نعمة السوداني - "قراءة في قصة "في الليلة الثانية بعد الألف" للقاصة لبنى ياسين "

الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة حيث كتب عن القاصة لبنى ياسين :

"القاصة الشابة لبنى محمود ياسين أدهشتني في أول مجموعة قصصية لها , تلك التي صدرت بعنوان " ضد التيـار " , والدهشة هي الانطباع الوحيد الذي يؤكد الجـدارة , فالأدب الجيـد هو الذي يدهش ويثير ذلك المزيج الساحر من التجاوب بالعقل مع ما يلمس أوتار القلب , وهذا ما لمسته في قصص لبنى ياسين.

لبنـــى ياسـين .. توقفـوا أمام هذا الاسـم راصـدين متابعـين , لأنه لكاتبه واعدة ومبشرة سنقرأ لها كثيراً وندهش "...


تتميزالاديبة السورية لبنى ياسين بحذاقة قدراتها الفنية في استخدام لغتها الشعرية في صناعة المادة الأدبية التي تتنوع مابين الشعر والقصة والرسم، من خلال حيازتها وامتلاكها على قوة كبيرة للخيال تعتمدها في رسم خطوط أعمالها الفنية، ومن ضمنها فن القصة التي قدمتها في مسار حياتها الأدبية خاصة أنها نشرت العديد من المجموعات القصصية .

إن قوة الخيال في فكر وثقافة القاصة في قصتها هذه -- في الليلة الثانية بعد الالف -- إنما جاء عبر مؤثرات الصوت الداخلي، ورسم الصورة، وتشكيل الألوان، في عملية السرد الفني والبناء الحكائي المتميز في خلق وصناعة نسيج خاص ينبع من خيالها المتفرد بما فيه من سريالية جديدة معتمدة على البناء الفني والفكري والموضوعي للأحداث والأفعال، ودور الشخصيات في الزمان والمكان، حسب منهج خاص قدمته القاصة, لأنها تتضمن في سردها منهج قريب للشاعرية والواقعية منطلقة من حالات اللاشعور, وحينما ننظر إلى شباك شهرزاد الدرامي نجد أن الدراما وحدها هي التي تتسيد المواقف, الصراعات التي حدثت وتحدث الآن, أمام القاريء، عبارات " الأمن, الإعتقالات, والزنزانات"، أمام الشخصية المعروفة في التاريخ الحكائي عن الشاطر حسن الجميل الجيد دائماً في مخيلتنا وهو يقع تحت كيل التهم المجهولة المنسوبة إليه !!!!

من ذلك نرى أن هذه الشخصيات تهاجمنا في الواقع المرئي الحقيقي ونتواجه معها يومياً بأسلوبها السيء، فنجد القاصة تغوص إلى أبعد نقطة في الأعماق, إلى قاع المدينة، والأماكن التي يحكمها شهريارالخائب في الوقت الحاضر, الرجل المتسلط على رقاب الناس ومنهم شهرزاده المنتحرة كل يوم، لتصطاد للقاريء لؤلؤاً في عمقها السردي يرتقي إلى مستوى الحداثة في نظام السرد الذي يتناول الحياة بأحلى صورها وأبشعها في نفس الوقت مع التبريرات التي تناقش الوهم والحقيقة .

ففي الشباك الآخرالذي رأت فيه علي بابا الذي لم يعد معجباً بحبيته -- ياسمينة -- إنما راح يرتكب خطيئة كبرى في خيانته وفعلته المشينة حينما وقع تحت غواية زوجة أخيه, تلك الخيانة التي هشمت قلب ياسمينة الحبيبة الحالمة العاشقة المنتظرة, إذن هنا ضربة أخرى لشهرزاد !!!!

إن متابعة هذه الشبابيك الدرامية التي تعتمد الصراع تمثل إلينا الخطوط العامة للواقع بما فيه كل التناقضات اليوم, ألوان متعددة, لايمكن لأحد أن يصدقها, في كل شباك صراع, في كل مدينة، وشارع, وقصر للرئاسة صراع , لكل شباك رائحة مختلفة عن الآخر، فهنا رائحة الموت, وهناك رائحة الخيانة، وفي شباك آخر رائحة المؤامرة والقتل, بمعنى آخر روائح المجتمع والسلطة, إنها روائح خاصة بشهرزاد التي فتحت حكاياتها وشبابيكها في الليلة الثانية بعد الألف لتعلن لنا انتحارها ،والأسباب كثيرة.

إن الخيال الذي يعتبر مركز الإشعاع في فكر القاصة لبنى ياسين يقدم لنا نغمات سحرية وشعرية سريالية ضمن سريالية النص والسرد الصوري الملون لتشخيص أمراض الواقع الحقيقي الذي تعيشه الأمة في كل مكان مع حكامها، مصاحبة لخيبة الأمل الكبيرة التي أصابت الناس على مستوى الكتابة أو النفس الشعري والخيال الذي تتمتع به القاصة .

ألوان الشبابيك :

شهريار المنتحرة وكيف يتطاير من عينها الشرر "من خلال اللوحة المصاحبة للقصة بريشة الكاتبة" تقص علينا ما يجري من أحداث، وهي تمتطي حكاياتها عن قوت القلوب تلك المرأة المثقفة الجميلة عميقة الفكر الساحرة , لم تعد اليوم هكذا, في عالم تحولت فيه القلوب الطيبة الى قلوب قاسية وابتعد الحب عن مكانه وأصله .

شباك التاجر الطيب الذي باع الطعام بأقل سعر من تكلفته بسبب ما يعانيه الناس من جوع وفقر، بينما الحاكم والسلطان الأحمق لا يتحدث سوى لغة السيف والدم والقتل، أي لغة الموت, بينما يطل علينا من شباك آخر السندباد الذي ترك الترحال والتجوال والبحث حينما أصابه الممل، وراح يبحث عن وظيفة رسمية يعتاش منها -- يأكل خبزاً من وراءها -- فخرج عن المألوف حينما تعين في وظيفة في دائرة النفوس ليس لها علاقة بتاريخه كسندباد !!! وعمل بقانون ( الأتاوة ) سيء الصيت، وأصبح بظرف سنتين من أغنى الأغنياء, وهنا تطرح السؤال في حكايتها عبر شباك درامي جديد كم سندباد جديد لدينا اليوم ؟؟؟ كم من السراق الجدد الذين يأكلون لقمة الشعب !!! هذا السندباد أصبح أميراً يملك السيارات الفارهة والعمارات والنساء الجميلات، الماس والمجوهرات, بمعنى آخر السندباد الجديد يملك السلطة والقوة والمال والجنس .

بينما خرج علينا من شباك آخر الصياد الذي طالما أمتعنا بحكاياته، وهو يرمي شباكه في البحر كي يصطاد من النفائس وثمين اللؤلؤ, تراه شهرزاد من شباكها تحول الى صانع ديناميت ليقتل كل المخلوقات في البحر، كي يوفر لنفسه الكثير من المال حتى تحول إلى رأسمالي كبير، ومن ثم تزوج بنت الحاكم الأوحد، وبغمضة عين أصبح المسؤول الأول عن شؤون البلاد المالية والمسؤول المباشر عن الخزينة المركزية !!!!

شهرزاد هي الخاسرة الوحيدة هنا في هذه الحكايات وليس كما عرفنا وسمعنا سابقاً أنها المنتصرة !!

فآخر مشهد رأته حينما رأت الحكيم رويان يضرم النار بكتب العلم والثقافة والفن والأدب لكل الحضارات وسمعته يكلم نفسه كأنه مجنون بقوله : اللعنة على عمري الذي ضاع بين البحث والحفظ لهذه العلوم والثقافة, ثم أردف قائلاً : اليوم كَوكَل ينافسني وأرباحه أكثر مني !!

هذه الشبابيك الملعونة التي فتحتها شهرزاد في حكاياتها العصرية الحديثة شوشت علينا كل الحكايا القديمة التي تمتاز براوائح طيبة عبقة تمثل التاريخ بألوانه الجميلة, فالملك أو السلطان ليس بعادل, ولا هو بحكيم، بل أصبح يشعل الفتن ويثير الطائفية، والفقير ازداد فقراً, وشهريار أصبح سيفه صدئاً, ومن ثم أصبح الناس من دون ملامح لهذه الأسباب .

إن مـا يميز الـسرد في هذه الحكايا، هو اللـون والإيقاع والصوت الداخلي في العنصـر البـنائي لعملية القـص هذه، والذي يـوازي بدوره العنصر الإيقاعي للشعر وتكوين الصورة الشعرية، التي عملت القاصة على بـلورتها بالاضافة إلى التركيزعلى الحركة التي تولد صورة بعد صورة من هذا النوع الدرامي .

أمامنا رؤيـا خاصة لعالم مغاير لانطمح إليـه أبداً, قد يصعب علينا التعبير فيه, لكنها أكدت على هذه الحقائق بالصور المألوفة واللامألوفة التي تبعث بحرارة الأجـواء وسخونتها, نعم هي حقائق مـَّرة, ملـيئة بالتناقـض.

حكايات تعطي لنا مدخلاً لعالم القـاصة، وإحساسها بما يدور في بلدها، أو ما يدورفي البلدان الأخرى التي تحكمها عـقول لاتعرف سوى التسلط على رقاب الناس, بالإضافـة إلى الإشارة إلى قضايا ساخنة جداً, تطيح بالأحوال من سيء الى أسوأ، وهـي تحاول أيضاً أن تصل إلى نقـطة هـامـة تمثل هذا الصراع للقاريء، وتوضح العلاقاتالمتشابكة بين الماضي والحاضر والمستقبل الغامض, لأن ما يدورالآن في الواقع من اختلاط واضح بين الأحداث والإنفعالات, هو ما أرادت القاصة أن تجسده في هذه القصة التي اعتمدت فيها أيضاً على نوع من اللغة التي فيها من المهارة والإبداع في زمان ومكان مفتوحين وبتكثيف وتركيز ووضوح .

إنها بحق شبابيك تعالج موضوعات مليئة بالصراعات، تمثلت برؤيا شهرزاد لهذا الواقع، وهي ممتعضة منه, لكونها فشلت في إيصال أفكارها وهمومها بسبب الفشل العام الذي يحيط بالمواقف العامة، ولكثرة العوائق أمامها، التي تمنعها من أن تتحرر من قبضة رجال السلطة، وتراجع الفكر الانساني, لذلك أعلنت موتها , وإن موت شهرزاد هنا موت للحياة كإشـارة لها جاءت في فلسفة الفكرة، سواء كان حقيقاً أوعن طريق العقل الباطني للقاصة التي دسَّت لها السم بعدما ذهبت الى فراشها عن طريق الجارية ميمونة، لتختلي الأخيرة بعدها بالملك وتصبح "ميمونة الجارية" ملكة الحكاية بدلاً من شهرزاد .

تحية للأديبة المبدعة لبنى ياسين وهي ترسم لنا خارطة طريق في سرد الحكايا عن البلدان الأكثر دموية اليوم مع شعوبها على لسان شهرزاد التي ماتت .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...