آن ستولر - تثقيف الرغبة: فوكو، فرويد والجنسيات الإمبراطورية Eduquer le désir: Foucault, Freud et les sexualités impériales، عن الفرنسية: ابراهيم محمود

ما أود التعرض له في هذا المقال ، يتلخص في مشكلتين: من جهة ، الطريقة التي تشكلتْ بها لغة فرويد في المجال العام للدراسات الاستعمارية ، وبصورة أكثر تحديداً ، التعايش المعقد أحياناً بين سيغموند فرويد وميشيل فوكو في تحليل العنصرية الاستعمارية. ويتم الجمع بين المفاهيم الفرويدية للرغبة بالتسامي والمتوقع بشكل منتظم لمحاولة حساب العنصرية والتوسع الإمبراطوري لأوربا. والمثير للدهشة أن الباحثين المتخصصين في الدراسات الاستعمارية غالباً ما يقرؤون السلوك الجنسي الأوربي في المستعمرات من خلال نصوص مستعمِرة. أود العودة هنا إلى تاريخ إمبراطوري معين ومواجهة السياسة الجنسية للدول الاستعمارية لإظهار أن الرغبات الجنسية كانت تقوم على رغبات وخطابات لم تقتصر على الجنس مطلقًا. على العكس من ذلك ، يبدو لي أن ثقافة الذات البرجوازية الأوربية حددت المناظر الطبيعية الداخلية للأوربيين "الحقيقيين" والحدود الداخلية للفئات العليا التي تم تذكيرهم باستمرار عبر انتمائهم إليها.

ليس هناك من سبب أبداً لتخيل أن الرغبة يتم قمعها ، لسبب معقول، كون القانون هو الذي يشكل الرغبة وينفيها. وستكون علاقة القوة بالفعل إذ تكون الرغبة: وهْماً إذاً illusion donc ، للتنديد بها في قمع يتم إثر ذلك ؛ إنما هناك الغرور كذلك للذهاب إلى البحث عن الرغبة في الخروج من السلطة (فوكو ، 1976 ، 108).

1- لقد قرأ جوديث بتلر (بتلر ، 1987 ، 186-229) المجلد الأول من تاريخ ميشال فوكو عن الجنسانية (إرادة المعرفة) على أنه تاريخ للرغبة الغربية. سوى أنّي لست متأكداً: فالرغبة واحدة من أكثر المفاهيم المراوغة في الكتاب ، وهي حالة اختبارية schibboleth تلك التي يتجاهلها ميشيل فوكو ويتخلى عنها. وبالنسبة للمؤلف ،فإنه لا توجد رغبة "أصلية original " في قمع القانون ؛ على العكس من ذلك ، إذ إن الرغبة يولّدها القانون وينتج عنها، وذلك من خلال خطابات الجنسانية القوية التي يشكلها الموضوع ويأخذها . وعلى عكس تأكيد فرويد بأن "الحضارة ترتكز على مبدأ نبذ الدوافع الغريزية " ، فإن فوكو يحدد عمل اللحظة التاريخية في منتصف القرن التاسع عشر عندما تظهر "الغريزة الجنسية l’instinct sexuel " في خطاب يصف الإنتاج الثقافي لـ "الرغبة الجنسية désir sexuel " كعلامة للهوية الفردية والجماعية (فرويد ، 1929) . ونظراً لأن ميشيل فوكو لا يفترض "حقيقة " رغبتنا الجنسية - فكرة أننا يمكن أن نعرف الحقيقة عن أنفسنا إذا كان بإمكاننا معرفة الحقيقة حول غرائزنا الجنسية - فإن معرفة "رغباتنا الحقيقية" ليست نقطة الانطلاق للنقد pas le point de départ d’une critique. فهو بالأحرى موضوع البحث التاريخيّ المنشأ (راجشمان Rajchman ، 1987 ، 113-115). وهكذا ، كما يشير جون راجشمان ، فإن فوكو لا يرفض تمامًا نموذج فرويد وإنما " يصيّر التاريخ استخدامًا مختلفًا تمامًا ، دون المغامرة بتفسير مثالي أو نظري للنظريات التحليلية ، "مشدّداً" على نفي الثقة العملية ، وبمعنى ما ، التاريخ ، الذي يلهمه بالتطبيق قد يدفع بالمرء إلى منحهم. وهكذا ، يقول ، ليس عدم قدرتنا فقط على دعمها علنًا هو الذي يحدد تاريخياً رغبتنا "(المرجع نفسه ، 113).
2- مع ذلك ، يبقى المجلد الأول من تاريخ الجنسانية متناقضاً: إذا كانت الجنسانية هي ما يمرّره المدرجون حسب ترتيب الخطاب ، فإن الخطابات وتقنيات الجنس technologies du sexe التي يصفها فوكو لا تذكر شيئًا تقريبًا عن الرغبات التي أنتجت في القرن التاسع عشر واستخداماتها . وإذا علمنا أن "الفحص الطبي ، والتحقيق النفسي ، والتقرير التربوي ، وضوابط الأسرة" تشكل أداة اعتراف dispositif confessionnel تمثل آلية للسر والسلطة ، فلا يتعين علينا بعد أن نفحص أي سياقات سياسية معينة للمتعة ، ما هي الدوافع الهيكلية للرغبة وما هي "اللوالب الدائمة spirales perpétuelles" للسلطة والمتعة التي تم تطويرها (فوكو ، 1976 ، 61-62) . إذ يعتقد ميشيل فوكو أن هذا المشروع هو "ما يحدد ، في سيره وأسباب وجوده ، نظام متعة معرفة القوة الذي يدعم الخطاب حول جنسانية البشر" (المرجع نفسه ، 19). لكن إذا أثرنا الشك في توزيع الرغبات لاكتشاف "أولئك الذين يتحدثون" في الجغرافيا السياسية للمواضيع المرغوبة والأشياء المرغوبة ، تصبح "لدينا chez nous" ، أكثر من صيغة تقليدية بسيطة ، حدودًا يسهل اختراقها ويصعب الحفاظ عليها. وبصدد الحدود ، كما نعلم ، تتطلب قدراً كبيرًا من الطاقة الخطابية والسياسية لإنتاج ما يربط الجنس بالسلطة و"حقيقة" الهوية بالجنس.
3 - وإذا كان الهدف الأول لميشيل فوكو هو متابعة توليد الرغبة الجنسية عبر الخطابات التنظيمية ، فقد توقعنا إجراء دراسات استعمارية - وهو ما كان له تأثير عميق - لدرجة أنها تتبع هذا المنظور النقدي أكثر مما تفعل. ولم يحصل ذلك حتى الآن. إنما أكدنا أكثر على تنظيم الرغبة والتعبير عنها أكثر من التركيز على تصنيعها. وبالكاد لاحظنا أن كتابة التاريخ الاستعماري كانت تعتمد في الغالب على الفكرة التي انتقدها فوكو: الافتراض القائل بأنه يمكن القبض على علاقات القوة الاستعمارية وتفسيرها كتعبير تداخلت مع الرغبات الغربية المكبوتة ، تلك الرغبات ذاتها التي يجدها المرء في المهام الأخلاقية ، أسطورة "المرأة البرّية femme sauvage " ، يحب مع "البدائيين primitives " أو أي شكل آخر من أشكال الاستبدال أكثر شراسة وعنفاً.
4- في التاريخ الاستعماري ، عادة ما تشغل الرغبة موقعًا فريدًا. فقد اتخذ تنظيم الجنسانية مكانًا سائدًا ، على عكس إعادة القراءة الفوكوية للفرضية القمعية l’hypothèse répressive وبالتالي الإنتاج الثقافي للرغبة. وعلى الرغم من أن الرغبة الجنسية تعبر عن نظريات السباق الشعبية في أوربا من القرن السابع عشر إلى القرن العشرين على النحو المعبر عنه أو المكبوت أو المعاقب أو المضلل أو المنقول أو المتحكم به ، إلا أنه على وجه العموم لا يزال يشير إلى غريزة ما قبل الثقافة التي تخص الضوابط الاجتماعية ، بشكل موجه وغير مبرَّر. ولا يعتمد معظم التاريخ الاستعماري على أطروحة ميشيل فوكو بأن الرغبة هي بناء اجتماعي وجنس من اختراع القرن التاسع عشر ، وإنما أكثر بكثير - وبشكل ضمني - من سيغموند فرويد. وعلى الرغم من أن اللغة الفرويدية قد تدخّل فروعاً شتى من التاريخ والتخصصات الأخرى ، فإن الاحتجاج الخاص والتعددي لنموذجها في الدراسات الاستعمارية - وآثار وجودها الصامت في كثير من الأحيان - لم يسبق له مثيلn’a pourtant jamais تم الاعتراف به بالكامل ولم يتم استكشافه ( لا كابرا ، 1989).
5 – وتبين العلاقة بين النموذج الفرويدي ونقده الفوكوي في كتابة التاريخ الاستعماري أنها أكثر تعقيدًا مما كان متوقعاً. فقد تم التعرف على بعض الديون التحليلية dettes analytiques في وقت سابق من غيرها. إلا أن التمسك بميشيل فوكو لا يعني دائماً رفض سيغموند فرويد ، حتى لو فوكو نفسه. ومن المثير للدهشة ، حتى وإن رفض ميشيل فوكو فرضية القمع ، فإن مشاريعهما قد تتقارب أحيانًا. فلدى فرويد ، الرغبة الجنسية هي السبب. ولدى فوكو، هناك تأثيرها effet. فثمة تقارير فرويد عن المسببات النفسية للانحرافات. ويهتم فوكو بالإنتاج الثقافي والخصوصية التاريخية لمفاهيم علم الأمراض والانحراف الجنسي perversion. والاختلافات بين المشروعين لافتة للنظر ؛ إنما هو نفسه بالنسبة للجوانب التي تجعلهما مكملين ، إن لم يكونا متطابقين. يهتم فوكو وفرويد بتحديد الحدود و "العدو l’ennemi " في الداخل. وبالنسبة لفرويد ، تنشأ المعتقدات الثقافية من التشوهات النفسية للفرد في الحرب ضد رغباته المكبوتة. كما كتبت جوليا كريستيفا: "لا يتحدث فرويد عن الأجانب: إنه يعلمنا اكتشاف الغرابة l’étrangeté فينا " (كريستيفا ، 1988 ، 283). وبالنسبة إلى فوكو ، تنشأ المواثيق الثقافية للعنصرية من الهيئات الاجتماعية وهي في حالة حرب مع نفسها contre eux-mêmes. وهكذا ، فعندما يجادل مايكل روجين ، في مقال عن المجتمع الليبرالي والقضية الهندية ، بأن المواقف تجاه الأمريكيين الأصليين كانت شخصية ومتخيلة على أنها "دفاع عن الذات [الأمريكية américain ]" (روجين ، 1971 ، 284) - ما كان فوكو قد دعا إلى الدفاع عن المجتمع ضد نفسه - إنه سيغموند فرويد مَن يستأنفه ، حتى وإن كان فوكو قد اشترك كذلك في خطاب "الدفاع" الذي يعتمده. أو ، على العكس من ذلك ، إذا فكر المرء في إدوارد سعيد وتحليله الفوكوي البارز للخطاب الاستشراقي والهيمنة الغربية (سعيد ، 2005 [1978]) ، ومفهوم فرويد الإسقاطي - عن المشرق باعتباره " ذاتي في الاستبدال soi de substitution " بالنسبة للغرب - نقطة مركزية لكن مضمر في حجته.
6- وفي هذه المقالة ، أود أن أتناول مشكلتين: من ناحية ، الطريقة التي تأسست بها لغة فرويد في المجال العام للدراسات الاستعمارية ، وبشكل أكثر تحديداً ، التعايش المعقد في بعض الأحيان بين سيغموند فرويد وميشيل فوكو في تحليل العنصرية الاستعمارية. إفذا كان فوكو قد أوصلنا إلى قوة الخطاب pouvoir du discours، فإن فرويد - وإن كان بشكل غير مباشر - هو الذي لفت انتباهنا إلى هذا الخيال ، إلى الإرهاب المتخيل terreur imagine ، إلى الهجمات التي تم الشعور بها ضد الذات الأوربية التي أوجدت العالم الذي عاش المستوطنون الأوربيون عالم قلق ومتضارب. وفي الواقع ، فقد كان فرويد - الذي استلهمه فرانز فانون - هو الذي أظهر كيف أن: "الخوف العميق من السود جزء من النفس المهتزة tremblante للجنسانية الغربية" (هومي بابا ، 1994). ليس فانون هو المؤلف الوحيد الذي قام بتعبئته. وبدوره ، فقد ناشد أوكتاف مانوني أو ألبرت ميمي أو آشيس ناندي التحليل النفسي الفرويدي لصياغة تاريخ معاكس للاستعمار ، من أجل الوصول إلى المعرفة المقربة وعلم النفس لهيمنة "الرجل" المستعمر ، مانوني ، 1950 ، ناندي ، 2007 [1983]). وأنا لا أجادل بنيَّة التخلي عن المفاهيم الفرويدية في الدراسات الاستعمارية - إنما أكثر من ذلك بكثير لاستخدامها المغاير. فيجب إدراك العمل التحليلي المتنوع الذي نتوقعه من هذه المفاهيم وننظر ، على سبيل المثال ، في مفاهيم القمع والتهجير وتحديد الهوية والإسقاط - التي تشبع التاريخ الاستعماري - عندما تعمل بالفعل على توضيح العمليات التاريخية الإمبريالية ، وليس مجرد الاحتجاج بها كي تحل محلها - كما الحال في كثير من الأحيان.*


*- نقلاً عن موقع journals.openedition.org .


" يتبع "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى