أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ٤٥ : نابلس ، في رمضان، في السادسة مساء

إذا سرت ، في رمضان ، في شارع النصر ، في السادسة مساء ، فإنك تبصر حياة أخرى لا تشاهدها في هذا الشارع في الأيام العادية أو في ساعات الصباح .
أمس مساء سرت ، في السادسة ، في الشارع المذكور ، مع بعض الإخوة ، من مدينة حيفا ، ومنهم المحامي Hassan Abbadi
، جاؤوا ليشاركوا في ندوة أدبية عن أدب الأسرى ، احتفالا بتوقيع ديوان شعر الأسير أحمد العارضة . الندوة عقدت في متحف الذاكرة الفلسطينية المقام في مبنى مصبنة كنعان . كان شارع النصر عامرا مزدهرا وكانت الأيدي تحمل ما هب ودب مما يباع في المحلات : صحن الحمص وصفط الحلوى ؛ من عوامة وأصابع زينب وفطائر وكنافة ، وزجاجة عصير الليمون أو الجزر وضمم الفجل والنعنع والبقدونس والجرحير والخس و ... .
في رمضان في نابلس نهارا لا تجد مقهى أو مكانا تستضيف فيه الزوار ، وعليك أن تمشي معهم في الأسواق أو أن تستضيفهم في بيتك .
وكما ذكرت يكون شارع النصر ، في السادسة مساء ، مزدهرا كما لا يكون أي شارع آخر . وعلى الرغم من أن الكورونا لم تنته كليا ، وعلى الرغم من أن نسبة تلقي اللقاح ما زالت متدنية ، إلا أن الناس أكثرهم تحرروا من الكمامة ، بل ومن التباعد الجسدي ، بل إنهم يبدون غير مكترثين لتطورات الكورونا في الهند بسلالاتها الجديدة .
قبل أيام عممت مقابلة مع مواطن مصري قال فيها إن الهند لم تعرف انتشار الكورونا لأن الناس هناك تتعاطى نوعا من الأعشاب يقال له كرومونيوم أو ما شابه ، وهي توابل ، ولم يكن المواطن المصري يتوقع أن ثمة فايروسا سينتشر وأن الناس سيموتون ، بلا سابق إنذار ، واقفين .
أمس طغى على حديث الناس فكرة إمكانية تأجيل الانتخابات الفلسطينية ، وما كان في الصباح احتمالا صار في المساء شبه يقين . هل كان حديث عزام الأحمد ، ابن حركة فتح ، عن عقد الانتخابات مرة واحدة عبثا أم أنه تهيئة لإمكانية التأجيل ؟
شخصيا انشغلت بالبحث عن طائر البوم أكثر من انشغالي بالانتخابات ، فصرت أتابع الفيديوهات الخاصة به وأدرجها على صفحتي ، وذلك للجدل الذي شارك فيه الأصدقاء Safi Ismael Safi
Hasan Albatal
Shaar Yahia
وأمس عرفت عن البومة الكثير ، ويعود الفضل إلى قراءتي رواية فرج عبد الحسيب
" قناديل البومة " وسيرة الكاتب حنا أبو حنا " مهر البومة " ، وما ورد في الأولى عن كيفية إخراج البومة فضلاتها .
الكلام منطق ، والمتنبي قال :
" فليسعد النطق إن لم يسعد الحال "
وإذا تفوه شخص بكلام حسن نعته الناس بأنه يخرج الدرر وأن كلامه جواهر ، وإذا كان كلامه رديئا خاطبوه متسائلين :
"- حكيت وللا شخيت ؟ " .
هل أصل مثل هذا الإنسان الذي لا يحسن الكلام بوم لا قرد ، و ( داروين ) قال إن أصل الإنسان قرد ؟
صباح الخير
خربشات
٣٠ نيسان ٢٠٢١ .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...