محمد عباس محمد عرابي - الكتابة في شعر نزار قباني.. من مختارات الشاعر محمد ثابت

(أجمل ما كتب نزار ر قباني قبل رحيله )


تناول الشاعر نزار ر قباني( الكتابة ) في شعره ،ويعرض هذا المقال لـ( ورد عن الكتابة في قصائد مختارة من شعر نزار قباني) من خلال مختارات الشاعر محمد ثابت (أجمل ما كتب نزار ر قباني قبل رحيله ) حيث تحدث عن سبب الخط السيء في الكتابة، وأن الكتابة رحلة بين الشظية والشظية ،وأنه بمقتل بلقيس أخذوا من نزار الكتابة والقراءة ، الاعتذار عن الكتابة .
،وفيما يلي بيان ذلك :
سبب الخط السيء في الكتابة:
يتحدث نزار عن سبب الخط السيء في الكتابة فيقول :
لا تنتقدني سيدي
إن كان خطي سيئًا
فإنني أكتب والسياف خلف بابي (1)
ونحن نرى المبالغة الدائمة في غالبية شعر نزارة في نظرة مجتمعنا الشرقي للمرأة فليس هناك مجتمع قدر المرأة وكرمها واحترمها ورفع شأنها مثل مجتمعنا سامحك الله يا نزار !!
الكتابة رحلة بين الشظية والشظية :
ففي معرض رثاء نزار قباني لزوجته الثانية له بلقيس الراوي التي قُتِلت في تفجير السفارة العراقية في بيروت في بداية ثمانينيات القرن العشرين يبين نزار أن الكتابة رحلة بين الشظية والشظية حيث يقول في قصيدة بلقيس التي تعد من أطول ما كتب لها وإن كنت أختلف مع نزار في بعض ما ورد في هذه القصيدة :
بلقيسُ أيَّتها الشهيدةُ .. والقصيدةُ
والمُطَهَّرَةُ النقيَّةْ
سبأٌ تفتِّشُ عن مَلِيكَتِهَا
فرُدِّي للجماهيرِ التحيَّةْ يا أعظمَ المَلِكَاتِ
يا امرأةً تُجَسِّدُ كلَّ أمجادِ العصورِ السُومَرِيَّةْ
بلقيسُ يا عصفورتي الأحلى
ويا أَيْقُونتي الأَغْلَى
ويا دَمْعَاً تناثرَ فوقَ خَدِّ المجدليَّةْ
أَتُرى ظَلَمْتُكِ إذْ نَقَلْتُكِ
ذاتَ يومٍ .. من ضفافِ الأعظميَّةْ
بيروتُ .. تقتُلُ كلَّ يومٍ واحداً مِنَّا
وتبحثُ كلَّ يومٍ عن ضحيَّةْ
والموتُ .. في فِنْجَانِ قَهْوَتِنَا وفي مفتاح شِقَّتِنَا
وفي أزهارِ شُرْفَتِنَا وفي وَرَقِ الجرائدِ ..
والحروفِ الأبجديَّةْ ...
ها نحنُ .. يا بلقيسُ ..
ندخُلُ مرةً أُخرى لعصرِ ..... ..
حيثُ الكتابةُ رِحْلَةٌ
بينِ الشَّظيّةِ .. والشَّظيَّةْ
حيثُ اغتيالُ فراشةٍ في حقلِهَا ..
صارَ القضيَّةْ ..
هل تعرفونَ حبيبتي بلقيسَ ؟
فهي أهمُّ ما كَتَبُوهُ في كُتُبِ الغرامْ
كانتْ مزيجاً رائِعَاً
بين القَطِيفَةِ والرُّخَامْ ..
كان البَنَفْسَجُ بينَ عَيْنَيْهَا
ينامُ ولا ينامْ ..
بلقيسُ ..
يا عِطْرَاً بذاكرتي ..
ويا قبرًا يسافرُ في الغمام(2)
بمقتل بلقيس أخذوا من نزار الكتابة والقراءة
ويقول نزار في نفس قصيدة (بلقيس )أنه بمقتل بلقيس أخذوا من نزار الكتابة والقراءة :
البحر في بيروت ...
بعد رحيل عينيك استقال
والشعر يسأل عن قصيدته
التي لم تكتمل كلماتها
ولا أحد يجيب على السؤال
أخذوك أيتها الحبيبة من يدي
أخذوا القصيدة من فمي ..
أخذوا الكتابة .. والقراءة ..
والطفولة .. والأماني(3)
الاعتذار عن الكتابات
بين نزار قباني في ديوان قصائد متوحشة ( قصيدة أسالك الرحيلا) أن الربيع يزهر كالربيع في أعماقنا حيث يقول :
فباسم حب رائع
أزهر كالربيع في
أعماقنا
أضاء مثل الشمس
في أحداقنا ...
وباسم أحلى قصة للحب
في زماننا
أسالك الرحيلا..
حتى يظل
حبنا جميلا..
حتى يكون عمره طويلا
أسالك الرحيلا..
أسالك الرحيلا..
أسالك الرحيلا..
ثم يقدم اعتذاره فيقول :
لوجهك الحزين مثل شمس
آخر النهار
عن الكتابات التي
كتبتها
عن الحماقات التي ارتكبتها
عن كل ما أحدثته
في جسمك النقي من دمار
وكل ما أثرته حولك من غباري
أقدم اعتذاري(4)



المراجع :
محمد ثابت (أجمل ما كتب نزار ر قباني قبل رحيله )، القاهرة، دار التحدي للنشر والإعلام


(1)محمد ثابت (أجمل ما كتب نزار ر قباني قبل رحيله )، ص27
(2)محمد ثابت (أجمل ما كتب نزار ر قباني قبل رحيله )،ص57-58
(3)محمد ثابت (أجمل ما كتب نزار ر قباني قبل رحيله )،ص61-62
(4)محمد ثابت (أجمل ما كتب نزار ر قباني قبل رحيله )، ص96-97

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى