د. د. عبدالجبار العلمي - أحاديث عن أدباء من المشرق المغرب - 7 - الأستاذ عبدالكريم غلاب

الأستاذ عبدالكريم غلاب ( 1919 ـ 2017 ) : الأديب القاص الروائي المناضل الصحافي المرموق . رائد الرواية الواقعية التي تمثلها روايتاه " دفنا الماضي " و " المعلم علي " وصاحب العمود الشهير اليومي " مع الشعب " الذي كان ينشره في جريدة ( العلم ) الذي كان يعالج فيه قضايا تتعلق بهموم الشعب وانشغالاته بكثير من الصدق الصراحة والشجاعة ، وقد كنت أقرأه وأفيد منه :
بينما أنا بصدد تصفح كتابه الممتع المفيد " القاهرة تبوح بأسرارها " الصادر عن كتاب "الهلال" الأغر ، صادفت بين صفحاته هذه الورقة التي كتبتها إثروفاته رحمه الله، وذلك يوم الاثنين 14غشت 2017 م .
" مات قرير العين" حقاً ، بعد أن دافع عن " أرضه الحبيبة " وزج به من أجل ذلك الحب في غيابات السجن خلف " سبعة أبواب" فخرج لـ"يدفن الماضي" مع رفاقه ، وإن لم يتمكنوا من دفن كامل جثته ، ثم تعلم وإياهم على يد " المعلم علي " فن النضال والدفاع عن الحقوق المهضومة ، وخاض غمار " الحركة الوطنية وتاريخها " ، وأنصت إلى " القاهرة وهي تبوح بأسرارها " وقرأ " سفر التكوين " ، وعانق هموم الناس في مجتمعه وناضل من أجلهم بالكلمة الجريئة الجاهرة بالحق من منبر " مع الشعب " ، وظل دائماً يعمل جاهداً لكي لا يزحف الليل على الوطن مزيحاً نور الصباح " صباح .. ويزحف الليل " ، وحريصاً كل الحرص على ألا تحدث " شروخ في مراياه " . لقد ظل هذا الرجل الفذ المثقف الملتزم المؤمن بانتصار قيم الخير والحق والجمال ، مجاهداً مناضلاً من أجل تحقيقها متحدياً " الشيخوخة الظالمة ". فنم قرير العين ،فستظل في وجدان الناس وذاكرة التاريخ، متبوئاً مكانك المستحق مع الخالدين.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...