أ. د. عادل الأسطة - الست كورونا : الفايروس كورونا : لا للعنصرية ( 180 )

إن كان ثمة ما يسجل للفايروس كوفيد ١٩ فهو أنه فايروس غير عنصري ، وأنه كائن نشيط يطور نفسه ، مؤمنا بسنة التطور ، رافضا الجمود والتحجر .
في الدولة الإسرائيلية لم ينس الوباء الشرطة الإسرائيلية النزعة العنصرية ، فقد ظلت تميز بين مواطن يهودي ومواطن عربي ، ولذلك حررت مخالفات للعرب بححة عدم الالتزام بشروط السلامة أكثر مما حررت مخالفات للمواطنين اليهود . ومرة عقبت الكاتبة أ.نزهة الرملاوي
على كتابة لي أتيت فيها على القدس العتيقة ومعاناتها بسبب سياسة الإغلاق قائلة إن ما يطبق على القدس العربية لا يطبق على القدس الغربية .
ما سبق يعيدنا إلى التمييز العنصري في الخمسينيات والستينيات من القرن ٢٠ ، وعن تلك الحقبة صدر كتاب فوزي الأسمر " أن تكون عربيا في إسرائيل " . متى يأتي اليوم الذي ستصبح فيه فلسطين دولة لكل مواطنيها ويسمح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم ؟
الفايروس كوفيد ١٩ لا يميز بين يهودي وعربي وبين شرقي وغربي وأوروبي وصيني وبين مواطن ورئيس دولة ، وهو أيضا فايروس نشيط . إنه يأبى الجمود كما لو أنه غير راض عن كثيرين منا ممن لا يطورون أنفسهم ويريد أن يعطي لنا مثالا إيجابيا ، فيكون قدوة . هل يمد لسانه لكثير من أساتذة الجامعات ساخرا ؟
ما زالت الأمور غير مطمئنة عموما وعندما أصغيت أمس إلى الفضائية الفلسطينية تأتي على شروط الوقاية العشرة اكتشفت أنني ملتزم بشرطين منها هما الكمامة والعزلة إلى حد ما .
لم أشارك في جنازة الدكتور عبد الستار قاسم ولا في جنازة الصديق عدنان نبهان " أبو العيد " ولم أذهب إلى بيت العزاء وأخذت أمس أحصي المناسبات العائلية التي لم أشارك فيها منذ عام :
- عرس ابن أخي
- عرس ابنة أختي
- عرس ابنة أخت ثانية .
- كتب كتاب ابن أخ .
- وفاة ابنة عمي .
و ....
وزيارة المرضى من أقربائي
و ...
الست كورونا خربطت الحياة كلها ، وثمة أغان جديدة أعتقد أنها طريفة ولكنها لم تجد آذانا مصغية ، كما لو أن الطير على رؤوس الناس .
صباح الخير
خربشات
٣ شباط ٢٠٢١


https://www.facebook.com/adel.alosta.9/posts/2774180009502217

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...