أ. د. عادل الأسطة - مركز يافا الثقافي يحتفل بعيد ميلاد قمر الزهيري :

" رسائل إلى قمر " هو عنوان الكتاب الثاني للأسير الفلسطيني حسام زهدي شاهين .
صدر الكتاب الأول لحسام قبل سنوات وكان رواية عنوانها " زغرودة الفنجان " صور فيها معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال الذي لجأ إلى سياسة الإسقاط ليفسد بنية المجتمع الفلسطيني ويضعفها ويتمكن من السيطرة على الأوضاع السياسية والاجتماعية في مناطق الاحتلال الثاني ... الخ .
وقمر هي الطفلة التي اعتقل حسام من بيت والديها قبل سبعة عشر عاما تقريبا ، وصار يكتب لها الرسائل .
كبرت قمر وصارت فتاة ناضجة - ما شاء الله - وظل حسام يكتب لها الرسائل التي جمعها في كتاب كان أمس محور ندوة احتفالية به شارك فيها المحامي حسن عبادي من حيفا ود.خليل القطناني من نابلس والشاعر عبد الناصر صالح من طولكرم .
حضرت قمر واحتفل بعيد ميلادها وغنى لها بعض الحضور الأغنية
Happy Birthday to you
لأول مرة أذهب إلى مركز يافا الثقافي وأصغي إلى الأدباء والنقاد والشعراء ، فقد ألقى الشاعر عبد الناصر صالح كلمة وقصيدة قديمة .
أتى الشاعر على حياته في المعتقل قبل ٣٠ عاما . كان ذلك في الانتفاضة الأولى ، وحكى قصته مع محقق يهودي عراقي سأله عن قصيدة كتبها ورددها السجناء واحتفظوا بها ، وحفظوها عن ظهر قلب .
المحقق اليهودي العراقي ( أبو رامي ) تحدث مع الشاعر عن أبيات للمعري وعندما لم ترق له إجابات عبد الناصر مدد له الاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر ، وتلك ذكريات صارت تروى بقدر من الشعور بالفرح والرضا .
أمس كان الحضور جيدا ، وربما أضفى حضور المخاطب في الرسائل / الموجهة إليه جوا من الألفة والحميمية .
من أسماء أبو عياش صاحبة رواية " فدائي عتيق " عرفت أن هناك كتابا مبكرا عن أدب السجون ألفه الأب المؤسس للرواية الفلسطينية وهو خليل بيدس .
كلما عاش المرء أكثر تعلم أكثر ، وأنا صرت أحب أن أصغي أكثر مما أحب أن أتكلم ، ولهذا صرت أعتذر عن المشاركة في إلقاء محاضرات أو ندوات ، ولعله الشعور المبكر بالهرم أو الرغبة الدفينة في افساح المجال للنقاد الجدد .
لقد هرمنا ، ولا بد من أن يصهل في الحياة حصان جديد .
صباح الخير
خربشات
٢٢ آب ٢٠٢١ .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...