أ. د. عادل الأسطة - الست كورونا : تطعيم ١٠٠،٠٠٠ عامل فلسطيني (198)

دولة أبناء العمومة الرؤوفة بالفلسطينيين تقرر تطعيم مائة ألف عامل فلسطيني يعملون في مصانعها وورشاتها . يعني خمسة أضعاف ما سيقدم عليه الفلسطيني المدعوم من الإمارات محمد دحلان .
ما قررته الدولة ذكرني بما جرى في العام ١٩٤٨ في حيفا . طردت العصابات الصهيونية سكان المدينة العرب تحت أنظار القوات البريطانية وبمساعدتها أيضا وبقي من العرب بضعة آلاف رفضوا الهجرة ، وحين اتصل قائد المعركة برئيس الوزراء الاسرائيلي ( بن غوريون ) يخبره بما جرى طلب منه ( بن غوريون ) طرد البقية ، فلم يلب القائد طلب رئيسه . لماذا ؟ لأنه دونهم لن يجد الاسرائيليون من ينظف الشوارع ويخبز الخبز و ... وقد قرأت هذا في كتاب المؤرخ الإسرائيلي ( إيلان بابيه ) " التطهير العرقي " ، وكان الروائي اميل حبيبي في روايته " المتشائل " ترك بطله سعيد يرد على الضابط الذي اقتاده إلى السجن وأخذ يعايره بأن اليهود يعمرون والعرب يخربون ، فيقول له : إن هذا الخضار والعمار هو من صنع أيادي العرب الباقين .
وأنا ذاهب إلى المدينة كان الوضع في مخيمي عسكر القديم وبلاطة يوحي بأن الإغلاق غير ناجح ، فالحياة تسير كما في كل يوم : المحلات مفتوحة والناس تبيع وتشتري وسيارات العمومي أكثر من الهم على القلب ومثلها السيارات الخاصة .
سائق العمومي الصديق أبو علي قال عندما رأى الحياة في المخيمين طبيعية :
- نحن أهالي المخيمات محصنون ضد الكورونا .
وأنا قلت :
- ربما أدار الفايروس لهم ظهره قائلا : يكفي ما هم فيه . فقر وغربة وبيوت متلاصقة و ... .
في نابلس كان الوضع مختلفا . المحلات مغلقة ولكن الناس في الشوارع وبعض أصحاب المحلات يعرض بضاعته أمام أبواب محله المغلقة .
أشرطة الفيديو التي وصلتني لم يكن لها علاقة بالكورونا . أول أمس تمحورت الأشرطة حول الثلج الذي كسا بعض المناطق ، وأمس كان الشريط اللافت هو الشريط الذي أرسله إلي الأستاذ
عمر القزق
من قرية دوما حيث قوة الأمطار وغزارتها والثلوج أوجدت شلالات تذكر بشلالات عالمية معروفة . هل ستصبح بعض الأودية أنهارا ؟
كل شيء في زمن الكورونا ممكن ؛ الزواج بصمت والموت بصمت والعيش بصمت والتسليم بصمت والتعليم بصمت و ... .
وعلى الرغم من قلة الدخل والأعمال وتراجع الاقتصاد إلا أن الفتيات يحلمن ببدلة العرس المكلفة وحفل الزواج في الصالة وكان الله في عون الشباب .
صباح الخير
خربشات
٢١ شباط ٢٠٢١



https://www.facebook.com/adel.alosta.9/posts/2786552031598348

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...