أ. د. عادل الأسطة - الفلسطيني في الرواية العربية

- رواية بلاد الشام مثالا :
لبنان
- الياس خوري في رواياته :
- " الوجوه البيضاء وأسطرة الفدائي . ( ١٩٨١ )
صورة الفدائي أبو جاسم الذي ينتمي إلى المقاومة في ٦٠ ق ٢٠ الذي يذكر بشخصية أبو علي إياد . مع ٧٠ ق ٢٠ وتدفق مال الخليج يحدث تغير على كثيرين إلا هو .
- مملكة الغرباء " غرباء في مملكة الغرباء "( ١٩٩٣ ) .
شخصية فدائية حقيقية شاركت في حرب المخيمات هي علي أبو طوق / هناك شخصيات فاعلة نسوية قتلت بالغارات / الصورة الإيجابية .
- باب الشمس " الفدائي الفلسطيني في مرحلة العجز ، والفلسطينيون كيهود لليهود " ( ١٩٩٨ ) .
تحول الفدائي من فدائي فاعل مقاوم في مرحلة الثورة إلى فدائي عاجز ملاحق ويبلغ العجز ذروته بعد اتفاق أوسلو . هنا نتوقف أمام يونس / الموت السريري للفدائي ، ومعاناة الفلسطينيين في لبنان ومحاصرتهم . يهود اليهود .
- كأنها نائمة :
العودة إلى فلسطين قبل العام ١٩٤٨ .
هنا إثارة سؤال الهوية ؟
من هم فلسطينيو الناصرة ؟
من بنى الناصرة أصلا ؟
الفلسطينيون كجزء من أهل بلاد الشام . إن قسما من أهل فلسطين هم لبنانيون في الأصل .
" منصور ابن يافا " و " أهل الناصرة : هل هم لبنانيون أم فلسطينيون ؟" /
الفلسطيني المقاوم والفلسطيني المحايد " الأخوان " ./ فبينما يلتفت أحد الأخوين إلى المقاومة ، نجد الآخر يلتفت إلى حياته الشخصية . تجسدات المسيح . ( ٢٠٠٧ ) .
- سينالكول " اليساري الثوري المتطرف والمعشوق والمرأة القاتلة " / دلال المغربي .( ٢٠١٢ )
هنا نلحظ بدايات تحول الفلسطيني من مقاتل وطني يساري إلى التيار الإسلامي السلفي .
كما نلحظ أيضا تراجع المد الثوري فقسم ممن انتمى للثورة في أوج مدها ونظر لليسار انكفأ وتخلى عن ماضيه .
صورة المرأة الفلسطينية مجسدة في دلال المغربي / جمال والكتابة عن خليل الوزير - أبو جهاد .
- أولاد الغيتو : اسمي آدم ( ٢٠١٦ )
الذهاب إلى فلسطين المحتلة في العام ١٩٤٨ والكتابة عن مذبحة اللد وجامع دهمش وغيتو اللد ، والكتابة عن الفلسطيني باعتباره ضحية الضحية ، وهذه الفكرة التي بدأت مع ناصر الدين النشاشيبي وغسان كنفاني يشبعها إلياس خوري .
في روايته هذه نقرأ عن فلسطينيين حقيقيين :
ادوارد سعيد
غسان كنفاني
محمود درويش
راشد حسين
جبرا ابراهيم جبرا .
أولاد الغيتو : نجمة البحر " ( ٢٠١٩ ) :
نماذج فلسطينية متعددة منها الخائن ، وقد ظهر نموذج الفلسطيني الذي يقيم صلات مع اليهود قبل ١٩٤٨ / صلات بيع وشراء في " أولاد الغيتو : اسمي آدم " .
سورية
فواز حداد " المترجم الخائن " الفلسطيني من بطل إلى قاتل . ( ٢٠٠٨ )
صورة الفلسطيني الفدائي الذي تفضله الفتاة السورية على كل من تقدم لها لأنه فدائي ، وتكون نهايته مأساوية حيث يتحول إلى شرير ويقتل ويقتل فتعود من المنفى إلى سورية ويرفضها أهلها . النهاية أنه في جدل سياسي في بار قتل بمسدس فلسطيني حضوره.
حيدر حيدر " حقل أرجوان : الفلسطيني المقاوم في زمن النكبة والهزيمة والخيانة " ( ١٩٨٠ )
و " شموس الغجر " ( ١٩٩٧ ) .
في الأولى نماذج فلسطينية مختلفة منها الدكتور نافذ العينبوسي المقاوم ، ومنها الشيخ الذي يعمل لصالح الاحتلال ، فيسلم الفدائي ، ويقتله الفلسطينيون .
في " شموس الغجر "
الفدائي الفلسطيني النقي الذي يخلص للثورة وتذكر شخصيته بشخصية ماجد أبو شرار . الطريف أن اسمه ماجد زهوان .
تعشقه فتاة سورية تتمرد على عائلتها وتلتحق به ، فهو خيارها . وفي الذكرى الثالثة عشرة لاغتيال الشهيد ماجد أبو شرار يفجر نفسه وهو يركب دراجة نارية بالسفارة الإسرائيلية في قبرص . إنه مثل زياد الخليل في رواية أحلام مستغانمي الثلاثية فلسطيني لا يساوم ، ولكن زياد الخليل استشهد في حرب ١٩٨٢ فيما هو شهد أوسلو ولم ترق له .
الأردن :
- أمجد ناصر " حيث لا تسقط الأمطار " ( ٢٠١٠ ) .
النموذج الفلسطيني الذي يبدو مثالا لأمجد ناصر هو محمود درويش ، إذ يفيد منه كثيرا في بناء عمله وفي أسلوبه .
طبعا يأتي على الثورة الفلسطينية ، ويكتب عن علاقة بطلها بزوجة شهيد تقيم معه علاقة جنسية ، ما يذكرنا بروايتي سامية عيسى " حليب التين " و " خلسة في كوبنهاجن " ففي الأولى تمارس زوجة الشهيد الجنس لتطعم ابناءها ووالدة زوجها . هذا أيضا يذكر بقصيدة محمود درويش " لا تصدق فراشاتنا " .
ليلى الأطرش في روايتها " لا تشبه ذاتها " :
منذر الشرفا نموذج الفلسطيني التاجر المقامر الذي تحركه مصالحه الخاصة .
( مقالتي في الأيام الفلسطينية ١٣ /٦ / ٢٠٢١ )
العراق
- إنعام كجه جي " النبيذة " ( ٢٠١٨ )
شخصية الفلسطيني المثقف منصور البادي الذي يتغرب ويستقر بعد أن يهجر من باكستان في فنزويلا ويصبح مقربا من شافيز . علاقته بالصحفية العراقية اللامعة ذات القصة الطريفة . تذكرنا شخصية منصور البادي بشخصيات روايات جبرا ابراهيم جبرا الفلسطينية حيث الفلسطيني اللامع المحبوب الجذاب المثقف الذي يعمل لصالح وطنه من خلال الثقافة والوعي .
- عواد علي " نخلة الواشنطوني " ( ٢٠٠٩ ) .
الفلسطيني الأستاذ الجامعي اللامع / على غرار جبرا ، وبعد سقوط حكم صدام واحتلال بغداد ينتهي به الأمر إلى المحاصرة والتضييق عليه .
- علي بدر " مصابيح أورشليم ، رواية عن ادوارد سعيد " ( ٢٠٠٦ ) .
الفلسطيني المثقف .

الخليج :
الكويت
- اسماعيل فهد اسماعيل " على عهدة حنظلة " ( ٢٠١٨ ) ناجي العلي .
حول شخصية ناجي العلي وعلاقته بالكويتيين ثم اغتياله في لندن ووقوف المعارضة الكويتية إلى جانبه وعده كويتيا .
المحبوب من المرأة الكويتية لكن ناجي رجل المرأة الواحدة .
السعودية
- زينب حفني "سيقان ملتوية " ( ٢٠٠٨ )
شخصية الأب الفلسطيني
شخصية الابن الذي ولد في المنفى ودراسته الفن وموقفه من فلسطين التي ولد بعيدا عنها / عدم الشعور بالارتباط بفلسطين .
حب الفتاة السعودية المقيمة في لندن له وهروبها معه ليتزوجا .

مصر :
- رضوى عاشور ، الطنطورية ، ٢٠١٠ .
الفلسطيني ضحية الحركة الصهيونية في عام ١٩٤٨ .
الأسرة الفلسطينية المترابطة .
الأخ الأكبر في العائلة الفلسطينية .
حس الدعابة والفكاهة
- عز الدين شكري فشير " عناق عند جسر بروكلين " ( ٢٠١١ )
الفدائي الفلسطيني المقاتل في لبنان ، بعد الخروج من بيروت في ١٩٨٢ يستقر في أمريكا ويتحول إلى داعية يريد فرض الإسلام في أمريكا .
الفلسطيني الذي حمل السلاح وأراد تغيير العالم بواسطته يتراجع ويكتفي بالوعظ والدعوة في المسجد / بروكلين بالتي هي أحسن .
- ناصر عراق " العاطل " ( ٢٠١١ )
الفلسطيني المكروه في الخليج ، المتعصب لفلسطينيته والمخبر لصاحب العمل الخليجي .

المغرب العربي
الجزائر
- أحلام مستغانمي " ذاكرة الجسد وعابر سرير وفوضى الحواس " : الفلسطيني الثوري / زياد الخليل .( ١٩٩٣ و ١٩٩٨ و ٢٠٠٣ ).
أفضل تلخيص لهذا الفلسطيني يتجسد في كونه مقاتلا صلبا من أجل قضيته يرفعها إلى مكانة مقدسة ، فلا تعلو عليها أي قضية شخصية . إنه الفلسطيني المنتمي إلى الجبهة الشعبية الذي مجده أيضا إلياس خوري في " سينالكول " .
- واسيني الأعرج " سوناتا لأشباح القدس " ( ٢٠٠٩ ) .
الفلسطيني ضحية الحركة الصهيونية الذي يطارد ويقيم في المنفى ويموت هناك . إبداع مي الحسيني في المنفى من خلال الفن التشكيلي .
الفلسطيني غير العنصري الذي يقاوم من أجل وطنه ومع أنه ليس ضد اليهود من حيث هم يهود إلا أنه لا ينجو .
جيل المنفى الذي لا يشعر بانتماء إلى القدس بلد أمه .
تونس
الحبيب السالمي " عواطف وزوارها " : الفلسطيني المثلي " ( ٢٠١٣ ) .
الفلسطيني المثقف والكاتب الذي يقيم في باريس وهناك يقيم علاقة جنسية مثلية مع مواطن من المغرب العربي ، ولكنه يبدو لطيفا مثقفا محبوبا .
الكتابة عن شخصيات واقعية معروفة مثل
- ناجي العلي ( اسماعيل فهد اسماعيل " على عهدة حنظلة " )
- ادوارد سعيد ( " مصابيح أورشليم " لعلي بدر و" أولاد الغيتو " لالياس خوري )
- محمود درويش ( روايات الياس خوري )
- اميل حبيبي ( أولاد الغيتو : اسمي آدم )
- غسان كنفاني (" من يعرف تاي ؟ " لياسين رفاعية )
- معين بسيسو ( من يعرف تاي ؟)
- راشد حسين ( أولاد الغيتو )
- دلال المغربي ( " سينالكول " لالياس خوري )
- زياد الخليل ( ثلاثية أحلام مستغانمي ) .
- الشيخ نافذ العينبوسي ( حقل أرجوان لحيدر حيدر / الشيخ أحمد حسن ) .
- حيدر حيدر ، حقل أرجوان ١٩٨٠ ( شموس الغجر ١٩٩٧ ).
- الياس خوري ، الوجوه البيضاء ١٩٨١ .( مملكة الغرباء ١٩٩٣ ، باب الشمس ١٩٩٨ ، كأنها نائمة ٢٠٠٧ ، سينالكول ٢٠١٢ ، أولاد الغيتو : اسمي آدم ٢٠١٦ ، أولاد الغيتو : نجمة البحر ٢٠١٩ )
- أحلام مستغانمي ، ذاكرة الجسد ، ١٩٩٣ ( فوضى الحواس ١٩٩٨ ، عابر سرير ٢٠٠٣ )
- علي بدر ، مصابيح أورشليم ، رواية عن ادوارد سعيد ، ٢٠٠٦ .
- زينب حفني ، سيقان ملتوية ، ٢٠٠٨ .
- فواز حداد ، المترجم الخائن ٢٠٠٩ .
- عواد علي ، نخلة الواشنطوني ٢٠٠٩ .
- واسيني الأعرج ، سوناتا لأشباح القدس ٢٠٠٩ .
- أمجد ناصر ، حيث لا تسقط الأمطار ٢٠١٠ .
- رضوى عاشور ، الطنطورية ، ٢٠١٠
- عز الدين شكري فشير ، عناق عند جسر بروكلين ٢٠١١ .
- ناصر عراق ، العاطل ٢٠١١ .
- الحبيب السالمي ، عواطف وزوارها ٢٠١٣ .
- جنى فواز الحسن ، طابق ٩٩ ، ٢٠١٤ .
- ياسين رفاعية ، من يذكر تاي ٢٠١٦ .
- اسماعيل فهد اسماعيل ، على عهدة حنظلة ، ٢٠١٧ .
- إنعام كجه جي ، النبيذة ، ٢٠١٨ .
- السعودية ، زينب حفني
- الكويت ، اسماعيل فهد اسماعيل
- العراق ، علي بدر وعواد علي و إنعام كجه جي
- سورية ، حيدر حيدر وفواز حداد وياسين رفاعية
- لبنان ، الياس خوري وجنى فواز الحسن .
- الجزائر ، أحلام مستغانمي وواسيني الأعرج .
- مصر ، رضوى عاشور وناصر عراق وعز الدين شكري فشير .
- تونس ، الحبيب السالمي .
حسب سنوات الإصدار :
- حقل أرجوان ١٩٨٠
- الوجوه البيضاء ١٩٨١
- ذاكرة الجسد ١٩٩٣
- مملكة الغرباء ١٩٩٣
- شموس الغجر ١٩٩٧
- فوضى الحواس ١٩٩٨
- باب الشمس ١٩٩٨
- عابر سرير ٢٠٠٣
- مصابيح أورشليم ، رواية عن ادوارد سعيد ٢٠٠٦
- - كأنها نائمة ٢٠٠٧
- المترجم الخائن ٢٠٠٨
- سيقان ملتوية ٢٠٠٨
- نخلة الواشنطوني ٢٠٠٩
- سوناتا لأشباح القدس ٢٠٠٩
- الطنطورية ٢٠١٠ .
،- حيث لا تسقط الأمطار ٢٠١٠
- عناق عند جسر بروكلين ٢٠١١
- العاطل ٢٠١١
- سينالكول ٢٠١٢
- عواطف وزوارها ٢٠١٣
- طابق ٩٩ ، ٢٠١٤
- من يعرف تاي ٢٠١٦
- أولاد الغيتو: اسمي آدم ٢٠١٦
- من يعرف تاي ٢٠١٦
- على عهدة حنظلة ٢٠١٧
- النبيذة ٢٠١٨
- أولاد الغيتو : نجمة البحر ٢٠١٩ .


المصادر :
١- أحلام مستغانمي ، ذاكرة الجسد ، ١٩٩٣
٢- ------------، فوضى الحواس ، ١٩٩٨
٣- ------------- ، عابر سرير ، ٢٠٠٣
٤- الياس خوري ، الوجوه البيضاء ، ١٩٨١
٥- ----------- ، مملكة الغرباء ،١٩٩٣
٦- ‐--------------، باب الشمس ، ١٩٩٨
٧- -------------، كأنها نائمة ، ٢٠٠٧
٨- ------‐-------، سينالكول ، ٢٠١٢
٩ - ‐-----------، أولاد الغيتو : اسمي آدم ، ٢٠١٦
١٠ - ----'------ ، أولاد الغيتو : نجمة البحر ، ٢٠١٩
١١- اسماعيل فهد اسماعيل ، على عهدة حنظلة ، ٢٠١٧
١٢ أمجد ناصر ، حيث لا تسقط الأمطار ، ٢٠١٠
١٣ - إنعام كجه جي ، النبيذة ، ٢٠١٨
١٤ - جنى فواز الحسن ، طابق ٩٩ ، ٢٠١٤
١٥ - الحبيب السالمي ، عواطف وزوارها ، ٢٠١٣
١٦ - حيدر حيدر ، حقل أرجوان ، ١٩٨٠
١٧ - -------------، شموس الغجر ، ١٩٩٧
١٨ - رضوى عاشور ، الطنطورية ، ٢٠١٠
١٩ - زينب حفني ، سيقان ملتوية ، ٢٠٠٨
٢٠ - عز الدين شكري فشير ، عناق عند جسر بروكلين ، ٢٠١١
٢١ - علي بدر ، مصابيح أورشليم ، رواية عن ادوارد سعيد ، ٢٠٠٦
٢٢ - عواد علي ، نخلة الواشنطوني ، ٢٠٠٩
٢٣ - ناصر عراق ، العاطل ، ٢٠١١
٢٤ - واسيني الأعرج ، سوناتا لأشباح القدس ، ٢٠٠٩
٢٥ - هوشنك أوسي ، وطأة اليقين ، محنة السؤال وشهوة الخيال ، ٢٠١٦ .
٢٦ - ‐‐--------- ، حفلة أوهام مفتوحة ، ٢٠١٨
٢٧ - ياسين رفاعية ، من يذكر تاي ، ٢٠١٦ .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى