تعريف سمير درويش

سمير درويش samir darwish الاسم كاملاً: سمير السيد محمد درويش. شاعر من جيل الثمانينيات في مصر. أصدر 17 كتابًا: 14 ديوانًا وروايتين وكتاب في الفكر السياسي

معلومات ووظائف


[*]تاريخ الميلاد: 7 يناير 1960 في قرية "كفر طحلة" مركز بنها بمحافظة القليوبية.
[*]مدير عام بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وزارة الثقافة المصرية.
[*]المدير الإداري بالاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.
[*]عضو مجلس تحرير مجلة "الثقافة الجديدة" التي تصدر عن وزارة الثقافة المصرية/ الهيئة العامة لقصور الثقافة.
[*]رئيس مجلس تحرير مجلة "الثقافة الجديدة" من أول أكتوبر 2013 إلى أول أكتوبر 2014.
[*]رئيس مجلس تحرير مجلة "الثقافة الجديدة" من أول أكتوبر 2015 حتى الآن.
[*]سكرتير تحرير مجلة (ضاد) التي يصدرها اتحاد كتاب مصر (سابقًا).
[*]سكرتير تحرير مجلة (الكاتب العربي) التي يصدرها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.
[*]شارك وأعد عدة مؤتمرات أدبية دولية في مصر وخارجها: في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب والأردن وسورية والإمارات والكويت وسلطنة عمان.
[*]تناولت أعماله، ضمن مناقشة ظواهر أدبية عامة، عدة رسائل علمية لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في مصر والمملكة العربية السعودية.
[*]ترجمت عدة دواوين له إلى اللغة الإنجليزية. كما ترجمت بعض قصائده إلى اللغتين: الفرنسية والألمانية.
[*]حصل على جائزة الرواية من نادي القصة بالقاهرة عام 2004 عن روايته "خمس سنوات رملية"
[*]حصل على جائزة من اتحاد كتاب مصر عن روايته "طائر خفيف"
[*]كرمه محافظ القليوبية بإهدائه درع المحافظة في نوفمبر 1999.
[*]كرمه اتحاد كتاب المغرب على هامش المناظرة الوطنية حول الثقافة المغربية في يناير 2015.
[*]كرمه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في ختام أعمال المؤتمر العام السادس والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في أبوظبي يوم 29 ديسمبر 2015.
[*]حصل ديوانه "أبيض شفاف" على جائزة أفضل ديوان شعر من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2016 .

إصدارات


صدر له سبعة عشر كتابًا: 14 ديوانًا وروايتان وكتاب سياسي:

دواوين الشعر


[*]قطوفها وسيوفي، ط1 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، أصوات أدبية عام 1991. (طبعة ثانية عام 2000).
[*]موسيقى لعينيها/ خريف لعيني، الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1993.
[*]النوارس والكهرباء والدم، كتاب إضاءة 77 الشعري، عام 1998.
[*]الزجاج (قصيدة طويلة)، ط1 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، عام 1999. (طبعة شعبية عن مكتبة الأسرة عام 2002).
[*]كأعمدة الصواري، الهيئة العامة لقصور الثقافة، أصوات أدبية عام 2002.
[*]يوميات قائد الأوركسترا، ط1 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2007. (طبعة ثانية عام 2008).
[*]من أجل امرأة عابرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، أصوات أدبية عام 2009.
[*]تصطاد الشياطين، دار شرقيات عام 2011.
[*]سأكون ليوناردو دافنشي، دار الأدهم بالقاهرة، 2012.
[*]غرام افتراضي، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2012.
[*]الرصيف الذي يحاذي البحر، دار النسيم للنشر بالقاهرة، 2013.
[*]انهيارات بطيئة، دار مجاز للنشر بالقاهرة، 2014.
[*]أبيض شفاف، دار مجاز للنشر بالقاهرة، 2015.
[*]في عناق الموسيقى، الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة، 2015.

الروايتان


[*]خمس سنوات رملية، سلسلة الكتاب الفضي، عن نادي القصة بالقاهرة عام 2004.
[*]وطائر خفيف، عن كتاب الاتحاد، اتحاد كتاب مصر عام 2006.

الكتاب السياسي


[*]دولة الملتحين (مجموعة مقالات منشورة عن حكم الإخوان المسلمين لمصر 2012/ 2013)

تحت الطبع


[*]يكيِّفُ جرائمَهُ على نحو رومانتيكيّ (ديوان شعر)
[*]من الهزيمة إلى النصر (الجزء الأول من المذكرات)

مصادر



سمير درويش - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
أعلى