الإمساك بأرنب أسهل من الإمساك بقارئ.
بالرغم من أن الكاتب الكولومبي الشهير الراحل غابرييل غارثيا ماركيز (1927) لم يكن من محبي إسداء النصائح للكتاب، إلا أن الأديب الشاب أحمد ضيف، جمع ما يمكن اعتباره نصائح من خلال بحثه في إرث ماركيز، وترجمه ليهدي للكُتّاب 12 نصيحة، هي:
1 – هناك فارق بين أن تكتب قصة طويلة وقصة مسهبة.
2 – يمكن للكاتب أن يكتب ما يحلو له، ما دام قادراً على فعل ذلك.
3 – لا أعتقد في الأسطورة الرومانسية التي تقول: “إن على الكاتب أن يعاني من الجوع ويجب أن تنتهك إنسانيته حتى ينتج”.
4 – الإمساك بأرنب أسهل من الإمساك بقارئ.
5 – نهاية أي عمل تكتبه يجب أن تعرفها وأنت في منتصفه.
6 – ينبغي أن نبدأ بإرادة أن ما نكتبه هو أفضل ما كتب على الإطلاق، فشيء ما من هذه الإرادة سيتبقى في النهاية.
6 – عندما يشعر الكاتب بالملل من الكتابة، يشعر القارئ بالملل من القراءة.
8 – لا يصح أن نجبر القارئ على قراءة عبارة واحدة مرتين.
9 – المؤلف يتذكر كيف ينهي نصاً أكثر مما يتذكر كيف بدأه.
10 – نكتب أفضل عندما نأكل أفضل ولدينا آلة كاتبة.
11 – الواجب الثوري على الكاتب أن يكتب جيداً.
12 – عندما كنت أرهب الصفحة البيضاء خلال وقت طويل، كنت كلما أراها أتقيأ، لكن ذات يوم، قرأت أفضل ما يمكن أن يكتب حول هذا العرض. قال همينغواي: “عليك أن تبدأ، عليك أن تكتب وتكتب، حتى يشعر الواحد منا فجأة أن الأشياء تخرج بمفردها، كأن شخصاً ما يمليها علينا، أو كأن أحداً آخر هو من يكتب”، وكان محقاً، إنها لحظة سامية.
بالرغم من أن الكاتب الكولومبي الشهير الراحل غابرييل غارثيا ماركيز (1927) لم يكن من محبي إسداء النصائح للكتاب، إلا أن الأديب الشاب أحمد ضيف، جمع ما يمكن اعتباره نصائح من خلال بحثه في إرث ماركيز، وترجمه ليهدي للكُتّاب 12 نصيحة، هي:
1 – هناك فارق بين أن تكتب قصة طويلة وقصة مسهبة.
2 – يمكن للكاتب أن يكتب ما يحلو له، ما دام قادراً على فعل ذلك.
3 – لا أعتقد في الأسطورة الرومانسية التي تقول: “إن على الكاتب أن يعاني من الجوع ويجب أن تنتهك إنسانيته حتى ينتج”.
4 – الإمساك بأرنب أسهل من الإمساك بقارئ.
5 – نهاية أي عمل تكتبه يجب أن تعرفها وأنت في منتصفه.
6 – ينبغي أن نبدأ بإرادة أن ما نكتبه هو أفضل ما كتب على الإطلاق، فشيء ما من هذه الإرادة سيتبقى في النهاية.
6 – عندما يشعر الكاتب بالملل من الكتابة، يشعر القارئ بالملل من القراءة.
8 – لا يصح أن نجبر القارئ على قراءة عبارة واحدة مرتين.
9 – المؤلف يتذكر كيف ينهي نصاً أكثر مما يتذكر كيف بدأه.
10 – نكتب أفضل عندما نأكل أفضل ولدينا آلة كاتبة.
11 – الواجب الثوري على الكاتب أن يكتب جيداً.
12 – عندما كنت أرهب الصفحة البيضاء خلال وقت طويل، كنت كلما أراها أتقيأ، لكن ذات يوم، قرأت أفضل ما يمكن أن يكتب حول هذا العرض. قال همينغواي: “عليك أن تبدأ، عليك أن تكتب وتكتب، حتى يشعر الواحد منا فجأة أن الأشياء تخرج بمفردها، كأن شخصاً ما يمليها علينا، أو كأن أحداً آخر هو من يكتب”، وكان محقاً، إنها لحظة سامية.