تعريف هويدا صالح

هويدا عبد القادر صالح (اسم الشهرة: هويدا صالح) روائية وناقدة مصرية. وُلدت يوم 8 ديسمبر 1967 في محافظة المنيا بصعيد مصر. حصلت على درجة الماجستير في النقد الأدبي بأطروحة عنوانها "صورة المثقف في الرواية المصرية الجديدة في الفترة من 1990 إلى 2000، دراسة تحليلية في نماذج مختارة"، وحصلت على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي بأطروحة عنوانها "الهامش الاجتماعي في الرواية من منظور منهج سيسيو ثقافي".عملت مديراً لتحرير مجلة المال والعقار المصرية وتكتب عموداً أسبوعياً بها، تكتب عمودا أسبوعيا في جريدة المشهد وجريدة البوابة ، تكتب مقالا أسبوعيا في جريدة المقال ، تكتب في الصحف والمجلات المصرية والعربية ،إضافة إلى عملها مدرسا لمادة علم الجمال و فلسفة الفن بجامعة ٦ أكتوبر.

أعمالها


صدر للكاتبة
  • سكر نبات (مجموعة قصصية) صدرت عن:الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ 1996
  • عمرة الدار (رواية) صدرت عن:الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ 2007 .
  • عشق البنات (رواية) ـ روايات الهلال ـ 2008 .
  • الحجرة 13 (متتالية قصصية) ـ دار دوّن للنشر 2010.
  • صورة المثقف في الرواية الجديدة ـ دار رؤية للنشر والتوزيع
بيوت تسكنها الأرواح ـ الهيئة العامة للكتاب ـ سلسلة كتابات جديدة. ممرات للفقد ، رواية ، الدار العربية للعلوم ناشرون بالتعاون مع نادي جازان الأدبي نقد الخطاب المفارق ، النقد النسوي بين النظرية والتطبيق ـ دار رؤية للنشر والتوزيع ـ 2014. الهامش الاجتماعي في الرواية ـ دار رؤية للنشر والتوزيع بالقاهرة ـ 2015 .
تحت الطبع
  • كتاب : قراءة ثقافية في الأدب المصري القديم.
  • كتاب قراءة ثقافية في أدب مصر الحديثة.
  • مجموعة قصصية بعنوان بنت وحيدة وصورة معلقة على جدار
  • مجموعة قصصية بعنوان كان يحب الموسيقى ولكنه ليس حالما تماما.
  • كتاب في النقد الثقافي يضم مجموعة مقالات ودراسات تمّ نشرها في المجلات والصحف العربية والمصرية .
مجموعة دراسات :
  • صورة المرأة في السرديات العربية ،دراسة قدمت لمؤتمر البشروش في تونس عام 2006 .
  • أسئلة القصة القصيرة ، دراسة قدمت لمؤتمر أدباء مصر ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2007 .
  • الشرق الأوسط يكتب سيرته الذاتية ،دراسة تحليلية في السيرة الذاتية والسير الذاتية نشرت في مجلة الدوحة عام 2009 ضمن ملف عن السيرة الذاتية .
  • طرائق السرد في الرواية الجديدة ، بحث قدم لمؤتمر الرواية العربية في المجلس الأعلى للثقافة عام 2007 .
  • بلاغة السرد في الرواية العربية ، ـ بحث محكم ، نشر في مجلة بلاغات التي تصدر عن جامعة تطوان بالمغرب عام 2008 .
  • السيرذاتية في الكتابة الجديدة ـ بحث محكم ، نشر في مجلة فصول المصرية .

مصادر



هويدا صالح - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
أعلى