1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة استخدام موقعنا، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

أنطولوجيا السرد العربي

  1. الأقسام الفرعية

    لبنان

    المواضيع:
    18
    المنشورات:
    19
  2. الأقسام الفرعية

  3. الأقسام الفرعية

    فلسطين

    المواضيع:
    70
    المنشورات:
    70
  4. الأقسام الفرعية

    البحرين

    المواضيع:
    6
    المنشورات:
    6
  5. الأقسام الفرعية

    المغرب

    المواضيع:
    444
    المنشورات:
    471
  6. الأقسام الفرعية

  7. الأقسام الفرعية

  8. الأقسام الفرعية

    السعودية

    المواضيع:
    65
    المنشورات:
    65
  9. الأقسام الفرعية

  10. الأقسام الفرعية

    تونس

    المواضيع:
    67
    المنشورات:
    67
  11. الأقسام الفرعية

  12. الأقسام الفرعية

  13. الأقسام الفرعية

  14. الأقسام الفرعية

    مصر

    المواضيع:
    400
    المنشورات:
    420
  15. الأقسام الفرعية

    سوريا

    المواضيع:
    204
    المنشورات:
    209
  16. الأقسام الفرعية

    قطر

    المواضيع:
    10
    المنشورات:
    10
  17. الأقسام الفرعية

  18. الأقسام الفرعية

    دراسات نظرية

    المواضيع:
    1,372
    المنشورات:
    1,453
  19. الأقسام الفرعية

  20. الأقسام الفرعية

  21. الأقسام الفرعية

  22. الأقسام الفرعية

  23. الأقسام الفرعية

  24. الأقسام الفرعية

تصفيات:

البادئة:
دراسة x
حذف كافة التصفيات:
x
فرز حسب:
العنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة
  1. نقوس المهدي

    دراسة محمد الشحات - نظرية القراءة

    لا‭ ‬تتشكّل‭ ‬صورة‭ ‬الراوي،‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬نص‭ ‬سردي،‭ ‬قصيرا‭ ‬كان‭ ‬أم‭ ‬طويلا،‭ ‬في‭ ‬فضاء‭ ‬تام‭ ‬من‭ ‬العزلة،‭ ‬بل‭ ‬ثمة‭ ‬صورة‭ ‬أخري‭ ‬تتخلّق‭ ‬بالتوازي‭ ‬معها،‭ ‬وبتتابع‭ ‬أجزاء‭ ‬الحكاية،‭...
    لا‭ ‬تتشكّل‭ ‬صورة‭ ‬الراوي،‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬نص‭ ‬سردي،‭ ‬قصيرا‭ ‬كان‭ ‬أم‭ ‬طويلا،‭ ‬في‭ ‬فضاء‭ ‬تام‭ ‬من‭ ‬العزلة،‭ ‬بل‭ ‬ثمة‭ ‬صورة‭ ‬أخري‭ ‬تتخلّق‭ ‬بالتوازي‭ ‬معها،‭ ‬وبتتابع‭ ‬أجزاء‭ ‬الحكاية،‭ ‬هي‭ ‬صورة‭ ‬المروي‭ ‬له،‭ ‬أو‭ ‬المروي‭ ‬عليه،‭ ‬كما‭ ‬تطلق‭ ‬عليه‭ ‬بعض‭ ‬الدراسات‭ ‬العربية‭...
    لا‭ ‬تتشكّل‭ ‬صورة‭ ‬الراوي،‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬نص‭ ‬سردي،‭ ‬قصيرا‭ ‬كان‭ ‬أم‭ ‬طويلا،‭ ‬في‭ ‬فضاء‭ ‬تام‭ ‬من‭ ‬العزلة،‭ ‬بل‭ ‬ثمة‭ ‬صورة‭ ‬أخري‭ ‬تتخلّق‭ ‬بالتوازي‭ ‬معها،‭ ‬وبتتابع‭ ‬أجزاء‭ ‬الحكاية،‭ ‬هي‭ ‬صورة‭ ‬المروي‭ ‬له،‭ ‬أو‭ ‬المروي‭ ‬عليه،‭...
    لا‭ ‬تتشكّل‭ ‬صورة‭ ‬الراوي،‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬نص‭ ‬سردي،‭ ‬قصيرا‭ ‬كان‭ ‬أم‭ ‬طويلا،‭ ‬في‭ ‬فضاء‭ ‬تام‭ ‬من‭ ‬العزلة،‭ ‬بل‭ ‬ثمة‭ ‬صورة‭ ‬أخري‭ ‬تتخلّق‭ ‬بالتوازي‭ ‬معها،‭ ‬وبتتابع‭ ‬أجزاء‭ ‬الحكاية،‭...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    32
  2. نقوس المهدي

    دراسة عدنان أجانة - بين العربية والدارجة

    ترتد أكثر الألفاظ الدارجة إلى أصول عربية بحتة، لكن اعتراها مع كثرة التداول أنماط من النحت والتغيير، والحذف والإسقاط، اقتضاها مبدأ التخفيف، الذي هو آلية تخدم الغرض التواصلي للغة، فالأكثر استعمالا...
    ترتد أكثر الألفاظ الدارجة إلى أصول عربية بحتة، لكن اعتراها مع كثرة التداول أنماط من النحت والتغيير، والحذف والإسقاط، اقتضاها مبدأ التخفيف، الذي هو آلية تخدم الغرض التواصلي للغة، فالأكثر استعمالا هو الذي يكون عرضة لضروب من التخفيف في البنية والصوت والدلالة والتركيب. وإذا كانت الدارجة تنتسب إلى...
    ترتد أكثر الألفاظ الدارجة إلى أصول عربية بحتة، لكن اعتراها مع كثرة التداول أنماط من النحت والتغيير، والحذف والإسقاط، اقتضاها مبدأ التخفيف، الذي هو آلية تخدم الغرض التواصلي للغة، فالأكثر استعمالا هو الذي يكون عرضة لضروب من التخفيف في البنية والصوت...
    ترتد أكثر الألفاظ الدارجة إلى أصول عربية بحتة، لكن اعتراها مع كثرة التداول أنماط من النحت والتغيير، والحذف والإسقاط، اقتضاها مبدأ التخفيف، الذي هو آلية تخدم الغرض التواصلي للغة، فالأكثر استعمالا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    32
  3. نقوس المهدي

    دراسة إيدجيكوركوتEceKorkut - التداوليات والمَعْنى المُضمَر.. ت: د.عبد الرحمن بودرع

    1- مدخَل: يَنزعُ الباحثونَ اللّسانيّونَ، على اختلاف الأنظمَة العلمية التي يَستنِدونَ إليها في مُنطَلَقاتهِم (الفلسفة، المنطق، علم الاجتماع، تَعليم اللّغات...) إلى التّمييزِ بين اللّغة العلميّة...
    1- مدخَل: يَنزعُ الباحثونَ اللّسانيّونَ، على اختلاف الأنظمَة العلمية التي يَستنِدونَ إليها في مُنطَلَقاتهِم (الفلسفة، المنطق، علم الاجتماع، تَعليم اللّغات...) إلى التّمييزِ بين اللّغة العلميّة التي يجبُ أن تتميَّزَ بوحدةِ الدّلالةِ Univoque ووُضوحِ البيان Explicite، واللغة العاديَةِ التي تتميّزُ...
    1- مدخَل: يَنزعُ الباحثونَ اللّسانيّونَ، على اختلاف الأنظمَة العلمية التي يَستنِدونَ إليها في مُنطَلَقاتهِم (الفلسفة، المنطق، علم الاجتماع، تَعليم اللّغات...) إلى التّمييزِ بين اللّغة العلميّة التي يجبُ أن تتميَّزَ بوحدةِ الدّلالةِ Univoque...
    1- مدخَل: يَنزعُ الباحثونَ اللّسانيّونَ، على اختلاف الأنظمَة العلمية التي يَستنِدونَ إليها في مُنطَلَقاتهِم (الفلسفة، المنطق، علم الاجتماع، تَعليم اللّغات...) إلى التّمييزِ بين اللّغة العلميّة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    9
  4. دراسة مراد الخطيبي - مفهوم التراث لدى عبد الكبير الخطيبي

    شكل موضوع التراث أحد الانشغالات الفكرية للعديد من المفكرين والباحثين العرب أهمهم ،الطيب تيزيني ، عبد الله العروي ،محمد عابد الجابري،عبد الكبير الخطيبي وآخرين. كل واحد من هؤلاء المفكرين والباحثين...
    شكل موضوع التراث أحد الانشغالات الفكرية للعديد من المفكرين والباحثين العرب أهمهم ،الطيب تيزيني ، عبد الله العروي ،محمد عابد الجابري،عبد الكبير الخطيبي وآخرين. كل واحد من هؤلاء المفكرين والباحثين انطلق من مرجعيات فكرية مختلفة واستعمل مناهج خاصة من أجل تناول موضوع التراث. .وبالتالي، فهذا الاختلاف...
    شكل موضوع التراث أحد الانشغالات الفكرية للعديد من المفكرين والباحثين العرب أهمهم ،الطيب تيزيني ، عبد الله العروي ،محمد عابد الجابري،عبد الكبير الخطيبي وآخرين. كل واحد من هؤلاء المفكرين والباحثين انطلق من مرجعيات فكرية مختلفة واستعمل مناهج خاصة من...
    شكل موضوع التراث أحد الانشغالات الفكرية للعديد من المفكرين والباحثين العرب أهمهم ،الطيب تيزيني ، عبد الله العروي ،محمد عابد الجابري،عبد الكبير الخطيبي وآخرين. كل واحد من هؤلاء المفكرين والباحثين...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    39
  5. دراسة قلولي بن ساعد - في الرواية الجزائرية الجديدة .. تخييل الهوية والتاريخ وإختراق الأنماط الأسلوبية

    حين نتحدث عن الرواية الجزائرية الجديدة ينبغي الحذر من مغبة الإنسياق وراء ما يحيل إليه هذا المصطلح في صلته بتيار الرواية الجديدة في فرنسا الذي أرسى دعائمه النظرية والروائية كل من ناتالي ساروت وألان...
    حين نتحدث عن الرواية الجزائرية الجديدة ينبغي الحذر من مغبة الإنسياق وراء ما يحيل إليه هذا المصطلح في صلته بتيار الرواية الجديدة في فرنسا الذي أرسى دعائمه النظرية والروائية كل من ناتالي ساروت وألان روب غرييه وكلود سيمون بفعل الإختراقات الشكلية والبنائية التي أحدثها هؤلاء في تجاربهم الروائية وعليه...
    حين نتحدث عن الرواية الجزائرية الجديدة ينبغي الحذر من مغبة الإنسياق وراء ما يحيل إليه هذا المصطلح في صلته بتيار الرواية الجديدة في فرنسا الذي أرسى دعائمه النظرية والروائية كل من ناتالي ساروت وألان روب غرييه وكلود سيمون بفعل الإختراقات الشكلية...
    حين نتحدث عن الرواية الجزائرية الجديدة ينبغي الحذر من مغبة الإنسياق وراء ما يحيل إليه هذا المصطلح في صلته بتيار الرواية الجديدة في فرنسا الذي أرسى دعائمه النظرية والروائية كل من ناتالي ساروت وألان...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    34
  6. نقوس المهدي

    دراسة راضية جراد - التاريخ الشرقي في الأدب الفرنكفوني

    لطالما كانت الرواية التاريخية مميزة عن باقي أنواع الروايات لما تحمله من خصوصية في كتابتها بدءًا بهدفها المتمثل في إحيائها للماضي ونهاية إلى خلق جنس متميز وعلامة خاصة بالكاتب، فهي تساهم بشكل كبير...
    لطالما كانت الرواية التاريخية مميزة عن باقي أنواع الروايات لما تحمله من خصوصية في كتابتها بدءًا بهدفها المتمثل في إحيائها للماضي ونهاية إلى خلق جنس متميز وعلامة خاصة بالكاتب، فهي تساهم بشكل كبير في ترميم الذاكرة الجماعية والحفاظ على الهوية والتراث المتناول في القصص بخلقها جسرًا زمانيًا ينقل...
    لطالما كانت الرواية التاريخية مميزة عن باقي أنواع الروايات لما تحمله من خصوصية في كتابتها بدءًا بهدفها المتمثل في إحيائها للماضي ونهاية إلى خلق جنس متميز وعلامة خاصة بالكاتب، فهي تساهم بشكل كبير في ترميم الذاكرة الجماعية والحفاظ على الهوية...
    لطالما كانت الرواية التاريخية مميزة عن باقي أنواع الروايات لما تحمله من خصوصية في كتابتها بدءًا بهدفها المتمثل في إحيائها للماضي ونهاية إلى خلق جنس متميز وعلامة خاصة بالكاتب، فهي تساهم بشكل كبير...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    38
  7. دراسة عبد الرحيم جيران - الهوية بين الندرة والوفرة

    نشير إلى أن الهوية تُقام على تضافر مبادئ عدة نذكر منها: الصيرورة السردية والتحقق والتصور، وقبل ذلك علاقة الذات بالموضوع، والاستثنائي؛ كل هذه المبادئ منظورٌ إليه من خلال مبدأ عام هو إرادة البقاء...
    نشير إلى أن الهوية تُقام على تضافر مبادئ عدة نذكر منها: الصيرورة السردية والتحقق والتصور، وقبل ذلك علاقة الذات بالموضوع، والاستثنائي؛ كل هذه المبادئ منظورٌ إليه من خلال مبدأ عام هو إرادة البقاء مقابل إرادة الحقيقة وإرادة القوة. وسنركز في هذا المقال على الاستثنائي انطلاقًا من ارتباط هوية الذات...
    نشير إلى أن الهوية تُقام على تضافر مبادئ عدة نذكر منها: الصيرورة السردية والتحقق والتصور، وقبل ذلك علاقة الذات بالموضوع، والاستثنائي؛ كل هذه المبادئ منظورٌ إليه من خلال مبدأ عام هو إرادة البقاء مقابل إرادة الحقيقة وإرادة القوة. وسنركز في هذا...
    نشير إلى أن الهوية تُقام على تضافر مبادئ عدة نذكر منها: الصيرورة السردية والتحقق والتصور، وقبل ذلك علاقة الذات بالموضوع، والاستثنائي؛ كل هذه المبادئ منظورٌ إليه من خلال مبدأ عام هو إرادة البقاء...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    43
  8. دراسة كاهنة عباس - عن أسرار الموت وما نصمت عنه

    أن نتحدث عن الموت، معناه أن نقر بأن وجودنا ليس سوى حدثا مؤقتا وأن الزوال ينتظرنا ،وأن جميع أهدافنا لا جدوى منها . أن نتحدث عن الموت، معناه قبول الاستمرار وما يقتضيه من بداية ونهاية، وما يطرحه من...
    أن نتحدث عن الموت، معناه أن نقر بأن وجودنا ليس سوى حدثا مؤقتا وأن الزوال ينتظرنا ،وأن جميع أهدافنا لا جدوى منها . أن نتحدث عن الموت، معناه قبول الاستمرار وما يقتضيه من بداية ونهاية، وما يطرحه من تساؤل، وما يبثه من رهبة وقدسية . بل إن الحديث عن الموت، يجعل من الحب حاجة أكيدة وملحة لدينا، بل...
    أن نتحدث عن الموت، معناه أن نقر بأن وجودنا ليس سوى حدثا مؤقتا وأن الزوال ينتظرنا ،وأن جميع أهدافنا لا جدوى منها . أن نتحدث عن الموت، معناه قبول الاستمرار وما يقتضيه من بداية ونهاية، وما يطرحه من تساؤل، وما يبثه من رهبة وقدسية . بل إن الحديث عن...
    أن نتحدث عن الموت، معناه أن نقر بأن وجودنا ليس سوى حدثا مؤقتا وأن الزوال ينتظرنا ،وأن جميع أهدافنا لا جدوى منها . أن نتحدث عن الموت، معناه قبول الاستمرار وما يقتضيه من بداية ونهاية، وما يطرحه من...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    28
  9. دراسة زهير الخويلدي - جدوى الإطلالة على الحكمة المشرقية في الاحتفال العالمي بالفلسفة الغربية؟

    " ليس في الصنائع العلمية فقط بل وفي العملية. فإنه ليس منها صناعة يقدر أن ينشئها واحد بعينه، فكيف بصناعة الصنائع وهي الحكمة؟" ، أبو الوليد ابن رشد ، تهافت التهافت، لا فرق عند الكاتب الحاذق بين...
    " ليس في الصنائع العلمية فقط بل وفي العملية. فإنه ليس منها صناعة يقدر أن ينشئها واحد بعينه، فكيف بصناعة الصنائع وهي الحكمة؟" ، أبو الوليد ابن رشد ، تهافت التهافت، لا فرق عند الكاتب الحاذق بين القول بالحكمة العربية بالانطلاق من تجربة لغة الضاد في التكلم برهانيا والتنصيص على الطابع الإسلامي...
    " ليس في الصنائع العلمية فقط بل وفي العملية. فإنه ليس منها صناعة يقدر أن ينشئها واحد بعينه، فكيف بصناعة الصنائع وهي الحكمة؟" ، أبو الوليد ابن رشد ، تهافت التهافت، لا فرق عند الكاتب الحاذق بين القول بالحكمة العربية بالانطلاق من تجربة لغة الضاد في...
    " ليس في الصنائع العلمية فقط بل وفي العملية. فإنه ليس منها صناعة يقدر أن ينشئها واحد بعينه، فكيف بصناعة الصنائع وهي الحكمة؟" ، أبو الوليد ابن رشد ، تهافت التهافت، لا فرق عند الكاتب الحاذق بين...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    74
  10. دراسة ‬مبارك ربيع - عالمية نجيب محفوظ الروائية

    1 ـــ سؤال العالمية وظروفه لعل مثل هذا الموضوع لم يكن ليطرح، لا كسؤال ولا كإخبار بحقيقة، لو لم تستلزمه ظروف ثقافية، ترتبط بموقع الإبداع والثقافة العربيين من عصرهما اليوم، وهو بالتأكيد لم يكن...
    1 ـــ سؤال العالمية وظروفه لعل مثل هذا الموضوع لم يكن ليطرح، لا كسؤال ولا كإخبار بحقيقة، لو لم تستلزمه ظروف ثقافية، ترتبط بموقع الإبداع والثقافة العربيين من عصرهما اليوم، وهو بالتأكيد لم يكن ليطرح، في عهود ازدهار الثقافة العربية، وقد كانت إذ ذاك، لا مجرد مساهم في ثقافة عصرها، بل كانت المورد...
    1 ـــ سؤال العالمية وظروفه لعل مثل هذا الموضوع لم يكن ليطرح، لا كسؤال ولا كإخبار بحقيقة، لو لم تستلزمه ظروف ثقافية، ترتبط بموقع الإبداع والثقافة العربيين من عصرهما اليوم، وهو بالتأكيد لم يكن ليطرح، في عهود ازدهار الثقافة العربية، وقد كانت إذ ذاك،...
    1 ـــ سؤال العالمية وظروفه لعل مثل هذا الموضوع لم يكن ليطرح، لا كسؤال ولا كإخبار بحقيقة، لو لم تستلزمه ظروف ثقافية، ترتبط بموقع الإبداع والثقافة العربيين من عصرهما اليوم، وهو بالتأكيد لم يكن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    19
  11. نقوس المهدي

    دراسة ميّ‮ ‬خالد العتيبي - كراهية النساء‮!‬ تعددت الصفات وحواء ليست واحدة‮!

    نساء معلمات‮. ‬نساء متعلمات‮. ‬نساء كاتبات‮. ‬نساء يرسمن حرف ت كطبق فوقه تفاحتان‮. ‬ونساء يرسمنه كوجه مبتسم‮ . ‬نساء يتبادلن أطباق الكيك و"الكوكيز‮" ‬بالشكولاتة الذائبة‮. ‬نساء بقلوب...
    نساء معلمات‮. ‬نساء متعلمات‮. ‬نساء كاتبات‮. ‬نساء يرسمن حرف ت كطبق فوقه تفاحتان‮. ‬ونساء يرسمنه كوجه مبتسم‮ . ‬نساء يتبادلن أطباق الكيك و"الكوكيز‮" ‬بالشكولاتة الذائبة‮. ‬نساء بقلوب ذائبة‮! ‬نساء عاشقات ونساء يتقبلن الغزل من الرجال علي قارعة الطريق‮. ‬نساء منزويات في أقصي البيوت ونساء مناضلات...
    نساء معلمات‮. ‬نساء متعلمات‮. ‬نساء كاتبات‮. ‬نساء يرسمن حرف ت كطبق فوقه تفاحتان‮. ‬ونساء يرسمنه كوجه مبتسم‮ . ‬نساء يتبادلن أطباق الكيك و"الكوكيز‮" ‬بالشكولاتة الذائبة‮. ‬نساء بقلوب ذائبة‮! ‬نساء عاشقات ونساء يتقبلن الغزل من الرجال علي...
    نساء معلمات‮. ‬نساء متعلمات‮. ‬نساء كاتبات‮. ‬نساء يرسمن حرف ت كطبق فوقه تفاحتان‮. ‬ونساء يرسمنه كوجه مبتسم‮ . ‬نساء يتبادلن أطباق الكيك و"الكوكيز‮" ‬بالشكولاتة الذائبة‮. ‬نساء بقلوب...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    48
  12. دراسة رولان بارت - ما أدين به للخطيبي.. ت: عبدالعالي نجاح

    نهتم، أنا والخطيبي، بأشياء واحدة: بالصور والدلالات والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه، يعلمني الخطيبي شيئا جديدا، ويخلخل معرفتي، لأنه يغير مكان هذه الأشكال في بصري، ولأنه يحملني بعيدا عن...
    نهتم، أنا والخطيبي، بأشياء واحدة: بالصور والدلالات والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه، يعلمني الخطيبي شيئا جديدا، ويخلخل معرفتي، لأنه يغير مكان هذه الأشكال في بصري، ولأنه يحملني بعيدا عن ذاتي، في بلده الأصلي، وكأنني يعد الخطيبي راهنيا، ويساهم في ذلك الإشراق الذي ينمو اليوم بداخلي: شيئا...
    نهتم، أنا والخطيبي، بأشياء واحدة: بالصور والدلالات والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه، يعلمني الخطيبي شيئا جديدا، ويخلخل معرفتي، لأنه يغير مكان هذه الأشكال في بصري، ولأنه يحملني بعيدا عن ذاتي، في بلده الأصلي، وكأنني يعد الخطيبي راهنيا،...
    نهتم، أنا والخطيبي، بأشياء واحدة: بالصور والدلالات والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه، يعلمني الخطيبي شيئا جديدا، ويخلخل معرفتي، لأنه يغير مكان هذه الأشكال في بصري، ولأنه يحملني بعيدا عن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    45
  13. دراسة محمد برادة - المرأة العربية والكتابة الروائية

    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية...
    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية القرن التاسع عشر ارتـفعت أصوات تنبّه إلى ضرورة الاعتراف بدور المرأة المتعلمة، المواطنة، في تـشيـيد صـرح...
    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية القرن التاسع عشر ارتـفعت أصوات تنبّه إلى ضرورة...
    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    44
  14. دراسة لطفية الدليمي - الإبداع والنسوية والنقد

    حاصرتني على مديات طويلة كتابات نقاد يحيلون كل ما تكتبه الكاتبات على أنه أدب نسوي، أو أدب نسائي، وأحيانًا يجنحون إلى تسميته «الأدب الأنثوي» وهي تسمية تميل إلى التجنيس (ذكوري – أنثوي)، يخلط معظم...
    حاصرتني على مديات طويلة كتابات نقاد يحيلون كل ما تكتبه الكاتبات على أنه أدب نسوي، أو أدب نسائي، وأحيانًا يجنحون إلى تسميته «الأدب الأنثوي» وهي تسمية تميل إلى التجنيس (ذكوري – أنثوي)، يخلط معظم هؤلاء النقاد دومًا بين مصطلحي «نسائي» و«نسوي»، ونعلم مدى اختلاف بين الاثنين. شخصيًّا لا أتقبل هذا...
    حاصرتني على مديات طويلة كتابات نقاد يحيلون كل ما تكتبه الكاتبات على أنه أدب نسوي، أو أدب نسائي، وأحيانًا يجنحون إلى تسميته «الأدب الأنثوي» وهي تسمية تميل إلى التجنيس (ذكوري – أنثوي)، يخلط معظم هؤلاء النقاد دومًا بين مصطلحي «نسائي» و«نسوي»، ونعلم...
    حاصرتني على مديات طويلة كتابات نقاد يحيلون كل ما تكتبه الكاتبات على أنه أدب نسوي، أو أدب نسائي، وأحيانًا يجنحون إلى تسميته «الأدب الأنثوي» وهي تسمية تميل إلى التجنيس (ذكوري – أنثوي)، يخلط معظم...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    14
  15. دراسة حزامة حبايب - هؤلاء النساء المتعَبات المترهِّلات غير الجميلات تمامًا.. المدهشات تمامًا

    أعترفُ بأنّ «النسوية» كمصطلح لا يزال يُرعبني، ويقبضُ على قلبي كلّما وقع بصري وسمعي عليه في قراءة أو مساجلة نقدية ما. جزء من هذا الرعب يتّصلُ بمجانيّة استخدام المصطلح، وإلصاقه جزافًا بكتابة...
    أعترفُ بأنّ «النسوية» كمصطلح لا يزال يُرعبني، ويقبضُ على قلبي كلّما وقع بصري وسمعي عليه في قراءة أو مساجلة نقدية ما. جزء من هذا الرعب يتّصلُ بمجانيّة استخدام المصطلح، وإلصاقه جزافًا بكتابة «المرأة»، بالمعنى البيولوجي أو التكويني، وهو ما أحاله إلى تصنيف «جنسوي» تسطيحي وتبسيطي في كثير من الحالات؛...
    أعترفُ بأنّ «النسوية» كمصطلح لا يزال يُرعبني، ويقبضُ على قلبي كلّما وقع بصري وسمعي عليه في قراءة أو مساجلة نقدية ما. جزء من هذا الرعب يتّصلُ بمجانيّة استخدام المصطلح، وإلصاقه جزافًا بكتابة «المرأة»، بالمعنى البيولوجي أو التكويني، وهو ما أحاله إلى...
    أعترفُ بأنّ «النسوية» كمصطلح لا يزال يُرعبني، ويقبضُ على قلبي كلّما وقع بصري وسمعي عليه في قراءة أو مساجلة نقدية ما. جزء من هذا الرعب يتّصلُ بمجانيّة استخدام المصطلح، وإلصاقه جزافًا بكتابة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    48
  16. دراسة فتحي المسكيني - المرأة والنساء.. في ضوء دراسات الجندر أو العرب والبحث عن الأنثى المفقودة

    إذا كانت اللغة منزل الوجود كما قال هيدغر ذات مرة، فهذا يعني أنّ اللغة تكون قد سبقتنا دومًا إلى ما نعتزم التفكير فيه، ولا سيّما إذا كان مشكلًا ليس فقط يتعلّق في نواته العميقة بهويّة أنفسنا، بل على...
    إذا كانت اللغة منزل الوجود كما قال هيدغر ذات مرة، فهذا يعني أنّ اللغة تكون قد سبقتنا دومًا إلى ما نعتزم التفكير فيه، ولا سيّما إذا كان مشكلًا ليس فقط يتعلّق في نواته العميقة بهويّة أنفسنا، بل على الخصوص بذلك الجزء المسكوت عنه من الإشارة عندنا إلى «الإنسان» بعامة بقولنا: «هو» وليس «هي». فنحن...
    إذا كانت اللغة منزل الوجود كما قال هيدغر ذات مرة، فهذا يعني أنّ اللغة تكون قد سبقتنا دومًا إلى ما نعتزم التفكير فيه، ولا سيّما إذا كان مشكلًا ليس فقط يتعلّق في نواته العميقة بهويّة أنفسنا، بل على الخصوص بذلك الجزء المسكوت عنه من الإشارة عندنا إلى...
    إذا كانت اللغة منزل الوجود كما قال هيدغر ذات مرة، فهذا يعني أنّ اللغة تكون قد سبقتنا دومًا إلى ما نعتزم التفكير فيه، ولا سيّما إذا كان مشكلًا ليس فقط يتعلّق في نواته العميقة بهويّة أنفسنا، بل على...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    56
  17. نقوس المهدي

    دراسة جيرالدين جانفرين - أشكال من الكتابة الجديدة في القصة اليمنية المعاصرة

    هناك نوع أدبي سردي حديث يشهد، حالياً، في اليمن ازدهارا بارزاً هو القصة القصيرة. في دراستي لهذا النوع وخاصة لدى جيل التسعينات اهتمت بظهور كتابة جديدة تستحق التدقيق بل التقييم النقدي، على الرغم من...
    هناك نوع أدبي سردي حديث يشهد، حالياً، في اليمن ازدهارا بارزاً هو القصة القصيرة. في دراستي لهذا النوع وخاصة لدى جيل التسعينات اهتمت بظهور كتابة جديدة تستحق التدقيق بل التقييم النقدي، على الرغم من أنها ما زالت تعاني إقصاء على مستوى المشهد الأدبي العربي لأسباب لا تتعلق بقدرتها الفنية الإبداعية. ...
    هناك نوع أدبي سردي حديث يشهد، حالياً، في اليمن ازدهارا بارزاً هو القصة القصيرة. في دراستي لهذا النوع وخاصة لدى جيل التسعينات اهتمت بظهور كتابة جديدة تستحق التدقيق بل التقييم النقدي، على الرغم من أنها ما زالت تعاني إقصاء على مستوى المشهد الأدبي...
    هناك نوع أدبي سردي حديث يشهد، حالياً، في اليمن ازدهارا بارزاً هو القصة القصيرة. في دراستي لهذا النوع وخاصة لدى جيل التسعينات اهتمت بظهور كتابة جديدة تستحق التدقيق بل التقييم النقدي، على الرغم من...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    47
  18. دراسة يمنى العيد - منعطفات الرواية العربيّة. . منذ النكسة حتى احتلال العراق

    يُحدِّد العنوان لمنعطفات الرواية العربيّة، موضوع البحث، زمنًا تاريخيًّا يقع بين العاميْن ١٩٦٧ و٢٠٠٣م، أي بيْن هزيمتيْن هما هزيمة الجيش المصري أو ما عُرِف بالنكسة، وهزيمة الجيش العراقي أو احتلال...
    يُحدِّد العنوان لمنعطفات الرواية العربيّة، موضوع البحث، زمنًا تاريخيًّا يقع بين العاميْن ١٩٦٧ و٢٠٠٣م، أي بيْن هزيمتيْن هما هزيمة الجيش المصري أو ما عُرِف بالنكسة، وهزيمة الجيش العراقي أو احتلال العراق، ما يعني أنَّ العنوان يُضمر الإشارة إلى علاقةٍ بين الأدب والتاريخ، أو إلى أثرٍ يتركه الواقع...
    يُحدِّد العنوان لمنعطفات الرواية العربيّة، موضوع البحث، زمنًا تاريخيًّا يقع بين العاميْن ١٩٦٧ و٢٠٠٣م، أي بيْن هزيمتيْن هما هزيمة الجيش المصري أو ما عُرِف بالنكسة، وهزيمة الجيش العراقي أو احتلال العراق، ما يعني أنَّ العنوان يُضمر الإشارة إلى...
    يُحدِّد العنوان لمنعطفات الرواية العربيّة، موضوع البحث، زمنًا تاريخيًّا يقع بين العاميْن ١٩٦٧ و٢٠٠٣م، أي بيْن هزيمتيْن هما هزيمة الجيش المصري أو ما عُرِف بالنكسة، وهزيمة الجيش العراقي أو احتلال...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    45
  19. دراسة ماريو فارغاس يوسا - كيف تغلبت على خوفي من الطيران.. ت: عبدالله الزمّاي

    إن القراءة هي العلاج الذي لم يخذلني أبدًا منذ ذلك الوقت, ما دمت أختار لكل رحلة التحفة التي تستغرق كل المدة التي أواجه فيه المعنى الحقيقي لقانون الجاذبية حتى نهايته. لم يكن اختيار العمل المناسب...
    إن القراءة هي العلاج الذي لم يخذلني أبدًا منذ ذلك الوقت, ما دمت أختار لكل رحلة التحفة التي تستغرق كل المدة التي أواجه فيه المعنى الحقيقي لقانون الجاذبية حتى نهايته. لم يكن اختيار العمل المناسب سهلًا بطبيعة الحال, من حيث الجودة والحجم لكل رحلة. لكنني مع الممارسة طورت نوعًا من الغريزة في اختيار...
    إن القراءة هي العلاج الذي لم يخذلني أبدًا منذ ذلك الوقت, ما دمت أختار لكل رحلة التحفة التي تستغرق كل المدة التي أواجه فيه المعنى الحقيقي لقانون الجاذبية حتى نهايته. لم يكن اختيار العمل المناسب سهلًا بطبيعة الحال, من حيث الجودة والحجم لكل رحلة....
    إن القراءة هي العلاج الذي لم يخذلني أبدًا منذ ذلك الوقت, ما دمت أختار لكل رحلة التحفة التي تستغرق كل المدة التي أواجه فيه المعنى الحقيقي لقانون الجاذبية حتى نهايته. لم يكن اختيار العمل المناسب...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    77
  20. دراسة عبد الرحيم جيران - الهوية: من الفكري إلى حل المشكلات

    الهوية: من الفكري إلى حل المشكلات عبد الرحيم جيران Nov 03, 2017 نحتاج لتطوير مفهوم الهوية السردية كما نظرنا له انطلاقًا من التوتر بين التصور (التطلع) والتحقق أن نعمق أسئلة ما زالت معلقة، ويتصل...
    الهوية: من الفكري إلى حل المشكلات عبد الرحيم جيران Nov 03, 2017 نحتاج لتطوير مفهوم الهوية السردية كما نظرنا له انطلاقًا من التوتر بين التصور (التطلع) والتحقق أن نعمق أسئلة ما زالت معلقة، ويتصل الأمر بمعرفة ما إذا كان الفرد متطلعًا فحسب؟ وهل يُحدد بما يحققه من تطلع وما لا يحققه؟ ويقود هذان...
    الهوية: من الفكري إلى حل المشكلات عبد الرحيم جيران Nov 03, 2017 نحتاج لتطوير مفهوم الهوية السردية كما نظرنا له انطلاقًا من التوتر بين التصور (التطلع) والتحقق أن نعمق أسئلة ما زالت معلقة، ويتصل الأمر بمعرفة ما إذا كان الفرد متطلعًا فحسب؟ وهل...
    الهوية: من الفكري إلى حل المشكلات عبد الرحيم جيران Nov 03, 2017 نحتاج لتطوير مفهوم الهوية السردية كما نظرنا له انطلاقًا من التوتر بين التصور (التطلع) والتحقق أن نعمق أسئلة ما زالت معلقة، ويتصل...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    53

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...