عبدالرحيم مركزو - من ذاكرة التاريخ.. كاباروت اليهود و طقوس النوبة كوليب في جبال النوبة

كاباروت أو الكفّارة هي عقيدة تكفير الذنوب عند اليهود المتدينين، تمارس عشية يوم الغفران، حيث يقوم اليهودي بتمرير دجاجة فوق رأسه ثلاث مرات مع قراءة تعاويذ من التوراة، ثم يقوم بضرب الدجاجة بقوة على الحائط حتى تموت معها ذنوبه، ثم يقوم بذبح الدجاجة و طبخها و يأكلها مع زوجته و أطفاله في طعام العشاء. و تعود هذه الطقوس بسبب ذنبهم في عبادة صنم العجل الذي صنعه لهم السامري خلال غياب موسى عليه السلام في جبل الطور، و لذلك يطهرون أنفسهم من الذنوب و يكفرون عن هذا الذنب بقتل الدجاج.
في النوبة كوليب في جبال النوبة في السودان عندما يصاب شخص بمرض حساسية الجلد يسمى ( كوالة ) ،يقوم المريض بمقابلة وزير الكجور المعالج و يسمى ( كيماو)، و الكجور هو شخص الموكل إليه القيام بطقوس تجلب الخير و تطرد الشر فهو شخص مقدس عند كل النوبة في جبال النوبة، فلكل عشيرة في قبيلة كوليب طبيب خاص بها يعالج أمراض السحر و العين، يقوم ( كيماو ) بمضغ عرق من نبات يسمى ( أورنق ) مع حبات من الذرة و يرش بها مكان الحساسية لمدة سبع أيام متتاليات كل صباح باكر قبل أن يتناول المر أي شيء ، و في صبيحة اليوم السابع يحضر المريض باكرا و معه دجاجتين و ذرة من الكرمكة الحمراء يحمله في كأس من القرع المر، فيقوم كيماو بقطع إصبع الدجاجتين و يلف بها حول رأس المريض ثلاث مرات و يتمتم بكلمات لا يعرف معناها إلا هو. هذه قصة علاجي من حساسية الجلد أصبت به عند طفولتي و تعالجت على يد جدتي حبوبة أم بيلنج.
عند عشيرة لكوروم في دلامي بجبال النوبة، هنالك صخرة عند مدخل بيت الكجور في جبل تقلورا، حيث يمنع الناس من الجلوس عليها أو مسها ولو سراً ،من يخالف و يفعل ذلك يصاب بمرض حساسية الجلد " كوالة" ،و كذلك من يسرق يلاقي نفس المصير، و يعالجان بواسطة كيماو، حيث يقوم بتغريم كل واحد دجاجة و يقطع أحد اصبعها و يرش المريض بدمها و يضرب الدجاجة على الصخرة و هي كفارة للذنوب. و هنالك طقوس كثيرة عند قبيلة كوليب في جبال النوبة يستخدم الدجاج فيها عنصراً أساسياً ،اما قرباناً أو كفارة للذنوب..!!
عبد الرحيم مركزو كوكو

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى