رسائل الأدباء رسالة من عبد الرزاق الحسني الى الأب الكرملي

في العاشر من كانون الاول 1941

سيدي العلامة الاب انستاس ماري الكرملي المحترم
محبة واحترام
وبعد ، كان الاستاذ مير بصري كتب الي في 25 تشرين الاول يطلب موافاته بكلمتي او مقالي عن الديون العثمانية وحظ العراق منها لينشرها في مجلة غرفة تجارة بغداد وقد لبيت هذا الطلب ، فارسلت اليه في 27 من الشهر المذكور المقال موضوع البحث وشاءت مصلحة الحكومة ان تعتقلني في اليوم المذكور وترسلني الى معتقل الفاو مع من ابعد اليه من الرعيل الاول ، وقد طالعت اليوم فهرست الجزء العاشر من هذه المجلة فلم اجد ذكرا لمقالي فيه واخشى ان يكون الاستاذ قد خشي نشر مقال علمي لكاتب معتقل فاهمله ، فاذا كان الامر كذلك فارجو تفظلكم باسترجاع المقال وحفظه لديكم لاني لا املك نسخة ثانية له والتكرم باعلامي عن ذلك ، فيما اذا كنتم لا تجدون مانعا من الرد على هذا الخطاب .
يتألف معتقل الفاو من 36 دارا عصرية تحيط بها الاسلاك الشائكة وتنيرها الكهرباء ، وفي كل بيت اربع غرف مع حمام ومطبخ ومرحاض وساحة صغيرة ( 4في 4 ) ويقطن في المعتقل 150 معتقلا بينهم الطبيب والحاكم والمدير والمدرس والصحفي والاديب وغيرهم والحكومة تنفق على كل معتقل 119 فلسا عدا الصابون والحاجيات الضرورية الاخرى كالفحم مثلا ، وصحتنا جميعا على احسن مايرام ، فاذا اراد احد المعارف او الاخوان ممن يحضر المجلس العلمي الانور معرفة احوالنا او السؤال عنا فلا بأس من تزويده بهذه المعلومات والبريد الينا على غاية من الانتظام ، ودمتم .
السيد عبد الرزاق الحسني

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى