د. عادل الأسطة - الست كورونا : ازدواجية في السلوك (61)

تربكني الست كورونا وتوقعني في ازدواجية في السلوك . يحدث ذلك بطريقة لا واعية غير مقصودة ؛ فتارة أمد يدي وأسلم على من يمد يده ليسلم وطورا أعتذر ، وعندما ألاحظ ازدواجية سلوكي أرتبك وأشعر بخجل ، والحق كل الحق على الست كورونا لا على المفتي ولا على وعد بلفور .
مرة كتب مظفر النواب:
" قتلتنا الردة
قتلتنا الردة
أن الواحد منا يحمل في الداخل ضده "
هل كتب صادق جلال العظم في كتابه " النقد الذاتي بعد الهزيمة" عن هذه الازداوجية فينا.
مثلنا الشعبي يقول " نفسي فيه واتفو عليه" و " صح لها عريس قالت أعور".
كل ما في الأمر أن المحامي Hassan Abbadi وصديقينا الدكتور Tannus Nabil و فرحان السعدي من فلسطين المحتلة في العام ١٩٤٨ سألوني وأنا في خان الوكالة إن كنت أسلم - أي أصافح - أي أمد يدي لتصافح يده ، ولم أعترض ، ثم بعد ساعة عندما حضر الدكتور خليل قطناني وسأل السؤال نفسه اعتذرت ، ولاحقا شعرت بالخجل والارتباك لازدواجية سلوكي.
الكورونا جعلتنا مثل المسلمين المتشددين الذين يخافون من أن ينتقض وضوؤهم إن سلموا على امرأة ، وجعلتنا حذرين في مد يدنا لنسلم ونصافح إن التقينا بامرأة ، فالسؤال يسبق السلوك ، وفي حفلات التخرج في الجامعات يخاطب المسؤول الطالبات المتدينات:
- من لا تريد التسليم على جلالة الملك فلتعتذر عن حضور حفل التخرج .
هل جاءت الست كورونا لتسخر من المحتجين والمحتجات؟
عندما خرجنا من خان الوكالة انتبهت إلى الكمائم والمعقم وهو ما لم أنتبه إليه في أثناء الدخول.
عادت أشرطة الفيديو حول الكورونا لتحضر عبر الماسنجر من جديد .
صباح الخير
خربشات
٣٠ آب ٢٠٢٠


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى