1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة استخدام موقعنا، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

أنطولوجيا السرد العربي

  1. الأقسام الفرعية

    لبنان

    المواضيع:
    18
    المنشورات:
    19
  2. الأقسام الفرعية

  3. الأقسام الفرعية

    فلسطين

    المواضيع:
    70
    المنشورات:
    70
  4. الأقسام الفرعية

    البحرين

    المواضيع:
    6
    المنشورات:
    6
  5. الأقسام الفرعية

    المغرب

    المواضيع:
    450
    المنشورات:
    477
  6. الأقسام الفرعية

    السودان

    المواضيع:
    260
    المنشورات:
    271
  7. الأقسام الفرعية

  8. الأقسام الفرعية

    السعودية

    المواضيع:
    65
    المنشورات:
    65
  9. الأقسام الفرعية

  10. الأقسام الفرعية

    تونس

    المواضيع:
    67
    المنشورات:
    67
  11. الأقسام الفرعية

  12. الأقسام الفرعية

  13. الأقسام الفرعية

  14. الأقسام الفرعية

    مصر

    المواضيع:
    392
    المنشورات:
    412
  15. الأقسام الفرعية

    سوريا

    المواضيع:
    204
    المنشورات:
    209
  16. الأقسام الفرعية

    قطر

    المواضيع:
    10
    المنشورات:
    10
  17. الأقسام الفرعية

  18. الأقسام الفرعية

  19. الأقسام الفرعية

  20. الأقسام الفرعية

  21. الأقسام الفرعية

  22. الأقسام الفرعية

  23. الأقسام الفرعية

  24. الأقسام الفرعية

فرز حسب:
العنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة
  1. فاطمة الزهراء المرابط - مولاي ادريس زرهون يحتفي بالمبدعين المهدي نقوس ومحمد عويدات

    احتفاء بالسرد المغربي ومبدعيه، نظمت جمعية الأوراش للشباب (فرع مولاي ادريس) فعاليات اللقاء السادس للإبداع السردي الذي كرم المبدعين المهدي نقوس ومحمد عويدات، يوم الأحد 5 نونبر 2017، بالمركز الثقافي...
    احتفاء بالسرد المغربي ومبدعيه، نظمت جمعية الأوراش للشباب (فرع مولاي ادريس) فعاليات اللقاء السادس للإبداع السردي الذي كرم المبدعين المهدي نقوس ومحمد عويدات، يوم الأحد 5 نونبر 2017، بالمركز الثقافي مولاي ادريس زرهون، تحت شعار: "حضور التراث في الإبداع السردي". وافتتح اللقاء بكلمة الأستاذ...
    احتفاء بالسرد المغربي ومبدعيه، نظمت جمعية الأوراش للشباب (فرع مولاي ادريس) فعاليات اللقاء السادس للإبداع السردي الذي كرم المبدعين المهدي نقوس ومحمد عويدات، يوم الأحد 5 نونبر 2017، بالمركز الثقافي مولاي ادريس زرهون، تحت شعار: "حضور التراث في...
    احتفاء بالسرد المغربي ومبدعيه، نظمت جمعية الأوراش للشباب (فرع مولاي ادريس) فعاليات اللقاء السادس للإبداع السردي الذي كرم المبدعين المهدي نقوس ومحمد عويدات، يوم الأحد 5 نونبر 2017، بالمركز الثقافي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    51
  2. قصة قصيرة فاطمة الزهراء المرابط - سفر..

    اشترى تذكرة السفر وهرول مسرعا نحو القطار، تلمس خطواته نحو مقعد شاغر، وضع حقيبته الصغيرة على الأرض وجلس.. أمامه امرأة عجوز تلعق أصابعها بعد وجبة خفيفة.. نظر إليها باشمئزاز وأخرج من جيبه جريدة...
    اشترى تذكرة السفر وهرول مسرعا نحو القطار، تلمس خطواته نحو مقعد شاغر، وضع حقيبته الصغيرة على الأرض وجلس.. أمامه امرأة عجوز تلعق أصابعها بعد وجبة خفيفة.. نظر إليها باشمئزاز وأخرج من جيبه جريدة قديمة، تصفحها قليلا ثم ألقى بها على الطاولة الصغيرة الموجودة أمامه. القطار يتحرك وضجيج المسافرين...
    اشترى تذكرة السفر وهرول مسرعا نحو القطار، تلمس خطواته نحو مقعد شاغر، وضع حقيبته الصغيرة على الأرض وجلس.. أمامه امرأة عجوز تلعق أصابعها بعد وجبة خفيفة.. نظر إليها باشمئزاز وأخرج من جيبه جريدة قديمة، تصفحها قليلا ثم ألقى بها على الطاولة الصغيرة...
    اشترى تذكرة السفر وهرول مسرعا نحو القطار، تلمس خطواته نحو مقعد شاغر، وضع حقيبته الصغيرة على الأرض وجلس.. أمامه امرأة عجوز تلعق أصابعها بعد وجبة خفيفة.. نظر إليها باشمئزاز وأخرج من جيبه جريدة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    55
  3. قصة قصيرة بوشعيب عطران - معطف مختلف

    انتقلت من مرحلة الابتدائي إلى مرحلة الإعدادي، أشياء كثيرة تغيَّرَت بداخلي، امتدَّت إلى ملبسي. كنَّا على أبواب الشتاء؛ أسوةً بزملائي طالبتُ أبي بشراء معطف لي، كعادته قابلني بالرَّفض؛ لأستعين...
    انتقلت من مرحلة الابتدائي إلى مرحلة الإعدادي، أشياء كثيرة تغيَّرَت بداخلي، امتدَّت إلى ملبسي. كنَّا على أبواب الشتاء؛ أسوةً بزملائي طالبتُ أبي بشراء معطف لي، كعادته قابلني بالرَّفض؛ لأستعين بأمِّي بعد عدَّة جولات رضخ مرغمًا لأمري. عصر عطلته الأسبوعيَّة، صحبني إلى السُّوق حيث المحلاَّت...
    انتقلت من مرحلة الابتدائي إلى مرحلة الإعدادي، أشياء كثيرة تغيَّرَت بداخلي، امتدَّت إلى ملبسي. كنَّا على أبواب الشتاء؛ أسوةً بزملائي طالبتُ أبي بشراء معطف لي، كعادته قابلني بالرَّفض؛ لأستعين بأمِّي بعد عدَّة جولات رضخ مرغمًا لأمري. عصر عطلته...
    انتقلت من مرحلة الابتدائي إلى مرحلة الإعدادي، أشياء كثيرة تغيَّرَت بداخلي، امتدَّت إلى ملبسي. كنَّا على أبواب الشتاء؛ أسوةً بزملائي طالبتُ أبي بشراء معطف لي، كعادته قابلني بالرَّفض؛ لأستعين...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    47
  4. نقوس المهدي

    محمد سعيد حسين مرعي - الحوار في الشعر العربي القديم شعر امرئ القيس أنموذجا

    يعرّف الحوار على نحو عام بأنه ((تبادل الكلام بين اثنين أو أكثر، (أو أنه) نمط تواصل حيث يتبادل ويتعاقب الأشخاص على الإرسال والتلقي)) ( )، وإذا ما تأملنا تعاريف أخرى فلا نجدها تخرج عن هذا الإطار (...
    يعرّف الحوار على نحو عام بأنه ((تبادل الكلام بين اثنين أو أكثر، (أو أنه) نمط تواصل حيث يتبادل ويتعاقب الأشخاص على الإرسال والتلقي)) ( )، وإذا ما تأملنا تعاريف أخرى فلا نجدها تخرج عن هذا الإطار ( )، بيد أن ما ورد لم يكن تعريفاً جامعاً شاملاً ذلك بأنه أغفل نوعاً من الحوار مهماً وشائعاً وله جذور...
    يعرّف الحوار على نحو عام بأنه ((تبادل الكلام بين اثنين أو أكثر، (أو أنه) نمط تواصل حيث يتبادل ويتعاقب الأشخاص على الإرسال والتلقي)) ( )، وإذا ما تأملنا تعاريف أخرى فلا نجدها تخرج عن هذا الإطار ( )، بيد أن ما ورد لم يكن تعريفاً جامعاً شاملاً ذلك...
    يعرّف الحوار على نحو عام بأنه ((تبادل الكلام بين اثنين أو أكثر، (أو أنه) نمط تواصل حيث يتبادل ويتعاقب الأشخاص على الإرسال والتلقي)) ( )، وإذا ما تأملنا تعاريف أخرى فلا نجدها تخرج عن هذا الإطار (...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    56
  5. العيد جلولي - الأدب المغربي القديم

    إن كان المقصود من الأدب العربي الحديث، هو ذلك النتاج الأدبي الذي شهد ميلاده في عصر النهضة العربية، الذي صادف بدء الثلث الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي، وامتد إلى يومنا هذا، فإن لنا وقفة في هذا...
    إن كان المقصود من الأدب العربي الحديث، هو ذلك النتاج الأدبي الذي شهد ميلاده في عصر النهضة العربية، الذي صادف بدء الثلث الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي، وامتد إلى يومنا هذا، فإن لنا وقفة في هذا المقام نحاول من خلالها مستوى التجاوب، الذي عرفه مغرب ومشرق العقد الثالث من القرن العشرين الميلادي،...
    إن كان المقصود من الأدب العربي الحديث، هو ذلك النتاج الأدبي الذي شهد ميلاده في عصر النهضة العربية، الذي صادف بدء الثلث الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي، وامتد إلى يومنا هذا، فإن لنا وقفة في هذا المقام نحاول من خلالها مستوى التجاوب، الذي عرفه...
    إن كان المقصود من الأدب العربي الحديث، هو ذلك النتاج الأدبي الذي شهد ميلاده في عصر النهضة العربية، الذي صادف بدء الثلث الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي، وامتد إلى يومنا هذا، فإن لنا وقفة في هذا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    51
  6. دراسة رولان بارت - ما أدين به للخطيبي.. ت: عبدالعالي نجاح

    نهتم، أنا والخطيبي، بأشياء واحدة: بالصور والدلالات والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه، يعلمني الخطيبي شيئا جديدا، ويخلخل معرفتي، لأنه يغير مكان هذه الأشكال في بصري، ولأنه يحملني بعيدا عن...
    نهتم، أنا والخطيبي، بأشياء واحدة: بالصور والدلالات والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه، يعلمني الخطيبي شيئا جديدا، ويخلخل معرفتي، لأنه يغير مكان هذه الأشكال في بصري، ولأنه يحملني بعيدا عن ذاتي، في بلده الأصلي، وكأنني يعد الخطيبي راهنيا، ويساهم في ذلك الإشراق الذي ينمو اليوم بداخلي: شيئا...
    نهتم، أنا والخطيبي، بأشياء واحدة: بالصور والدلالات والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه، يعلمني الخطيبي شيئا جديدا، ويخلخل معرفتي، لأنه يغير مكان هذه الأشكال في بصري، ولأنه يحملني بعيدا عن ذاتي، في بلده الأصلي، وكأنني يعد الخطيبي راهنيا،...
    نهتم، أنا والخطيبي، بأشياء واحدة: بالصور والدلالات والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه، يعلمني الخطيبي شيئا جديدا، ويخلخل معرفتي، لأنه يغير مكان هذه الأشكال في بصري، ولأنه يحملني بعيدا عن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    44
  7. حسين الواد - المتنبي و التجربة الجمالية عند العرب

    تمهيد : إن المتتبع للدراسات المتنبئية الحديثة ، يلاحظ أن أغلب هذه الدراسات اتخذت تاريخ الأدب كمنهج لها ، و قد يرجع السبب في ذلك هيمنة هذا المنهج في الجامعة ، خاصة في المشرق العربي الذي عرف...
    تمهيد : إن المتتبع للدراسات المتنبئية الحديثة ، يلاحظ أن أغلب هذه الدراسات اتخذت تاريخ الأدب كمنهج لها ، و قد يرجع السبب في ذلك هيمنة هذا المنهج في الجامعة ، خاصة في المشرق العربي الذي عرف التقاءا مبكرا بالغرب ، و قد لعب المستشرقون دورا كبيرا في تركيز هذا المنهج خاصة و أن مجموعة منهم قد درست في...
    تمهيد : إن المتتبع للدراسات المتنبئية الحديثة ، يلاحظ أن أغلب هذه الدراسات اتخذت تاريخ الأدب كمنهج لها ، و قد يرجع السبب في ذلك هيمنة هذا المنهج في الجامعة ، خاصة في المشرق العربي الذي عرف التقاءا مبكرا بالغرب ، و قد لعب المستشرقون دورا كبيرا في...
    تمهيد : إن المتتبع للدراسات المتنبئية الحديثة ، يلاحظ أن أغلب هذه الدراسات اتخذت تاريخ الأدب كمنهج لها ، و قد يرجع السبب في ذلك هيمنة هذا المنهج في الجامعة ، خاصة في المشرق العربي الذي عرف...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    49
  8. دراسة محمد برادة - المرأة العربية والكتابة الروائية

    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية...
    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية القرن التاسع عشر ارتـفعت أصوات تنبّه إلى ضرورة الاعتراف بدور المرأة المتعلمة، المواطنة، في تـشيـيد صـرح...
    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية القرن التاسع عشر ارتـفعت أصوات تنبّه إلى ضرورة...
    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    43
  9. دراسة لطفية الدليمي - الإبداع والنسوية والنقد

    حاصرتني على مديات طويلة كتابات نقاد يحيلون كل ما تكتبه الكاتبات على أنه أدب نسوي، أو أدب نسائي، وأحيانًا يجنحون إلى تسميته «الأدب الأنثوي» وهي تسمية تميل إلى التجنيس (ذكوري – أنثوي)، يخلط معظم...
    حاصرتني على مديات طويلة كتابات نقاد يحيلون كل ما تكتبه الكاتبات على أنه أدب نسوي، أو أدب نسائي، وأحيانًا يجنحون إلى تسميته «الأدب الأنثوي» وهي تسمية تميل إلى التجنيس (ذكوري – أنثوي)، يخلط معظم هؤلاء النقاد دومًا بين مصطلحي «نسائي» و«نسوي»، ونعلم مدى اختلاف بين الاثنين. شخصيًّا لا أتقبل هذا...
    حاصرتني على مديات طويلة كتابات نقاد يحيلون كل ما تكتبه الكاتبات على أنه أدب نسوي، أو أدب نسائي، وأحيانًا يجنحون إلى تسميته «الأدب الأنثوي» وهي تسمية تميل إلى التجنيس (ذكوري – أنثوي)، يخلط معظم هؤلاء النقاد دومًا بين مصطلحي «نسائي» و«نسوي»، ونعلم...
    حاصرتني على مديات طويلة كتابات نقاد يحيلون كل ما تكتبه الكاتبات على أنه أدب نسوي، أو أدب نسائي، وأحيانًا يجنحون إلى تسميته «الأدب الأنثوي» وهي تسمية تميل إلى التجنيس (ذكوري – أنثوي)، يخلط معظم...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13
  10. دراسة حزامة حبايب - هؤلاء النساء المتعَبات المترهِّلات غير الجميلات تمامًا.. المدهشات تمامًا

    أعترفُ بأنّ «النسوية» كمصطلح لا يزال يُرعبني، ويقبضُ على قلبي كلّما وقع بصري وسمعي عليه في قراءة أو مساجلة نقدية ما. جزء من هذا الرعب يتّصلُ بمجانيّة استخدام المصطلح، وإلصاقه جزافًا بكتابة...
    أعترفُ بأنّ «النسوية» كمصطلح لا يزال يُرعبني، ويقبضُ على قلبي كلّما وقع بصري وسمعي عليه في قراءة أو مساجلة نقدية ما. جزء من هذا الرعب يتّصلُ بمجانيّة استخدام المصطلح، وإلصاقه جزافًا بكتابة «المرأة»، بالمعنى البيولوجي أو التكويني، وهو ما أحاله إلى تصنيف «جنسوي» تسطيحي وتبسيطي في كثير من الحالات؛...
    أعترفُ بأنّ «النسوية» كمصطلح لا يزال يُرعبني، ويقبضُ على قلبي كلّما وقع بصري وسمعي عليه في قراءة أو مساجلة نقدية ما. جزء من هذا الرعب يتّصلُ بمجانيّة استخدام المصطلح، وإلصاقه جزافًا بكتابة «المرأة»، بالمعنى البيولوجي أو التكويني، وهو ما أحاله إلى...
    أعترفُ بأنّ «النسوية» كمصطلح لا يزال يُرعبني، ويقبضُ على قلبي كلّما وقع بصري وسمعي عليه في قراءة أو مساجلة نقدية ما. جزء من هذا الرعب يتّصلُ بمجانيّة استخدام المصطلح، وإلصاقه جزافًا بكتابة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    46
  11. دراسة فتحي المسكيني - المرأة والنساء.. في ضوء دراسات الجندر أو العرب والبحث عن الأنثى المفقودة

    إذا كانت اللغة منزل الوجود كما قال هيدغر ذات مرة، فهذا يعني أنّ اللغة تكون قد سبقتنا دومًا إلى ما نعتزم التفكير فيه، ولا سيّما إذا كان مشكلًا ليس فقط يتعلّق في نواته العميقة بهويّة أنفسنا، بل على...
    إذا كانت اللغة منزل الوجود كما قال هيدغر ذات مرة، فهذا يعني أنّ اللغة تكون قد سبقتنا دومًا إلى ما نعتزم التفكير فيه، ولا سيّما إذا كان مشكلًا ليس فقط يتعلّق في نواته العميقة بهويّة أنفسنا، بل على الخصوص بذلك الجزء المسكوت عنه من الإشارة عندنا إلى «الإنسان» بعامة بقولنا: «هو» وليس «هي». فنحن...
    إذا كانت اللغة منزل الوجود كما قال هيدغر ذات مرة، فهذا يعني أنّ اللغة تكون قد سبقتنا دومًا إلى ما نعتزم التفكير فيه، ولا سيّما إذا كان مشكلًا ليس فقط يتعلّق في نواته العميقة بهويّة أنفسنا، بل على الخصوص بذلك الجزء المسكوت عنه من الإشارة عندنا إلى...
    إذا كانت اللغة منزل الوجود كما قال هيدغر ذات مرة، فهذا يعني أنّ اللغة تكون قد سبقتنا دومًا إلى ما نعتزم التفكير فيه، ولا سيّما إذا كان مشكلًا ليس فقط يتعلّق في نواته العميقة بهويّة أنفسنا، بل على...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    55
  12. قصة قصيرة أبو يوسف طه - الإبهام الشاطر

    دسّ الحمار الرماديّ أنفه تحت منبت ذيل الأتان ورفع رأسه في انتشاء؛ فتح منخريه، نهق نهيقا متواصلا ثم ضرط تباعا مما أجفل طفلي ذي الخمس سنوات، وكان على دنوّ منه فجرى هاربا ليتعثر ويسقط و يصرخ. أنذاك...
    دسّ الحمار الرماديّ أنفه تحت منبت ذيل الأتان ورفع رأسه في انتشاء؛ فتح منخريه، نهق نهيقا متواصلا ثم ضرط تباعا مما أجفل طفلي ذي الخمس سنوات، وكان على دنوّ منه فجرى هاربا ليتعثر ويسقط و يصرخ. أنذاك كانت بقعة دم صغيرة على خده مثل حبّة كرز تهرأت فوق كويرة قشدة، هرعت نحوه فأمسكت بيده، كان مرتعبا جدا....
    دسّ الحمار الرماديّ أنفه تحت منبت ذيل الأتان ورفع رأسه في انتشاء؛ فتح منخريه، نهق نهيقا متواصلا ثم ضرط تباعا مما أجفل طفلي ذي الخمس سنوات، وكان على دنوّ منه فجرى هاربا ليتعثر ويسقط و يصرخ. أنذاك كانت بقعة دم صغيرة على خده مثل حبّة كرز تهرأت فوق...
    دسّ الحمار الرماديّ أنفه تحت منبت ذيل الأتان ورفع رأسه في انتشاء؛ فتح منخريه، نهق نهيقا متواصلا ثم ضرط تباعا مما أجفل طفلي ذي الخمس سنوات، وكان على دنوّ منه فجرى هاربا ليتعثر ويسقط و يصرخ. أنذاك...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    42
  13. قصة قصيرة علي السباعي - رحلة الشاطر كلكامش إلى دار السلام

    – كلكامش لا تعرض. انك لمن الخاسرين، واقصص ما جرى لك في دار السلام على الناس، لكل الناس. – انا الشاطر كلكامش اني لمن الخاسرين سأقص عليكم مارأيت وما شعرت به تماماً كما رأيته وشعرت به، انه حدث...
    – كلكامش لا تعرض. انك لمن الخاسرين، واقصص ما جرى لك في دار السلام على الناس، لكل الناس. – انا الشاطر كلكامش اني لمن الخاسرين سأقص عليكم مارأيت وما شعرت به تماماً كما رأيته وشعرت به، انه حدث بالطريقة التي اقصها عليكم: لقد كنت من الخائبين، كنت خائباً في كل شيء، انا خائب حتى في العاب البنات، اذ...
    – كلكامش لا تعرض. انك لمن الخاسرين، واقصص ما جرى لك في دار السلام على الناس، لكل الناس. – انا الشاطر كلكامش اني لمن الخاسرين سأقص عليكم مارأيت وما شعرت به تماماً كما رأيته وشعرت به، انه حدث بالطريقة التي اقصها عليكم: لقد كنت من الخائبين، كنت...
    – كلكامش لا تعرض. انك لمن الخاسرين، واقصص ما جرى لك في دار السلام على الناس، لكل الناس. – انا الشاطر كلكامش اني لمن الخاسرين سأقص عليكم مارأيت وما شعرت به تماماً كما رأيته وشعرت به، انه حدث...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    45
  14. نقوس المهدي

    دراسة جيرالدين جانفرين - أشكال من الكتابة الجديدة في القصة اليمنية المعاصرة

    هناك نوع أدبي سردي حديث يشهد، حالياً، في اليمن ازدهارا بارزاً هو القصة القصيرة. في دراستي لهذا النوع وخاصة لدى جيل التسعينات اهتمت بظهور كتابة جديدة تستحق التدقيق بل التقييم النقدي، على الرغم من...
    هناك نوع أدبي سردي حديث يشهد، حالياً، في اليمن ازدهارا بارزاً هو القصة القصيرة. في دراستي لهذا النوع وخاصة لدى جيل التسعينات اهتمت بظهور كتابة جديدة تستحق التدقيق بل التقييم النقدي، على الرغم من أنها ما زالت تعاني إقصاء على مستوى المشهد الأدبي العربي لأسباب لا تتعلق بقدرتها الفنية الإبداعية. ...
    هناك نوع أدبي سردي حديث يشهد، حالياً، في اليمن ازدهارا بارزاً هو القصة القصيرة. في دراستي لهذا النوع وخاصة لدى جيل التسعينات اهتمت بظهور كتابة جديدة تستحق التدقيق بل التقييم النقدي، على الرغم من أنها ما زالت تعاني إقصاء على مستوى المشهد الأدبي...
    هناك نوع أدبي سردي حديث يشهد، حالياً، في اليمن ازدهارا بارزاً هو القصة القصيرة. في دراستي لهذا النوع وخاصة لدى جيل التسعينات اهتمت بظهور كتابة جديدة تستحق التدقيق بل التقييم النقدي، على الرغم من...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    47
  15. نقوس المهدي

    ألف ليلة و ليلة محمد عبد الرحيم - عالم ألف ليلة… الأساطير الحسيّة وتأصيل الصراع بين الشرق والغرب

    الخيال الجامح والجامع لكتاب «ألف ليلة وليلة»، الذي تداخلت في تأليفه حضارات مختلفة كالهند وبلاد فارس ومصر والعراق، حضارات طالها المد الإسلامي في غزواته، ليخرج في لسان عربي مبين، ويؤسطر لخيال متحرر...
    الخيال الجامح والجامع لكتاب «ألف ليلة وليلة»، الذي تداخلت في تأليفه حضارات مختلفة كالهند وبلاد فارس ومصر والعراق، حضارات طالها المد الإسلامي في غزواته، ليخرج في لسان عربي مبين، ويؤسطر لخيال متحرر من رمال الصحراء، كمحاولة لصياغة الحياة في مفردات متزنة، ما بين عالم الإنس والجن، وحتى الجمادات. هذا...
    الخيال الجامح والجامع لكتاب «ألف ليلة وليلة»، الذي تداخلت في تأليفه حضارات مختلفة كالهند وبلاد فارس ومصر والعراق، حضارات طالها المد الإسلامي في غزواته، ليخرج في لسان عربي مبين، ويؤسطر لخيال متحرر من رمال الصحراء، كمحاولة لصياغة الحياة في مفردات...
    الخيال الجامح والجامع لكتاب «ألف ليلة وليلة»، الذي تداخلت في تأليفه حضارات مختلفة كالهند وبلاد فارس ومصر والعراق، حضارات طالها المد الإسلامي في غزواته، ليخرج في لسان عربي مبين، ويؤسطر لخيال متحرر...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    56
  16. دراسة يمنى العيد - منعطفات الرواية العربيّة. . منذ النكسة حتى احتلال العراق

    يُحدِّد العنوان لمنعطفات الرواية العربيّة، موضوع البحث، زمنًا تاريخيًّا يقع بين العاميْن ١٩٦٧ و٢٠٠٣م، أي بيْن هزيمتيْن هما هزيمة الجيش المصري أو ما عُرِف بالنكسة، وهزيمة الجيش العراقي أو احتلال...
    يُحدِّد العنوان لمنعطفات الرواية العربيّة، موضوع البحث، زمنًا تاريخيًّا يقع بين العاميْن ١٩٦٧ و٢٠٠٣م، أي بيْن هزيمتيْن هما هزيمة الجيش المصري أو ما عُرِف بالنكسة، وهزيمة الجيش العراقي أو احتلال العراق، ما يعني أنَّ العنوان يُضمر الإشارة إلى علاقةٍ بين الأدب والتاريخ، أو إلى أثرٍ يتركه الواقع...
    يُحدِّد العنوان لمنعطفات الرواية العربيّة، موضوع البحث، زمنًا تاريخيًّا يقع بين العاميْن ١٩٦٧ و٢٠٠٣م، أي بيْن هزيمتيْن هما هزيمة الجيش المصري أو ما عُرِف بالنكسة، وهزيمة الجيش العراقي أو احتلال العراق، ما يعني أنَّ العنوان يُضمر الإشارة إلى...
    يُحدِّد العنوان لمنعطفات الرواية العربيّة، موضوع البحث، زمنًا تاريخيًّا يقع بين العاميْن ١٩٦٧ و٢٠٠٣م، أي بيْن هزيمتيْن هما هزيمة الجيش المصري أو ما عُرِف بالنكسة، وهزيمة الجيش العراقي أو احتلال...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    44
  17. قصة قصيرة حسيب شحادة - ملائكة في الكنيس

    البروفيسور حسيب شحادة، جامعة هلسنكي. في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة التي رواها راضي بن الأمين صدقة الصباحي (رتصون بن بنياميم صدقة الصفري ١٩٢٢- ١٩٩٠) بالعبرية على ابنه بنياميم صدقة (١٩٤٤-)،...
    البروفيسور حسيب شحادة، جامعة هلسنكي. في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة التي رواها راضي بن الأمين صدقة الصباحي (رتصون بن بنياميم صدقة الصفري ١٩٢٢- ١٩٩٠) بالعبرية على ابنه بنياميم صدقة (١٩٤٤-)، الذي أعدّها، نقّحها، ونشرها في الدورية السامرية أ. ب. - أخبار السامرة، العددين ١٢٢٨-١٢٢٩، ١ شباط ...
    البروفيسور حسيب شحادة، جامعة هلسنكي. في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة التي رواها راضي بن الأمين صدقة الصباحي (رتصون بن بنياميم صدقة الصفري ١٩٢٢- ١٩٩٠) بالعبرية على ابنه بنياميم صدقة (١٩٤٤-)، الذي أعدّها، نقّحها، ونشرها في الدورية السامرية أ....
    البروفيسور حسيب شحادة، جامعة هلسنكي. في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة التي رواها راضي بن الأمين صدقة الصباحي (رتصون بن بنياميم صدقة الصفري ١٩٢٢- ١٩٩٠) بالعبرية على ابنه بنياميم صدقة (١٩٤٤-)،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    49
  18. قصة قصيرة إبراهيم غرايبة - الذين غامروا بالضحك

    لا يزال عيسو غير قادر على فهم درس الولد الشجاع في كتاب القراءة حتى بعد خمسين عامًا أعقبت الدرس؛ كلها قراءة متواصلة، لقد استوعب هيغل وبرتراند راسل وكارل ماركس لكنه ما زال يفكر فيما تعلمه، وما زال...
    لا يزال عيسو غير قادر على فهم درس الولد الشجاع في كتاب القراءة حتى بعد خمسين عامًا أعقبت الدرس؛ كلها قراءة متواصلة، لقد استوعب هيغل وبرتراند راسل وكارل ماركس لكنه ما زال يفكر فيما تعلمه، وما زال يتذكره عن أطفال القرية الذين صاروا يلعبون في الحقول بعيدًا عن الطريق. «الأطفال يلعبون».. صورة مدهشة...
    لا يزال عيسو غير قادر على فهم درس الولد الشجاع في كتاب القراءة حتى بعد خمسين عامًا أعقبت الدرس؛ كلها قراءة متواصلة، لقد استوعب هيغل وبرتراند راسل وكارل ماركس لكنه ما زال يفكر فيما تعلمه، وما زال يتذكره عن أطفال القرية الذين صاروا يلعبون في الحقول...
    لا يزال عيسو غير قادر على فهم درس الولد الشجاع في كتاب القراءة حتى بعد خمسين عامًا أعقبت الدرس؛ كلها قراءة متواصلة، لقد استوعب هيغل وبرتراند راسل وكارل ماركس لكنه ما زال يفكر فيما تعلمه، وما زال...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    120
  19. نقوس المهدي

    مقامات بلال الأرفه لي - مقامات بديع الزمان الهمذاني: اكتشافات جديدة، نصّ لا ينضب

    شكّلت مقامات بديع الزمان الهمذاني (ت 398هـ/ 1008م) موضوعًا شغل بال عدد كبير من المؤلفين العرب والمستشرقين في حقل الدراسات العربية. والهمذاني هو مبدع هذا الفن الذي ترك أثرًا كبيرًا في الأدب العربي...
    شكّلت مقامات بديع الزمان الهمذاني (ت 398هـ/ 1008م) موضوعًا شغل بال عدد كبير من المؤلفين العرب والمستشرقين في حقل الدراسات العربية. والهمذاني هو مبدع هذا الفن الذي ترك أثرًا كبيرًا في الأدب العربي والعالمي عامة على مدى أكثر من ألف سنة، ولذا فإن مقاماته تكتسب أهمية خاصة في التراث العالميّ. لكن منذ...
    شكّلت مقامات بديع الزمان الهمذاني (ت 398هـ/ 1008م) موضوعًا شغل بال عدد كبير من المؤلفين العرب والمستشرقين في حقل الدراسات العربية. والهمذاني هو مبدع هذا الفن الذي ترك أثرًا كبيرًا في الأدب العربي والعالمي عامة على مدى أكثر من ألف سنة، ولذا فإن...
    شكّلت مقامات بديع الزمان الهمذاني (ت 398هـ/ 1008م) موضوعًا شغل بال عدد كبير من المؤلفين العرب والمستشرقين في حقل الدراسات العربية. والهمذاني هو مبدع هذا الفن الذي ترك أثرًا كبيرًا في الأدب العربي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    43
  20. نقوس المهدي

    ألف ليلة و ليلة بيترو تشيتاتي - ألف ليلة وليلة أو صوت شهرزاد.. ت: محمود عبدالغني

    لا نستطيع أبدًا فهم «ألف ليلة وليلة» والحضارة الإسلامية من دون أن نتذكر وجود نوعين من الخلق؛ الأول هو خلق آدم، الذي ننحدر منه جميعًا، والثاني، الأكثر غنى وغموضًا، ويشمل كل عجيب وشيطاني وسحري: إنها...
    لا نستطيع أبدًا فهم «ألف ليلة وليلة» والحضارة الإسلامية من دون أن نتذكر وجود نوعين من الخلق؛ الأول هو خلق آدم، الذي ننحدر منه جميعًا، والثاني، الأكثر غنى وغموضًا، ويشمل كل عجيب وشيطاني وسحري: إنها مملكة سليمان. هذه المملكة تجاور عالمنا؛ تحيا حياة موازية، وتمتلك قوانينها الخاصة، وتتسرّب أحيانًا...
    لا نستطيع أبدًا فهم «ألف ليلة وليلة» والحضارة الإسلامية من دون أن نتذكر وجود نوعين من الخلق؛ الأول هو خلق آدم، الذي ننحدر منه جميعًا، والثاني، الأكثر غنى وغموضًا، ويشمل كل عجيب وشيطاني وسحري: إنها مملكة سليمان. هذه المملكة تجاور عالمنا؛ تحيا حياة...
    لا نستطيع أبدًا فهم «ألف ليلة وليلة» والحضارة الإسلامية من دون أن نتذكر وجود نوعين من الخلق؛ الأول هو خلق آدم، الذي ننحدر منه جميعًا، والثاني، الأكثر غنى وغموضًا، ويشمل كل عجيب وشيطاني وسحري: إنها...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    41

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...