د. عادل الأسطة - الست كورونا : أمثال شعبية جديدة (٣١)

الصديق الكاتب الروائي Safi Ismael Safi صديق يتابع ما أكتب ويرسل إلي أحيانا بعض أشرطة فيديو أو يحول إلي بعض الطرائف أو يحاورني في بعض القضايا الأدبية . أمس مساء أرسل إلي فقرة تحتوي على أمثال شعبية جديدة ، نقلا عن صفحة Al Ayham Sayyed . الأمثال تبدو محاكاة لأمثال شعبية قديمة ، فالجديدة تسير على إيقاع قديمة ، والأمثال هي:
- عجوز دهر ولا مكورن شهر . المثل تحوير للمثل ( أعزب دهر ولا أرمل شهر ) .
- إذا الكورونا وصلت لجارك اوعك تطلع من دارك . و هو قريب من مثل عن المربعينية " إذا أجا كانون لا تطلع من بيتك يا مجنون ".
- يا ماشي على رجليك ما بتعرف مين بيعطس حواليك . " يا ساعي على رجليك ما بتعرف شو مقدر عليك".
- طول نهارك بالبيت محبوس منين أجاك الكورونا يا منحوس . وهو على غرار مثل يخاطب بعض الأفراد ممن يبالغون في التفكير بتحصيل الرزق ومنه " حوس حوس غير رزقك ما بتحوش".
هل أخذ بعض المهتمين بالجانب اللغوي يدرسون تأثير الجائحة وأيامها على اللغة والاشتقاقات الجديدة:
مكورن / كورن وما شابه؟
كنا من قبل أصغينا إلى زجالين ابتدعوا مقاطع زجلية وإلى شابات قلدن أغنيات شهيرة " عالكورونا الكورونا ... إلخ " ، وها هي ظاهرة التقليد تلامس الأمثال الشعبية.
الظاهرة اللافتة هي بلا شك ظاهرة ارتداء الكمامة ، والسؤال الساخر هو :
هل تتجمل الفتاة / الزوجة / المرأة ب ( الميك اب ) قبل وضع الكمامة أم بعد وضعها ؟ وربما تصدر فتاوى شرعية عن حكم تقبيل الرجل زوجته دون كمامة ، وربما تكتب في الموضوع رسائل ماجستير أو رسائل دكتوراه ، وهناك رسائل عن الفسو والضراط وتأثيره على الوضوء وما شابه.
الحياة تتجدد ، والماركسيون يرفضون مقولة " لا جديد تحت الشمس " وعندما قيل لاميل حبيبي إنه في روايته " الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل " لم يأت بجديد وإنه قلد رواية ( فولتير ) " كنديد " رد مبررا : إنها الحياة التي تكرر نفسها ، فهل كان حقا ماركسيا؟
صباح الخير
خربشات
٢٤ تموز ٢٠٢٠

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...