إريك جولارد - خمس نصائح بسيطة لكشف الأكاذيب 5 astuces simples pour détecter les mensonges.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

يؤثّر الكذب علينا جميعاً بوصفه جانباً من جوانب العلاقات البشرية جميعًا منذ سن مبكرة. من الذي لم يكذب أبداً في محاولة الحصول على شيء ما أو لتجنب العقاب؟ يتعلم الأطفال الكذب في وقت مبكر جداً. ففي عمر 8 سنوات ، يمكنهم أن يكذبوا مثل البالغين. ويمكن للوقت والخبرة أن يجعلهما كذابين بارعين.

الإنسان مؤذ ٍ وقادر على خداع جاره في أدنى فرصة. وبعض التأخير والإشراف والرغبة في مغادرة اجتماع ممل ... ويمكن للتفاهات في الحياة المهنية والشخصية أن تقودنا إلى الكذب أو الغش أو تعديل الواقع الذي نريد أن نقدمه للآخرين. وفي المواقف الخطيرة ، لا يوجد احتمال أن يفرض محاورك القليل من الحظ. فكيف تعرف إذا كان يقول الحقيقة أم يكذب؟

واقعاً، فإنه في اليونان القديمة ، كان أرسطو قد فهم حقاً أن الإنسان حيوان اجتماعي. إنه يعيش في المجتمع ، لكنه لن يتردد في خيانة شعبه إذا اعتقد أنه من الضروري القيام بذلك للحصول على شيء لم يكن ليحصل عليه دون ذلك. وقد أدرك أسلافنا أن الكذب ينتج زيادة في مستويات التوتر وجفاف الفم. فبالنسبة إلى الهنود ، كان المشتبه بهم يمضغون الأرز ويبصقونه. واستخدم الصينيون دقيق الأرز، وإذا وصلوا إلى هناك ، يتم تطهيرهم. خلاف ذلك ، كانت أيامهم معدودة ... ومن الواضح أن نقص اللعاب يمنع بصق محتويات الفم. ففي المسلسل التلفزيوني: كذّبني Lie-To-Me ، يقوم كال ليتمان ، المتخصص في الكشف عن الكذب ، بتسليم بيضة إلى ضابط أمن النقل الذي استولى عليها على الفور. هذه الممارسة التي استخدمتها القبائل في غرب إفريقيا القديمة كانت قائمة أيضًا على العصبية. إن كل من كسر البيضة كان مذنباً.

وغني عن القول أن تقنيات الشيخوخة هذه لا يمكن الاعتماد عليها. ومع ذلك ، فقد وضعت خدمة شرطة الولايات المتحدة ثقة عمياء في جهاز كشف الكذب لسنوات عديدة. وشهد جهاز كشف الكذب فترة ذهبية منذ الحرب الباردة ، لكن قدرته على اكتشاف الأكاذيب واجهت تحديًا كبيرًا من خلال دراسات العواطف.

مالذي تبقَّى اليوم؟ احرص دائماً على عدم الخلط بين الانزعاج والتوتر والعصبية المرتبطة بموقف مع ظهور كذبة. إن الاختصارات التي تم إجراؤها في مسلسل: كذّبني Lie-To-Me خطيرة ، لأنها سريعة جدًا ولا تعتمد دائمًا على أسس علمية جادة. ورغم ذلك ، فإنه يمكن للمؤشرات العاطفية أن تخبرك عن الاختلافات التي تظهر في شخص يكذب أو على وشك القيام بالكذب.

ولا يمر أسبوع دون أن يطلب منك نصائح لكشف الأكاذيب. وفيما يلي خمس نصائح بسيطة في وسْعك استخدامها مع جهات الاتصال الخاصة بك. هي سهلة الاستخدام ، إنما الزم الحذر ، فيجب عليك دائماً الحرص على عدم اتهام شخص ما بأنه مخطئ. عليك أن تكون حذراً إذا كنت تعتقد أنك أمام كاذب. احترس من الإيجابيات الزائفة.


1- قدّم المحاور مع مشروب

لا تسأله إذا كان يريد أن يشرب شيئًا ، فربما يرفض خاصةً إذا كان غير مرتاح قليلاً. اسكب الماء في كوب وضعه أمامه. يُعرف عن الماء عادة أنه مادة تروي العطش. إذا كان هناك تغيير مفاجئ في الحالة العاطفية ، فقد تراه يشرب قبل الاستجابة ، أو قد يمسك الزجاج أو ينظر إليه. سيكون كوب الماء بمثابة مؤشر الإجهاد. ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم يمكن أن يجفف الفم ، مما يجعله يرغب في الشرب.


2- اطلب منه أن يروي القصة إلى الوراء

غالباً ما يجعل عملائي/ زبائني في التدريب يبتسمون. أفكر بشكل خاص في هؤلاء السيدات اللواتي يتخيلن كيف يسألن زوجهن الذي يعود بعد وقت قصير من المعتاد. اطمئنّو أيها السادة ، فإن العكس صحيح أيضاً! فغالباً ما يميل الشخص الذي يخلق كذبة إلى احترام منطق معين وتنظيم العناصر من أجل أن يكون ذا مصداقية. وينسى العديد من الكذابين تخيل القصة في الاتجاه الآخر. وغالباً ما يكون الشخص الذي عانى من سلسلة من الأحداث قادراً على قول الحقائق ذهابًا وإيابًا دون بذل الكثير من الجهد. ومن ناحية أخرى ، غالبًا ما يكون من الصعب إدارة القصة المخترعة (كليًا أو جزئيًا) ، خاصة إذا كان المستمع يعطل تقدمها. لاحظ أن التعب يمكن أن يجعل المهمة معقدة أيضًا حتى إذا كان الشخص يقول الحقيقة.


3- اطلب من جهة الاتصال الخاصة بك القيام بعمل بسيط

الدماغ البشري قادر على التعامل مع الملايين من المحفّزات الحسية في وقت واحد. ومع ذلك ، يمكن أن يكون أداء مهمة بسيطة صعباً جداً إذا كان يتوجَّب على الشخص التركيز على نشاط آخر. وبينما تتحدث إلى صديقك ، تشعر وكأنه يكذب عليك. اطلب منه القيام بمهمة يدوية بسيطة مثل وضع الورق في الطابعة ، وصب كوب من الماء بنفسك ، وإخراج كعكة من الفرن. ويتطلب إنتاج كذبة مستوى معين من التركيز لتقديمها بأفضل طريقة ممكنة وتصديقها. اسأل نفسك عن سبب قيام محاورك بالإجراء قبل الرد عليك أو الإجابة عليك قبل تنفيذ الإجراء. لماذا لا يمكنه الرد عليك في نفس الوقت الذي تقوم فيه بهذا الإجراء؟ قد يبدو هذا مريبًا إذا كان يحتاج إلى مستوى عالٍ من التركيز عندما تتطلب المهمة المنفذة القليل من الجهد.


4- استخدم الاستفسار من خطوتين

لا تحاول اكتشاف الأكاذيب دفعة واحدة إذا كنت تعتقد أنك أكثر عرضة للنجاح في مرحلتين. تشك في أن المتصل لا يقول الحقيقة كاملة أو يخفي شيئاً وقد طرحت عليه بالفعل بعض الأسئلة. اترك القليل من الوقت وعد إلى الموضوع لاحقًا. في غضون بضع ساعات أو أيام قليلة ، قد لا يمنحك نفس النسخة من الحقائق بالضبط. قد تكون بعض التفاصيل مهمة. هل اختبر بالفعل الحدث الذي رواه في وقت سابق؟ لماذا توجد اختلافات في القصة ؟ يمكنه كذلك أن ينسى بعض العناصر الرئيسة المهمة أو يبالغ في العناصر الأخرى التي كاد يغفلها في المرة الأولى.



5.-التركيز على التفاصيل

إن ذاكرتنا متقلبة ونميل إلى ارتكاب أخطاء عبر ذاكرتنا. وتساعد هذه الظاهرة المعروفة باسم الذكريات الزائفة في ملء الفراغات وإزالة التناقضات. من خلال مراعاة وجود أخطاء في الذاكرة ، ولا يزال بإمكانك الإشارة إلى التناقضات في القصة التي تشير إلى أن الشخص لا يخبرك بالحقيقة الكاملة.

فقم دائماً ببناء مناخ من الثقة. من المهم إنشاء علاقة إيجابية. أظهر للشخص أنك لا تريد إيذاءه وأنك تصدقه. ثم وجه الأسئلة المفتوحة للحصول على التفاصيل. يمكن أن يكشف التحليل التفصيلي لهذه التفاصيل عن مفاجآت. والزم الحذر باستمرار في الخصومات الخاصة بك!*

*-المقال منقول عن موقع www.huffingtonpost.fr

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى