تعريف أحمد بناني

أحمد بناني باحث و أديب مغربي ولد بقاس.

مسيرته


ولد الحاج احمد بناني بمدينة فاس و نشأ في بيئة مفعمة بالعلم و الفكر، مما مكنه من الاتصال بالعديد من رجالات الفكر وطنيين و أجانب، كما أهله اتساع مداركه الثقافية الى العمل بالصدارة العظمى (الوزارة الأولى) إبان الحماية ثم عين بديوان جلالة المغفور له محمد الخامس وبعد الاستقلال عين مديرا للتشريفات الملكية ولقد مكنه موقعه الوظيفي - على حساسيته - من خدمة التوجه الوطني الهادف إلى تحرير الوطن من الاستعمار في ظروف بالغة الدقة والخطورة مما أكسبه ثقة رفاق الدرب النضالي التحرري. يقول فيه العلامة علال الفاسي في مقدمة لقصصه - أحمد بناني - و التي تحمل عنوان فاس في سبع قصص : «...أما مؤلف المجموعة فهو غني عن أن يقدم للقراء، انه صديقي الحميم الحاج احمد بناني الذي ازدانت الصحافة الوطنية منذ نشوئها بمقالاته و قصصه و أبحاته، فهو الكاتب المقتدر و الوطني الغيور الذي واكب الحركة الوطنية من يومها الأول و كان من أقطابها العاملين و رجالها المخلصين، و قد وقف قلمه دائما على خدمة دينه و بلاده، سواء قبل الاستقلال أو بعده، و من قلائل رجالنا المطلعين على تاريخ المغرب قديمه و حديثه، و على كتابات الأوربيين عنه و آرائهم فيه...»

مؤلفاته


للحاج أحمد بناني أبحاث و مصنفات قليلة المثال و لا يستغني عنها باحث في الشؤون المغربية و العربية . من بين ما نشر له :
فاس في سبع قصص : قصص، الرباط ، مطبعة الرسالة، 1968.
دراسة تأملية في واقع المجتمع المغربي في منتصف الستينيات : مجلة (الإيمان)، 1964.

مصادر


أحمد بناني - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
التعديل الأخير:
أعلى