تعريف سليم درنوني

- سليم درنوني
- مكان وتاريخ الميلاد : 10/09/1970 بـ: زلاطو الشمالي/ باتنة - الجزائر
- الحالة الإجتماعية: متزوج وأب لثلاثة أطفال.

العنوان:
العنوان البريدي: ص ب رقم: 108 مزوجي عمر آريس (05204)
الموقع: www.dernounisalim.com
المؤهلات العلمية:
الرقم - الشهادة - التاريخ - المؤسسة - المكان
01 شهادة التعليم الإبتدائي جـوان 1982 مدرسة بوخلـــوف محمــــد إينوغيسن
02 شهادة التعليم المتوسط جـوان 1986 إكمالية بلعقــــــون مسعود إشمــــول
03 شهادة البكالــــــــوريا جــوان 1990 ثانوية الشيخ محمد يكن الغسيري. آريــــــس
04 شهادة الليسانــــــــــس 25/06/1994 جامعـــــــة منتــــــــــــــوري قسنطينــة
05 شهادة الماجستيــــــــر 17 جانفـي 2009 المركز الجامعــي خنشلـــــة خنشلـــــة
06 شهادة دكتوراه العلوم 02 ماي 2014 جامعة الجزائر (02) بوزريعة. الجزائر

الخبرات العملية والمسؤوليات الادارية:
1. أستاذ التعليم الثانوي منذ 11/11/1997.
2. أستاذ مسؤول مادة منذ 15/12/2001 .
3. أستاذ مشارك بالمركز الجامعي خنشلة خلال السنة الجامعية 2009/2008.
4. أستاذ مساعد قسم (ب) بجامعة الشيخ العربي التبسي – تبسة تخصص أنثروبولوجيا. من 06/12/2009 إلى 30/09/2012.
5. أستاذ مساعد (أ) من 01/10/2012، جامعة محمد خيضر – بسكرة تخصص أنثروبولوجيا.
6. مسؤول شعبة الأنثروبولوجيا بقسم العلوم الاجتماعية، جامعة محمد خيضر – بسكرة.
7. أستاذ محاضر (ب) من 02/05/2015، جامعة محمد خيضر – بسكرة تخصص أنثروبولوجيا إلى يومنا هذا.

الندوات والملتقيات:
1. مشاركة في الملتقى الوطني للموروث الشعبي وقضايا الوطن أيام: 25، 26، 27 أفريل 2006 بالوادي.
2. مشاركة في ملتقى « Mémoires historiques d’ici et d’ailleurs : regards croisés » بتونس من تنظيم مخبر التراث بجامعة منوبة، وجامعة لافال بكيباك…عنوان المداخلة: « Mémoires symbolique chez les semi-nomades (l’Aurès comme exemple) »
3. مشاركة في الندوة العلمية للخيمة من 26 أفريل إلى 03 ماي 2007 في اطار احتفالية الجزائر عاصمة للثقافة العربية 2007 من تنظيم الديوان الوطني للثقافة والإعلام. عنوان المداخلة: ثقافة الخيمة عند البدو الرحل ونصف الرحل.
4. مساهمات ببحوث ميدانية حول الوشم والأسواق الشعبية في إطار نشاطات مخبر أطلس الثقافة الشعبية الجزائرية بجامعة الجزائر منذ 2006.
5. المشاركة في Colloque International des Anthropologues Africains أيام: 01-02-03-04من شهر جويلية عام 2009، من تنظيم المركز الوطني في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ. الجزائر. عنوان المداخلة: الذاكرة الرمزية لدى بدو الأوراس والزيبان.
6. المشاركة في الملتقى الوطني الثالث حول التراث الثقافي تحت شعار “تراث ثقافي وهوية”، من تنظيم مديرية الثقافة لولاية الوادي والمركز الجامعي بالوادي، أيام: 02/03/ماي 2010. عنوان المداخلة: دور الخيمة كموروث ثقافي في رسم ملامح الأنا والهوية والعلاقة مع الآخر (دراسة أنثروبولوجية جنوب الأوراس والزيبان).
7. المشاركة في الملتقى الدولي حول المهارات والمعارف في إطار تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية بتلمسان – الجزائر أيام: 2، 3، 4/07/2011 . عنوان المداخلة: نسيج الخيمة بين مهارة المرأة واحترافية الرجل(الجانب الرمزي والطقوسي لحرفة النسيج).
8. المشاركة في اليوم الدراسي حول: الأنثروبولوجيا في الجامعة الجزائرية (الواقع والآفاق)، يوم 23 أفريل 2013، بمداخلة تحت عنوان: الأنثروبولوجيا في الجزائر، جامعة محمد خيضر – بسكرة.
9. المشاركة في اليوم الدراسي حول: العولمة الثقافية وبناء الهوية لدى الشباب الجزائري، يوم: 24 فيفري 2014 ، بمداخلة تحت عنوان: التغير في مفهوم الهوية ( من الهوية الإثنية إلى الهوية الإقتراضية)، جامعة محمد خيضر – بسكرة.
10. المشاركة في اليوم الدراسي حول: ظاهرة التدين في الجزائر (نحو رؤية تكاملية)، يوم: 28/10/2014م، بمداخلة موسومة بـ: من سيدي عبد السلام المشيشي إلى سيدي خالد العبسي (قراءة سوسيو- أنثروبولوجية لموسمي الزيارة والحج إلى الأضرحة في الأوراس والزيبان)، من تنظيم وحدة بحث: الظاهرة الدينية من خلال تجلياتها في حياة المجتمع الجزائري (دراسة سوسيو- أنثروبولوجية)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية /جامعة بسكرة.
11. المشاركة في الملتقى الدولي الأول حول: المناهج الأنثروبولوجية وتطبيقاتها الميدانية المنعقد في يومي: 14/15 ديسمبر 2014 بالقطب الجديد، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان. بمداخلة عنوانها: العمل الحقلي في البحث الأنثروبولوجي – تحليل ابستمولوجي لتجربة ميدانية.
12. المشاركة في الملتقى الدولي حول: الألعاب التراثية في الجزائر والبلاد المغاربية والساحل الإفريقي، الذي نظمه المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ علم الإنسان والتاريخ بمناسبة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 أيام: 22 و 23 جويلية 2015.، بفندق نوفوتيل NOVOTEL قسنطينة. بمداخلة عنوانها: عنصر اللعب في الأوراس والزيبان (لعبة السيق أنموذجا).
13. المشاركة في الملتقى الدولي الأول حول: الذاكرة الشعبية وتحديات العصر، أيام: 27 و 28 أكتوبر 2015.، بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله – تيبازة. بمداخلة عنوانها: الذاكرة الشفاهية وقصة حياة البطل مسعود بن زلماط.
14. المشاركة في اليوم الدراسي حول: ظاهرة العلاج بالرقية (سياقها الثقافي والاجتماعي والتناول الاعلامي لها)، يوم: 09/11/2015م، بمداخلة موسومة بـ: رمزية الماء في العلاج بالرقية، من تنظيم وحدة بحث: الظاهرة الدينية من خلال تجلياتها في حياة المجتمع الجزائري (دراسة سوسيو- أنثروبولوجية)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية /جامعة بسكرة.
المنشورات:
1. الخيمة أدواتها وقيمها الرمزية بين الأمس واليوم (دراسة أنثروبولوجية بالزيبان والأوراس)، مجلة علوم إنسانية – لندن Journal of Human Sciences مجلة دورية محكمة تعنى بالعلوم الإنسانية، السنة الرابعة، العدد33 ربيع، سنة 2009.
2. دور الخيمة كموروث ثقافي في رسم ملامح الأنا والهوية والعلاقة مع الآخر (دراسة أنثروبولوجية جنوب الأوراس والزيبان)، مجلة التراث الثقافي، مديرية الثقافة لولاية الوادي، دار مزوار، ط (01)، سنة 2011، ص ص 38-57.
3. مساجد الزوايا والأضرحة بالجزائر (منطقة تكوت بالأوراس عينة)، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 12، جامعة ورقلة، سبتمبر 2013.

معرفة اللغات:
– العربية: معرفة جيدة وإتقان في الأداء.
– الفرنسية: قراءة وفهم.

الدورات التعليمية والتقنية:
– حاصل على شهادة التكوين في الكتاب والمناهج والتقويم بتاريخ: 11/03/1999.
– حاصل على شهادة الكفاءة الأستاذية في التعليم الثانوي بتاريخ 25/04/2000.

الاهتمامات العلمية:
أنثروبولوجيا الفضاءات البدوية (البداوة، الإنتجاع، الضعن…).
الأنثروبولوجيا الدينية (الإسلام في المغاربي، الإخوان والمرابطون، الإضرحة، الزوايا، المساجد الأثرية، الطقوس، الشعائر، الزيارات، الجنائز، الإحتفالات، وكل الممارسات ذات الصلة…).
أنثروبولوجيا الجسد (الوشم).
أنثروبولوجيا الفضاءات الحضرية (العمارة الدينية التقليدية ذات الطابع المغاربي).
المهارات الفنية
– مهارات استخدام الحاسب الآلي(Word, Excel, Power point, MSDOS, Internet Explorer)
– التكيف التام للعمل ضمن فريق العمل.
– القدرة على الأداء تحت ضغط العمل.
– التمتع بقدرة جيدة على بناء العلاقات الاجتماعية البناءة.

الهوايات:
القراءة والمطالعة- المشاركة في الأنشطة الثقافية.


[GALLERY=media, 1115]سليم درنوني by نقوس المهدي posted ‏6/1/18 في 09:56[/GALLERY]
 
أعلى