خولة الفرشيشي - المرأة العربية وسلطة المجتمع الذكوري

“أنت حامل بأنثى”
سرعان ما انتهت فرحة الحامل، تقول في سرّها: “ليته كان ذكرا ليحمل إسم العائلة ويكون سندا لوالديه!”
“إبني حمّال همّي وابنتي جلابة همّي”..
الذكر حظوة العائلة والمجتمع، والأنثى حمل ثقيل لا ينتهي إلا بزواجها أو مماتها..
ثم تكمل في ولولتها المتوارثة في صمت:
“لمّا قالوا بنية إتهدت الحيطة عليّا”
“يا مخلفة البنات يا شايلة الهمّ للممات”، “الأنثى زريعة إبليس”

هذه بعض الأمثلة الشعبية من المجتمع العربي حول النساء، مجتمع غريب ومنفصم لا يتناسل ولا يستمر إلا عن طريق المرأة، ولكنّه يخافها ويردعها يراقبها ويحاصرها ولا يطمئن من زوال خطرها إلا في حالة زواجها أو موتها.

مازالت بعض المناطق المحافظة في المجتمع العربي والإسلامي ترى أنّ الأنثى مشروع عار محتمل إن لم تحسن العائلة تربيتها، والتربية تعني مراقبتها ومحاصرتها، فالعار في مجتمعنا العربي والإسلامي أطول من الأعمار ولا يمحى بالموت.

فيتساهل القانون مع القاتل تحت ذرائع الشرف ولا يدين تزويج الفتاة في سنّ الطفولة، فقد انتشرت هذه الظاهرة بكثافة في اليمن ويشير تقرير منظمة سياج إلى 60 بالمائة من فتيات اليمن يتزوجن قبل سنّ الثامنة عشرة.

تعود هذه النظرة إلى تهمة الغواية التي التصقت بحوّاء وبناتها إلى اليوم رغم أنّ النص القرآني قد حمّل ادم وحوّاء مسؤولية الخروج من الجنّة ولكنّ لمجتمعنا نظرة أخرى. فقد انتصر الثقافي على الديني في هذه النقطة، اذ لم يعد وأد الأنثى مرحبا به بعد الإسلام، ولكنّ إبتدع المجتمع وأدا معنويا يضاهي بشاعة الوأد المادّي.

الوأد المعنــــــــوي

لا تموت المرأة كما الرجل، لا يأتيها الموت لحظة أجلها إنَّما تموت تدريجيا. فهي توؤد منذ ولادتها إلى أن يأتيها الموت فيجدها جاهزة ويأخذها. يبدأ المجتمع والعائلة في دفنها الرمزي منذ ولادتها، وتساعد بعض النساء في ذلك بإرادتهن منذ وعيهن بخطورة جنسهن على المجتمع الذي ينتمين إليه ويبدأن في ملاحظة خطره منذ طفولتهن.

ترث الفتاة من أمّها أخلاق البؤس والإرتهان للذكر منذ نعومة أظافرها، وهي ترى والدتها تخضع لسيطرة الأب المعنوية والجسدي، تضرب وتهان فتصمت خوفا من الطلاق والعودة خائبة إلى بيت أهلها. والضرب مشروع لإعادتها إلى جادّة الصواب إن كانت مخطئة، وإن كانت مظلومة لا يهمّ، فالمحافظة على مؤسسة الزواج يضاهي المحافظة على قيمة الحياة. لا مكان للمطلقة في المجتمع الذكوري، فسرعان ما توصم بالعهر وتصبح حركتها مراقبة وتلاحق بالشكّ والريبة دائما.

تنشأ الفتاة وهي تستبطن أن أخاها أفضل منها وهو أكثر أهلية للحرية. فهي نشأت على هذا وهي تشاهد بأمّ عينها التفرقة بينها وبين أخيها الذكر، يأكل أفضل منها ويتصرف وفق أهوائه، يدخل ويخرج كما يشاء، وتعنف هي إن حدث ودخلت البيت متأخرة عن موعدها ولو بساعة واحدة. إنّها تفرقة جنسية وشرعية تحت تعلة أنّ الذكر لا يعيبه شيء وان حدث وأن فعلت ما يعيب، فلن يغفر لها المجتمع صنيعها إلا بموتها.

تبدأ الفتاة منذ بلوغها البحث عن الزوج، فهي قد تعلمت منذ طفولتها شؤون البيت وكانت هديّة أعياد ميلادها دمية تخيط لها الملابس وتحمّمها. لقد حدّدوا لها حلمها وطموحها أن تصبح صاحبة بيت وأمّا لأطفال كثيرين دون أن يكون طموحها الحقيقي الشهادة العلمية. وإن حدث وتحصلت عليها، يبقى الزواج حلم الكثيرات من الجامعيات ويتألمن إن لم يحدث الزواج المرتقب، فلقب عانس خطير ومؤذ جدّا لوجدان المرأة العربية.

الشرف عود ثقاف وبقعة دم

تحرص الفتاة على بكارتها فهي القيمة الأهمّ في عرض الزواج، تستند إلى المقولة الأشهر: “الشرف عود ثقاب لا يشعل إلا مرّة واحدة” وشرف المرأة هذا مختزل بين فخذيها. فتكبر وهي تحيط فرجها بهالة من القداسة لا تنتهي إلا ليلة الدخلة ببضع نقاط من الدم.

ويعمل المشرع في بعض الدول العربية على ضرورة عذرية الزوجة والمضمنة في العقد، ويحدث أن يبطل القاضي عقد القران إن لم تكن المرأة بكرا، كما حدث مؤخرا في محاكم تونس. تعتبر جنسانية المرأة خطرا على سلامة وعفّة المجتمع فهي مصدر للشرّ والفتنة، لذلك تعامل في أغلب الأحيان كمتاع جنسي تابع لسلطة العائلة والمجتمع. هكذا لا تعرف المرأة شيئا عن حقوقها الجنسية ولا تطالب بها ويمكن أن تموت دون أن تعرف أن هناك من تولد دون غشاء بكارة ودون أن تبلغ يوما النشوة فهي حكر على الرجل، والحديث عن هذا أمر مخلّ بالأدب والشرف.

إنّه مجتمع الذكر يسوده مرتكزا على جنسه ويهيمن على الأخلاق وعلى النساء. اما مجتمع النساء فحدث ثانوي لا يحدث إلا في فضاءات حميمية مغلقة، فالمرأة لا تملك إلا بيتها مملكة لها تحدّد فيه بعض القرارات ولا يمكن أن تعرض مكانتها الاجتماعية والاقتصادية الا في مجتمعات أنثوية منفصلة عن الفضاء العام، تجتمع بمثيلاتها في الحمّام أو في السوق او الاعراس للتباهي بما تملك، سواء كان زوجا أو مصوغا.

وإن خرجت المرأة إلى سوق العمل فهي ليست على قدم المساواة مع الرجل. ففي بعض الدول العربية مازال فرق الأجر بين الرجل والمرأة شاسعا جدّا، إذ تصل النسبة إلى 41 بالمائة في الأردن وإلى 31 بالمائة بتونس و35 بالمائة بالكويت في القطاعين العام والخاص وتحتلّ سوريا واليمن المرتبين الأخيرتين حول الفجوة في الأجور بين الجنسين حسب تقرير المؤتمر الاقتصادي العالمي الصادر سنة 2014.

تشارك المرأة في أغلب مصاريف البيت ولكنّ يبقى القرار الوحيد للرجل فهي شريك في المصاريف محروم من حقّ تقرير المصير، لا يحقّ لها التصرّف في القرارات الكبرى، تنتظر الرجل لحلّ الإشكاليات. إنّها تعي أنّها الأقل وتستبطن أن المنقذ رجل جنسه ذكر لذلك الرئيس رجل والإمام رجل.
هل يمكن للموؤدة أن تحلم بمنصب رئيس في المجتمع العربي والإسلامي؟

لقد وصلت بناظير بوتو إلى منصب رئيس وزراء باكستان وإنتهى الأمر بتصفيتها سنة 2007. وإنتهى حلم بثينة كامل بكرسي الرئاسة في مصر سريعا، فهي لم تطمح أكثر من تقديم برامج جديدة للمرأة والأسرة في الإعلام لعلها تحقق ضغطا يؤدي إلى إقرار بعض حقوق المرأة المهضومة في مصر، فالكرسي للحاكم الذكر حامى حمى الوطن، والدين مسؤولية معقدة لا يمكن أن يتحملها الجنس اللطيف.

هكذا يختزل الوعي الجمعي المرأة، جنس لطيف تلخص مهمته في الجنس وإشباع رغبات الذكر وفي التناسل وحفظ إستمرار المجتمع.

لو حدث وأن سألت يوما إمرأة تروم التحرر وترفض وضعها في هذا المجتمع عما حلمت أو تحلم، ستجيبك “ليتني لم أولد هنا أو ليتني أسافر من هنا” ..

“ليتني” كلمة تختزل الكثير من أشجان المرأة في المجتمع الذكوري الذي تنتمي إليه..



sophie-anderson-new-art.jpg
 
أعلى