محاضرة مُيسّرة في الميزانِ الشِّعريّ - إعداد: وليد مهدي العاني

تنبيه
هذه المحاضرة خاصّة لأبنائنا
اليافعين الذين يكتبون الشعر
لكنّهم لا يعرفون الميزان
بسم الله الرحمن الرّحيم
الميزان الشعريّ



يقوم الميزان الشعريّ للقصيدة العربيّة على الموسيقى التي تُؤلّفها (التفعيلات) التي يتألف منها كلّ بحر من بحور الشعر.
ولَبِناتُ هذه التفعيلات هي (الحركات) و (السّكَنات) التي تقع على الحروف التي تُلفَظُ في البيت الشعريّ.
الرموز المستخدمة في الميزان :
(1) يُشار الى كلّ حركة من الحركات الثلاث ( الكسرة – الفتحة – الضّمة) بالرمز(/).
(2) يُشار إلى (السُّكون) بالرمز(٥).
( القواعد الأساسيّة )
القاعدة الأُولى : كلّ حرف لا يلفظه اللّسان يسقط من الميزان.
قال الشاعر :
بعد المَغولِ وبعد العَلقميِّ أَتَتْ
جَحَافلُ الرُّومِ تَسْعَى بالسَّرافينِ
لاحظْ عبارة (بعد المغول) تجد أنّ الألف سقطت عند التلفظ من كلمة (المغول) لتصبح العبارة (بعدَ لْمَغول).
ولاحظْ عبارة (بعد العلقميّ) تجد الألف سقطت عند التلفظ من كلمة (العلقميّ) فأصبحت العبارة (بعد لْعلقميّ)...
وهذا الحذف يقع لكلّ ألفٍ من (أل) التعريف إذا جاء بعدها حرف قمريّ.
ولاحظ عبارة ( جحافل الرّوم) تجد عند التلفظ تسقط (أل) كاملة وليس (الألف) وحدها، وهنا تصبح العبارة (جحافل رّوم)...
ومثل ذلك يقال في عبارة (بالسّرافينِ)،فتصبح العبارة (بِسّرافينِ).
وهذا الحذف ينطبق على كلّ كلمة معرّفة تبدأ بحرف شمسيّ.
القاعدة الثانية : كلّ حرف مُشدّد (مُضَعّف) يفكّ إدغامه، فهو في حقيقته حرفان من جنسٍ واحد ؛
الاول ساكن، والثاني متحرّك.
قال الشاعر :
زَهرُ البراءةِ إسرائيلُ تنحرُهُ
لكنّنا نحنُ مَنْ حَدَّ السَّكاكينا
لاحظْ عبارة (لكنَّنا) فالنون الأولى مُشَدّدة، ويُفكُّ إدغامها في الميزان لتصبح ( لاكنْنَنا)، وتجد أنّ النون الاولى ساكنة، والنون الثانية متحرّكة.
ومثل ذلك يقال في (حدَّ) لتصبح في الميزان (حدْدَ).
القاعدة الثالثة : كلّ حرف منوّن في آخر الكلمة يكتب في الميزان متحرّكا، وتلحقه (نون) ساكنة.
قال الشاعر :
بغدادُ جئتُكِ حاديًا مُترنِّمًا
بين الطُّلولِ أُناشدُ الشُّعرَاءَ
هلّا وقفتُم عند دجلةَ ساعةً
لِنبثَّها من وجدِنا البُرَحاءَ
عند الميزان تصبح الكلمات الأتية على الصورة التي تقابلها :
حاديًا -- حاديَنْ/ هذا فيما يخص التنوين.
مُترنِّمًا – مُترنّمَنْ/ كذلك.
ساعَةً -- ساعَتَنْ/ كذلك.
القاعدة الرابعة : في بعض الاحيان تُشبع حركة الضمير المتّصل (الهاء) حسب ما يقتضيه الميزان، والاشباع يكون بحرف يناسب حركة الضمير، ومثال ذلك (لَهُ) تكتب عند الوزن (لَهُو).وعبارة (أدمعُهُ) تصبح (أدمعُهُو). وعبارة (قلمِهِ) تصبح (قلمِهِي).
القاعدة الخامسة : حركة حرف الرَّوي تشبع بحرف المدّ الذي يناسبها
قال الشاعر :
ففي الجزيرةِ أعرابٌ لنا مُسِخوا
فهمْ عَبيدٌ بهيئاتِ السّلاطين
فتكتب كلمة (السلاطينِ) – (السلاطيني)..... هذا فيما يخصّ حرف الرّوي.
وقال الشاعر :
ويلاهُ ويلاهُ يا بغدادُ يا وطني
على جناحَيكِ يعلو الهَمُّ والتّعَبُ
فكلمة (التّعَبُ) تكتب (التّعَبُو)... كذلك فيما يخصّ حرف الرّوي.
وأما القافية المفتوحة ففيها (ألف الأطلاق) مناسبة لها.
************
هذه هي ( القواعد الخمس الاساسيّة) التي تجب مراعاتها عند تقطيع البيت الشعريّ، فعلى طالب هذا العلم أن يُتقنَ فهمها قبل التوجه إلى معرفة (الميزان الشعريّ).
والآن نذهب لنتعرّف إلى أحد البحور الشعريّة، ثمّ ندرسه بالطريقة المبسّطة التي وعدنا تلامذتنا بها من باب التيسير لهم.
(ملاحظة هامّة)
أبناءَنا الموهوبين وبناتِنا الموهوبات :
يحتاج الواحد منكم في البداية تعلُّمَ ( بحرٍ واحد) ثمّ طبّقه بنفسك على ما تكتبه ، ففي البداية تحتاج إلى ورقة وقلم، وبعد تمرّنٍ نصف ساعة يوميا لمدّة اسبوع سيكون بمقدورك ان تقول الشعر موزونا وانت مُستلقٍ على فراشك وأنت تناجي احلامك وأفكارك والمصباح مُطفأ، أو وأنت ماشٍ في حديقةٍ أو حقل أخضر... صدّقني فيما أقوله لك لأنّه نابعٌ عن تجربتي الشعرية في صبايَ الشعريّ، فاقرأ قصّتي موجزةً :
بدأتُ كتابة الشعر في السنة الرابعة عشرة من عمري، وحين اصبحتُ في الخامسة عشرة كان لديّ (٣٨) قصيدة من قلمي، ولكنّ المشكلة هي أنّها غير موزونة لأنّي بصراحة لا أعرف كيفيّة الوزن الشعري.ّ
وشاء القدر أن ألتقيَ بصديق لي يسبقني بسنة دراسيّة واحدة، وهو يتعاطى قول الشعر، وكان قد تعلّم
بحور الشعر وأتقن النظم عليها، فقال لي : سأعلّمك (بحرًا واحدًا) وحين تتقنه تصبح بقيّة البحور سهلة ميسورة المنال، وفعلًا اعطاني درسًا لم يتجاوز نصف ساعة، ثمّ سافر إلى مدينته، وامّا أنا فدرّبت نفسي محاولا تطبيق البحر الذي تعلمته على يديه، وذلك بكتابة أبياتا من نظمي على هذا البحر، وسرعان ما اتقنته، ثم شرعتُ في تعلم عدد آخر من البحور، ولم ادخل الرابع الثانوي حتى أصبحت اقول الشعر موزونا وأنا اتفسّح في الحقول بلا ورقة ولا قلم.
ومن الواجب أن أُنوّه هنا بفضل صديقي الكريم ومعلّمي واستاذي في الميزان الشعريّ الاخ (طاهر حمود مظهور العانيّ) له منّي أطيب الدعوات بمديد العمر على مروج العافية والهناء.
هذه تجربتي نقلتها إليكم باختصار، وقد نفعت بها عشرات من تلامذتي الذين نجحوا في اجتياز الاختبار.
أعود معكم إلى أحد البحور الشعريّة لنحاول تعلّمه.
( الكامل)
تفعيلاتُ هذا البحر :
مُتَفَاْعِلُنْ / مُتَفَاْعِلُنْ / مُتَفَاْعِلُن
مُتَفَاْعِلُنْ / مُتَفَاْعِلُنْ / مُتَفَاْعِلُنْ
ملاحظة : بمقدور الشاعر أن يستخدم مجزوء بحر (الكامل) المؤلّف من تفعيلتين في كلّ شطر :
مُتَفَاْعِلُنْ / مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُنْ / مُتَفَاْعِلُنْ
التغييرات الجائزة في تفعيلات هذا البحر :
أوّلا : يجوز استخدام صيغة (مُسْتَفْعِلُنْ) عوضًا عن (مُتَفَاْعِلُنْ) على أن لا تكون صيغة (مُسْتَفْعِلُنْ) متكرّرة ثلاث مرّات في الشّطر الواحد، ويجوز الجمع بين الصيغتين في البيت الواحد.
ثانيًا : يجوز استخدام صيغة (مُتْفَاْعِلْ) عوضًا عن (مُتَفَاْعِلُنْ) الأخيرة من الشطر الثاني لكلّ بيت، ينظر المثال رقم(٣).
ثالثًا : يجوز استخدام صيغة (مُتَفَاْعِلْ) عوضًا عن (مُتَفَاعِلُنْ) الأخيرة في الشطر الثاني من كل بيت، ينظر المثال رقم (٤).
ملاحظة : هذه التبديلات ما بين (التفعيلات) ليستْ قيودًا على الشاعر، بل هي تُعطيه مساحات أكبر في المناورة في استخدام الألفاظ.
نماذج تطبيقيّة على بحر ( الكامل)
1 - قال المتنبّي :
أَرَقٌ على أَرقٍ ومثليَ يأرقُ
وَجَوًى يزيدُ وعبرةٌ تترَقْرَقُ
نطبّق اوّلا القواعد الأساسيّة على البيت لنقدّم البيت بالكتابة (العَروضيّة)، ونذكّر بهذه القواعد وهي :
1- إسقاط الحروف التي لا تُلفَظ من الميزان.
2- فكّ الحروف المشدّدة (المُضعّفة).
3- فكّ حروف التنوين.
4- إشباع الضمير (الهاء) إن وجد بما يناسب حركته.
5- إشباع حرف الرّوي بما يناسب حركته.
أَرَقُنْ عَلَىْ أَرَقِنْ وَمِثْلِيَ يَأْرَقُوْ
وَجَوَنْ يَزِيْدُ وَعَبْرَتُنْ تَتَرَقْرَقُوْ
والآن نُقطّع البيت تقطيعًا عروضيًّا :
أَرَقُنْ عَلَىْ أَرَقِنْ وَمِثْ لِيَ يَأْرَقُوْ
/// ه // ه /// ه // ه /// ه //ه
مُتَفاْ عِلُنْ مُتَفَاْ عِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
***
وَجَوَنْ يَزِيْ دُ وَعَبْرَتُنْ تَتَرَقْرَقُوْ
/// ه //ه /// ه //ه ///ه//ه
مُتَفَاْ عِلُنْ مُتَفَاْ عِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
2 - قال أبو ذؤيب الهذليّ :
وإذا المَنيّةُ أَنشَبَتْ أَظفارَهَا
أَلفَيتَ كُلَّ تَميمةٍ لا تَنفَعُ
نكتب البيت عَروضيًّا :
وَإِذَ لْمَنِيْ يَةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَاْرَهَاْ
///ه // ه ///ه // ه /ه/ه//ه
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
أَلْفَيْتَ كُلْ لَتَمِيْمَتِنْ لَاْ تَنْفَعُوْ
/ه /ه// ه ///ه//ه / ه/ه//ه
مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
3 - قال الشاعر وليد العاني :
مَا قِيلَ للمَجدِ الأَصيلِ: أَلا انْتَسِبْ
إِلَّا وَقَالَ بِأَنَّهُ بَغْدَادِي
نكتب البيت عَروضيًّا :
مَاْ قِيْلَ لِلْ مَجْدِ لْأَصِيْ لِ أَلَ نْتَسِبْ
/ه /ه //ه /ه /ه //ه /// ه//ه
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
إِلْلَاْ وَقَاْ لَ بِأَنْنَهُوْ بَغْدَاْدِي
/ه/ه//ه ///ه //ه /ه/ه/ه
مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتْفَاْعِلْ
4- وقال أيضًا :
رُدُّوا لنا عَهدَ الرَّشيدِ وَعِزَّهُ
وابْنِ الوليدِ وطارقِ بنِ زيادِ
نكتب البيت عَروضيًّا :
رُدْدُوْ لَنَاْ عَهْدَ رْرَشِيْ دِ وَعِزْزَهُوْ
/ه/ ه//ه / ه /ه // ه /// ه// ه
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
وَبْنِ لْوَلِيْ دِ وَطَاْرِقِ بْ نِ زِيَادِي
/ ه/ ه//ه ///ه // ه /// ه / ه
مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلْ
تمّت هذه المحاضرة الميسّرة
فالحمد لله ربّ العالمين
وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على
سيّدنا محمد المصطفى وعلى آله الطيّبين
وعلى أصحابه الغُرّ الميامين


إعداد
وليد مهدي العاني

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى