فرويد - في نقاش اونفري- كريستيفا Freud : le débat Onfray-Kristeva، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

ينشر الفيلسوف ميشيل اونفري مقالاً عنيفاً بعنوان "غروب الوثن: خرافة فرويدية le Crépuscule d'une idole. L'affabulation freudienne ". تردُّ عليه جوليا كريستيفا ، المحلل النفسية ومؤلفة "أمراض جديدة في الروح Nouvelles maladies de l'âme "

المرصد الجديد Le Nouvel Observateur. ميشال اونفري ، يثير مقالك الجديد ، "غروب الوثن" ، جدلاً عاماً للغاية. دعونا نناقش السؤال الرئيس الذي طرحه كتابك. أنت تجادل بأن التحليل النفسي الفرويدي معروض ، ليس كفرضية رجل ، وإنما كحقيقة عامة. بالنسبة لك ، الفرويدية ليست سوى "رؤية عالم الخاص في مطالبة عالمية ". لماذا؟
ميشيل اونفري: في الواقع ، تدعي الأسطورة هذا ، ولمن دواعي سرورنا أن نعتنق النسخة التي قدمها فرويد بنفسه عن مغامرته في وقته: التحليل النفسي سيكون "علماً science " لوضعه في منظور مع كوبرنيكوس وداروين منذ ذلك الحين ، لم يحصل على جائزة نوبل عام 1917 ، وقد وضع فرويد نفسه في الصدر مع التأكيد على أن البشرية عرفت ثلاثة جروح نرجسية كبيرة: الأولى مع كوبرنيكوس ، الذي يعلم أن الأرض ليست في مركز العالم ، خلافًا لما تعلمه المسيحية ، إنما الشمس تحتل المكانة المركزية. الثاني مع داروين ، والذي يظهر أن الإنسان ينحدر من قرد وليس مخلوق الله الذي سيوقع كمال الخلق. والثالث مع فرويد نفسه ، الذي يثبت أن الوعي conscience لا يصنع القانون في الجميع ، وأن الأنا ليست مدبرة المنزل ، إنما اللاوعي هو الذي يصنع القانون.
سوى أنه قد تم تقديم هذا اللاوعي كاكتشاف رئيس من قِبل فرويد ، لكنه غير قادر أبدًا على تعريف يستحق الاسم في صفحات 6000 من العمل الكامل ... بمجرد أن يتقدم السبب ، فإن اللاوعي يتراجع. تلك سقطة Immodeste ، ويضيف فرويد أنه حتى هذه العلوم الثلاثة (علم الفلك ، العلوم الطبيعية ، التحليل النفسي) ، تلحق أعمق جرح نرجسي في البشرية! الرواية الرسمية ، إذن: التحليل النفسي هو علم مبني على النضال الاستباقي للتحليل الذاتي لفرويد ، الذي قدمه الكتاب القديسون كأداء فكري لا مثيل له! في حين أنه في الحقيقة فقط إعادة تنشيط للممارسة القديمة للتمارين الروحية الشهيرة ...
واقعاً ، أقترح قراءة نيتشوية لفرويد ، واعتمادًا على مقدمة : العلْم الجذْل "Gai Savoir" ، التي تنص على أن الفلسفة هي السيرة الذاتية لمؤلفها دائماً ، وأنها تشكل الاعترافات ، وأدعو القارئ أن يرافقني في آلية بناء هذا الانضباط الخاص discipline privée ، وعلم النفس الأدبي ، لمذهب وجودي شخصي مقدم كنظرية صالحة عالمياً بفضل الامتداد الوحيد لرغبة فرويد إلى العالم بأسره . بعبارة أكثر اتبذالاً ، يأخذ فرويد رغباته للواقع ويؤكد أن ما يقوله صحيح بالنسبة للعالم كله لمجرد أنه يؤكد ذلك. الطريقة بالكاد تكون علمية ، دعنا نتفق على ذلك .
جوليا كريستيفا: منذ أكثر من مائة عام ، قام فرويد ، حفيد الحاخام والإنساني والطبيب النفسي ، بإعادة قراءة الأساطير التي تواجه تخيلات مرضاه وعائلته. نفسية الإغريق ، أو نفوس اليهود nèphèsh des juifs ، أو روح المسيحيين l'anima des chrétiens ، تصبح حضورًا مشتركًا لتطور الفكر والجنس. في نقيض الأتمتة الحالية للجنس البشري ، وضد الميتافيزيقا التي استمرت في عزل الجسد والروح ، ليؤكد فرويد هذه الرسالة العالمية: نحن على قيد الحياة إذاً وفقط إذا كانت لدينا حياة نفسية. والبعض لا يعود ثانية reviennent pas !
إن عقدة أوديب ، رافعة إعادة التنظيم هذه ، وتختلف باختلاف الجنسين ، والبنى النفسية والحضارات ، لكنها تظل منظم الحياة النفسية. والنشاط الجنسي - لن يتخلى فرويد أبدًا عن هذه النقطة - لا " يضفي طابعًا بيولوجيًا على جوهر الإنسان" لأنه يتم التعبير عنه بشكل مضاعف: إن التحديد البيولوجي والروابط الرمزية تبني الوجود الحديث في الأجيال.
وهو مصنوع من اللغة ، حيث حياتك الجنسية تهرب لك: فحوى اللاوعي ، كل المتعة موجودة. وقال فرويد " بمجرد أن نتحدث نمارس الجنس ، وما عليك سوى الاستماع Dès qu'on parle on fait du sexe, il suffit d'écouter ". إنها عواقب عالمية لوجود الفكر الجنسي المشترك: نقل ، محرك الرابط التحليلي الذي تنقل به ذاكرتك العاطفية إلى الوقت الحاضر لإحياء "جهازك النفسي".
الذاتي ، وفرويد نفسه يتحيز ويفكر في ثقل التقاليد.فيبدو بيانه "المرأة كلها من المحرمات la femme tout entière est taboue " نهاية الحضارات الأبوية. وشدة العلاقة المبكرة بين الأم وابنتها تقودها إلى استنتاج مفاده أن "المخنثين أكثر وضوحًا عند النساء منه في الرجال" وتعديل الأوديب الأول. كلاين ، لاكان ، وينينكوت ، بيون وآخرون يطورون حيوية هذا العمل وهو قيد التقدم الذي يرافق ما هو نفسي إلى ما قبل النفسي prepsychic.
"التحليل النفسي لا يوفر حقيقة علمية عالمية" ميشيل اونفري
عقد التحليل النفسي من قبل فرويد للعلوم. هل هي في الواقع نظرية عالمية وثابتة لما هو نفسي أو نهج علاجي من بين أمور أخرى ، أمن المرجح أن تصبح مستهلكة se démoder ؟
السيد اونفري : نظرًا لكونها نفسية أدبية ذات صلة بالغة بفهم فرويد ، وهو وحده ، فمن الكفاءة الهائلة تفكيك آليات مؤلفها: إن عقدة أوديب تفسر حقًا كل شغف بالمحارم الذي يظهره فرويد في مجمله من حياته الطويلة ، إنما لا يمكن أن يكون مستحقاً للجميع. هناك علاقات فرويد مع والدته وأبيه وزوجته وشقيقة زوجته وابنته - هذا ما يتضح في الضوء الأسود لعقدة أوديب الشهيرة ، ولكن ليس بعدها ...
الفرويدية Freudianism مدرجة في التاريخ بشكل عام وفي قصة معينة ليست مفاجئة ، نعتقد دينياً فقط أن خيالهم تهربٌ من التاريخ. فلا يوفر التحليل النفسي أي حقيقة علمية عالمية يمكن التحقق منها على النحو الواجب من خلال تجارب قابلة للتجديد إلى أجل غير مسمى ، وبهذا المعنى ، فإنه يهرب من العلم وينتمي إلى الفلسفة ، وهو تخصص من المؤدي ، لوضعها على حد تعبير عالم اللغة أوستن. لذلك يخضع مثل كل شيء آخر لآثار الانتروبيا" الطاقوية ".
ج. كريستيفا: شجار مع فرويد على "العلمية" التحليل النفسي يطرح المناقشات المعرفية من القرن الماضي: الجميع يدرك تورط ذاتية المجرب في العلوم الإنسانية والدور الحاسم للنقل ضد نقل في التحليل النفسي .
دعونا نأخذ أصلاً اكتشاف فرويد في مقابل القارة الدينية. بينما، في عدم وجود "رابط موحد lien unifiant " في العالم العلماني، هابرماس وراتزينغر ، تسعى "سلطة موثوقة متفوقة" على أساس "الافتراضات المعيارية" و "ضمير المحافظين" التي من شأنها أن تغذي "العلاقة بين العقل والإيمان "، ونظرية تنتج اللاوعي وسبب تعمق إصلاح الإيمان وهو ما كان يقوم به نيتشه وهايدغر، دون أي تجاوز، في خصوصية كل منها.
دون أن يخفف حذره من "الأوهام" ، يطيل "فرويد" شعاراتنا "الله" على الأريكة. دون إنكار "الشعور المحيطي" الذي يجري امتصاصه لي في حاوية الثدي، وأنا أشدد على ضرورة (الأنثروبولوجية، ماقبل سياسية، ما قبل دينية préreligieux prepolitical) إلى الاعتقاد بأن الراضي "الأب المحب من عصور ما قبل التاريخ الفردي". قبل التمرد على " الأب الأوديبي père oedipien " لتمهيد طريق الرغبة في معرفة وحريتي الفردية.
هذا هو معنى إلحاد فرويد "مؤسسة قاسية وطويلة الأمد" (سارتر)، عدم السماح لـ"مثيري الشغب من ساحة عامة" (نيتشه). فلم تتم معالجة هدم محاولات التحليل النفسي لصنم وهمي ولكن إعادة تقييم transvaluation من القارة اليونانية-اليهودية-المسيحية التي أصبحت فيها هذه العلوم الإنسانية تبرز أهمية الأنثروبولوجية العالمية.
س: ميشيل اونفري ، أنت تدعي أن التحليل النفسي يمكن أن يشفي ويعالج الأمراض النفسية ويدعي أنه في أفضل الأحوال تأثير دواء وهمي effet placebo .
السيد اونفري . لا أنكر أنه يشفي أحيانًا ، إنما أنكر أنه يشفي طوال الوقت. يشفي التحليل النفسي بقدر المثلية، والمغناطيسية، والتغطيس، والتدليك أو ممارسة غير فعالة désenvoûtement يؤديها الكاهن، وإلا فإن الصلاة قبل مغارة لورد. حيث إن وجود العديد من العكازات معلقة في لورديس في شهادة برناديت السلطة تثير المظاهرة: فتوجد علاجات نفسية، ولكنها ليست دليلاً على وجود الله أو إن ارتفع المسيح من بين الأموات في اليوم الثالث حتى أقل من قيامة المسيح... ومن المعروف الآن أن تأثير الدواء الوهمي يشكل 30 ٪ من علاجات الدواء. لماذا يجب أن يفلت التحليل النفسي من هذا المنطق؟
جوليا كريستيفا : ما هي الفوائد العلاجية للعلاج التحليلي في رأيك؟
ج. كريستيفا" ربما هو جواب اونفري، حيث تكرر كريستيفا . توضيح من المترجم ": يدعي الإيديولوجيون الإعلاميون أن التحليل النفسي أصبح بلا فائدة. يقتل قاتل فرويد الحياة النفسية على الأعضاء التي تؤدي الفعل الجنسي ، ولا يفهم (أو بشكل جيد؟!) أن التحليل النفسي يدرك مدى تناسب الإثارة والألم والسرور في البنية المعقدة الأحاسيس ، الكلمات ، الأفكار ، المشاريع.
زوال الهستيريا؟ غير صحيح! التحليل النفسي يعدل الانفصال بين الإثارة والتمثيل النفسي واللفظي. الصدمات الأوديبية Oedipal ، وسلوكيات فقدان الشهية والشره المرضي ، واضطرابات النرجسية وحالات الشريط الحدودي متاحة للتحليل. ويمكن الاستماع إلى الأشعة تحت الحمراء (نغمة ، شدة ، إيقاع ، تشابه أصوات الكلمات assonances) تراجع التصاقات الاكتئابية لدى الضامّة الأم.
ويزعم المرضى الجدد ، ممن يؤدي تأثير المشهد spectacle إلى تفاقم الحرمان من اللغة ، إلى "القيام بكل شيء وقول كل شيء" في حياتهم ، لكنهم يتشاورون مع شكوى كونهم "جوَّفاً" و "وحدهم" و "غير قادرين على إلى الحب ": ثم يتم توجيه التفسير إلى الصور والأحاسيس قبل أن يؤدي التأثير على الكلمات. يجمع البحث النفسي الجسدي بين الأطباء والمحللين النفسيين. مع الأشخاص المصابين بإعاقات نفسية أو عقلية أو حسية أو حركية ، ترحب العيادة الحالية بتعقيد الإنسان وحدوده.
على حدود الإحساس والمعنى ، يثري التحليل النفسي في العقود الأخيرة نظرية اللغة فيما يتعلق بنماذج التمثيل اللاواعي واللفظي: مرحلة المرآة ودلالة لاكان ، "عناصر ألفا وبيتا" لنفسية بيون. ، و "الصور التوضيحية" لبييرا أولانييه ، وتأثيرات أندريه جرين ، و "السيميائية" و "الرمزية" التي أوضحتها بنفسي.
س: هل أكبر تهديد للتحليل النفسي ليس تقدم علم الأعصاب؟ هذه التخصصات تستخلص استنتاجاتها الخاصة حول المشاعر والوعي ؛ كما سمح لهم بربط الأمراض النفسية والتشوهات العضوية واقتراح العقاقير للمخ. ألا يقضون قليلاً عن طريق التحليل النفسي؟
السيد اونفري: أنا لا أؤمن بالحقيقة الخام والإمبريالية لعلم الأعصاب ، فالكائن لا يمكن اختزاله إلى مجموعة موجزة من الذرات التبسيطية d'atomes simplistes. من المسلَّم به أن الإنسان رجل عصبي ، لكن الخلايا العصبية ليست فكرة أخرى في الترسانة الروحية التي يكون فيها مؤيدو هذه العصبونات العصبية في الغالب ، في حد ذاتها. والعلاج النفسي (بالمعنى الرمزي: رعاية الروح وتداويها) يستحق أقل دينًا جديدًا ، سيكون دينًا جزيئيًا ، أكثر من علم نفس جديد قادر على دمج ما تعلمه العلوم المعاصرة ، بما في ذلك علم الأعصاب ، إنما ليس هذا فحسب. فعلم الأخلاق ، على سبيل المثال ، لديه أشياء كثيرة ليعلمنا أن نفهم منطق النفس البشرية.
إن كل فكر يستحق الاسم جدلياُ. ويجب أن يكون التحليل النفسي أقل إثارة للقلق بشأن كلمة الإنجيل الفرويدي أو اللاكاني d'évangile freudienne ou lacanienne (أو غيره) من التوضيح الجديد لجسم يستعير ، على سبيل المثال ، من فلسفة الوعي. ويبدو لي أن التحليل النفسي الوجودي لسارتر هو طريق غير مستغل ولكنه قابل للاستغلال من أجل إحداث ثورة في مجال التحليل النفسي. ولا تزال تتعين إعادة استثمار الفرويدية- الماركسية .
ج. كريستيفا. لمدة عشر سنوات ، مع أصدقائي دانييل ويدلوشير وبيير فريدا ، حافظنا في سالبيترييه Salpêtrière " مستشفى تعليمي جامعي، باريسي : توضيح من المترجم "على مفترق طرق: علوم الأعصاب ، الصيدلة الحيوية ، الطب النفسي ، التحليل النفسي ، علم اللغة ، الأدب ، الفلسفة ، تاريخ الفن ... دورات "مختلطة": أقراص والكلام. تعقيد التوحد آخذ في الظهور. وفي البحوث الوراثية وفي غياب العلاج الكيميائي المحدد ، يضاف العلاج النفسي إلى النهج المعرفية والرعاية العلاجية.
ج: لا يكمن الخطر في تداخل المناهج ، ولكن الأمل الشرعي الذي تثيره علوم الأعصاب يتلاشى إلى إيديولوجية تفعّل اقتصاد الحياة النفسية. فيستقر إنكار اللغة ؛ وهو يسهم في زيادة التواصل الرقمي مع "عناصر اللغة" حيث تنهار العقول إلى أعلى مستوى سياسي. ويسود تفكك عصبي دماغي Asymbolia ، حيث غمر الانحدار ونقيضه: الشيوعية الحسية وعدت الفرح للجميع. وتهدد هذه الموجة المدعومة من وسائل الإعلام حضارة الكتاب والفعل إلى ما هو أبعد من التحليل النفسي.
سوى أن اندلاع الحرائق المضادة: تستند الفوضى النفسية التي تؤثر على جميع الثقافات إلى التحليل النفسي النفسي والتحليل النفسي: بعد أمريكا اللاتينية ، أصبحت أوربا الشرقية وروسيا ، العالم العربي ، الصين نفسها. وفي مدرسة شنغهاي للفنون التطبيقية ، تم إنشاء معهد للثقافات والروحانيات الأوربية والصينية ، مع رغبة قوية في التحليل النفسي الفرنسي. ويريد المدير أن يفتح عقل المهندسين " لئلّا يصبحوا مفجرين انتحاريين في حالة وجود نزاع شخصي أو اجتماعي pour qu'ils ne deviennent pas des kamikazes en cas de conflit personnel ou social ".
س: ميشيل اونفري ، تدعي حقك في المخزون: ما الذي يجب عليك الاحتفاظ به من فرويد؟ ما يجب أن يعترف؟
السيد اونفري. لا يمكننا أن ننكر حدوث فيلسوف وفلسفة ، فلنفرح في عيد الغطاس هذا في فيينا ... لكن فرويد يهمني أكثر بما أتاحه ، في هذه الحالة تجاوزه الديالكتيكي (على وجه التحديد بواسطة المخطط السارتري للتحليل النفسي الوجودي أو الماركسية الفرويدية لرايخ أو فروم أو ماركيوز) ، إنما فقط من خلال اقتراحه الخاص بالشكّي. يمكن للمرء أن يكون فرويدًيا اليوم لأنه يمكن أن يكون أفلاطونياً أو الأنوية solipsiste ، ولكن الوقت لم يعد لأفلاطونياً أو توماس أكوينياً أو فرويدياً ... العمل لهذا اليوم ، ثم ليوم غد ، في الفلسفة هو أكثر أهمية من التركيز عليه بالأمس إلى أجل غير مسمى.
جوليا كريستيفا ، من عام 1993 ، في كتابك "الأمراض الجديدة في الروح " ، أنت تقولين إن "الرجل الحديث يفقد روحه l'homme moderne est en train de perdre son âme " وأن رجال اليوم ونساءه يقومون بالاقتصاد من الحياة الروحية. ما هي قوى التحليل النفسي وحدوده في وجه هذه الشرور؟
ج. كريستيفا: الوصي وإعادة بناء الفضاء النفسي المهددة أو المنهارة ، الطبيب النفسي لا يفي فقط بواجب الذاكرة تجاه الثقافة الأوربية. ‘إنه هو في قلب الضيق الحالي. مثالان: الأمومة والمراهقة.
بين الإدارة البيئية للحفاضات والخوف من أن تختفي المرأة المحررة تحت ربة منزل الثدييات وتفتخر بكونها ، وأظهر الاندفاع الإعلامي أن العلمنة هي الحضارة الوحيدة التي تفتقر إلى الحديث عن الأمومة. وعلى العكس من ذلك ، يركز التحليل النفسي الحديث على بحثه عن تعقيدات العلاقة بين الأم والطفل في وقت مبكر: العاطفة مع هذا الأول الآخر في آن واحد أجنبي ، وأنا وقطب الحب والكراهية ؛ وظيفة الأم كما فجر الحضارة مع انتقال اللغة. الجنون الأم ؛ صديقات الأم التسامي من الإثارة الجنسية وحماية الحب الأم ؛ انتقال "اللغة الأم": مع الأب وهذا الحب الذي هو فكاهة - على سبيل المثال لا الحصر بضعة مواضيع.
المثال الثاني: يعيد المراهق المتمرد ، المدمن ، المشوه ، المخرب ، إعادة إصدار التمرد القديم من خلال معارضة والديه لعالم مثالي. وأعتقد أن هناك شريكًا مثاليًا لرضائي المطلق: جنسي ، مهني ، اجتماعي ، كما يقول المراهق الرومانسي ، المتمرد ، الصوفي. والواقع لا يصل إلى هذه النقطة ، ولقد شعرت بالملل ، لقد كسرت ، وأعيش في ZEP ، وأصبحت متطرفة ، حيث مذهب المتعة ، "... iste". ورافقت ما يسمى المجتمعات البدائية هذا المرض المثالي مع طقوس البدء. إن الوزارة الحديثة المزعومة تريد تدريب المعلمين على إدارة العنف. ومن السهل قول ذلك
هل التحليل النفسي هو المساحة الوحيدة التي يمكن أن تلبي هذه الحاجة إلى المثل الأعلى الذي يؤدي إلى الرغبة في معرفة وإعادة إنشاء الروابط؟ التحليل النفسي ... بشرط أن يعيد اختراع نفسه باستمرار. كما فعل فرويد باستمرار.
مقابلة مع جيل أنكويل وفرانسوا أرمانيت
ميشيل أونفراي ، صريح الحيوي
الفيلسوف ميشيل اونفري مؤلف العديد من الكتب بما في ذلك "معاهدة الإلحاد". أسس جامعة كاين الشعبية وجامعة ذوق الشعوب في الأرجنتين. وهو ينشر في غراسيت "غروب الوثن. خرافات فرويدية ".
جوليا كريستيفا :
فيلسوفة ، محللة نفسية وكاتبة ، جوليا كريستيفا مؤلفة العديد من المقالات والروايات ، بما في ذلك المجلدات الثلاثة من "أنثى العبقرية: هننا أرندت ، ميلاني كلاين وكوليت" و "أمراض جديدة من الروح". العدد الأخير: من "Thérèse mon amour " (فيارد).*
*- نقلاً عن موقع bibliobs.nouvelobs.com، ونشِر النقاش في 22 نيسان 2010

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى