نصوص جديدة

أربيل/ إقليم كردستان العراق: قدّمت الباحثة العراقيّة نبأ حسن علي الجميلي بحثاً بعنوان "تعالقات العنوان وتماسك النّصّ في مجموعة "تراتيل الماء" القصصية: دراسة تحليليّة" في المؤتمر الدّولي المشترك الثاني للعلوم الإنسانيّة في جامعة صلاح الدّين في مدينة أربيل في كردستان العراق في الفترة...
ليس هناك لحد علمنا أية دراسة عربية علمية عن كتاب "ألف ليلة وليلة" سبقت الدراسة الرائدة، التي وضعتها الباحثة المصرية سهير القلماوي. وحين نتحدث عن "دراسة" هنا فإننا نشير إلى العمل العلمي المتكامل، لا إلى الكتابات الصحفية والتعليقات والانطباعات. فـ"ألف ليلة وليلة" مثلها في ذلك مثل الكثير من الشؤون...
تنام اليقظة متأخرة دون أن تشرب كوب الحليب يستيقظ النوم حتى السابعة ظلاً واُغنيتي المُفضلة في مشغل الصوت تكح حين تطرقها رعشة برد حين تُصاب بالزكام هكذا اقرأ تجاعيد الغُرفة رجل في مفترق امرأة يكنس ليله من جسدها الطافح بالنداءآت المزيفة النداءآت التي تعبر كهسهة ريح على كومة قش كزحف أفعى على اقصاب...
ادى انفجار قذيفة اسرائيلية اصابت مركزا للخصوبة الى نزع الاغطية عن 5 خزانات تحتوي على النتروجين السائل كانت في زاوية من وحدة الاجنة وعندما تبخر السائل ارتفعت درجات الحرارة داخل الخزانات وقضي على خمسة الاف من اجنة الاطفال الانابيب فضلا عن الف عينة اخرى لحيوانات منوية وبويضات غير مخصبة كانت مخزنة...
عملة إذا كانت الدعارة أقدم مهنة في التاريخ، فلأن حرائر أول الزمان كنَّ يأكلن بأثدائهن إذا جعن، ذلك أن الغرائز لا الأخلاق هي ما كان مؤشرا في بوصلة الحياة. هكذا كانت النساء يمنحن المتعة لمن يضع الثمار والطرائد بين أفخاذهن، حتى إذا وَلَغْنَ فيها سمحن بالإيغال فيهن. وتلك كانت أول صفقة عقدها الرجل...
مرّ يوم الاربعاء 18 كانون الأول مرورا بدون استذكار إنه يوم اللغة العربية، وبهذه المناسبة نستذكر أحد عمالقة اللغة العربية في العصر الحديث ألا وهو الراحل عبد الحق فاضل. لمحة عن حياته (1911 - 1992 م ) . عبد الحق بن فاضل الصيدلي بن حامد بن حديد بن مصطفى الحيالي، ولد عبد الحق فاضل في بغداد عام...
... إيلو، أو، إيلا، أو إيلي، أو إيلين، أو ما تشاء من أسماء التحبب والتدليل. ولكن (اليزا) هو اسمها الصحيح الذي سماها به أبواها وعمداها به في الكنيسة. جميلة في غاية الجمال. وذكية جداً، ولبقة جداً. لها عينان براقتان، وفم صغير رقيق الشفتين يلذ لك أن تتابع بعينك تثنيهما وتلويهما حين تتحدث إليك، وأن...
النباتي والعشَّاب ابن البيطار ضِيَاءٌ الدِّينُ المَالِقِي مؤلفاته وتميزه العلمي (593 هـ / 1197م -646 هـ / 1248م) إعداد /محمد عباس محمد عرابي أثرى علوم النبات والطب والصيدلة بعلمهوتجربته، إمام النباتين ورئيس العشابين الذي تعلم الطب، وكان حجة في معرفة أنواع النبات وأسمائه وصفاته وأماكنه...
( 1 ) السنديانة الحمراء أنا كذلك أرغب في النمو في مسقط رأسي *** ( 2 ) حقل التبغ يقطف ابن المزارع أوراق التبغ غير الناضجة *** ( 3 ) فحص التربة توجد بذرة مدفونة في كل الأماكن *** ( 4 ) اليوم العالمي للأرض * تغطي القبعة الخيزرانية فروة رأس زعيمنا *** ( 5 ) حراثة الأرض أنسى بوذا في كل مرة أضرب فيها...
* نَجِم.. صديقي.. الذي أحبُّهُ والذي لا أنامُ قبلَ أن أطمئنَّ عليهِ أودعَ خنجرَهُ بقلبي وذهبَ برحلةِ استجمامٍ وقالَ لذكرياتِنا: - حاذري أن تتبعيني كما أوصى طَيفي بعدمِ الاقترابِ منهُ وحذَّرَ الخبزَ الذي تقاسمناهُ أن لا يتسبّبَ لهُ بالغصَّةِ ولكي لا يبقي أثراً لي بداخلِهِ أحرقَ الكتبَ التي...
  • مميز
الشهر السابع من المقتلة -ج [7]- 184-أ- غزة ( ١٨٤ ) : " مع لاجئة في العيد " ٤ فدوى طوقان من ديوان " وحدي مع الأيام " ١٩٥١ أترى ذكرت مباهج الأعياد في ( يافا ) الحبيبة ؟ أهفت بقلبك ذكريات العيد أيام الطفولة ؟ إذ أنت كالحسون في زهو غرير والعقدة الحمراء قد رفت على الرأس الصغير والشعر منسدل...
حين نتأمل آراء الكتاب والمفكرين العرب القدماء عن الصداقة نجد أن هناك "شبه إجماع على تفضيل الصداقة عن الحب"، وعلى علاقة الزواج، وعلى سائر العلاقات الإنسانية الأخرى. فيفهم من عبارة لعبد الحميد الكاتب أنه يفضّل الصديق على الأخ بالدم والنسب. وابن المقفع رفع مكانة الصداقة فوق كل العلاقات الإنسانية،...
بقلم: سري القدوة الخميس 18 نيسان / أبريل 2024. جرائم وإرهاب دولة الاحتلال فاقت كل التصورات والمواقف ويأتي إرهاب وتصعيد المستوطنين وبتعليمات المستوى السياسي وقادة التطرف الإسرائيلي وبغطاء من حكومة الاحتلال حيث تتواصل انتهاكات وجرائم ميليشيات المستعمرين وعناصرها الإرهابية المسلحة ضد المواطنين...
سامح رشاد "قالت ٢" استطالت وحلّت ضفائرها للهواء وراحت تهتز بالرقصِ المتخافتْ ادرعت بشالها ثم قالتْ: أنا غُصن زيتونك الأخضر ودرقة روحك الرنَّانة في ليالي السهر والحُمَّة "ما من مرةٍ رأيتك إلا وسمَّيت" كُن رفيقًا بي أليست لديك رغبة بالتَشْبيب ولو لمرةٍ أخيرةٍ؟ شَعري كقطيع معزٍ رابض مزين بالناردين...
يرجى ممن يعثر على هذه الرسالة أن يقوم بواجبه الإنساني ويوصلها بأية وسيلة متاحة لعائلة سعد عبد الجبار من منتسبي اللواء 23 من القوات الخاصة بحرس رئاسة الجمهورية العراقية التابعة للوحدات العامة تحت قيادة الفرقة الثالثة المرابطة في قاطع البصرة. *** بسم الله الرحمن الرحيم عائلة الجندي المكلف سعد،...
أعلى