أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ٧٤ : عريس في بيتا و " إما الصعود وإما الصعود "

قبل ستة وثلاثين عاما كتب محمود درويش قصيدة عنوانها " صهيل على السفح " تتكون من تسعة أسطر يبدؤها بقوله :
" صهيل الخيول على السفح : إما الهبوط وإما الصعود "
ويكرر السطر الأول في منتصفها ، ولكنه يختتمها بقوله :
" صهيل الخيول على السفح : إما الصعود .. وإما الصعود " .
وكنت أتيت عليها قبل يومين ثلاثة واقتبست منها السطرين الثاني والثالث .
ما الذي أعادني أمس إليها ثانية ؟
انشغلت أمس بمراجعة بعض الروايات والسير الذاتية التي ورد فيها حديث عن ( غوي شبات ) - أي كافر سبت ، مثل سيرة حنا أبو حنا " مهر البومة " وبعض روايات إميل حبيبي وعارف الحسيني وسليم بركات ، لأكتب مقال الأحد ، وهو ما وعدت به في " ذاكرة أمس ٧٣ " ، وحال انشغالي دون انصرافي إلى شؤون الحياة العادية . ساعد فيما سبق حالة مزاجية سيئة أشعرتني بأنني مختل نفسيا .
شيء واحد أضحكني من باب " شر البلية " هو الخبر المتداول عن سفيرنا في إسبانيا الذي مكث هناك ستة عشر عاما دون أن يجيد الإسبانية محادثة ، وعندما استضيف على فضائية إسبانية ليتحدث عن القضية الفلسطينية لم يتمكن - خلافا للسفير الإسرائيلي - من التعبير ، فأساء لشعبه ولنفسه ، ولا أعرف لم لم يتقاعد وقد بلغ الرابعة والسبعين . الخبر الذي أضحكني تلاه خبر أحزنني هو الذي ذكرني بالقصيدة ، فقد ورد في الأخبار خبر استشهاد الشاب زكريا حمايل من قرية بيتا ، ويبلغ من العمر ثمانية وعشرين عاما ، وكان الشاب المحامي عيسى برهم من القرية نفسها استشهد قبل أسبوعين .
زكريا ارتقى شهيدا ؛ لأنه سار في مسيرة احتجاج ضد بؤرة استيطانية على جبل صبيح قرب قريته ، وعيسى لأنه ناصر الأقصى وحي الشيخ جراح ، وثمة إصرار فلسطيني على الصمود والبقاء والحفاظ على المقدسات الإسلامية و .. " وإما الصعود .. وإما الصعود " ، وحكايتنا طويلة ، ونحن أدرى ، مثل المتنبي ، وقد سأل بنجد :
"- أطويل طريقنا أم يطول ؟ " .
ومرة أخرى أعود إلى محمود درويش وديوانه " ورد أقل " لأنقل منه ما يعتمل في نفوس الفلسطينيين :
" سأقطع هذا الطريق الطويل ، وهذا الطريق الطويل ، إلى آخره
إلى آخر القلب أقطع هذا الطريق الطويل الطويل الطويل " .
وفي العام ١٩٩٣ كتبت نص " ليل الضفة الطويل " ، معتقدا أن ليلنا فقط هو الطويل ، إلى أن صرت أقرأ في مقالات الكاتب اللبناني Khoury Elias عبارة " ليل العرب الطويل " ، فأدركت أننا لسنا ، والحمد لله ، استثناء .
الله المستعان به .
صباح الخير
خربشات
٢٩ / ٥ / ٢٠٢١ .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...