تعريف داود سلمان الشويلي

  • بادئ الموضوع داود سلمان الشويلي
  • تاريخ البدء
د

داود سلمان الشويلي

داود سلمان الشويلي، قاص ، روائي ، ناقد ، و باحث من العراق، حاصل على دبلوم هندسة كهربائية و الدبلوم العالي في الدراسات الإسلامية.

إصدارات


1 – القصص الشعبي العراقي من خلال المنهج المورفولوجي – دراسة – بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة -1986 .

2 - ابابيل – رواية – بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة- 1988 .

3 - طائر العنقاء – قصص قصيرة – بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة- 1988 .

4 - طريق الشمس – رواية – بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة -2001 .

5 - الف ليلة وليلة وسحر السردية العربية – دراسات – اتحاد الكتاب العرب – دمشق – 2000 .

6 - الذئب والخراف المهضومة – دراسات في التناص الابداعي – بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة- 2001.

7 - النهر يجري دائما ً – نصوص ابداعية فائزة في المسايقة الابداعية لوزارة الثقافة لعام 2000 – مع مجموعة من الادباء - بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة –2000.

كتب جاهزة للطبع :



1 - القصص الشعبي العراقي – دراسات وتحليل .

2 - قضية الجنس في الرواية العراقية – دراسات.

3 - الطبيعة في شعر ابي تمام . بحث لنيل شهادة الدبلوم العالي .

4 - ميتا القصيدة – قراءات في القصيدة العربية القديمة – دراسات.

5 - رشيد مجيد ... انسانا وشاعرا - دراسات منشورة في الصحف والمجلات العراقية– دراسات .

6 - اشكاليات الخطاب النقدي الأدبي العربي المعاصر- دراسات ادبية.

7 - تجليات الاسطورة - قصة يوسف بين النص الاسطوري والنص الديني.

8 - المرآة المقعرة - قراءة في ثلاثية عبد الرحمن مجيد الربيعي – دراسات.

9 - الرحلة الممتعة – عرض وتقديم الكتب– دراسات منشورة في الصحف والمجلات العراقية - دراسات .

10 - شاهد من الشعر العامي العراقي - دراسات منشورة في المجلات العراقية.

- المعجم المبسط لملحمة جلجامش –

11 - احلام المغني الصغير – مجموعة قصص قصيرة .

12 - اوراق من مفكرة رجل مهموم – مجموعة قصص قصيرة .

13 - التشابيه – رواية-.

14 - حب في زمن النت .

15 - اوراق المجهول – رواية .

16 - ايام لا تنسى – ما يشبه الذكريات .

17 - ادب الرسائل- المأساة.

18 - تفسيرابن زيد - المستل من تفسير الطبري.اخراج وتعليق وتوثيق مصادره.

19 - وقفات مع الكليني.

20 - وقفات مع البخاري في صحيحه.

21 - واقعة كربلاء بين الواقع والتصورات.

22 - القول الصريح- قراءة في احاديث السيدة عائشة .

23- وحدة المصدر - دراسات في الآيات القرآنية التي فيها خلاف.

24 - العلمانية المؤمنة - ودراسات اخرى في الفكر الاسلامي.

25 - المحنة - دراسة حول الاعتقاد الديني للكاتب.

26 - اكبر الجرائم في التاريخ العربي والاسلامي .

27 - التصحيح والتجديد في الفكر الاسلامي - الفكر الاجتهادي الشيعي نموذجا - الكتاب الاول- التصحيح والتجديد في المذهب الشيعي - عند المرجع الديني الشيخ حسين المؤيد.

28 - التصحيح والتجديد في الفكر الاسلامي - عند المرجع الديني الشيخ حسين المؤيد - الكتاب الثاني - نحو مشروع وطني وقومي واسلامي معاصر.

29 - التصحيح والتجديد في الفكر الاسلامي - الفكر الاجتهادي الشيعي نموذجا- الكتاب الثالث- مقارنة بين الفكرالاجتهادي الشيخ حسين المؤيد - وبين الفكر الاجتهادي الاتباعي.

30 - التصحيح والتجديد في الفكر الاسلامي - الفكر الاجتهادي الشيعي نموذجا- الكتاب الرابع - المرجعية الرشيدة - قراءة في مرجعية الشيخ حسين المؤيد.

31 - التصحيح والتجديد في الفكر العربي الاسلامي - عند الشيخ حسين المؤيد - الكتاب الخامس – المستدرك.

32 - الجنس في المجتمع العربي الاسلامي – دراسات.

33 - رجال الاصلاح في المذهب الشيعي الامامي الاثني عشري.

34 - رجال الاصلاح في المذهب الشيعي الامامي الاثني عشري من غير العرب..

35 - هموم اسلامية - دراسات.

36 - القرآن والسنة النبوية - دراسات.

37 - الكافي بين يدي القرآن ونهج البلاغة والعقل.

38 - الحقيقة الضائعة – رسالة في الرواة – دراسة عن رواية الحديث والاخبار في التاريخين العربي والاسلامي .

39 - التصحيح والتجديد في الفكر العربي الاسلامي - المذهب الشيعي الامامي خاصة - المسلم – المؤمن – الامامة.

40 - المرجعية الرشيدة - دراسة مقارنة بين مرجعيتي - الشيخ حسين المؤيد و السيد فضل الله .

41- احمد الكاتب – قراءة في الفكر الشيعي المعاصر -

42 - وحدة التراث العربي - مدخل تاريخي للوحدة العربية من خلال القصص الشعبي العربي .

43 - الحلي الشعبية في الناصرية.

44 - منشوراتي لعام 2014 .

45 - منشوراتي لعام 2015 .

46 - مجموعتي الشعرية ( ازرعيني وردة ).

47 - قضية الجنس عند عبد الرحمن مجيد الربيعي .

48 - المرآة المقعرة - ثلاثية عبد الرحمن مجيد الربيعي..

49 - البطل في القصص الشعبي.

50 - بين القصص الشعبي العربي والسلوفاكي.

51 - القصص الشعبي - مفهوم عام.

52 - مورفولوجية القصص الشعبي.

53 - وحدة التراث الشعبي العربي - مدخل تاريخي للوحدة العربية من خلال القصص الشعبي العربي .

54 - انتحال ام تناص .

55– القصة في القران – ذو القرنين

56 - كتاب : لوحة وقصيدة لعام 2016:

57 - كتاب : اوجه السرد لعام 2016:

58 - كتاب :الرؤيا البصرية والفن التشكيلي دراسات فنية لعام 2016

59 - كتاب : اسئلة الشعر ، نتاجات عام 2016 :

60 - كتاب : دراسات في الشعر العامي - كتابات عام 2016 :

61 - كتاب : دراسات في الدين لعام 2016 :

62 - كتاب اراء - كتابات عام 2016 :

63 - القصة والرواية والشعر - نتاجات عام 2016 :

***

نشاطات ثقافية


- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب .

- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين .

- عضو مؤسس لفرع الاتحاد في محافظة ذي قار- وعضو هيئة ادارية لمرة واحدة .

-عضو جمعية الشعراء الشعبين فرع ذي قار ، وعضوهيئة ادارية فيها لدورة واحدة.

***

شارك في اغلب دورات مهرجان المربد الشعري .

شارك في ندوات ادبية داخل المحافظة وخارجها ( في الحلة والبصرة والموصل وبغداد)

***

- نشر دراساته في الصحف و المجلات الادبية العراقية والعربية والمواقع الالكترونية : ( جريدة الحقيقة ، وطريق الشعب ، والزمان ، والمدى وملحقاتها ، والصحيفة العربية ، والشرق ، والعراقية ،والتلغراف ، وبانوراما ، والشعب الجزائرية ، ومجلة افاق ادبية ، ومجلة الاديب العراقي ، ومجلة رأينا ، و مجلة دراسات نقدية ، ومواقع من مثل : الحوار المتمدن ، معارج الفكر ، فضاء الثقافة ، ينابيع الثقافة ، قاب قوسين ، مؤسسة فنون الثقافية العربية ، بوهيميا ، فيسبوك الادب والفن، صوت العقل ، الرابطة العربية للآداب والثقافة فرع بغداد ،مركز النور ).

جوائز


- الجائزة التقديرية عن قصة ( الموت حياة ) في المسابقة الابداعية لعام 1992.
- الجائزة الاولى عن قصة ( النهر يجري دائما ً) في المسابقة الابداعية لعام 2000 . - الجائزة الثالثة عن رواية ( طريق الشمس ) في مسابقة الرواية لعام 2001 .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى