محمد عباس محمد عرابي - دلالات أنماط التراكيب الشرطية في قصائد ديوان (مأساة التاريخ) للشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي.

يتناول المقال دلالات بعض أنماط التراكيب الشرطية الواردة في ديوان ( مأساة التاريخ ) للشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي، حيث يعرض لأبرز الأنماط التي جاء عليها فعل الشرط وجوابه في ديوان ( مأساة التاريخ ) وهي :
-الأداة +( فعل الشرط)+(جواب الشرط )
النمط الأول :لأداة +( فعل مضارع )+فـ+ جملة فعلية طلبية فعلها أمر
إن + يكن + فـ +اعلموا
كما في قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي في " مدخل الديوان ":
إن يكن في الروض
عصفورٌ شدا
وزهور ضحكت
ونسيمٌ..
يبعث النشوة في أنفسكم
فاعلموا
أن الربيع الطَّلق
يأتي بالخريف
ورياح الصيف
تأتي بالشتاء (1)
وفي هذا الشرط دلالات توضح المعنى المراد في بيان تقلب الظروف من حال إلى حال
وقد جاء هذا النمط : الأداة +( فعل مضارع )+فـ+ جملة فعلية طلبية فعلها أمر
أيضًا إن +تكن +فـ +ابغني وذلك في قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي : ":
الصوت :"بنبرة اطمئنان "
أنت راضٍ
أيها التاريخ
عني
إن تكن – حقًا –
رضيت
فـابغني ما اشتهي
من جرابك.(2)
وفي هذا الشرط دلالات توضح المعنى المراد من تهيئة الجو النفسي المريح في التعليم والطمأنينة للمعلم والمتلقي لتحقيق النفع والإفادة وتهيئة السبل لذلك
النمط الثاني:
جواب الشرط مقدم + الأداة +فعل الشرط
ف +قد +( فعل ماضي )+ الأداة+( فعل ماضي)
ف +قد + جاوز ..+ حينما + أذعن ..
ومن نماذجه قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي في " مدخل الديوان ":
الصوت :
أيها القوم رويدا
لا تلوموني
فقد...
جاوز التاريخ حده
حينما ..
أذعن ...
يُملي .(3)
ويستدل من هذا الشرط عدم الانسياق وراء الإشاعات لما لها من أضرار وضرورة التأكد والتيقن من الأقوال الصحيحة خاصة في الأحداث التاريخية التي حدثت وتمت بالفعل ،فللتاريخ مصادره الموثوق بها بعيدًا عن الرؤى الشخصية الذاتية التي لا تتفق وما هو مقبول صحيح .


ومن صور هذا النمط أيضًا "جواب الشرط مقدم + الأداة +فعل الشرط"
كان +إذا+ جاء
كما في قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي عن الحلاج
كان ...
إذا جاء إلى دار الخليفه ْ
وحلوليا
إذا ألقى دروسه
ويستدل من هذا الشرط ضرورة اللجوء إلى العلماء الثقات والبعد عن الأفكار الشاذة التي تؤدي إلى التخبط وتشتت الفكر واضطرابه .
النمط الثالث : الأداة +( فعل ماضي )+ (فعل ماضي )
كلما + حاولت +زاد
ويمثله قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي
كلما حاولت
أن أقنع قلبي
زاد شكي
ليت شعري ...
ما مكان الصدق
فيما أسمع (4)
ويستدل من هذا الشرط عرض ما نسمع من أقول على العقل والمنطق والعلماء الثقات بعيدا عن أقوال الخراصين ،وضرورة تحري الصدق والحقائق
ومنه أيضا : إذا+ أصغيت +شاقتك أهازيج الرعاة
في قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
إذا أصغيت
شاقتك أهازيج الرعاة
وثغاء الشاء يسري
في الشعاب
يا لها من ساعة
ذقت بها طعم .(5)
ويستدل من هذا الشرط الحرص على الترويض وإمتاع النفس في الهدوء بعيدا عن صخب الحياة وأحداثها .
النمط الرابع : الأداة +لم +( فعل مضارع )+ ما +(فعل ماضي )
لو+ لم +يتزندق +ما +تحرق
كما في قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي عن المتزندق الحلاج :
إن الشيخ ..
لو لم يتزندق
ما تحرق (6)
ويستدل من هذا الشرط أن من يزعزع أمن المجتمع بنشر الأكاذيب والمخالفات له العقوبة الرادعة حفاظًا على أمن المجتمع واستقراره .
النمط الخامس : الأداة +لم +( فعل مضارع )+ لم +(فعل مضارع )
لو + لم يتمادوا في الهوى +لم يروا في الناس من يمقتهم
كما في قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي عنى أتباع المتزندق الحلاج :
لو لم يتمادوا في الهوى
لم يروا في الناس من يمقتهم (7)
ويستدل من هذا الشرط أن الناس يمقتون أتباع الأفكار الشاذة والآراء الغريبة
نماذج الطلب وجوابه:
من نماذج الطلب وجوابه : قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
"الصوت : دعك من هذا
وزدني
أسقني من نبع أحداثك
حتى أرتوي ".(8)
ويستدل من الطلب وجوابه هنا ضرورة الحرص على الجوهر وتحقيق الفائدة بعيدا عن الأمور الثانوية التي لا تضر ولا تفيد .
من نماذج الطلب وجوابه أيضًا : قول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
الصوت :"في زهو "
أيها التاريخ
لا تغضب
فإني قد عفوت
واحترس من عبث النسيان
في ذاكرتك .(9)
ويستدل من هذا الشرط البعد عن الغضب ،والتحلي بقيم العفو ،والاحتراس من النسيان بتنشيط الذاكرة



المراجع :
عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م

(1)عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م،)،ص13
(2)عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م، ص38
(3)عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م، ص16- 17
(4)عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م،ص56
(5)عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م، ص16- 17
(6)عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م، ص64
(7)عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م، ص64
(8)عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م، ص47
(9)عبد الرحمن صالح العشماوي، ديوان (مأساة التاريخ )،ط2،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1423هـ- 2002م، ص59

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى