القصيرة ، وهذه المجموعة بعنوان " رجل وامرأة " وبالقصة محاولات للتجديد في الشكل...
    كتب الدكتور محمد عبد الحليم غنيم مجموعته القصصية الأولى بعنوان " لن أقلع عن هذه العادة " وقد كانت مجموعة ناضجة من حيث شكلها ومحتواها ، وتأتي مجموعته الثانية لتؤكد من جديد رسوخ قدم موهبة متميزة في القصة القصيرة ، وهذه المجموعة بعنوان " رجل...
    كتب الدكتور محمد عبد الحليم غنيم مجموعته القصصية الأولى بعنوان " لن أقلع عن هذه العادة " وقد كانت مجموعة ناضجة من حيث شكلها ومحتواها ، وتأتي مجموعته الثانية لتؤكد من جديد رسوخ قدم موهبة متميزة في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    14
  13. أيمن إبراهيم تعيلب - أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة)

    أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة) د. أيمن إبراهيم تعيلب بداية يجب أن نقر أن الشكل فى الفن أو فى...
    أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة) د. أيمن إبراهيم تعيلب بداية يجب أن نقر أن الشكل فى الفن أو فى الحياة بصورة عامة حقيقة عتيدة من حقائق الوجود، فالحلق نفسه شكل، والوجود ذاته كان فوضى فصار إلى النظام...
    أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة) د. أيمن إبراهيم تعيلب بداية يجب أن نقر أن الشكل فى الفن أو فى الحياة بصورة عامة حقيقة عتيدة من حقائق الوجود،...
    أشكال السرد فى القصة القصيرة دراسة فى مجموعة ( رجل وامرأة) د. أيمن إبراهيم تعيلب بداية يجب أن نقر أن الشكل فى الفن أو فى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    64
  14. محمد عبد الحليم غنيم - المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه

    المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه د.محمد عبدالحليم غنيم يقول أحمد إبراهيم الفقيه في مقدمة كتابه "غناء النجوم" "هذه المسرحيات الصغيرة...
    المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه د.محمد عبدالحليم غنيم يقول أحمد إبراهيم الفقيه في مقدمة كتابه "غناء النجوم" "هذه المسرحيات الصغيرة تتيح للكاتب فرصة كبرى للمغامرة الفنية لأنها غالبا ما تقدم لجمهور من المتخصصين والمهتمين بمتابعة إنجازات المسرح...
    المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه د.محمد عبدالحليم غنيم يقول أحمد إبراهيم الفقيه في مقدمة كتابه "غناء النجوم" "هذه المسرحيات الصغيرة تتيح للكاتب فرصة كبرى للمغامرة الفنية لأنها غالبا...
    المغامرة الفنية فى غناء النجوم قراءة فى "غناء النجوم" لأحمد إبراهيم الفقيه د.محمد عبدالحليم غنيم يقول أحمد إبراهيم الفقيه في مقدمة كتابه "غناء النجوم" "هذه المسرحيات الصغيرة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    15
  15. محمد حجـو - زغاريد المعاني

    تلبس أذهاننا فرحة بريئة حين نتعلم أن المعاني مطروحة في الطريق. وحين نلقي بخطونا لنسير إلى المعاني، تتلبد لغتنا حيرة وتنطعا وتيها. فهاهي المعاني معروضة تتلألأ بزينتها في مدن اللغات، سافرة أحيانا،...
    تلبس أذهاننا فرحة بريئة حين نتعلم أن المعاني مطروحة في الطريق. وحين نلقي بخطونا لنسير إلى المعاني، تتلبد لغتنا حيرة وتنطعا وتيها. فهاهي المعاني معروضة تتلألأ بزينتها في مدن اللغات، سافرة أحيانا، أو مقنَّعة متوارية في تخوم الرمز والإيحاء أحيانا أخرى؛ فأين هي الطريق؟ وكيف المسير؟ السير إلى المعنى...
    تلبس أذهاننا فرحة بريئة حين نتعلم أن المعاني مطروحة في الطريق. وحين نلقي بخطونا لنسير إلى المعاني، تتلبد لغتنا حيرة وتنطعا وتيها. فهاهي المعاني معروضة تتلألأ بزينتها في مدن اللغات، سافرة أحيانا، أو مقنَّعة متوارية في تخوم الرمز والإيحاء أحيانا...
    تلبس أذهاننا فرحة بريئة حين نتعلم أن المعاني مطروحة في الطريق. وحين نلقي بخطونا لنسير إلى المعاني، تتلبد لغتنا حيرة وتنطعا وتيها. فهاهي المعاني معروضة تتلألأ بزينتها في مدن اللغات، سافرة أحيانا،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    52
  16. نقوس المهدي

    قصة قصيرة محمد أحمد فؤاد - جبَّانة الذكريات

    جولة. المشي يريح. ومهبط الوحي الذي نسجتُ فيه أطيب أشعاري يرحِّب بسَحْبِ حواجز أتراح الحياة عن روحي. جولة. المشي رفيقٌ وطبيب. رمال الموقع الأثري تحمل في تلبُّدِها آثارًا من مطرٍ قريب. الدائرة التي...
    جولة. المشي يريح. ومهبط الوحي الذي نسجتُ فيه أطيب أشعاري يرحِّب بسَحْبِ حواجز أتراح الحياة عن روحي. جولة. المشي رفيقٌ وطبيب. رمال الموقع الأثري تحمل في تلبُّدِها آثارًا من مطرٍ قريب. الدائرة التي قوامها أعمدة بيضاء متباينة الأطوال على كلٍّ منها أرقام كُتبت بطلاء أسود مشوِّه (24 – 21 – 125 -…)...
    جولة. المشي يريح. ومهبط الوحي الذي نسجتُ فيه أطيب أشعاري يرحِّب بسَحْبِ حواجز أتراح الحياة عن روحي. جولة. المشي رفيقٌ وطبيب. رمال الموقع الأثري تحمل في تلبُّدِها آثارًا من مطرٍ قريب. الدائرة التي قوامها أعمدة بيضاء متباينة الأطوال على كلٍّ منها...
    جولة. المشي يريح. ومهبط الوحي الذي نسجتُ فيه أطيب أشعاري يرحِّب بسَحْبِ حواجز أتراح الحياة عن روحي. جولة. المشي رفيقٌ وطبيب. رمال الموقع الأثري تحمل في تلبُّدِها آثارًا من مطرٍ قريب. الدائرة التي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    47
  17. عبدالسلام بنعبدالعالي - الناقد ليس صيْرفيّاً

    عبد السلام بنعبد العالي «النزعة النقدية criticisme هي سوء إدراك: إذ إن علينا أن نقرأ، لا لكي نفهم الآخرين، بل لكي نفهم أنفسنا». شيوران *** ليس النقد وجهاً من وجوه الفكر أو مرحلة من مراحله، إنه...
    عبد السلام بنعبد العالي «النزعة النقدية criticisme هي سوء إدراك: إذ إن علينا أن نقرأ، لا لكي نفهم الآخرين، بل لكي نفهم أنفسنا». شيوران *** ليس النقد وجهاً من وجوه الفكر أو مرحلة من مراحله، إنه جوهره وروحه. منذ الثورات الإبيستمولوجية المختلفة غدا الفكر نقداً، لنقل بالأحرى إنه لم يعد إلا نقدا...
    عبد السلام بنعبد العالي «النزعة النقدية criticisme هي سوء إدراك: إذ إن علينا أن نقرأ، لا لكي نفهم الآخرين، بل لكي نفهم أنفسنا». شيوران *** ليس النقد وجهاً من وجوه الفكر أو مرحلة من مراحله، إنه جوهره وروحه. منذ الثورات الإبيستمولوجية المختلفة...
    عبد السلام بنعبد العالي «النزعة النقدية criticisme هي سوء إدراك: إذ إن علينا أن نقرأ، لا لكي نفهم الآخرين، بل لكي نفهم أنفسنا». شيوران *** ليس النقد وجهاً من وجوه الفكر أو مرحلة من مراحله، إنه...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    9
  18. قصة قصيرة أمينة الزاوي - بحيرة تريتونيس

    أمينة الزاوي غيليسيا، هي أرض ساحرة يحكى أنها بعثت من ريح الجنة التي سرقتها حواء حين طردت رفقة أبونا آدم إلى أرض الله ثمّ أسكنتها قوم اصطفتهم من بنيها الخاشعين. حدث أن حلّ بالأرض الطيبة تنين قحاف...
    أمينة الزاوي غيليسيا، هي أرض ساحرة يحكى أنها بعثت من ريح الجنة التي سرقتها حواء حين طردت رفقة أبونا آدم إلى أرض الله ثمّ أسكنتها قوم اصطفتهم من بنيها الخاشعين. حدث أن حلّ بالأرض الطيبة تنين قحاف ذو بطش عظيم. فاهتزت السرائر، زرع الخوف في القلوب، انتشر الهلع في أرجاء المملكة مثل الوباء، و خارت قوى...
    أمينة الزاوي غيليسيا، هي أرض ساحرة يحكى أنها بعثت من ريح الجنة التي سرقتها حواء حين طردت رفقة أبونا آدم إلى أرض الله ثمّ أسكنتها قوم اصطفتهم من بنيها الخاشعين. حدث أن حلّ بالأرض الطيبة تنين قحاف ذو بطش عظيم. فاهتزت السرائر، زرع الخوف في القلوب،...
    أمينة الزاوي غيليسيا، هي أرض ساحرة يحكى أنها بعثت من ريح الجنة التي سرقتها حواء حين طردت رفقة أبونا آدم إلى أرض الله ثمّ أسكنتها قوم اصطفتهم من بنيها الخاشعين. حدث أن حلّ بالأرض الطيبة تنين قحاف...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    43
  19. قصة قصيرة سمير المنزلاوي - أصداء الحنين

    سمير المنزلاوي كلما وصلت في نزهتي اليومية إلى عزبة الملح ، القريبة من قريتي منية المرشد، تتوالى دقات قلبي كأنها إيقاع لحن جنائزي . في مدخلها لازالت أطلال مملكة الحاج محمد عطية ، تحكى قصتها الجميلة...
    سمير المنزلاوي كلما وصلت في نزهتي اليومية إلى عزبة الملح ، القريبة من قريتي منية المرشد، تتوالى دقات قلبي كأنها إيقاع لحن جنائزي . في مدخلها لازالت أطلال مملكة الحاج محمد عطية ، تحكى قصتها الجميلة ، التي استغرقت ما يربو عن نصف قرن . لم يتبق من الدكان والظلة سوى أخشاب وأحجار ، توشك أن تختفي في...
    سمير المنزلاوي كلما وصلت في نزهتي اليومية إلى عزبة الملح ، القريبة من قريتي منية المرشد، تتوالى دقات قلبي كأنها إيقاع لحن جنائزي . في مدخلها لازالت أطلال مملكة الحاج محمد عطية ، تحكى قصتها الجميلة ، التي استغرقت ما يربو عن نصف قرن . لم يتبق من...
    سمير المنزلاوي كلما وصلت في نزهتي اليومية إلى عزبة الملح ، القريبة من قريتي منية المرشد، تتوالى دقات قلبي كأنها إيقاع لحن جنائزي . في مدخلها لازالت أطلال مملكة الحاج محمد عطية ، تحكى قصتها الجميلة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    14
  20. خوان خوسِّي أرْيولا - حوَّاء.. ت: الدكتور لحسن الكيري

    كان يتعقبها عبر المكتبة بين الموائد و الطاولات و المناضد. كانت تتهرب و هي تتحدث عن حقوق المرأة المنتهكة بلا حدود. خمسة آلاف سنة عبثية كانت تفصلهما. خلال خمسة آلاف سنة ظلت متعرضة لسوء المعاملة بلا...
    كان يتعقبها عبر المكتبة بين الموائد و الطاولات و المناضد. كانت تتهرب و هي تتحدث عن حقوق المرأة المنتهكة بلا حدود. خمسة آلاف سنة عبثية كانت تفصلهما. خلال خمسة آلاف سنة ظلت متعرضة لسوء المعاملة بلا رحمة، متخلفة و مستعبدة. كان هو يحاول أن يعلل صنيعه بواسطة مدح شخصي سريع، متشظٍّ و مَقولٍ بجمل متقطعة...
    كان يتعقبها عبر المكتبة بين الموائد و الطاولات و المناضد. كانت تتهرب و هي تتحدث عن حقوق المرأة المنتهكة بلا حدود. خمسة آلاف سنة عبثية كانت تفصلهما. خلال خمسة آلاف سنة ظلت متعرضة لسوء المعاملة بلا رحمة، متخلفة و مستعبدة. كان هو يحاول أن يعلل صنيعه...
    كان يتعقبها عبر المكتبة بين الموائد و الطاولات و المناضد. كانت تتهرب و هي تتحدث عن حقوق المرأة المنتهكة بلا حدود. خمسة آلاف سنة عبثية كانت تفصلهما. خلال خمسة آلاف سنة ظلت متعرضة لسوء المعاملة بلا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    45

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...