أحمد محمد بغدادي - الحور العين

1

بعد دخول العرب إلى الشام والرافدين ومصر وفارس، وانتقالهم للعيش في الأمصار، واختلاطهم مع العجم، ومع انبساط الدنيا لهم، وابتعاد الكثير منهم عن دينهم، فشا اللحن الأعجمي في اللسان العربي شيئاً فشيئاً، وغابت الكثير من مفردات اللغة العربية ومعانيها لقلّة تداولها، وذلك لحلول كلماتٍ أعجمية مكانها.

مع العودة للدين لاحقاً، وجد الكثيرون أنفسهم مع كتابٍ غامض، أمام كتابٍ لم يعودوا يفهمون الكثير من معاني مفرداته: كتاب الله عز وجل.

في رحلة سبر الماضي والبحث عن آثار القرون الأولى، لعب العجم الدور الأكبر في تقصّي وتدوين الروايات الشفهية التي كانت تلوكها الألسن، وتنتقل من جيلٍ إلى جيل، مئات آلاف الروايات والأحاديث، أعرابٌ وفرسٌ ورومٌ وأهل كتاب، وذلك في ظل سماحة الدولة العباسية مع العجم الذين داهنوا العباسيين وأصَّلوا تراثاً وتاريخاً بنفاقهم لهم ولرموزهم، وأصبح ما كان هراءً بالأمس، جزءاً معلوماً من الدين، جزءاً أصبح يتضخم مع مرور الزمان وتشظّي الدولة العباسية، وتفشّي الفقر والجهل والفوضى، وحلول دول الشعوبية وسيطرتها وتحكمها.

تعريفات:

للتعرف على حقيقة الحور العين، وعن حقيقة وجود الجنس في جنة الخلد.. فلا بدّ أن نعود بقلبٍ سليم، ودون أهواءٍ وآراءٍ مسبقة إلى كتاب الله عز وجل فقط، دون البحث في المعاجم أو الأحاديث الموضوعة.

وقد فصَّل الله تعالى في كتابه العزيز، الذي يفسر بعضه بعضاً حقيقة الحور العين في مواضع متعددة من كتابه العزيز، الذي لا يدرك معاني مفرداته إلا المطهرون:

(بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).
(لِتُبَيِّنَ): أي أنزلنا إليك القرآن لتظهره بالبلاغ للناس حتى يعلموا بيان الآيات التي نزلت سابقاً.
(وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ).


أ- الزوجان = النفس الواحدة:

من أوجه جمال مفردات القرآن الكريم أنها تأتي من مقام الكمال في البلاغة، وروعة التلميح الذي يكتنفه الكثير من التصريح، قطاف ثمارها لا ينتهي، ومداد معانيها نبعٌ لا ينضب من العطاء.
ومن هذه المفردات "النفس الواحدة".

وقد وصف الله تعالى في كتابه العزيز آدم وزوجه بالنفس الواحدة، كذلك هو اجتماع كل رجلٍ وامرأة، وما كان ذلك إلا من باب اختلافهما واحتياج كل منهما للآخر كل بحسب خصائصه.

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً).

من المعروف أن الرجل لوحده لا يستطيع الإنجاب وكذلك المرأة، والنفس الواحدة هنا هي آدم وزوجه، وذلك لتناظرهما وتساويهما في الخلق؛ حيث خلقهما الحق سبحانه وتعالى من نفس الطين اللازب، وأتى التناظرُ أيضاً عندما ميّز بينهما في نوع الجنس ليكمِّلا بعضهما، فجعل آدم الذكَرَ، وجعل الخلق النظير له هو الأنثى الحاضنة في أحشائها للنوع البشري.
وهذا هو معنى: خلق منها زوجها.

أي: جعل من تلك النفس الواحدة المخلوقة من الطين: الذكر، وجعل منها الأنثى.
زوج (ذكر) + زوج (أنثى) = النفس الواحدة.
قال تعالى: ﴿فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى﴾، والغريزة القوية التي وضعها الله سبحانه فينا هي لضمان لحفظ النوع البشري واستمراره على الأرض.

ومع تكاثر البشر، وبعث الرسل، وضع سبحانه الضوابط الشرعية التي تحكم العلاقة بين جانبي النفس الواحدة عبر النكاح، وأُضيف به إلى معنى (زوج) بعدٌ جديد:
التناظر والتساوي في حمل التزامات أيمان النكاح المُغلظة المشتركة.

وهنا لا بد من تلخيص معاني زوج التي مرت معنا:

التناظر والتساوي في أصل الخلق.
التكامل باختلاف الجنس.
التناظر والتساوي في التزامات أيمان النكاح.

- تسمية الرجل كزوج في القرآن الكريم:

(وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنّ).
- تسمية المرأة كزوج: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ).

ومن كل شيءٍ، خلق الحق سبحانه زوجين:
الحج (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ).

قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ).
وسبحان الله، حتى في الذرة تجد الزوجين: الإلكترونات والبروتونات.
إذاً، هي تناظرية تحْكمُ الخلق والكون تنبعُ من الحاجة والتكامل والفائدة.

(احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ).
نرى في الآية الكريمة حشراً للظالمين من الرجال والنساء مع أقرانهم في الظلم والكفر.فكل كافرٍ، رجلاً كان أم امرأة، يُحشر مع زوجه، أي مع قرينه: (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ * قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ).

أما المؤمنون:

(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

الذين آمنوا المذكورون في الآية هم من الرجال والنساء، والأزواج المطهرة للرجال والنساء أيضاً، أي يُحشرُ الرجل المؤمن مع نظيرته في الإيمان والعمل الصالح في الدنيا، وتُحشرُ المرأة المؤمنة مع نظيرها الرجل في الإيمان والعمل الصالح.

* مُّطَهَّرَةٌ: لا يعرقون أو يتبولون، لا حيض ولا مَنيَ ولا جنس.

المعنى ذاته نجدهُ أيضاً في قوله تعالى:
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلاً).


ب- الفعل: زوَّجَ

يقول الحق تبارك وتعالى: (وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ* وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ).

معنى "زُوّجت" هنا هو صُنِّفَتْ وحُددت لقوله تعالى:

(وكُنْتُمْ أَزْوَاجاً ثَلاثَةً * فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ)، أي: يقسم الناس لثلاثة أقسام يوم الحساب: السابقون بالإيمان وفعل الخير، والمقتصدون الأقل درجةً من السابقين، والظالمون لأنفسهم:

(ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ).


ويقول الله تعالى أيضاً: (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُور * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً).

معنى قوله تعالى (يُزَوِّجُهُمْ):
هو منح التوائم من الذكور والإناث، أو الذكور والإناث لمن يشاء الله سبحانه من عباده.


وقال سبحانه:
(هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ * وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ).

الزوجية هنا هي النقيضان:

الحميم، هو ماءٌ مغلي، والغسَّاق هو ماء شديد البرودة، و(الغاسق) هو الصقيع.
(وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ)، أي: خليطٌ من البارد والحار.

زَوَّجْنَاكَهَا: (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا)، أي: جعلناها زوجاً لك. وهذا في الدنيا.

لماذا لم يستخدم الشارع سبحانه الفعل (أنكح) هنا، وهو الفعل الذي يعبر عن العقد والعلاقة الشرعية بين الرجل والمرأة في شريعة القرآن؟

لأن الفعل (أنكَحَ) هنا لا يجوز من الله تعالى باتجاه أحدٍ من عباده، فلا يُنكِحُ الله تعالى فلاناً لفلانة، بل يجعلهما زوجاً وزوجة وفق شريعته المُنزلة بالنكاح الذي شرَّعهُ.


.
 
أحمد محمد بغدادي
الحور العين

2

ت. الحور العين:

سنتناول الآن تأويل الحور العين وكل ما تعلق بهذا المصطلح من مفردات مباشرة متصلة معه.

وردت "الحور العين"، بكسر العين، في أربعة مواضع في القرآن الكريم:

"وحورٌ عينٌ كأمثال اللّؤلؤ المكنون" (الواقعة: 23).

"كذلك وزوّجناهم بحورٍ عينٍ"

"وحورٌ عينٌ كأمثال اللّؤلؤ المكنون".

"وعندهم قاصرات الطّرف عينٌ" كأنّهنّ بيضٌ مّكنونٌ" (الصافات: 49).

أولاً: الفعل "يحور"

"فسوف يدعو ثبوراً ويصلى سعيراً إنّه كان في أهله مسروراً إنّه ظنّ أن لّن يحور بلى إنّ ربّه كان به بصيراً".

كما هو واضحٌ من السياق القرآني، "يحور" يعني يُبعث:

(وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ).

"الحور" هو الرجوع إلى الحالة الأصلية التي كان عليها الشيء، أي اعتقد أن الله تعالى لن يقدر على تحوير جسده إلى ما كان عليه قبل الموت.

"عين"، بكسر العين، أصلها من "العين"، بفتح العين، كما سيتبين معنا.

- العين التي نرى بها والتي يفيض منها الدمع:

"وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرّسول ترى أعينهم تفيض من الدّمع ممّا عرفوا من الحقّ".

- العيون أو الينابيع هي ما ينبع منها الماء:

"وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بّعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً قد علم كلّ أناسٍ مّشربهم".

- المعين، بكسر العين:

"وجعلنا ابن مريم وأمّه آيةً وآويناهما إلى ربوةٍ ذات قرارٍ ومعين".

الربوة: هي ما ربا من الأرض وعلا، والقصد هنا مكان مرتفع، ومنبسط لقوله "ذات قرار"، أي مكان صالح للاستقرار:

"ولكم في الأرض مستقرٌّ ومتاعٌ إلى حينٍ".

المعين: اسم مكان، وهو موضع منبع الماء حيث يكون الماء في أعلى درجات الطهر والنقاء، لا تلوث فيه، خصوصاً في المرتفعات.

قال تعالى: "يطوف عليهم ولدانٌ مّخلّدون بأكوابٍ وأباريق وكأسٍ مّن مّعينٍ"، وقال سبحانه: "يطاف عليهم بكأس من معين بيضاء لذة للشاربين لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون"، أي: يأتون بخمور مملوءة من منبع تلك الأنهار:

"وأنهارٌ من خمر لذة للشاربين" (محمد: 15).

إذاً، " المعين" هو مكان المنبع والتجدد:
العين: نبع الماء.
معين: مكان المنبع

"عينٌ"، بكسر العين، صفة مشتقة من الاسم "مّعينٍ"، أي: صفة الماء من منبعه، وتعني الصافية الخالية من العيوب والشوائب مثل الماء عند منبعه.

ماء عينٌ: أي ماءٌ صافٍ كأنه آتٍ من المنبع.

"حورٌ عينٌ" أي: اللاتي يُبعثن يوم القيامة إلى ما كُنّ عليه قبل الموت في الحياة الدنيا، نقيات صافيات خالياتٍ من أي عيوبٍ أو نقص.

من هنّ المقصود بهن "الحور العين" واللاتي يعدن لما كنّ عليه في الحياة الدنيا طاهرات نقيات خاليات من أي شائبة أو عيب؟

"وإذا الموءودة سئلت بأيّ ذنبٍ قتلت".

يوم الحساب، من ضمن ما يبعث الله تعالى من خلقه الإناث اللاتي قُتلن أو مِتن بشكلٍ طبيعي في الحياة الدنيا في سن مبكرة جداً أو بعد الولادة.

ليس معنى الوأد هنا مَن قُتلت فقط بردم التراب عليها، بل كل مَن سُلبت منها حياتها بالقتل أو الموت الذي تتعدد أسبابه، والتي أُخذ منها عمرها القادم الذي لم تعشه.

الآية الكريمة هي مقياس قرآني للبعث كل من لم تصل للبلوغ من الإناث في الحياة الدنيا.

وهنا سؤالٌ يطرح نفسه: هل تبعث اللواتي توفين في الحياة الدنيا وهن بأعمارٍ مختلفة متماثلاتٍ في عمرٍ وحجمٍ واحد عند البعث؟

الجواب سنراه في كتاب الله تعالى:

"وزوّجناهم بحورٍ عينٍ": بعد بعثهن وأخذ شهادتهن، تنضم الحور العين لقوافل المؤمنين الداخلين للجنة، التزويج هنا هو الاقتران والتناظر بين الحور العين والمؤمنين من الرجال والنساء، وذلك قبل الدخول للجنة؛ حيث يقوم المؤمنون باصطحاب الحور معهم إلى الجنة، هذا هو معنى "زوّجناهم".

ث. الطمث:

"لم يطمثهنّ إنسٌ قبلهم ولا جانٌّ":

لا أدري كيف توصل المفسرون والفقهاء الأقدمون إلى أن معنى الطمث هنا هو الدورة الشهرية عند المرأة، فهم لم يقدموا دليلاً واحداً على ذلك، بل أسسوا افتراضهم على الظن.

فالله تعالى وصف تلك الفترة بالمحيض، وذهب آخرون، كالعادة، إلى تأويل كل كلمة تصف أمراً بين الرجل والمرأة بأنه يعني الجنس و"النكاح بالإدماء".

رغم أن قوله تعالى هنا: "لم يطمثهنّ إنسٌ قبلهم ولا جانٌّ" موجهٌ للرجال والنساء

حيث إن الميم في "قبلهم" تشمل الرجل ونصفه الآخر، المرأة، بالاتّباع والتكامل، وهو ما عبّر عنه سبحانه بالنفس الواحدة، كما مر معنا.

وتفسير الطمث بالنكاح بالإدماء هو تفسيرٌ ماجن وذكوري، وتجاوزٌ على كلام الله تعالى الذي يتحدث عن العلاقة بين الرجل والمرأة بأسلوبٍ رائع لا يخدش الحياء، وأما سبب الخطاب للجن والإنس فهو لأن هناك حوراً عين لكليهما.

ما هو التأويل الحقيقي لقوله تعالى "لم يطمثهنّ إنسٌ قبلهم ولا جانٌّ" إذاً؟

لقد مر معنا أن "عينٌ" هي صفةٌ لـ"مّعينٍ"، أي: صفة الماء من منبعه، وتعني الصافية الخالية من العيوب والشوائب.

وقلنا إن المقصود بالحور العين الإناث اللواتي لم يشهدن بلوغاً، وعشن حياةً طاهرة نقية لا كفر أو حقد أو غل فيها، بل فطرة نقية قائمة، بينما قام البالغون بتدنيس هذه الفطرة وطمسها.

"لم يطمثهنّ إنسٌ قبلهم ولا جانٌّ"، أي: لم يشوّه براءتهن وفطرتهن (تلك الإناث من الإنس والجن) أي شخصٍ بالغ، بل أدركهن الموت وهنّ على تلك الطهارة.

وهنا يتطابق معنى" العين" المادي، بكسر العين، مع معنى "لم يطمثهنّ" المعنوي.

"طمث" يعني أفسد نقاوة النفس الطاهرة. وهي الكلمة المعاكسة لـ"فطر".

ج. اللؤلؤ والمرجان والياقوت والبيض المكنون:

"وحورٌ عينٌ كأمثال اللّؤلؤ المكنون".

عبارة "كأمثال اللّؤلؤ المكنون"، أي: يشبهن اللؤلؤ الذي ما زال داخل المحار.

"كأنّهنّ الياقوت والمرجان":

المعنى هنا مطابق لمعنى "اللّؤلؤ المكنون".

المرجان واللؤلؤ من أصول عضوية "يخرج منهما اللّؤلؤ والمرجان"، واللؤلؤ الأبيض من أفضل أنواع اللؤلؤ، والياقوت من الأحجار الكريمة المستخرجة من الأرض.

الغاية من التشبيه باللؤلؤ والياقوت والمرجان هي التغطية والستر لهنّ في الجنة، كما اللؤلؤ داخل المحار والمرجان في البحار، والياقوت في الأرض.

ويأتي المزيد من التشبيه الذي يصب في نفس المعنى في آياتٍ أخرى:

"كأنّهنّ بيضٌ مّكنونٌ" (الصافات: 49).

أي البيض الذي ما زال مكنوناً داخل الطير الذي لم يبضه بعد.

وتأتي الصورة الأعم والأشمل في قوله تعالى:
"حورٌ مّقصوراتٌ في الخيام فبأيّ آلاء ربّكما تكذّبان".

ح. "مقصورات":

الخيام هنا تعطي الصورة الأوضح والأشمل: مساكن الحور العين.

أي أنهن داخل هذه الخيام مثل اللؤلؤ داخل المحار، والمرجان في البحار، مثل الياقوت داخل الأرض، والبيض داخل الطير.

ترمز هذه الخيام إلى الرحم أيضاً، وكأنها تذكرةٌ مستمرة من الحق جل وعلا لهن، وذلك لأنهن لم يعِشن طفولةً في حياتهن الماضية.

الله تعالى يعطينا صوراً بيانية على أن ما في داخل هذه الخيام مصونٌ ومستورٌ ومستقلٌ ونفيس كنفائس البر البحر.

يُتبَع..
 
أعلى