أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ٣٩ : "سجن عن سجن بفرق" (إلى الأسرى عامة والأسير أمجد عواد بخاصة)

لم أغادر أمس ، الجمعة ، الشقة ، ولم أنظف الساحة أيضا . أمس تحولت إلى كائن فيسبوكي تماما .
في الصباح أرسل إلي الصديق
محمد عواد
رسالة كتبها الأسير الفلسطيني أمجد عواد في سجن رامون ، لكي أقرأها .
الرسالة تعبير عميق عن تجربة الأسر في السجون الإسرائيلية ؛ تعبير يشعرنا بالألم والعجز و ... .
منذ فترة كتبت عن تحولنا في زمن الكورونا إلى سجناء ، فغالبا ما أتذكر أم سعد اللاجئة الفلسطينية في مخيمات لبنان ، في رواية غسان كنفاني " أم سعد " وعباراتها عن الحبوس ، فالدنيا كلها حبوس . عبارات أم سعد عن الحبوس مختلفة الشكل ، ولكنها كلها حبوس ، تحيل إلى عبارة أخرى في الرواية نفسها هي " خيمة عن خيمة تفرق " ، وعليها أقيس :
- حبس عن حبس يفرق ، او سجن عن سجن يفرق .
عندما يسألني أحد معارفي عن حياتي ، بعد التقاعد وفي زمن الكورونا ، أجيبه :
- كما لو أننا في سجن !
وأضيف مبتسما :
- ولكنه سجن خمسة نجوم ، قياسا إلى سجون الاحتلال الإسرائيلي التي يقبع فيها الأسرى الفلسطينيون .
" اللي إيده في المي مش مثل اللي إيده في النار " يقول مثلنا ، وثمة مثل آخر قريب منه يقول " اللي بوكل العصي مش مثل اللي بعدها " ، وإخواننا الأسرى يدهم في النار وهم من يأكلون العصي ، ويدنا نحن في الماء ونحن نعد العصي فقط .
أمجد عواد سجن في العام ٢٠١١ وهو محكوم خمسة مؤبدات ، وحكمه مثل حكم المناضل مروان البرغوثي - يعني لولا فسحة الأمل لقضى الأسرى كمدا أو انتحارا أو يأسا .
حين أقرأ الأدبيات الفلسطينية التي تصدر عن أسرى وأرى مدى حقدهم على الاحتلال أتفهم تطرفهم ، مع أنني لا أقر ببعض مفرداتهم وتصوراتهم .
رسالة أمجد عواد ذكرتني في بنائها بقصيدة الكاتب الألماني ( فولفجانغ بورخرت ) " قل : لا " .
لم أنشر القصيدة على صفحتي ولكنني حولتها إلى عشرات الأصدقاء الذين تأثروا بها وطلب قسم منهم أن ينشرها على صفحته ، وكان لهم ذلك .
في موفع " مبدعون فلسطينيون " الذي تشرف عليه الصديقة
Rawd Dibs
رأيت هذا التعاطف الكبير مع الرسالة وكاتبها ومع الأسرى الفلسطينيين .
أمس نسيت الكورونا ولم أنظف الساحة وتناسيت ردود الفلسطينيين على العبارات التي تفوه بها الرئيس الفلسطيني أبو مازن ، وهي عبارات لم يكن ليتفوه بها ، لولا أن الكيل طفح معه من العالم كله .
نحن في سجن كبير ، وكان مظفر النواب في قصيدته " ثلاث أمنيات على بوابة السنة الجديدة " كتب :
" فهذا الوطن الممتد من البحر إلى البحر
سجون متلاصقة
سجان يمسك سجان " .
غزة سجن والقدس سجن والضفة سجن والمقاطعة - مبنى الرئيس الفلسطيني - سجن ، وفيها سجن أبو عمار حتى سمم و ... و .. والحرية للأسرى والزوال للاحتلال ولأنظمة جمهوريات الموز أيضا ، ولولا بيان الحزب الشيوعي الصيني في الرد على شتيمة أبو مازن بمثلها لفقعت ، فالأكسجين الذي نقص في غرفة الأسير أمجد عواد نقص أيضا في شقتي ، مع الاعتذار الشديد له ، فسجن عن سجن يفرق .
" القدس تنتفض . أمس القدس انتفضت ، ما دفع الأخ محمد دحلان ، المقيم في الإمارات العربية المتحدة ، إلى أن يكتب على صفحته مؤيدا متضامنا داعيا إلى كنس الاحتلال ، وأنا تذكرت السطر الآتي من رواية نجيب محفوظ :
" ما أجمل أن ينصحنا الأغنياء بالفقر ! " .
صباح الخير
خربشات
٢٤ نيسان ٢٠٢١

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...