نصوص جديدة

ثلاثة اخوة يتبادلون ادارة الاسواق الواسعة في احد الارياف. اوسطهم شاب في العشرينيات بسيط ومتزن وفيه شيء من الانطواء. يحسده الزبائن فكل شيء متوفر في هذه الاسواق من كرزات ومعجنات وادوات كهربائية وبهارات وقرطاسية وانواع الدجاج واللحوم. كتابه المدرسي بين يديه يطالعه حتى يأتي زبون فيتبادل معه كلمات...
ما انفكت الملمات، ترافقه في سرابيلها التي حملت كل تمزقات الذنوب المدلهمة، في ليالي عقيمة، رافقه العديد من هم على بينة من الأمر، بإنه لا يتعدى زمن عابر، صقلت الأيام أظافرها ولونتها بالسواد، تجهيزا في طعن أبدان آن لها أن تتذوق عذابات الآخرين، الذين اعتاد ان يراهم كبسولات لأمزجة متغيرة، قد تعني...
يُنظر إلى عبد القاهر الجرجاني على أنه بلاغي وليس نحويا، ومكانته لا تكاد تذكر في تاريخ النحو العربي، ولا يشكل شخصية مرجعية علمية عند التعرض لقضايا النحو. ومن المثير في هذا الصدد ما جاء في التعريف بالطبعة الأولى من كتاب (دلائل الإعجاز ) التي كتبها السيد محمد رشيد رضا. كتب : أما الكتاب ( دلائل...
حتى تكتملَ الصورة ويكتملَ فهمُ الآية برمَّتها، أي ماذا يمكن أن يُستخلصَ منها، من خلال التَّدبُّر، وتفاديا لتكرار ما قلتُه، قد يكون من المفيد إعادة قراءة المقالة الأولى (الجزء الأول). وكما وعدتُكم بذلك، هذه هي المقالة الثانية (الجزء الثاني) التي موضوعها الآية التي هي عنوان المقالتين، الأولى التي...
كانت السماء فى ذلك اليوم ملبدة بالغيوم، وصفحة البحر كمرآة مقفرة، وقوارب الصيد متناثرة، تتمايل وتطوح كلما عصفت بها الريح، حبيبها الشاعر يقرأ كل يوم، صفحات عديدة من كتاب الشمس، وحياته دونها معتمة، لا نبض فيها ولا حياة، مازال يكتب القصائد فى عينيها البنيتان الشقيتان، التي تسحبانه نحو الأعماق،...
*** القراء فنّ الإبحار في المعنى ،وسرّ تجاوز عقدة الخوف من المقروء من الكتب والنصوص. فنّ يحول بين المرء وجهله بالأشياء،ويفضحه عند كلّ معنى يصعب إدراك كنهه،وكلّما أقبل القارئ على تلمّس المقروء من الكتب والنّصوص تجلّت له تلك الأنوار التي تضيئ له فجاج وخلجان الرّهبة، ولذااقول: لكلّ من يرغب في تحقيق...
كتب - جعفر الديري: على غلافنا لهذا العدد، صورة تعكس جانباً من تراثنا العريق المُتجذّر في تربة البحرين، يبدو فيها الحِرفَيُّ المُتمرِّس بحرفة سفّ الخوص، عاكفاً على صنع سلَّة بديعة الحسن، زاهية الألوان، هي حينا «القفهَ»، التي تصنع لحفظ الملابس، أو وضع الأغراض في أثناء التسوق، وحينا «المرحلة»،...
هكذا بدا الطريق فجأة. وكان ذلك عندما أبطأ السائق من سرعة السيارة، وانحنى على مِقوَدها في توجُّس. ومضى يصعد بها المرتفع ثم يدور مع الطريق وهو يُطلِق نفيره في صوتٍ حاد. لم يكن هناك من شبحٍ لكائنٍ واحد على مبعدةِ عشراتِ الأميال في كل اتجاه. وما كان أحدٌ ليتوقع غير ذلك في هذه الصحراء المترامية...
(١) المدينة الجامعية هى أسوأ مكان ممكن أن تقضي فيه أربع سنوات -أو أكثر - من عمرك ، وأسوأ تجربة ممكن أن تمر على ولد أو بنت في هذه المرحلة الباكرة. وتفسير هذا الحكم معروف وواضح ، وهو أن المدينة الجامعية تقوم على استيعاب أعداد هائلة من الطلاب أو الطالبات ، ثم توزع وتجمع بين البعض في حجرة واحدة...
مِنْ زَمَآنْ تَقْرِيبَاً مِنْ دِيسَمْبِرِ القَادِمْ خَضَّبْتُ بِالحِنَّاءِ لِحْيَتِي صَهْبَاءُ لَكْ يَا عَنُودَاً مِنْ قَلْبِي إتَّخَذَتْ بَيْتَا ١ نَصَبَتْ عَرِيشَ مُقَامَةٍ .. وَ أَنَاخَتْ الْعِيرَ الرَّواحِلْ! عَيْنَاكِ تَعْشَقُ صُهْبَةً تَتَوَسَّطُ الأَشْيَاءَ كَالفِرْقِ المُبَاعِدِ...
-1- لم أتوقَّف مُصادفةً أمام تلك النقوش ربما لم تُلقِ المعرفةُ في حِجريَ الفلاحِ ما أستطيعُ به تفسيرَ وصاياك الوصايا التي تركتَها على جدارِ بُستانٍ فرعونيٍّ قديمٍ، أيها الزارعُ الأقدم. لكنَّ الشِّعرَ فعَل؛ ولِذا_وفاءً للربيعِ_ سآذنُ لِسَنةٍ في رَيعان إبريلِها أن تتفتَّحًَ...
كلنا يعيش لهدف، فهناك من يعيش ليأكل، وهنا من يأكل ليعيش، وهناك من يعيش ليحقق أهداف سامية نبيلة، وفق ما تشير له بوصلة القيم، التي تشدد عليها جميع الديانات، من أجل تعمير الأرض، وحتى يتم تفعيل هذه القيم على هذا الكوكب لابد من نواة صالحة تشع بالخير في جميع أرجاء المعمورة ألا وهي الأسرة، التي يجدر أن...
همسة في أذن وطنيّ ------------------------------------- إن الزمن الذي نعيشه اليوم يختلف عن الزمن الذي قرأنا عنه بالأمس القريب، كما يختلف عن الزمن الذي عايشه من سبقونا و ربما يختلف عمّن يأتوا من بعدنا، لأن كل شيء مختلف باختلاف الألوان و الأشخاص..، هناك محطات تاريخية يلتقي فيها الجميع، لكن كل...
معتمرا قبعة سوداء، وسترة ضيقة، وسروال جينـز، وحذاء رياضيا ذا علامة عالمية شهيرة، ومتأبطا عددا من كتبه، اخترق الرجل الستيني بخفة شاب في العشرين خان الخليلي، مارا من أمام مسجد "الإمام الحسين"، ليدخل زقاقا ضيقا تحفه محلات مكتظة بالناس والسياح، ويقف بقرب بناية قديمة تنتشر على جانبيها موائد وكراس،...
الدكتور /مصطفى رجب إعداد/محمد عباس محمد عرابي الأستاذ الدكتور /مصطفى رجب علامة صعيد مصر شيخ التربويين العرب عالم موسوعي وشاعر قدير مشهور بالشعر الحلمنتيشي له عشرات المؤلفات في تخصصه في التربية والإعلام واللغة العربية والدراسات الإسلامية والعديد من الدواوين الشعرية ومئات المقالات والعديد من...
أعلى