تعريف كامل فرحان صالح

كامل فرحان صالح (kamel farhan saleh): شاعر وروائي وناقد لبناني ولد في كفرشوبا (قضاء حاصبيا - جنوب لبنان) في 18 كانون الثاني 1969. وهو حاليًا أستاذ جامعي، وعمل سابقًا في الصحافة لأكثر من عشرين سنة: صحيفة السفير اللبنانية، وصحيفة عكاظ السعودية. أجريت معه العديد من الحوارات الصحافية، وله العديد من المؤلفات النقدية، والشعرية، والروائية، فضلا عن عشرات الأبحاث، والمقالات الأدبية والنقدية، والمشاركة في مؤتمرات وندوات ثقافية في لبنان والعالم االعربي.

المؤهلات العلمية


  • دكتوراه في اللغة العربية وآدابها، تحت عنوان: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي الحديث ـ [1] 2004
  • دبلوم الدراسات العليا في اللغة العربية وآدابها - رسالة الدبلوم تحت عنوان: يوسف الخال: حياته ودعوته اللغوية - 1998

الخبرة


أستاذ في الجامعة اللبنانية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية حاليًا، وعمل في السابق أستاذا في الجامعة الإسلامية في لبنان- كلية الآداب والعلوم الإنسانية (2010 - 2014)، وصحافيا في صحيفة السفير (2010- 2014)، وصحيفة عكاظ السعودية (2000 – 2010)، وصحيفة الديار اللبنانية – القسم الثقافي - لبنان (بشكل متقطع: 1993- 1999). كذلك كان عضوا في اللجنة المكلفة بتقييم الترشيحات المقدمة لـ"جائزة الكويت" في مجال الفنون والآداب، ومدير تحرير مجلة نبضة – فصلية علمية تعنى بعلم النفس – السعودية (2006 – 2008)،والمسؤول الثقافي ومدير العلاقات العامة في دار الحداثة للطباعة والنشر - لبنان (1990- 1999)، وأمين تحرير مجلة الحداثة ـ فصلية ثقافية تعنى بقضايا التراث الشعبي والحداثة- لبنان، وأستاذ تعليم للمرحلة المتوسطة في المدرسة الابتدائية الحديثة (مادة اللغة العربية)- لبنان (1998- 1999). كما أعد وقدّم برنامجا تلفزيونيا (خبرية)، يعنى بالعادات والتقاليد في المناطق اللبنانية (13 حلقة) لبنان (1999)
حاز العديد من شهادات التقدير، كما حاز الميدلية الذهبية عن فئة الشعر في العام 1988 في لبنان

المؤلفات


- في الشعر:
[*]أحزان مرئية، دار الحداثة، بيروت، 1985
[*]شوارع داخل الجسد، دار الهيثم، بيروت، 1991
[*]كنّاس الكلام، دار الحداثة بيروت، 1993
[*]خذ ساقيك الى النبع، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2013 (تحميل الديوان)
- في الرواية:
[*]جنون الحكاية، دار الحداثة، بيروت، 2000
[*]حب خارج البرد، دار الحداثة، بيروت، ذاكرة الناس، الجزائر، 2010
- في الدراسة:
[*]الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي، ط 1: دار الحداثة، بيروت 2004. ط 2: المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 2010
[*]الفصحى في مجابهة العامية (تحت الطبع)

الاتحادات والجمعيات والمجالس المنتسب إليها


  • اتحاد الكتّاب اللبنانيين
  • نقابة المحررين اللبنانيين
  • المجلس الثقافي للبنان الجنوبي
  • حلقة الحوار الثقافي (بيروت)
  • جماعة حوار الفكرية في نادي جدة الأدبي (السعودية).

مشاركات ونشاطات


  • إقامة أمسيات شعرية، منها في: بيروت وصيدا وبعقلين وليبيا والشارقة وجدة ودمشق وتونس... .
  • تقديم أبحاث نقدية في الشعر والرواية، منها في: ملتقى إبداع (بيروت) – نادي القصة في جمعية الثقافة والفنون في جدة، السعودية، وملتقى جماعة حوار في نادي جدة الأدبي، السعودية.
  • المشاركة في تنظيم المؤتمر الأول والثاني للثقافة الشعبية اللبنانية – العربية، الذي نظمته حلقة الحوار الثقافي في بيروت.
ملتقى "جماعة حوار في نادي جدة الأدبي":
[*]- محور الرواية السعودية: خطاب السرد المحلي في رواية المرأة (آذار (مارس) 2004): تقديم ورقة نقدية في رواية "امرأة على فوهة بركان" للروائية السعودية بهية بوسبيت: فضاءات العادات الثرية وفقر المعالجة السردية – (نشرت في كتاب: خطاب السرد: الرواية النسائية السعودية
[*]- محور الأنا والآخر في الرواية العربية: (1) تقديم ورقة نقدية في "الأنا والآخر في الرواية السعودية: رواية "نباح" للروائي عبده خال، و"العصفورية" لغازي القصيبي، نموذجا" - (شباط (فبراير) 2006). (2)- تقديم ورقة نقدية في رواية "براري الحمى" للروائي الأردني إبراهيم نصر الله: المكان المريض- (7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2006).
[*]- محور جماعة السرد: تقديم قراءة في قصص القاص السعودي صلاح القرشي والقاص اليمني نضال قحطان: صياغة الدهشة وقلب الأدوار.
[*]- محور الآخر في الرواية السعودية: (22 نيسان (ابريل) 2008): ورقة نقدية في رواية "بعد المطر هناك دائما رائحة" للروائية السعودية فاطمة بنت السراة: تبريرات الأنا في قتل الآخر.

قراءات ومقالات وأبحاث


  • الملحمة باكورة الآداب وانتاج المادة المكونة لبناء الرموز (جلجامش نموذجاً).
  • أنسي الحاج: لا أعتنق شيئا أتبع ندائي الداخلي.
  • الأسئلة كأنها لم تطرح من قبل: 25 شاعرا وشاعرة من عشر دول عربية (إعداد وتقديم).
  • منع النساء من الرقص إنهاء فن كان مقدساً - مقالة.
  • أنظمة الحكم الوراثي بين حصانة الدساتير ومشروعية سلطة الشعب - مقالة.
  • أريد أن أشمّ رائحة عكا – مقالة.
  • كتاب احتفائي في اليوبيل الذهبي/ عبد الناصر: «أنا زائل.. أطلقوا عليها: جامعة بيروت العربية» - قراءة.
  • الكرة والكتاب – مقالة.
  • قراءة في رواية «ترمي بشرر» للروائي السعودي عبده خال: تفضح وجع الأحلام وشغب الغرائز (يواصل فيها البحث عن الفردوس المفقود) – صحيفة عكاظ السعودية (4 آذار (مارس) 2010) / وموقع جهة الشعر الالكتروني
  • المثقف والسلطة: السقوط معا- مقالة.
  • معرض القاهرة يجدد مأزق الكتاب في زمن المدونات.
  • روايته تعد الأولى في طرح الصدام بين الحضارات :الطيب صالح يترك «الزين» ويهاجر إلى مواسم النهاية – قراءة في رواية "موسم الهجرة إلى الشمال"– صحيفة عكاظ–
  • معارض الكتب تعكس الارتباك الثقافي - مقالة.
  • قراءة في ديوان "امرأة تهوى وحيدة" للشاعرة صباح أبو عزة
  • أكاديمية مؤتمر الأدباء تنتصر للشعر ثانية – قراءة في مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث في الرياض – صحيفة عكاظ (14 كانون الأول (ديسمبر) 2009)
  • الروائية السعودية بدرية البشر.. تغريبة التيه بحثا عن "الحب": الوعي في مواجهة بقعة الزيت - ورقة مقدمة الى جماعة السرد في نادي جدة الأدبي، 25/11/2008م (نشرت في صحيفة عكاظ العدد الأسبوعي – 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2008)
  • قراءة في دواوين "نصف تفاحة- نشيد الرغبة – حليب جسدي – غدائر في مهب الريح" للشاعرة السعودية فايزة السعيد: تمرد يبحث عن لغته – صحيفة عكاظ (الخميس 29/12/1427هـ) 18 كانون الثاني 2007 العدد: 2041
  • الشعر بين حديد الانسان وحروبه – مقالة - صحيفة عكاظ (19 آذار (مارس) 2007) (الإثنين 29/02/1428هـ) 19/ مارس/2007 العدد: 2101
  • قراءة في كتاب «هل رأيتني كنت أمشي في الشارع» للقاصة السعودية هناء حجازي -
  • الملائكة والسياب والشعر الانكليزي –مقالة- صحيفة عكاظ (22 حزيران (يونيو) 2007) (الجمعة 07/06/1428هـ ) 22/ يونيو/2007 العدد: 2196
  • الأيديولوجية تتربص برواية "نجران تحت الصفر" للرائي الفلسطيني يحيى خلف (قراءة) – صحيفة عكاظ (28 أيلول (سبتمبر) 2006)
  • الشاعر السوري محمد الماغوط: الغجري يرحل كأرستقراطي أخير- قراءة في أعماله – صحيفة عكاظ (5 نيسان (ابريل) 2006)
  • جلسة لمراجعة خطاب التنوير في المملكة- قراءة في محور جماعة حوار في نادي جدة الأدبي: خطاب التنوير النقدي والابداعي في المملكة – صحيفة عكاظ (19 أيار (مايو) 2005)
  • قراءة في رواية "غرفة السماء" للروائية الكويتية ميس العثمان – مجلة الحداثة اللبنانية (ع 85/86 شتاء 2004)
  • قراءة في مؤتمر الحوار الوطني الثاني (الغلو والاعتدال: رؤية منهجية شاملة)– صحيفة عكاظ (3 كانون الثاني (يناير) 2004)
  • المناهج والإرهاب: من يقتل من؟- تحقيق- صحيفة عكاظ (25 شباط (فبراير) 2004)
  • الشعراء المائيون: السياب نموذجا- دراسة – إيلاف/ الزمان - 2004 الأحد 26 ديسمبر - وموقع موقع جهة الشعر/ جهة الشعر]
  • قراءة في ديوان "أحاديث صفية" للشاعر البحريني كريم رضي: دمٌ ذاهبٌ في المجاز- صحيفة الأيام البحرينية (13 كانون الأول (ديسمبر) 2004)
  • الصوم الفلسطيني: من الكفاح المسلح إلى الكفاح اللاعنفي – مقالة- صحيفة الصباح الفلسطينية (28 آب 2004)، موقع إيلاف الالكتروني (31 آب 2004)/ صحيفة الخليج الإماراتية (4 أيلول 2004)
  • الشعر سيد الحضور مجددا - مقالة – صحيفة عكاظ السعودية (7 آذار (مارس) 2004)
  • عودة الشعر إلى صباه- مقالة – صحيفة عكاظ السعودية (24 شباط (فبراير) 2004)
  • ربيع الشعراء وخريف الأرض – مقالة – صحيفة عكاظ السعودية (21 آذار (مارس) 2004)
  • ديوان أسمر كرغيف للشاعر السعودي عبد الرحمن الشهري: انحزت للذات لأتخلص من التجارب العظيمة (قراءة وحوار)- صحيفة عكاظ السعودية (25 شباط (فبراير) 2004)
  • قراءة في ديوان "أخبئ وجهك" للشاعر الكويتي محمد المغربي: "كذّابة هذه الحياة"- موقع إيلاف الالكتروني (6 أيلول 2004)
  • الزحف العنكبوتي يقضي على ثقافة الورق- صحيفة عكاظ السعودية (18 حزيران (يونيو) 2003)
  • معنى الإنسان – مقالة - صحيفة عكاظ السعودية (25 كانون الثاني (يناير) 2003)
  • قراءة في قصص "المخش" للقاص يحيى سبعي – مقالة - صحيفة عكاظ السعودية (14 حزيران (يونيو) 2002)
  • المثقف ودوره الملتبس – مقالة – صحيفة عكاظ السعودية (13 كانون الأول (ديسمبر) 2002)
  • قراءة في رواية لغط موتى للسعودي يوسف المحيميد: هذيان السرد وتلاشي الحياة.
  • نقد أم نص – مقالة - صحيفة عكاظ السعودية (24 كانون الأول (ديسمبر) 2002)
  • بدر شاكر السياب مستشرفا في "المطر" رأى "عاصفة الصحراء – قراءة جديدة في قصيدة "أنشودة المطر"
  • المثقف العربي وأميركا والعدل – مقالة - صحيفة عكاظ السعودية (27 كانون الأول (ديسمبر) 2002)
  • المسمى والمصطلح – مقالة - صحيفة عكاظ السعودية (3 كانون الأول (ديسمبر) 2002)
  • الشعر و11 سبتمبر – مقالة - صحيفة عكاظ السعودية (12 أيلول (سبتمبر) 2002)
  • قراءة في ديوان "تجاعيد المرايا" لحمود الصميلي – صحيفة عكاظ السعودية (2 أيلول (سبتمبر) 2001)
  • توفيق يوسف عوّاد: يا طواحين بيروت القاسية.
  • في العشق وتجلياته: بحث في أدب الحب: تعريفه وتاريخه.
  • قراءة في ديوان "أعزل بجناحي قديس" للشاعر اللبناني سامي نيّال.
  • مختارات من الشعر اللبناني والعربي المعاصر (إعداد).
  • مفهوم المعاصرة في شعر نزار قباني.
  • .....
  • فضلا عن نشر نصوص أدبية ومقالات ومراجعات وأمسيات، وما نشر في صحف اللواء والديار والسفير اللبنانية، وعكاظ السعودية، وصحف ومجلات ودوريات أخرى، ومواقع الانترنت، وتقديم عشرات الأمسيات الشعرية والتكريمية والندوات الفكرية، وأكثر من 600 مادة صحافية منشورة في صحيفة السفير اللبنانية من تشرين الأول 2010 حتى أيلول 2014.

مصادر



كامل فرحان صالح - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
أعلى