أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ٤٣ : البومة تضيء لنا أيامنا

افتتحت الإذاعات المحلية صباح أمس أخبارها بخبر مزعج عن إصابة خمسة عمال فلسطينيين من الضفة الغربية بجراح بعضها خطيرة ، فما أن اقتربوا من قرية الطيبة حتى أطلقت عليهم النيران . هل الخبر مفاجيء ؟ هل ثمة بومة نعقت في الصباح المبكر ؟
ماذا ستقول لنا البومة عن مستقبل الكورونا ؟
قال الشاعر الجاهلي :
" زعم البوارح أن رحلتنا غدا
وبذاك خبرنا الغراب الأسود "
ولطالما تشاءم العرب من الغراب وكتبوا في ذلك الكثير ، وكل من قال كلاما لا يروق لبعض الناس نعت ب "غراب البين " أو بالبومة ، بل وكل قبيحة شبهت بها .
قبل أيام كتبت تحت عنوان " سهرة مع أبو إبراهيم " رئيس الوزراء الفلسطيني عن قصته " و .. لحن الغربان " ويصور فيها تشاؤم الناس في إحدى القرى الفلسطينية من أحد الشخوص . وعن البوم للكاتب رشاد أبو شاور رواية عنوانها " الحب وليالي البوم " أتى فيها على الدلالات السلبية لظهور هذا الطائر .
الكاتب فرج عبد الحسيب المالكي كتب رواية عنوانها " قنديل البومة " جعل البومة له نبراسا وهاديا يضيء إليه أيامه ويقود خطاه .
أمس أنفقت ساعة من ساعات الصباح أقرأ في الرواية عن البوم ، ولم أتشاءم ، ولكن ما إن أتت الظهيرة حتى قرأت على صفحة الصديق
خليل حمد
أخبارا عن الكورونا في الهند تكاد تكون مرعبة :
" الناس يموتون في الهند من الكورونا وهم واقفون " و ... .
وأنا جالس على مقعد في باب الساحة لاحظت البلاط متسخا ، ويبدو أنه لم ينظف ، ففي ساعات ما بعد الإفطار يحتفل أهل نابلس هناك ويأكلون الكنافة المصنوعة على الفحم و ... .
وكما في كل يوم من أيام رمضان يكون شارع النصر في ساعات الظهيرة شبه خال من المواطنين . هل يعود الأمر إلى أننا في نهاية شهر ، فالجيوب فارغة ؟
وإذا كان شر البلية ما يضحك ، فإن غرابة بعض الفتاوى عن الصيام تضحكك بلا حدود .
هل يفطر الصائم إذا أكل الجزر ؟
أحد الشيوخ أجاب بنعم إلا إذا نوى الصائم أنه أرنب ، وفي هذه الحالة لا يبطل صيامه .
يبدو أن فتوى سبادة الشيخ كانت بتأثير الصيام .! يبدو!
صباح الخير

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...