أ. د. عادل الأسطة - أحمد المناصرة والدولة الديموقراطية والجدل حول مظفر النواب :

كم كان عمر الطالب أحمد المناصرة الذي ولد في العام ٢٠٠٢ حين حكمت عليه الدولة العبرية في العام ٢٠١٥ بالسجن مدة ٢٠ عاما ؟
دولة إسرائيل دولة مجنونة بالفعل لا تفكر في مستقبلها في وسط هذا المحيط العربي الفلسطيني .
صار نصف عدد السكان الذين يقيمون على أرض فلسطين التاريخية من العرب الفلسطينيين - أي ما يعادل عدد اليهود المقيمين . لا مفر من العيش معا أو التدرب على العيش معا في دولة واحدة ديموقراطية لسكانها جميعا تخضع للقوانين نفسها ، ولا بديل عن حق العودة ، فالحق الممنوح ليهود الشتات يجب أن يمنح أيضا لفلسطينيي الشتات ، بل وأكثر يجب أن يسمح للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بالعودة إلى مدنهم أو قراهم .
في الكتابة عن " الفتى البهي من جنين " الذي قام بعملية فدائ / ية في تل أبيب ثار جدل حول سطر شعري للشاعر العربي العراقي مظفر النواب قاله في حرب مخيم تل الزعتر في ١٩٧٦ ، والسطر هو :
- هل تلد المرأة في الخيمة إلا جيشا ؟
وفي طبعة ثانية وبصوت الشاعر :
- هل تلد المرأة في الخيمة جيشا ؟
وقد ركز الشاعر في قصيدته على قتل الأطفال ، ومما قاله :
"- سحبوا رحما يتكون فيها في الليل فدائي "
فالدولة العبرية والكتائبيون قتلوا أطفال المخيم بلا رحمة ، ذلك أنهم يرون فيهم مشروع فدائي .
حقا ماذا يمكن أن يتوقع ممن ولد في الخيمة ويقيم في مخيم لاجئين ؟
اليوم صار عمر أحمد المناصرة ٢٠ عاما وهو من مواليد عام الاجتياح أما رعد حازم فكان عمره في الاجتياح ٩ سنوات ، وهكذا كان عمر أطفال الحجارة في ١٩٨٧ .
حياتنا سيزيفية وسلوك دولة أبناء العمومة سيزيفي أيضا ولا خلاص .
خربشات
١٣ نيسان ٢٠٢٢

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...