عاشَ النّاس في كنفهِ سنين لا يُعرف عددها، يلتمسوا من بركتهِ، ويستجدوا عونه و مدده، هناك يرقد الشيخ حسين في ضريحه الطاهر ، تحتضنه الحقول الشاسعة الممتدة ، في فضاءاتها السندسية ، تتماوجُ في ابتسامٍ ، بين ماء بحر يوسف وترعة سري، تشيعه عيون الفقراء عن بعدٍ بنظراتِ الاكبار والتوقير، و مع مطلعِ كُلّ شمسٍ تتقاطر عليهِ السّابلة من كُلّ مكانٍ ، يدور النّسوة من حولِ لبناتِ جداره المائل المهترئ ، ترمقه العيون ومن قبلها أفئدة المريدين ،من أصحابِ الحاجات في تضرعٍ ولهفة، وفي نفوسهم تثور كوامن الأشجان ، هناك في رحابِ الولي ، تمتزجُ الأماني بالمخاوفِ ، وتنحدر الدعوات غضَة ندية ، من أفواهٍ يبّستها مرارة الانتظار، وسياط العوز ، فهذا مريض ، وذاكَ قعيد ، وتلك عانسٌ ، وهذه تمسك برسنِ في يدها وعينيها تسحّ الدمعَ ، فبقرتها تجحد وليدها البِكر ، لابدّ أن عينا حمئة ، تربّصت بها ساعة المغربيةِ على مدخلِ القرية ، فاصابتها في مقتلٍ.
وبجوارِ المقامِ تربّع " أبو خطوة" مُفترشا الأرض ، بابتسامته الرخيصة الفاترة ، التي لاتُفارِق سحنته الشّاحبة منذ عرفه النّاس ، ينكس الأرضَ بجريدةٍ يابسةٍ ، تتعالى صيحاته : مدد يا سبع الرجال.
تغمز يد بين الفينةِ والفينة أنامل رقيقة ، تدسّ في كفهِ النّفخة ، ساعتئذٍ يهدرُ كالجملِ الجامح ، وفمه الواسع يفيض برغوتهِ ، يصحو على حينِ غرةٍ ، يُشيّع المنصرفات بنظراتٍ خبيثةٍ تتحسس أجسادهن ، و تأكل عجائزهن الغلاظ ، ليغيب ثانية في صيحاتهِ الطوال : مدد مدد على طول المدد.
وبجوارِ المقامِ تربّع " أبو خطوة" مُفترشا الأرض ، بابتسامته الرخيصة الفاترة ، التي لاتُفارِق سحنته الشّاحبة منذ عرفه النّاس ، ينكس الأرضَ بجريدةٍ يابسةٍ ، تتعالى صيحاته : مدد يا سبع الرجال.
تغمز يد بين الفينةِ والفينة أنامل رقيقة ، تدسّ في كفهِ النّفخة ، ساعتئذٍ يهدرُ كالجملِ الجامح ، وفمه الواسع يفيض برغوتهِ ، يصحو على حينِ غرةٍ ، يُشيّع المنصرفات بنظراتٍ خبيثةٍ تتحسس أجسادهن ، و تأكل عجائزهن الغلاظ ، ليغيب ثانية في صيحاتهِ الطوال : مدد مدد على طول المدد.
محمد فيض خالد
محمد فيض خالد ist bei Facebook. Tritt Facebook bei, um dich mit محمد فيض خالد und anderen Nutzern, die du kennst, zu vernetzen. Facebook gibt Menschen die Möglichkeit, Inhalte zu teilen und die...
www.facebook.com