الدكتور مصطفى الشكعة - شاعرات الأندلس.. شاعرات الحقبة الباكرة

الجارية العجفاء
هي أول شاعرة أندلسية كانت من الجواري الوافدات
وهي تجيد العزف على العود والغناء
ومن شعرها التي غنته قولها
بَــرِحَ الخفاء فأيما بـك تكتـــم
ولســوف يظهر ما تُـسر فَيُعْلَمُ
ممـا تضمّـَنَ مـن عـــزيز قلبــه
يا قلـب إنك بالحسان لمغـــرم
يا ليت أنك يا حـسام بأرضنـا
تُـلقي المراسيَ طائعا وتخَـيّم
فتـذوق لـذة عـيشـنا ونعيمه
ونكون إخوانا , فماذا تنقــم
حسانة التميمية
هذه أول شاعرة مولودة على أرض الأندلس وهي من الحرائر وليست من القيان
تعتبر قصيدتها التي مدحت فيها الحكم بن هشام مسترفدة إياه بعد موت والدها من أهم قصائدها وهي قصيدة عمودية الشعر ومشرقية السمات غلفت شكواها بغلالة رقيقة من نسيج المديح في قولها
إنـي إليك أبـي العــاصي مُـوَجِّـعَة
أباالحسين ,سَـقَـته الواكفَ الدّيَـم
قــد كنت أرتع في نعماه , عاكفة
فاليـوم آوي إلـى نعماك يا حـكــم
أنـت الإمـام الذي انقاد الأنــــام لــه
وملَّــكتـه مقاليــــد النهـى الأمـــــم
لا شئ أخشى إذا ما كنت لي كنفا
آوي إليـه ولا يَـعْــرُو لـيَ العـــــدم
لا زلتَ بالعــزة القعساء مرتـديــــا
حتـى تـذل إليـك العـرب والعجـــم
شاعرات القرنين الثالث والرابع
قمر
يتميز شعرها في ( رقتها وحنينها إلى الشرق )
لقد حملت قمر معها من بغداد بعض صنعة شعرائها من جناس بين خلق وأخلاق ومن صور ناعمة اللون في الجمع بين الضباء وسحر الأحداق , والوجزه كالأهلة , فوق الأطواق منساحة على صفحات الفرات فلنستمع إلى رقة قمر وتشوقها وحنينها إلى موطنها الأصلي ( بغداد )
آهــاً على بغــــداد وعــــراقـهــا
وضبائها والسحـــر في أحداقهـا
ومجالها عنـد الفـــــرات بأوجـــه
تبـدو أهِـلَّـتُها على أطـــواقهـــا
متبختــرات في النعيــم كأنـمـــا
خُـلق الهوى العذريُ من أخلاقها
نفسي الفـــداء لها فأيُ محاسن
في الدهرتشرق من سناإشراقها
عائشة القرطبية
شاعرة تقول الشعر ارتجالا ماتت عذراء لم تتزوج ورغم أنوثتها إلا أنها ذات إباء وهمة وترفع خطبها بعض الشعراء فلم تر أنه كفء لها وكان ملحا في رغبته فكتبت إليه
أنــا لبــوة لكنـنـي لا أرتضــي
نفسي مُناخا طول دهري من أحد
ولو أنني أختـــار ذلك لم أُجـِــبْ
كلباً وكم غَـلَّقْتُ سمعي عن أسد
حفصة بنت حمدون الحجارية
هي أول شاعرة أندلسية طرقت باب الغزل في شعرها ) من طريف ما أنشأت في مقام الغزل إظهار شخصيتها كاأنثى وإبداء الدلال والتيه على من يدل عليها أو يتيه مستمسكة كل الإستمساك بكبرياء المرأة ذات الجمال , تقول حفصة :
لـي حبيـــــب لا ينثنـي بعتــاب
وإذا مــا تركـتــــه زاد تيهــــا
قال لي:هل رأيتِ لي من شبيهٍ
قلتُ أيضا وهل ترى لي شبيها
شاعرات القرن الخامس
الغسانية البجانية
يقول المؤلف
( أبياتها التي بين أيدينا قيلت في الغزل وشكوى الفراق , غير أنها تجري بها في مسارب الحكمة متأرجحة بين الجزع والتصبر فتقول )
أتجــزع أن قالوا سترحل أضعان
وكيف تطيق الصبر ويحك إذ بانوا
فما بعــدُ إلا المـوت عند رحيلهــم
وإلا فصبـــرٌ مثل صبـــرٍ وأحــزان
عَـهدتهمُ والعيــش في ظل وصلهــمُ
أنيق وروض الوصل أخضـــر فينان
فيا ليت شعري والفراق يكون , هل
يكونون من بعد الفـــراق كما كانوا
زينب المَـرِيّة
( تقدم شعرا ناضجا كل النضوج نابضا بالحياة صافي الأسلوب في غير عسر , صادق الحس في غير خفاء ) لم يجد المؤلف لها سوى هذه الأبيات الثلاثة )
يا أيها الراكــب الغادي لطيتــه
عرج أُنَبْئك عن بعض الذي أجد
ما عالج الناس من وجد تَـضَمّـنهـم
إلا ووجدي بهم فوق الذي وجدوا
حسبي رضاه وأنَّي في مسرته
وَ وُ دِّهِ آخــــر الأيـــــام أجتهــد
غاية المنى
( سألها ابن الفراء الخطيب ليختبرها وكان مكفوفا , فلما وصلته سألها : ما اسمك ؟ فقالت : غاية المنى , فقال : أجيزي )
سَلْ هوى غاية المنى
من كسى جسمي الضّنا
فقالت تجيزه :
و أرانـــِي متيمـــا
سيقول الهوى أنا
أم الكرم بنت المعتصم بن صُمادِح
وهي أميرة من بيت الملك
أحبت فتى من قصر أبيها اسمه السمّار وكانت تشهر بحبها له وتصرخ طالبة خلوة بحبيبها وهي تتغزل فيه لعل غزلها كان صريحا أكثر من غزل أي امرأة
تقول أم الكرم
يا معشر الناس ألا فاعجبوا
مما جنته لوعة الحب
لولاه لم ينزل ببدر الدجى
من أُفقه العلوي للتُرب
حسبي بمن أهواه لو أنه
فارقني تابعه قلبي
وتقول أيضا
ألا ليت شعري هل سبيل لخلوة
يُـنّـــزه عنــها سمع كل مراقب
ويا عجبا أشتاق خلوة من غدا
ومثواه ما بين الحشا والترائـب
حمدونة بنت زياد
شاعرة الطبيعة الأولى بين شاعرات الأندلس
استوحت حمدونة شعرها من سحر وجمال الطبيعة الخلابة وهذا ما يلمسه القارئ من أن الطبيعة كان لها دور كبير في تفجير طاقات شاعريتهم
( تقول حمدونة وهي تصف وادي الاشات وقد خلعت عليه من شاعريتها السخية الندية ما خلده بين أودية الأندلس وتصف الحياة فيه
أباح الدمع أسراري بِوَادي
له للحسن أثار بَوَادي
فمن نهر يطوف بكل روض
ومن روض يرف بكل وادي
ومن بين الضباء مهاة أنس
سبت لبي وقد ملكت فؤادي
لهــا لحـــظ ترقــده لأمــــر
وذاك الأمر يمنعني رقادي
إذا سدلــت ذوائبها عليهــا
رأيت البدر في أفق السواد
كأن الصبح مات له شقيــق
فمن حزن تسربل بالســواد
نزهون الغرناطية
يقول المؤلف ( أنها كانت تراسل الرجال شعرا وتساجلهم نظما وتهاجيهم قولا فاحشا في نطاق ما يسمى بالأدب المكشوف )
وقع أحدهم في فتنتها فقال لها ماعلى من أكل معك خمسمائة سوط ؟
فأجابته على الفور
وذي شقــوة لما رآنــي رأى لــــه
تمِّـنيه أن يصلى معي جاحم الضرب
فقلــت لــه كُـلْهـــا هنيئــا فإنما
خُـلِقتُ إلى لبس المطارف والشــرب
مريم بنت يعقوب الأنصارية
من شعرها ردا على أمير وشاعر أندلسي وقد جاءت على نفس الوزن والقافية
من ذا يجاريك في قول وفي عمل
وقــد بــدرت ألى فضل ولــم تسل
مالي بشكر الذي نظمت في عنقي
من اللآلي وما أولـيـــت مــن قبلي
حليتني بحلي أصبحـــت زاهية
بها على كل أنثى من حلي عطل
لله أخلاقك الغـــر التي سقيت
ماء الفرات فرقّت رقّـــة الغزل
أشبهت مروان من غارت بدائعه
وأنجدت وغدت من أحسن المثل
من كان والده العضب المهند لم
يلد من النسل غير البيض والأسل
بثينة بنت المعتمد بن عباد
الكل يعرف النكبة التي حلت بأبيها
سنورد هذه الأبيات
لا تنكروا أني سبيت وأنني
بنت لملك مــن بنــي عبـــاد
ملك عظيم قد تولى عصـــره
وكذا الزمان يؤول للأفســـاد
لمــا أراد الله فرقــة شملنــا
وأذاقنا طعم الأسى مــن زاد
قام النفاق على أبي في ملكه
فدنا الفــراق ولم يكن بمــــراد
أم العلاء بنت يوسف
هي شاعرة وادي الحجارة في القرن الخامس . وهي من نفس من موطن الشاعرة حفصة بنت حمدون في القرن الرابع
مما قالت أم العلاء في الغزل تناجي من أحبته
إفهم مطارح أحوالي وما حكمت
بـــه الشواهد واعذرني ولا تلـــم
ولا تكلنــــي إلى عــــذر أُبَينـــه
شر المعاذيــــر ما يحتاج للكلــــم
وكــل ما جئتـــه من ذلــة فبمــا
أصبحت في ثقة من ذلك الكــرم
ولادة بنت المستكفي
ولادة بنت المستكفي بالله محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن الناصر لدين الله الأموي،
شاعرة أندلسية ، من بيت الخلافة. كانت واحدة زمانها في الأدب و الشعر، حسنة المحاضرة لطيفة المعاشرة مع الصيانة والعفاف.وكان ابن زيدون يتعشقها و له فيها القصائد الطنانة و المقطعات البديعة. وأنشأت بدورها فيه الرائق من الأبيات اللطاف والعذب من القصائد الآسرة وهو ممن كان يختلف إلى مجلسها أو منتداها وظل مواظبا على ذلك ... أياما ... وشعر أنها تؤثره ...
فوقعت في قلبه كما وقع في قلبها واتصل بينهما الود ....ويروي أنها كتبت
إليه بعد طول تمنع لما أولع بها :
ترقَّب إذا جنَّ الظلام زيارتي = فإني رأيت الليل أكتم للسِّـــرِّ .
وبي منك ما لو كان بالشمس لم تلح = وبالبدر لم يطلعْ وبالنجم لم يسر
وقد جاء البيت الثاني برواية أخرى لا تقل رقة عن الرواية السابقة
وبي منك ما لو كان بالبدر ما بدا = وبالليل ما أدجى وبالنجم لم يسر
وكما روي أن جارية لولادة أحسنت الغناء وأجادت في الأداء مما دفع بابن زيدون إلى التحمس لها والتماس إعادة اللحن فتحركت غيرة المرأة المحبة في خاطر الشاعرة الأميرة فتنشىء أبياتا تدافع بها عن جمالها وكبريائها وتعنف ابن زيدون بقول يتأرجح بين الشدة واللين والعتاب والرجاء في أسلوبتخيرت معانيه وألفاظه بعناية فائقة وأناقة فقالت :
لو كنت تنصف في الهوى ما بيننا = لم تهـو جاريتـي ولـم تتخيـر
وتركت غصنـا مثمـر بجمالـه = وجنحت للغصن الذي لـم يثمـر
ولقد علمت بأننـي بـدر السمـا = لكن ولعت لشوقـي بالمشتـري
وإذا كانت ولادة أنشأت أبياتها هذه في مقام التذمر والغيرة والإحتجاج المهذب .فتقول ولادة شاكية فراق ابن زيدون وقد غاب عنها بعض الوقت
ألا هل لنا من بعـد هـذا التفـرُّق = سبيل فيشكو كلُّ صبٍّ بمـا لَقِـى
وقد كنت أوقات التزاور في الشتا = أبيت على جمر من الشوق محرق
فكيف وقد أمسيت في حال قطعة = لقد عجل المقدور ماكنت أتقي
تمر الليالي لا أرى البيـن ينقضـي = ولا الصبر من رقٍّ التشوق مُعتقى .
سقى الله أرضا قد غدت لك منزلا = بكل سكوب هاطل الوبل مغدق
يقرأ ابن زيدون الأبيات فيكتب إليها بيتين من نفس البحر والقافية
لحى الله يوما لست فيه بملتقي = محياك من أجل النوى والتفرق
وكيف يطيب العيش دون مسرة = وأي سرور للكئيب المؤرق
آخر شاعرات القرن الخامس
مهجة بنت التياني القرطبية
كانت من أجمل نساء زمانها ولكنها ليست من طبقة ولادة ابنة الملك فقد كان ابو مهجة بائع تين.
وقد كانت ولادة معجبة بظرف مهجة وخفة روحها ورقة شعرها وجمال محياها فعلقت بها ولزمت تأديبها ولكن علاقتهما مالبثت أن ساءت فقالت فيها هجاء فاحشا ومما قالت في هجاء من أنعمت عليها
ولادة قــــــد صـــرت ولادة =من غير بعل , فضح الكاتم
ومن أجمل ما قالت مهجة
لئن حلأت عن ثغرها كــل قائم=فما زال يحمي عن مطالبه الثغر
فذلك تحميه القواضب والقنـــا=وهذا حِماه من لواحظها السحر
شاعرات القرن السادس
حفصة بنت الحاج ( الركونية )
شاعرة غرناطة في القرن السادس
شاعرة لم تجد ـ في ذلك العصر ـ حرجاً في الكشف عن لهفتها وشدة اشتياقها للحبيب؟ إنها تعلنها صريحة في أبيات عذبة تضع فيها حفصة الركونية من المحسنات البديعية ما يزيدها حسناً وجمالاً دون أن يخل بروعتها إذ تخاطب من
(المرأة مهما لج بها العشق ومهما صنعت بها الصبابة فإنه يجمل بها , ولو من باب المراعاة لجنسها أن تخفي بعض ما تجد وأن تكون مطلوبة لا طالبة ومرغوبة لا راغبة ) لكن شاعرتنا عكست الآية عندما بعثت هذه الأبيات إلى من تحب وقد فقدت دلال المرأة وكبرياءها
أزورُكَ أمْ تزورُ؟ فإنّ قلبي=إلى ما تشتهي أبداً يميلُ
فثغري موردٌ عذبٌ زُلالٌ=وفرعُ ذؤابتي ظِل ظليلُ
وقد أملتُ أن تظما وتُضحي=إذا وافى إليك بي المقيلُ
فعجلْ بالجوابِ فما جميلٌ=إباؤُك عن بثينةَ يا جميلُ
وقالت تتغزل في حبيبها الوزير أبي جعفر أحمد بن سعيد
أغار عليك من عيني رقيبي=ومنك ومن زمانك والمكان
ولو أني خبأتك في عيوني=إلى يوم القيامة ما كفاني
وقولها:
ثنائي على تلك الثنايا لأنني=أقول على علم وأنطق عن خبر
وانصفها لا أكذب الله إنني=رشفت بها ريقاً ألذ من الخمر
ولما طمع أمير غرناطة الموحدي أبو سعيد عثمان بن عبد المؤمن في حبها، وقتل حبيبها أبا جعفر سنة 559 هـ/1198 م من أجل ذلك حزنت عليه حفصة كثيرا وجاهرت برثائه والبكاء عليه ولبست الحداد، فهددها المؤمن، فقالت:
هددوني من أجل لبس الحداد =لحبيب اردوه لي بالحداد
رحم الله من يجود بدمع=أو ينوح على قتيل الأعادي
وسقته بمثل جود يديه=حيث أضحى من البلاد، الغوادي
ومن مراثيها فيه:
ولو لم يكن نجما لما كان ناظري=وقد غبت عنه مظلما بعد نوره
سلام على تلك المحاسن من شج=تناءت بنعماه وطيب سروره
ومن ذلك أيضا:
سلوا البارق الخفاق والليل ساكن=أظل بأحبائي يذكرني وهنا
لعمري لقد أهدى لقلبي خفقة=وأمطرني منهل عارضه الجفنا
الأدب الأندلسي موضوعاته وفنونه

الدكتور مصطفى الشكعة
أستاذ الأدب العربي في جامعتي عين شمس وبيروت

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى