أ.ع - عالم الليالي الغرائبي فجر طاقات الإبداع عند الفنانين الأوروبيين شهر زاد أصبحت أيقونة نسوية

هل يمكن أن نقول إن نص «ألف ليلة وليلة» نص خالد؟ مرور السنين وكثرة الدراسات وأحاديث المؤلفين عنه وتأثيراته التي وصلت إلي الأركان البعيدة في العالم، كل ذلك يؤكد أنه »كتاب الكتب« و»كتاب الكُتّاب«، وربما يمكن اعتباره المادة الخام للأدب التي ألهمت كل الكتابات التي تلته، حتي ولو كان ذلك عن غير قصد.
تسربت الليالي العربية إلي الثقافات الأخري تسرب السحر، أثّرت بتقنيتها الفريدة المعتمدة علي توالد الحكاية من الحكاية علي تقنيات الرواية، وأثّرت عوالمها الفانتازية في خلق تيار أدبي قوي يقوم علي الغرائبي والعجائبي لمناقشة ثقافة المجتمع وطرح قضاياه، دون التخلي عن سؤال مركزي حول السلطة والقمع، ليبلغ بذلك ذروة الأدبية، معتمدًا علي الخيال لمعالجة الأزمات الواقعية.
اعترف ماركيز ذات مرة بأن «ألف ليلة وليلة» كان لها أشد الأثر عليه، ليس فقط في توجهه للحكاية، بل أيضًا الأثر المادي الملموس علي تيار «الواقعية السحرية» الذي كان الكاتب الكولومبي أبرز ممثليه. وتتزخرف كتابات بورخس بالليالي العربية سواء بشكل مباشر كما في قصة «ملكان ومتاهة»، أو بشكل غير مباشر في تكوين تصور فني لما يجب أن يكون عليه الأدب. كاتبان كان لهما بالغ الأثر في الأدب العالمي، وشكّلا مدرسة كتابية سار في ركابها كُتّاب لاحقون. ولعل أثر الليالي يتضح جليًا في رواية «ظل الريح» للإسباني كارلوس رويث ثافون، حيث التقنية تقوم بدور البطولة، وتخلق جوًا أسطوريًا يستحضر الخيال العربي.
وفي كتابه «صورة العربي في سرديات أمريكا اللاتينية» يرد الناقد والبروفيسور الكوبي ريجوبيرتو ميندنث باردس تيار «الواقعية السحرية» إلي أصوله العربية، في دراسة ترد الاعتبار للخيال العربي وقدرته علي خلق فن جدير بالتقدير، بعد أن تأسست مقولات عن التفوق الغربي في الحكي وأسبقيته في إنشاء فن الرواية.
ومن نافلة القول الإشارة إلي تأثيرات «ألف ليلة وليلة» في الأدب العربي، سواء في المايسترو نجيب محفوظ أو في الأجيال التالية في الكتابة، فـ «بضاعتنا ردت إلينا»، ورغم عالمية الليالي إلا أنها في نهاية المطاف البنت الشرعية لهذه الأرض.
في هذا البستان، اخترنا مقتطفًا من موسوعة تصل إلي ألف صفحة مخصصة لدراسة «ألف ليلة وليلة»، قام بترجمتها والتقديم لها الناقد والمترجم السيد إمام(ستصدر عن المركز القومي للترجمة). تتناول الموسوعة كل موضوعات النص الخالد، في بحث دقيق وعميق ولافت، وشامل.


عالم الليالي الغرائبي فجر طاقات الإبداع عند الفنانين الأوروبيين
شهر زاد أصبحت أيقونة نسوية عالمية ورمزا لنضال المرأة
أ.ع


* darakhbarelyomcom


.
 
أعلى