دراسة رضا البطاوى - نقد رواية هارى بوتر

  • بادئ الموضوع رضا البطاوى
  • تاريخ البدء
ر

رضا البطاوى

سلسلة روايات هارى بوتر تأليف الكاتبة ج ك رولنغ هى سلسلة تأتى ضمن مشروع قد يكون مقصود أو غير مقصود من القائمين على الثقافة فى الغرب وهو بث ثقافة الخرافة وتجهيل الناس وشغلهم عن العلم والعدل مثلها مثل السلاسل الخرافية فى الآداب المختلفة فما يسمونه الأدب العربى نجد فيه سلسلة ألف ليلة وليلة وسيرة بنى هلال وسيرة الظاهر بيبرس وما يسمونه الأدب الفارسى نجد الشاهنامة وغيرها وما يسمونه الأدب الهندى نجد كليلة ودمنة وغيرها

فى الغرب تتحول الروايات الخيالية خرافية أو غير خرافية لأفلام ومسلسلات وتكون أكثر الروايات مبيعا والأكثر مشاهدة عندما تتحول لأفلام ومسلسلات وبالطبع الأغنياء فى بلادنا يشترون حقوق الطبع وبث تلك الأفلام والمسلسلات ويقوم ببثها من خلال قنواتهم ومطابعهم

الهدف من تلك الروايات ليس هدفا نبيلا سواء من قبل الكتاب أو الناشرين أو المنتجين فبالإضافة للربح المالى هناك الهدف العام وهو إشاعة الجهل والايمان بالخرافات فى العالم كله

قامت شركة نهضة مصر بطباعة ترجمة سلسلة هارى بوتر لتساهم فى تجهيل الناس وبث الخرافات السحرية فى عالمنا الذى يعانى من هذه الجنون وكأنه لا يكفيه كتاب شمس المعارف وقنوات السحر المنتشرة على التلفاز من خلال قنوات متخصصة أو إعلانات لجلب الحبيب ومنع الطلاق وفك السحر إلى أخر الجنون

فى الحقيقة قرأت الكتاب الأول من السلسلة وهو حجر الفيلسوف وما أعرفه هو أن الحجر يسمى حجر الفلاسفة وليس الفيلسوف كما هو مكتوب فى العنوان

الكتاب من خلال أكثر من مائتين وستين صفحة يقوم ببث الخرافات من خلال تناوله للتالى :

1-وجود عالمين عالمنا وعالم السحرة الخفى حيث هوجوروتس وأن السحرة يتنقلون بين العالمين ومن النصوص الدالة على ذلك :

- "قالت الأستاذة ماكجونجال أعرف هذا لكنه ليس سببا لنفقد عقولنا ونتصرف بإهمال حتى أنهم لم يتنكروا فى ملابس العامة ثم نظرت نظرة جانبية حادة وكأنها تأمل أن يخبرها بشىء ما ولكنه لم يفعل فواصلت قائلة لن يكون شيئا جيدا أن العامة وجودنا فى اليوم نفسه الذى اختفى فيه أنت تعرف من أخيرا أفترض أنه اختفى فعلا يا دمبلدور"ص10

فهنا السحرة ينتقلون لعالم العامة منهم من فى ثياب العامة ومنهم من ليسوا فى ثياب العامة

- سألت أم الأولاد الآن ما رقم الرصيف ردت فتاة صغيرة ...تسعة وثلاثة أرباع ...وذهب أكبر الأولاد فى اتجاه الأرصفة رقم تسعة وعشرة وهارى يراقبه بكل دقة حتى لا يغيب عن نظره لكن فى اللحظة التى وصل فيها الولد الحاجز ظهرت جماعة كبيرة من السياح غطت عليه وعندما ابتعدت كان الولد قد اختفى "ص79

هنا فى النص نجد فتحة الدخول والخروج بين العالمين هى بين رصيف تسعة وعشرة فى محطة القطارات

-"قال هارى نعم وأنا لا لا أعرف كيف كيف ؟ قالت برقة لا تعرف كيف تصل إلى الرصيف أومأ هارى برأسه موافقا قالت لا تقلق كل ما عليك هو السير مباشرة إلى القضيب الحاجز بين رصيفى تسعة وعشرة حتى تصطدم به ومن المهم ألا تخاف من شىء وعليك بالسير أو الجرى إن استطعت هيا وسيتحرك رون وراءك " ص80

فى النص نجد دخول السحرة شىء عادى طالما لا يخاف الساحر أو من يريد تعلم السحر

2-وجود ما يسمى التعاويذ ومن النصوص الدالة على ذلك :

-"قال هاجريد وهو يفتح الجريدة ليقرأها هناك تعاويذ سحرية قوية جدا ويقولون أن هناك أكثر من تنين يقوم بحراسة الخزائن الثمينة "ص56

-"ارتبك رون ثم أخذ يهز العصا فوق الفأر النائم وقال يا شمس يا سوسن يا زبدة طرية حولوا إلى الاصفرار هذه الفأرة الغبية لكن شيئا لم يحدث وظل سكابرز رمادى النوم غارقا فى النوم قالت الفتاة هل أنت متأكد أن هذه التعويذة صحيحة إنها ليست ناجحة لقد قمت شخصيا بأداء بعض التعاويذ البسيطة على سبيل التدريب وكانت كلها ناجحة لست من أسرة من السحرة "ص

-"قال رون موجودة بالطبع هناك تنين مقاطعة ويلز الأخضر العادى وتنين منطقة هيبريدز الأسود لكن وزارة السحر تقوم بجهود كبيرة لإخفاء أمر وجودها ولمعلوماتك فإن جماعتنا يجب أن تستمر بإلقاء التعاويذ على العامة الذين يشاهدونها حتى ينسوا ما رأوه "ص

3-وجود ما يسمى حجر الفلاسفة وهو حجر لا وجود له ومن النصوص الدالة عليه فى الحكاية :

-"وهمست بطريقة درامية نيكولاس فلامل هو الوحيد المعروف بصانع حجر الفيلسوف"ص186

-"انصبت الدراسات القديمة للكيمياء على عمل حجر الفيلسوف والذى تقول عنه الأساطير إن له قوى مدهشة فالحجر يحول أى معدن إلى ذهب وينتج عنه إكسير الحياة والذى يجعل الإنسان خالدا لا يموت وكان هناك قصص عديدة عن حجر الفيلسوف عبر العصور ولكن الحجر الوحيد الموجود حاليا هو حجر نيكولاس فلامل ...وقد احتفل السيد فلامل بعيد ميلاده665 فى العام الماضى ...مع زوجته بيرينيل التى يبلغ عمرها958 عاما وما إن انتهى هارى ورون من القراءة حتى قالت هرميون هل رأيتما إن الكلب يحرس حجر الفيلسوف الخاص بفلامل "ص187

-"قال هارى وهو يكاد لا يدرى بما يقول إننى بخير لقد مات الحصان وحيد القرن إنه هناك فى هذه الساحة

هارى حجر الفيلسوف آخ إكسير الحياة إنى لا أفهم"ص219

"قال كويريل بهدوء :إنه معى فى كل مكان أذهب إليه ...ولقد جعلنى لورد فولد مورت أدرك كم كنت مخطئا وعلمنى أنه ليس هناك خير أو شر هناك فقط القوة ...وأكمل إنه لا يسامح من يرتكب الأخطاء بسهولة عندما فشلت فى سرقة الحجر من جرينجوتس ..."ص247

"قال الوجه هل ترى كيف أصبح حالى ؟ مجرد ظل لا أظهر إلا إذا شاركت أحدا جسده ولكن هناك دائما من هم مستعدون لإدخالى فى قلوبهم وعقولهم وقد منحتنى دماء الحصان وحيد القرن بعض القوة خلال الأسابيع الماضية لقد رأيت كويريل المخلص وهو يشربها من أجلى فى الغابة وبمجرد حصولى على إكسير الحياة سيكون بإمكانى أن أصنع جيدا لنفسى لماذا لا تعطينى الحجر فى جيبك "ص249

4-وجود ثوب الإخفاء وهو ثوب وهمى ورد ذكر شىء مشابه فى كتب السحر ومنها شمس المعارف الكبرى وهو طاقية الإخفاء ومن النصوص الدالة عليه فى الحكاية :

-"وسأل هارى ما هو ؟ ورفع القماش الفضى اللامع من على الأرض كان ملمسه غريبا يشبه ملمس الماء قار رون مبهورا إنها عباءة الإخفاء إننى متأكد من ذلك هيا جربها ووضع هارى العباءة على كتفيها وصرخ رون إنها هى فعلا انظر إلى أسفل

نظر هارى إلى قدميه لم تكن موجودتين أسرع إلى المرآة فلم ير من انعكاس صورته سوى رأسه وكأنه يطير وحده فى الهواء وقد اختفى جسمه تماما جذب العباءة على رأسه فاختفت صورته من المرآة تماما "ص171

-"كانت مرآة فاخرة ترتفع إلى السقف لها برواز مزخرف من الذهب تقف على حامل من قدمين وهناك قوس فى قمتها مكتوب عليها إريسيد سترا أهرو ايت يوبى كافرو يوت اون وهسى ،وكان خوفه قد اختفى الآن بعد أن ابتعد سناي وفيلش ...واستطاع فى اللحظة الأخيرة أن يضع يده على فمه حتى يمنع صرخة من الانطلاق عاليا ...لأنه رأى ليس فقط صورته فى المرآة بل عددا كبيرا من الناس يقف وراءه ...ومرة أخرى رأى نفسه وقد ابيض وجهه من الرعب ووراءه عشرة أشخاص على الأقل ونظر من فوق كتفيه إلى الخلف لكنه لم يجد أحدا هل يرتدون هم أيضا عباءات الإخفاء ربما كانت هذه المرآة سحرية تعكس الناس حتى ولو كانوا خفيين .. كانت تبتسم وتبكى فى وقت واحد وبجوارها رجل طويل ورفيع ذو شعر أسود يضع ذراعه حول كتفيها كان يضع نظارة وكان شعره غير مرتب ومسرحا إلى الخلف مثل شعر هارى "ص177

5-وجود ما يسمى الإكسير وهو شراب سحرى من يشربه لا يموت فى زعم القوم ومن النصوص الدالة عليه فى الحكاية :

-"وبمجرد حصولى على إكسير الحياة سيكون بإمكانى أن أصنع جيدا لنفسى لماذا لا تعطينى الحجر فى جيبك "ص249

-"انصبت الدراسات القديمة للكيمياء على عمل حجر الفيلسوف والذى تقول عنه الأساطير إن له قوى مدهشة فالحجر يحول أى معدن إلى ذهب وينتج عنه إكسير الحياة والذى يجعل الإنسان خالدا لا يموت "ص187

6-وجود الشرير الأكبر وهو كبير السحرة أو ما يسمونه الساحر الأسود الكبير وهو فولد مورت كما فى الكتاب ومن النصوص الدالة عليه :

-"قال كويريل بهدوء :إنه معى فى كل مكان أذهب إليه ...ولقد جعلنى لورد فولد مورت أدرك كم كنت مخطئا وعلمنى أنه ليس هناك خير أو شر هناك فقط القوة ...وأكمل إنه لا يسامح من يرتكب الأخطاء بسهولة عندما فشلت فى سرقة الحجر من جرينجوتس ..."ص247

-"وواصل هارى وحتى أخبرنى هاجريد لم أكن أعرف شيئا عن أننى ساحر أو شيئا عن والدى أو فولد مورت وصرخ رون ماذا؟ سأل هارى ماذا؟ قال رون بإعجاب ورعب لقد ذكرت اسم أنت – تعرف – من لكن كيف تفعل ذلك أنت بالذات ؟" ص86

7-وجود لعبة للسحرة أداتها الأساسية المقشات السحرية وأسمتها الحكاية الكويدتش

8-وجود الأقزام ومدينة الكنوز السحرية

هذه الرواية ذكرتنى بكتاب كنت قد كتبته عن الكيمياء القديمة فى نهاية العقد الثانى من عمرى وللأسف ضاع أصله الورقى وأصله المكتوب على الحاسوب وهو يتناول تلك الأمور الأساسية فى الرواية حجر الفلاسفة والإكسير والتعاويذ وحاولت فيه تأسيس علم الكيمياء على أسس من الوحى القرآنى كما تناولت فيه ما ينسب لجابر بن حيان وكان فيه أمور مضحكة وأخرى صحيحة تؤسس علم الكيمياء على أصول علمية نقلتها من أبحاث كنت قد قرأتها فى مقدمة ابن خلدون وبحث قرأته فى كتاب أو مجلة لا أعرف عنوانه أو عنوانها لأن ورقة العنوان كانت مقطوعة قام فيه كاتبه وهو عراقى على ما أتذكر بنقد مقدمة ابن خلدون وهو ينتمى لفترة خمسينات أو ستينات القرن العشرين الميلادى وبحث أخر كنت قد قرأته فى مجلة الدارة السعودية ربع السنوية دارة الملك عبد العزيز فى عدد صادر فى ثمانينات القرن العشرين وبحث أخر فى مجلة المورد العراقية فى نفس الفترة يبدو أنه كان يتناول كتاب منافع الأحجار لعطارد الحاسب

كل هذا لا يوجد منه عندى الآن شىء بعد أن قمت بهدم البيت وبنائه ووزعته على أماكن عدة ولم أستعيده من تلك الأماكن لعدم وجود مكان له فى البيت الجديد الذى هو دور واحد بينما القديم كان فيه نصف دور ثانى ومن ثم لا يمكن الرجوع له

الرواية يبدو أنها استعارت حقيقة بابل السحرية وأسمتها هوجوورتس ويبدو أن المؤلف حاول فى روايته الخيالية نسج حكايات خاصة بدلا من الحقيقية فبدلا من هاروت(ص) وماروت (ص) معلما السحر بأمر من الله جعل معلمين اثنين كبار هما مدير المدرسة دمبلدور وهو الخير فى الرواية وزميله فولد مورت الشرير الذى استخدم السحر الأسود للسيطرة على العالم

وتبدو هنا المفارقة والتى تحاول المؤلفة تأكيدها وهو وجود سحر خير وان هناك سحرة أخيار يدافعون عن العالم حتى لا يسيطر عليه الأشرار وهى نفس المقولة التى يرددها البعض فى ألف ليلة وليلة :

وفى حكاية الملك بدر باسم تم تحويل الناس لطيور حيث قال المؤلف:
"وكذلك الطير الأسود كان من مماليكها وسحرته في صورة طائر اسود، وكلما اشتاقت إليه تسحر نفسها طيرة ليجامعها لأنها تحبه محبة عظيمة، ولما علمت أنك علمت بحالها أضمرت لك السوء ولا تصفو لك ولكن ما عليك بأس منها ما دمت أراعيك أنا فلا تخف فإني رجل مسلم واسمي عبد الله وما في زماني أسحر مني، ولكني لا أستعمل السحر إلا عند اضطراري إليه، وكثير ما أبطل سحر هذه الملعونة وأخلص الناس منها ولا أبالي بها لأنها ليس لها علي سبيل بل هي تخاف مني خوفاً شديداً"


لاحظ العبارة " فإني رجل مسلم واسمي عبد الله وما في زماني أسحر مني، ولكني لا أستعمل السحر إلا عند اضطراري إليه" فالرجل حسب كلامه يستعمل السحر مضطرا للخير

ومن النصوص الدالة على وجود أخيار وأشرار فى عالم السحرة ومن ثم خير وشر فى السحر ما يلى :

-"ألباس دمبلدور مدير مدرسة هوجوورتس يعتبره الكثيررون أعظم ساحر فى العصر الحديث وتعود شهرته إلى انتصاره على الساحر الشرير جريندلولد عام1945 " ص88

لاحظ عبارة " انتصاره على الساحر الشرير"

-"قال رون لقد سمعت عن أسرته من أبى لقد كانوا إلى جانب أنت – تعرف – من ولكنهم عادوا بعد اختفائه مباشرة وقالوا إنهم كانوا مسحورين ومغلوبين على أمرهم لكن أبى لم يصدقهم وقال إن والد مالفوى كان دائما يميل إلى جانب الشر "ص94

لا حظ العبارة " والد مالفوى كان دائما يميل إلى جانب الشر"

-"فقد كانت هذه الكتب التى تتكلم عن فنون السحر الأسود الخطيرة التى لا يتم تدريسها فى هوجوورتس أبدا ولا يقرؤها إلا الطلاب الأكبر سنا الذين يدرسون المستوى المتقدم فى مادة الدفاع عن النفس ضد فنون الظلام "ص168

لاحظ العبارة " فنون السحر الأسود الخطيرة"

وبالقطع كل السحر شرير ولذا حرمه الله تعالى كله دون استثناء حيث جعله ضار وليس نافع فى قوله تعالى بسورة البقرة :

"واتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَان وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُم وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ"

الرواية تبدو منسوجة على نفس الأعمدة التى نسجت عليها الحكاية أو الرواية الأم لكل الروايات الخيالية الخرافية وهى ألف ليلة وليلة فمقولة العوالم الظاهرة والخفية والاكسير والتحول وثوب الاخفاء والتعاويذ كلها موجود فى الرواية الأم ونقارن هنا بين الحكاية والحكاية الأم فى بعض الأسس :

-سحر تحويل الناس والأشياء:

ذكرت الحكاية تحويل الأشياء كما فى قولها :

""الأستاذة ماكجونجال كانت مختلفة نشيطة وذكية وصارمة تكلمت فى لحظة وصولها إلى الفصل فقالت التحويل علم صعب وهو أحد أصعب و أخطر المواد ... ثم حولت مكتبها إلى خنزير وأعادته مرة أخرى ...ولكنهم عرفوا بسرعة أن أمامهم وقتا طويلا قبل أن يستطيعوا تحويل الأثاث إلى حيوانات ...لم ينجح أحد فى إحداث أى تغيير بالعيدان سوى هرميون ...وأرت الجميع كيف أصبح عود الكبريت فضيا ومدببا"ص114

وأما فى حكاية ألف ليلة وليلة فنجد حكايات كثيرة عن التحويل ففى حكاية التاجر مع العفريت قال المؤلف :
"اعلم يا أيها العفريت أن هذه الغزالة هي بنت عمي ومن لحمي ودمي وكنت تزوجت بها وهي صغيرة السن وأقمت معها نحو ثلاثين سنة فلم أرزق منها بولد فأخذت لي سرية فرزقت منها بولد ذكر كأنه البدر إذا بدا بعينين مليحتين وحاجبين مزججين وأعضاء كاملة فكبر شيئاً فشيئاً إلى أن صار ابن خمس عشرة سنة فطرأت لي سفرة إلى بعض المدائن فسافرت بمتجر عظيم وكانت بنت عمي هذه الغزالة تعلمت السحر والكهانة من صغرها فسحرت ذلك الولد عجلاً وسحرت الجارية أمه بقرة وسلمتها إلى الراعي"
"فقال الشيخ أيها السلطان ورئيس الجان إن هذه البغلة كانت زوجتي سافرت وغبت عنها سنة كاملة، ثم قضيت سفري وجئت إليها في الليل فرأيت عبد أسود راقد معها في الفراش وهما في كلام وغنج وضحك وتقبيل وهراش فلما رأتني عجلت وقامت إلي بكوز فيه ماء فتكلمت عليه ورشتني، وقالت اخرج من هذه الصورة إلى صورة كلب فصرت في الحال كلباً فطردتني من البيت فخرجت من الباب ولم أزل سائراً، حتى وصلت دكان جزار فتقدمت وصرت آكل من العظام"
"فلما كان الليل، دخلت داري فوجدت هاتين الكلبتين مربوطتين فيها، فلما رأياني قاما إلي وبكيا وتعلقا بي، فلم أشعر إلا وزوجتي قالت هؤلاء إخوتك فقلت من فعل بهم هذا الفعل قالت أنا أرسلت إلى أختي ففعلت بهم ذلك وما يتخلصون إلا بعد عشر سنوات"
"وقالت إذا رأيتها نائمة فرش هذا الماء عليها فإنها تصير كما أنت طالب فوجدتها نائمة فرششت عليها الماء، وقلت اخرجي من هذه الصورة إلى صورة بغلة فصارت في الحال بغلة وهي هذه التي تنظرها بعينك أيها السلطان ورئيس ملوك الجان،"
فى تلك النصوص نجد الناس تحولوا لصور كلب وبقرة وبغلة وغزالة
وفى حكاية الصياد والعفريت نجد نصوص أخرى :
"وأخذت طاسة ملأتها ماء ثم تكلمت عليها فصار الماء يغلي بالقدر ثم رشته منها وقالت: بحق ما تلوته أن تخرج من هذه الصورة إلى صورتك الأولى: فانتفض الشاب وقام على قدميه،
وفى حكاية عبد الله فاضل قال المؤلف :
ثم أخرجت طاسةً وحطت فيها ماءً من ماء البحر وتكلمت عليها بكلامٍ لا يفهم وقالت أخرجا من الصورة البشرية إلى الصورة الكلبية ثم رشتهما بالماء فانقلبا كلبين كما تراهما يا خليفة الله ثم التفت إليهما وقال أحقاً ما قلته يا أخواي فنكسا رؤوسهما كأنهما يقولان له صدقت ثم قال يا أمير المؤمنين"
وهو كلام لا وجود له فى الواقع حيث أن الله منع تحويل أجسام نوع لنوع أخر إلا من غضب الله عليهم كبعض بنى إسرائيل حيث حولهم لصور قردة وخنازير وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة " قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ"
ولو أعطى الله بعض خلقه تلك القدرة لكانوا هم حكام الكون ولكننا لا نجد أن الحكام لديهم تلك القدرة وإنما قدرتهم على التجبر وتعذيب الخلق أو الكذب عليهم وخداعهم بالكلام المعسول والقليل منهم من يحكم بالعدل وهم أتباع الله


-ذكر الغول وهو حيوان خرافى :

ذكرت الحكاية الغول فى قولها :

"كانت الصرخة قادمة من الحجرة التى أغلقاها على الغول "ص149

وضلالة الغولة والغول موجودة فى حكاية ألف ليلة فى مواطن متنوعة ففى حكاية الملك يونان قال المؤلف :
"فقالت له الجارية: يا سيد أريد أن أزيل ضرورة فأنزلها إلى الجزيرة ثم تعوقت فاستبطأها فدخل خلفها وهي لا تعلم به، فإذا هي غولة وهي تقول لأولادها يا أولادي قد أتيتكم اليوم بغلام سمين"
فالغولة وأولادها يأكلون البشر
وفى حكاية السندباد قال المؤلف :
"وقد صار عندي هم عظيم من شدة الخوف على نفسي من هؤلاء العرايا وقد تأملتهم فإذا هم قوم مجوس وملك مدينتهم غول وكل من وصل إلى بلادهم أو رأوه في الوادي أو الطرقات يجيئون به إلى ملكهم، ويطعمونه من ذلك الطعام ويدهنونه بذلك الدهن فيتسع جوفه لأجل أن يأكل كثيراً ويذهل عقله وتنطمس فكرته ويصير مثل الإبل فيزيدون له الأكل والشرب من ذلك الطعام والدهن حتى يسمن ويغلظ فيذبحونه ويشوونه ويطعمونه لملكهم. وأما أصحاب الملك فيأكلون من لحم الإنسان بلا شوي ولا طبخ."
"ثم إنه قام وجاء عندنا، ثم قبض على يدي من بين أصحابي التجار ورفعني بيده عن الأرض وحبسني وقلبني فصرت في يده مثل اللقمة الصغيرة وصار يحبسني مثل ما يحبس الجزار ذبيحة الغنم فوجدني ضعيفاً من كثرة القهر، هزيلاً من كثرة التعب والسفر، وليس في شيء من اللحم فأطلقني من يده، وأخذ واحداً غيري من رفاقي وقلبه كما قلبني وحبسه كما حبسني وأطلقه، ولم يزل يحبسنا ويقلبنا واحداً بعد واحد إلى أن وصل إلى ريس المركب الذي كنا فيه وكان رجلاً سميناً غليظاً عريض الأكتاف صاحب قوة وشدة فأعجبه وقبض عليه مثل ما يقبض الجزار على ذبيحته، ورماه على الأرض ووضع رجله على رقبته، وجاء بسيخ طويل فأدخله في حلقه حتى أخرجه من دبره، وأوقد ناراً شديدة وركب عليها ذلك السيخ المشكوك فيه الريس، ولم يزل يقلبه على الجمر حتى استوى لحمه وأطلعه من النار وحطه أمامه وفسخه كما يفسخ الرجل الفرخة. وصار يقطع لحمه بأظافره ويأكل منه ولم يزل على هذه الحالة حتى أكل لحمه ونهش عظمه. ولم يبق منه شيئاً ورمى باقي العظام في جنب القصر"


وفى حكاية سيف الملوك قال المؤلف " قالت: بلغني أيها الملك السعيد، أن ساعداً قال لما أوقدت النار في الحطب أنا ومن معي من المماليك وصارت الغيلان في وسطها، وقفنا من بعيد لننظر ما يكون منهم ثم قدمنا إليهم بعد أن خمدت النار فرأيناهم صاروا كوم رماد فحمدنا الله تعالى الذي خلصنا منهم وخرجنا من تلك الجزيرة وطلبنا ساحل البحر، ثم افترقنا عن بعضنا فأما أنا واثنان من المماليك فمشينا حتى وصلنا إلى غابة كثيرة الأشجار فاشتغلنا بالأكلّ"
الغول هنا يشوى الناس ويأكلهم ويرمى عظامهم ولا يوجد شىء فى حياتنا الواقعية ولا فيما سبق يسمى الغول فهو حيوان أو شخص خرافى أريد من ذكره إدخال الخوف فى قلوب العامة
-التعاويذ وهى الطلاسم :


يطلق على الكتابات والرسوم والكلمات التى تكون على معادن أو أوراق أو غير ذلك هذا الاسم بعضها كما يزعمون للشر وبعضها للخير وهاك بعض النصوص فى الحكاية :

"قال هاجريد وهو يفتح الجريدة ليقرأها هناك تعاويذ سحرية قوية جدا ويقولون أن هناك أكثر من تنين يقوم بحراسة الخزائن الثمينة "ص56

"كويريل لا لا لا أنا الذى كنت أحاول قتلك لكن صديقتك أنقذتك عندما اصطدمت بى وهى فى طريقها لاشعال النيران فى سناب فى مباراة الكويدتش لأنها أبعدت تركيز عينى عنك بضع ثوان أخرى وكنت أوقعتك من فوق تلك المقشة والحقيقية أننى كنت لأنجح قبل ذلك لولا سناب الذى كان يتمتم بتعويذة مضادة محاولا إنقاذك "ص245

وأما فى أصل البلاء ألف ليلة وليلة فنجد ذلك مذكور بكثرة ففى حكاية الشاب العمانى قال المؤلف :
"ومضيت به إلى سوق الجواهر وقعدت أبيع واشتري وكان من جملة هذه المعادن قرص تعويذ صنعه المعلمين وزنته نصف رطلٍ وكان أحمر شديد الحمرة وعليه أسطر مثل دبيب النمل من الجانبين ولم أعرف منفعته فبعت واشتريت مدة سنةٍ كاملةٍ ثم أخذت قرص التعويذ وقلت: هذا له عندي مدة لا أعرفه ولا أعرف منفعته فدفعته إلى الدلال فأخذه ودرا به ثم عاد وقال: ما دفع واحدٌ من التجار سوى عشرة دراهمٍ فقلت له: ما أبيعه بهذا القدر فرماه في وجهي وانصرف."
وفى موضع أخر قال المؤلف "فقال: اعلم أن ملك الهند له بنت لم ير أحسن منها وبها داء الصداع فأحضر الملك أرباب الأقلام وأهل العلوم والكهان فلم يرفعوا عنها ذلك فقلت له وكنت حاضراً بالمجلس: أيها الملك أنا أعرف رجلاً يسمى سعد الله البابلي ما على وجه الأرض أعرف منه بهذه الأمور فإن رأيت أن ترسلني إليه فأفعل فقال: اذهب إليه فقلت له: أحضر إلي قطعةً كبيرةً من العقيق ومعها ألف دينارٍ وهديةٍ فأخذت ذلك وتوجهت إلى بلاد بابلٍ فسألت عن الشيخ فدلوني عليه ودفعت له المائة ألف دينارٍ والهدية فأخذ ذلك مني ثم أخذ قطعة العقيق وأحضر حكاكاً فعملها هذا التعويذ ومكث الشيخ سبعة أشهرٍ يرصد النجم حتى اختار وقتاً لكتابته وكتب عليه هذه الطلاسم التي تنظرها ثم جئت به إلى الملك
قالت: بلغني أيها الملك السعيد أن الشاب قال لأمير المؤمنين: إن الرجل قال لي: أخذت هذا التعويذ وجلت به إلى الملك فلما وضعه على ابنته برئت من ساعتها وكانت مربوطةً في أربع سلاسلٍ وكل ليلةٍ تبيت عندها جاريةٌ فتصبح مذبوحةً فمن حين وضع عليها هذا التعويذ برئت لوقتها ففرح الملك فرحاً شديداً وخلع علي وتصدق بمالٍ كثيرٍ ثم وضعه في عقدها فاتفق أنها نزلت يوماً في مركب هي وجواريها تتنزه في البحر فمدت جاريةٌ يدها إليها لتلاعبها فانقطع العقد وسقط في البحر فعاد من ذلك الوقت العارض لابنة الملك فحصل ما حصل للملك من الحزن فأعطاني مالاً كثيراً"
نجد هنا أن التعاويذ مفيدة للناس حيث تشفى من المرض مثلا وهو كلام مجانين فالمرضى دواءهم العلاج وليس مجرد شىء مكتوب فى معدن أو غيره والشفاء يطلب من الله وليس من أحجار أو أوراق كما قال إبراهيم (ص) "وإذا مرضت فهو يشفين"


-الاختفاء والمراد أن يكون الإنسان أمام الغير ولا يروه بسبب ما يلبسه وفى حكاية حجر الفيلسوف نجد ثوب الاختفاء كما فى قوله :

"وسأل هارى ما هو ؟ ورفع القماش الفضى اللامع من على الأرض كان ملمسه غريبا يشبه ملمس الماء قار رون مبهورا إنها عباءة الإخفاء إننى متأكد من ذلك هيا جربها ووضع هارى العباءة على كتفيها وصرخ رون إنها هى فعلا انظر إلى أسفل

نظر هارى إلى قدميه لم تكن موجودتين أسرع إلى المرآة فلم ير من انعكاس صورته سوى رأسه وكأنه يطير وحده فى الهواء وقد اختفى جسمه تماما جذب العباءة على رأسه فاختفت صورته من المرآة تماما "ص171

وأما فى حكاية ألف ليلة وليلة فنجد طاقية الإخفاء كما فى الفقرة التالية :

"فوجد ولدين صغيرين من أولاد السحرة والكهان وبين أيديهما قضيب من النحاس منقوش بالطلاسم وبجانب القضيب طاقية من الآدم بثلاثة تروك منقوش عليها بالبولاد أسماء وخواتم القضيب والطاقية مرميان على الأرض والولدان يختصمان ويتضاربان عليهما حتى سال الدم بينهما، وهذا يقول: ما يأخذ القضيب إلا أنا وآخر يقول: ما يأخذ القضيب إلا أنا فدخل حسن بينهما وخلصهما من بعضهما وقال لهما: ما سبب هذه المخاصمة? فقالا له: يا عم أحكم بيننا فإن الله تعالى ساقك إلينا بالحق فقال لهما: قصا علي حكايتكما وأنا أحكم بينكما، فقالا له: نحن الاثنان أخوان شقيقان وكان أبونا من السحرة الكبار وكان مقيماً في مغارة في هذا الجبل ثم مات وخلف لنا هذه الطاقية وهذا القضيب وأخي يقول: ما يأخذ القضيب إلا أنا وأنا أقول: ما يأخذه إلا أنا، فاحكم بيننا وخلصنا من بعضنا، فلما سمع حسن كلامهما قال لهما: ما الفرق بين القضيب والطاقية وما مقدارهما فإن القضيب بحسب الظاهر يساوي ستة جدد، والطاقية تساوي ثلاثة جدد فقالا له: أنت ما تعرف فضلهما فقال لهما: أي شيء فضلهما فقالا له في كل منهما سر عجيب، وهو أن القضيب يساوي خراج جزائر واق الواق بأقطارها والطاقية كذلك، فقال لهما حسن: يا ولدي بالله اكشفا لي عن سرهما فقالا له: يا عم أن سرهما عظيم إن أبانا عاش مائة وخمساً وثلاثين سنة يعالج تدبيرهما حتى أحكمهما غاية الأحكام وركب فيهما السر المكنون واستخدمهما الاستخدامات الغريبة ونقشهما على مثل الفلك الدائر وحل بهما جميع الطلاسم، وعندما فرغ من تدبيرهما أدركه الموت الذي لا بد لكل أحد منه، فأما الطاقية فإن سرها أن كل من وضعها على رأسه اختفى عن أعين الناس جميعاً فلا ينظره أحد ما دامت على رأسه، وأما القضيب فإن سره أن كل من ملكه يحكم على سبع طوائف من الجن والجميع يخدمون ذلك القضيب فكلهم تحت أمره وحكمه وكل من ملكه وصار في يده إذا ضرب به الأرض خضعت له ملوكها وتكون جميع الجن في خدمته."
وقال "وقالت له سبحان من يحيي العظام وهي رميم والله ما كنت أنت وزوجتك إلا من الهالكين والآن يا ولدي قد نجوت أنت وزوجتك وأولادك لأني أعرف القضيب وأعرف صاحبه فإنه كان شيخي الذي علمني السحر وكان ساحراً عظيماً مكث مائة وخمساً وثلاثين سنة حتى كان أتقن هذا القضيب وهذه الطاقية فلما انتهى من إتقانهما أدركه الموت الذي لا بد منه وسمعته يقول لولديه يا ولدي هذان ما هما من نصيبكما وإنما يأتي شخص غريب الديار يأخذهما منكما قهراً ولا تعرفان كيف يأخذهما: فقالا يا أبانا عرفنا كيف يصل إلى أخذهما فقال لا أعرف ذلك
فأخذ حسن القضيب بيده وضرب به الأرض وقوي جنانه وقال يا خدام هذه الأسماء احضروا إلي وأطلعوني على إخوانكم وإذا بالأرض قد انشقت وخرج منها عشر عفاريت كل عفريت منهم رجلاً في تخوم الأرض ورأسه في السحاب فقلبوا الأرض بين يدي حسن ثلاث مرات، وقالوا كلهم بلسان واحد لبيك يا سيدنا والحاكم علينا بأي شيء تأمرنا فنحن لأمرك سامعون ومطيعون أن شئت نيبس لك البحار وننقل لك الجبال من أماكنها
وكشف الطاقية فلما رأوه عرفوه وصاحوا بقولهم يا أبانا فبكت أمهم حين سمعتهم يذكرون أباهم وقالت: لا حيلة في قدرة الله وقالت في نفسها يا للعجب ما سبب ذكرهم لأبيهم في هذا الوقت وندائهم له فلم يطق حسن الصبر حتى كشف الطاقية عن رأسه فنظرته زوجته، فلما عرفته زعقت زعقة أزعجت جميع من في القصر ثم قالت له: كيف وصلت إلى هنا? هل من السماء نزلت أو من الأرض طلعت ثم تغرغرت عيونها بالدموع فبكى حسن.
فلما حكى لها فرحت بذلك وقالت له: يا ولدي كما ملكت زوجتك وأولادك أسمع مني ما أقول لك عليه أنا ما بقي لي عند هذه الفاجرة إقامة بعدما تجاسرت علي ونقلتني وأنا راحلة من عندها إلى مغارة السحرة لأقيم عندهم وأعيش معهم إلى أن أموت وأنت يا ولدي البس الطاقية وخذ القضيب في يدك وأدخل على زوجتك وأولادك في المكان الذي هم فيه وأضرب الأرض بالقضيب وقل يا خدام هذه الأسماء تطلع إليك خدامه فإن طلع لك أحد من رؤوس القبائل فأمره بما تريد وتختار ثم أنه ودعها وخرج ولبس الطاقية وأخذ القضيب معه ودخل المكان الذي فيه زوجته فرآها في حالة العدم مصلوبة على السلم وشعرها مربوط فيه وهي باكية العين حزينة القلب في أسوأ حال لا تدري طريقة لخلاصها وأولادها تحت السلم يلعبون وهي تنظرهم وتبكي عليهم وعلى نفسها بسبب ما جرى لها مما أصابها، وهي تقاسي من العذاب والضرب المؤلم أشد النكال،"
نجد هنا طاقية الاخفاء التى تخفى المخلوق عن أنظار غيره وهو كلام كله يصرف الناس عن السعى فى مناكب الأرض بحثا عن الرزق ويجعلهم يبحثون عما لا وجود له فيضيعون ويضيعون من خلفهم


الإكسير أو حجر الفلاسفة :

هو الذى يحول الأشياء لذهب وهو أساس الحكاية وقد ورد عنه العديد من النصوص منها :

-"انصبت الدراسات القديمة للكيمياء على عمل حجر الفيلسوف والذى تقول عنه الأساطير إن له قوى مدهشة فالحجر يحول أى معدن إلى ذهب وينتج عنه إكسير الحياة والذى يجعل الإنسان خالدا لا يموت وكان هناك قصص عديدة عن حجر الفيلسوف عبر العصور ولكن الحجر الوحيد الموجود حاليا هو حجر نيكولاس فلامل ...وقد احتفل السيد فلامل بعيد ميلاده665 فى العام الماضى ...مع زوجته بيرينيل التى يبلغ عمرها958 عاما وما إن انتهى هارى ورون من القراءة حتى قالت هرميون هل رأيتما إن الكلب يحرس حجر الفيلسوف الخاص بفلامل "ص187

وأما فى أصل البلاء ألف ليلة وليلة فقد ورد الحديث مرات عدة منها ما قاله

المؤلف فى حكاية حسن الصائغ البصرى:
"لولا أنت أعز من ولدي ما أطلعتك على هذه الصنعة وما بقي شيء من الإكسير إلا في هذا القرطاس، ولكن تأمل حين أركب العقاقير وأضعها قدامك واعلم يا ولدي يا حسن أنك تضع على كل عشرة أرطال نحاساً نصف درهم من هذا الذي في الورقة فتصير العشرة أرطال ذهباً خالصاً إبريزاً ثم قال يا ولدي يا حسن إن في هذه الورقة ثلاثة أوراق بالوزن المصري وبعد أن يفرغ ما في هذه الورقة اعمل لك غيره فأخذ حسن الورقة فرأى شيئاً أصفر أنعم من الأول فقال يا سيدي ما اسم هذا وأين يوجد وفي أي شيء يعمل فضحك الأعجمي من طمع حسن وقال له عن أي شيء تسأل وأنت ساكت، وأخرج طاسة من البيت واخرج طاسة من البيت اقطعها وألقاها في البودقة ورمى عليها قليل من الذي في الورقة فصارت سبيكة من الذهب الخالص"
خرافة الاكسير الذى يحول النحاس ذهب خرافة منتشرة منذ القدم وهنا الحكاية تنشرها وتعممها وبسبب تصديقها هلك العديد من الناس وقد ثبت علميا استحالة تحويل النحاس أو غيره لذهب


المكحلة التى ترى الكنوز ففى حكاية جودر قال المؤلف :
"وأما المكحلة فإن كل من اكتحل منها يرى كنوز الأرض"
وهى شىء محال فالكنوز مخفاة أو اختفت ولا يمكن أن توجد إلا بالبحث عن طريق الحفر أو المصادفة وأما رؤية الكنوز عن طريق مكحلة فلو وجدت لملك من يملكها كنوز الدنيا وتحكم فى اقتصاد العالم وغير الحكام


ونلاحظ أيضا تشابهات أخرى مثل الخرج فى ألف ليلة وليلة والذى تخرج من الأشياء فجيوب هاجريد تشبه هذا الخرج المشهور فى ألف ليلة وليلة ومن نصوص الحكاية :

وجلس العملاق مرة أخرى فوق الأريكة التى هبطت تحت ثقله ثم بدأ يخرج الكثير من الأشياء من داخل جيوبه برادا نحاسيا وكمية من السجق وأكوابا وإبريق شاى وطاسة وزجاجة بها سائل كهرمانى اللون "ص43

كما نلاحظ ذكر البوم وهو مذكور فى ألف ليلة وليلة ونلاحظ أن حكاية هارى أكثرت من ذكر البوم فكل ساحر لابد له من بومة وكأنهم يستعيرون بومة الساحر ميرلين فى حكاية الملك آرثر وفرسان المائدة المستديرة ومن تلك النصوص :

"عزيزى السيد بوتر يسعدنا أن نخبرط أن لك مكانا فى مدرسة هوجوورتس لفنون السحر ستجد داخل الخطاب لائحة بجميع الكتب والأدوات المطلوبة تبدأ الدراسة فى الأول من سبتمبر فى انتظار بومتكم فى موعد أقصاه 31 يوليه "المخلصة منيرفا ماكجونجال نائبة المدير "ص45

كما نلاحظ حكاية الأشباح متكررة فى ألف ليلة وليلة باسم العفاريت ومن نصوص حكاية هارى :

""قال له الشبح ذو الياقة المكشكشة بحون وهو يشاهد هارى وهو يقطع اللحم يبدو الطعام شهيا ،هارى ألا تستطيع أن ؟ قال الشبح لا إننى لم آكل منذ400 عام ...إننى الشبح المقيم فى برج جريفندور قال رون ...أنت نيك شبه مقطوع الرأس ،قال الشبح ممتعضا "ص105 وأيضا :

"ظهرت أمامهم مجموعة من العصى المتحركة تطير وسط الهواء وعندما تحرك بيرسى فى اتجاههم بدءوا فى الهجوم عليه همس بيرسى للتلاميذ إنه بيف شبح شرير ...وأخذ يطوف وسط الهواء ورجلاه معقودتان ويلعب بالعصى المتحركة "ص110

كما نلاحظ فى الحكاية ذكرها الأمور التى يدرسها السحرة مثل علم الفلك والتنجيم كما فى قولها:

"كان عليهم فى مساء كل يوم أربعاء أن يدرسوا السماء فى منتصف الليل باستخدام تلسكوباتهم ويحفظوا الأسماء المختلفة للنجوم وحركة الكواكب "ص113 وأيضا :

"ونظر هارى إلى السقف ليتفادى العيون المحدقة فوجده أسود مخمليا والنجوم مبعثرة فيه ومضيئة ولامعة وسمع هرميون تهمس إنه سقف مسحور ليبدو كالسماء لقد قرأت عنه فى كتاب تاريخ هوجوروتس "ص100

كما نلاحظ دراستهم لعلم الأدوية والعقاقير كما قول الحكاية :

"وقال لهرميون اجلسى ثم أكمل لمعلوماتك يا بوتر مزج البروق والشيح ينتج عنه منوم قوى جدا يطلق عليه شراب الموت الحى أما الحصاة التى سألتك عنها فتؤخذ من معدة الماعز ويمكنها أن تنقذك من معظم السموم أما عشبة القلنسوة وخانق الذئب فهما نبات واحد له أسماء كثيرة ويطلق عليه أيضا أكوينت "ص118

ونلاحظ ذكرها بعض ما يستعمله السحرة ككرة التذكير وهو أمر من أمور الكاذبة وقد ذكرت فى قولها :

""فتحه بلهفة ليجد به كرة زجاجية صغيرة وكأنها مليئة بدخان أبيض قال نيفيل وهو يمسك بها سعيدا إنها كرة التذكير أرسلتها لى جدتى لأنها تعرف أننى أنسى الكثير من الأشياء وهى تذكرم إذا نسيت شيئا فإذا وضعتها فى يدك وضغطت عليها تتحول إلى اللون الأحمر آه وبهت وجهه فقد تحول لونها إلى اللون القرمزى وأضاف يبدو أنى قد نسيت شيئا "ص123

ونلاحظ أن الرجل يشير لانتصار الحرب العالمية الثانية فيجعل السحرة وهم الحلفاء فى جانب الخير ينتصرون على المحور بقيادة هتلر الذى اعتبره الرجل الساحر الشرير فى قوله :

"ألباس دمبلدور مدير مدرسة هوجوورتس يعتبره الكثيرون أعظم ساحر فى العصر الحديث وتعود شهرته إلى انتصاره على الساحر الشرير جريندلولد عام1945 واكتشافه الفوائد الاثنى عشر لدماء التنين ولاختراعاته الكيميائية مع زميله نيكولاس فلامل وهو يحب الموسيقى ولعب البولينج الدبابيس العشرة وعندما أدار هارى الصورة دهش عندما وجد الوجه قد اختفى منها" ص88

كما نلاحظ وجود وزارة للسحر فى بريطانيا الحكاية فى لندن وأن الوزارة مهمتها القضاء على السحر الأسود كما فى قوله:

"وقالت ببرود لقد سافر الأستاذ دمبلدور منذ عشر دقائق وصلته بومة مستعجلة من وزارة السحر وسافر إلى لندن على الفور "ص225

خلاصة القول أن هناك قوى خفية وبعضها ظاهر فى العالم تدفع بالبشر نحو الجهالة والخرافة وتعمل على تأكيد وجودها فى المجتمعات سواء سموها متقدمة كبريطانيا وأمريكا أو سموها متخلفة كالبلاد النى نحيا فيها تلك القوى بعضها يعمل على كسب الأموال والبعض الأخر هدفه أن يبقى الجهل والخرافة تقود العالم حتى تظل الشعوب ساكتة على الظلم تحيا فى عالم مجنون صنعوه بأنفسهم

دائرة الجنون موجودة فى كل البلاد فمثلا فى كل بلاد العالم وزارات الصحة تعلن أن التدخين ضار بالصحة بينما وزارات الصناعة فى كل البلاد تنتج أو تستورد عبر وزارات التجارة السجائر وغيرها والدول لا تشرع فى قوانينها قانون يمنع إنتاج السجائر وتداولها ومثلا كل بلاد العالم تعلم فى وسائل إعلامها ووزارات التعليم أن الخمور ضارة بالصحة ومع هذا فى معظم البلاد توجد مصانع الخمور وهى مرتبطة برؤساء كالسبسى رئيس تونس صاحب مصنع للخمور والبلاد التى لا تنتجها تستوردها وأصبحت دولة متخلفة كالإمارات واحدة من أكبر المستوردين للخمور فى العالم وأكثر الدول استهلاكا لها بعد أن كانت استراليا تحتل هذه المكانة طوال عقود ونلاحظ أن دول العالم كلها تقريبا تعمل على محاربة العرى والفسق الجنسى من خلال وزارات الأوقاف أو الشئون الدينية أو من خلال المنظمات الدينية المعتبرة عند الناس كالأزهر والفاتيكان والحوزة وفى نفس الوقت أكبر ناشر للعرى هو وزارات الإعلام والثقافة فى نفس الوقت

هذا الخازوق الذى زرعه من هدموا دولة الإسلام الأخيرة ما زال يعمل بصور مختلفة عبر العصور وقد حكى ابن الخطيب على ما أتذكر فى نفاضة الجراب فى علالة الاغتراب قصة أبو سعيد البرو ميخو وهو أحد ملوك غرناطة التى هى أخر الدول سقوطا فى الأندلس والنص هو :

"فلقد حدث صاحب شرطته وهو لا بأس به قال أطريته باجتناب الناس الخمر فى أيامه فقال لى فى الملأ المشهود :والحشيش ما حالها ؟قلت ما عثرت على شىء منه فقال هيهات أنزل إلى بيت فلان وفلان وعد كثيرا من الساسة والأوغاد والصفاعين – يقصد المهرجين- رسم مكامنهم وينسبهم نسبة الأصمعى أفخاد العرب وبطونها ويصف الناصح والغاش منهم بصفة وربما دعا بعض مشيختهم بالعمومة ،قال وانصرفت إلى ما ذكر فوالله ما أخطأت شيئا عما رسمه ولا فقدت شيئا مما ذكره لغشيانه بيوتهم وانخراطه فى جملة منتابيهم،يقول فهو والله أستاذى فى الشرطة"
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى