تعريف صنع الله إبراهيم

صنع الله إبراهيم (مواليد القاهرة 1937) روائي مصرى يميل إلى الفكر اليسارى ومن الكتاب المثيرين للجدل وخصوصاً بعد رفضه استلام جائزة الرواية العربية عام 2003 والتي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة. سُجن أكثر من خمس سنوات من 1959 إلى 1964 وذلك في سياق حملة شنّها جمال عبد الناصر ضدّ اليسار.

كتاباته


تتميز أعمال صنع الله إبراهيم الأدبية بصلتها الوثيقة التشابك مع سيرته من جهة، ومع تاريخ مصر السياسي من جهة أخرى. من أشهر روايات صنع الله إبراهيم رواية اللجنة التي نشرت عام 1981، وهي هجاء ساخر لسياسة الانفتاح التي أنتُهجت في عهد السادات. صوّر صنع الله إبراهيم أيضاً الحرب الأهلية اللبنانية في روايته "بيروت بيروت" الصادرة سنة 1984. اختيرت روايته شرف كثالث أفضل رواية عربية حسب تصنيف اتحاد الكتاب العرب ، بالإضافة إلى سيرته الذاتية مذكرات سجن الواحات.
من أهم روايته وردة وهي رواية رائعة تحكي عن الثورات العربية الاشتراكية وبالاخص عن محاولة جمهرة السلطنة العمانية في حقبة الستينات عن طريق مجموعة من الثوار المصريين واليمنيين واللبنايين وقد لاقت الرواية قبولا في الأوساط الثقافية المصرية واللبنانية والخليجية.
يعد صنع الله إبراهيم أحد أكبر الروائيين المصريين الذين يتمكنون من السرد والحكي ويميل أسلوبه إلى ماركيز إلا أن صنع الله إبراهيم يعد أقدم من ماركيز ككاتب ويتحتم علي القارئ أن يضع تركيزه كاملا في رواياته حتي لا تهرب منه أحد خيوط الرواية

جوائز


حصل صنع الله إبراهيم على جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2004.

أعماله


رواياته
  • اللجنة
  • بيروت
  • ذات (تم تحويلها لمسلسل تلفزيون عرض رمضان 2013 اسمه - بنت اسمها ذات )
  • شرف
  • وردة
  • أمريكانلي
  • التلصص
  • العمامة والقبعة
  • القانون الفرنسي
  • الجليد (رواية)
  • نجمة أغسطس
  • برلين 69
قصصه القصيرة
  • تلك الرائحة
  • الثعبان
  • أرسين لوبين
  • أبيض و أزرق
قصص للأطفال
  • رحلة السندباد الثامنة، دار الفتى العربي.
  • يوم عادت الملكية القديمة، دار الفتى العربي.
  • عندما جلست العنكيوت تنتظر، دار الفتى العربي.
  • الدلفين يأتي عند الغروب، دار الفتى العربي.

مصادر



صنع الله إبراهيم - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
أعلى