في الأسبوعين الأخيرين، تأملت ما جرى مع الأسير أحمد المناصرة وما قام به رعد حازم ابن مخيم جنين البالغ ٢٩عاما، وشاهدت صورة لستة وستين طفلا من غزة قتلوا في الغارات الإسرائيلية عليها.
في جلسة محاكمة أحمد سأل محاميه إن كان إقدامه على الانتحار ليس حراما، وفي كتابة بعض الكتاب عن رعد ذكروا أنه في اجتياح ٢٠٠٢ كان في التاسعة وأنه رأى بعينيه دبابات الاحتلال تدمر بيوت مخيم جنين.
سؤال أحمد، وعمر رعد في ٢٠٠٢ دفعاني لأن أكتب عن الطفولة الفلسطينية والعودة إلى قصيدة مظفر النواب في ١٩٧٦ «تل الزعتر» وما ورد فيها عن الطفولة الفلسطينية وموقف أعداء الفلسطينيين، هنا وهناك، منها، وتوقفت أمام سطر «هل تلد المرأة في الخيمة إلا جيشا؟» وقد اعترض أحد القراء عليه ذاهبا إلى أن الصواب هو «هل تلد المرأة في الخيمة جيشا؟».
أنا اعتمدت على طبعة الأعمال الشعرية لمظفر النواب (١٩٩٦) وهو اعتمد على شريط بصوت الشاعر، وحين عدت إلى طبعة ثانية مختلفة قرأت «هل تلد المرأة في الخيمة جيشا؟!».
الصيغتان جعلتاني أتأمل المعنى في ضوء القصيدة، وأبحث عن طفولة بعض الأدباء الفلسطينيين وما كتبوه عنها وعن طفولة الأطفال الفلسطينيين، وكنت في كتابي «أرض القصيدة: جدارية محمود درويش وصلتها بأشعاره»(٢٠٠١) كتبت تحت عنوان «الطفولة: لم أكن ولدا سعيدا» كتابة مطولة تتبعت فيها ما كتبه درويش عن طفولته.
في تأمل سطر مظفر، ذهبت إلى أن الصيغتين يمكن أن تكونا صحيحتين، فماذا يتوقع من أطفال يولدون في بيئات طارئة تعاني من اللجوء والفقر والظلم والاضطهاد والغربة وبأن وطنهم الذي طردوا منه يحتله قادمون من بلاد بعيدة ويمنعون أصحابه من العودة إليه؟ وهذه الصيغة ترجحها روح القصيدة، فالشاعر يقول، «سحبوا رحما يتكون فيها في الليل فدائي». إن أعداء الفلسطينيين الذين سلبوا وطنهم منهم - هنا إسرائيل - وأعداءهم الذين لا يريدونهم في بلادهم - هنا الكتائبيون- ينظرون إلى كل طفل فلسطيني يولد على أنه مشروع فدائي (في نظرهم إرهابي). وفيما يخص الصيغة الثانية فإن هناك استغرابا مقترنا بالدهشة سببه قتل الأطفال، فهل هؤلاء الأطفال جيش ليتم قتلهم؟
وعموما فإن للطفولة في قصيدة «تل الزعتر» مساحة لافتة.
ما قرأته وشاهدته أعادني إلى أربع رسائل كتبتها ونشرت ثلاثا منها في نهاية ٧٠ القرن ٢٠ في جريدة «الفجر» باسم (عادل الراوي وأحمد الزعتر) أتيت فيها على طفولتنا في المخيم، واقتبست مقطعا من أشعار درويش هو «ملوثة يا كؤوس الطفولة/ بطعم الكهولة/ شربنا، شربنا/ على غفلة من شفاه الظمأ».
بل وجعلني أنظر في طفولة بعض الكتاب الذين دافعوا عن القضية ودفعوا حياتهم وأجمل سني عمرهم في سبيلها.
عندما هجر كنفاني وأهله من يافا كان في الثانية عشرة، وقد أتى في قصصه على ما ألم بأبيه وهو في الطريق إلى المنفى، وصور فيها أيضا حياة الأطفال الذين علمهم في مدارس اللاجئين، بل وركز على ذلك في بعض المقابلات. كان غسان يطلب من الأطفال أن يرسموا تفاحة أو موزة فيرسموا الخيمة، وكان في الحصص يلاحظ أنهم نائمون، وحين يسألهم عن السبب يعرف أنهم يسهرون لساعة متأخرة، ليبيعوا الكعك أو الترمس لرواد السينما في دمشق.
وكان عمر درويش حين هجر أهله إلى لبنان سبع سنوات، وقد أتى على طفولته وعودة أهله متسللين إلى فلسطين في كتابيه «يوميات الحزن العادي» (١٩٧٣) و»في حضرة الغياب» (٢٠٠٦)، بل وكتب عن معنى أن يكون المرء لاجئا في وطنه، ولطالما توقفت أمام سطره:
«نحن أدرى بالشياطين التي تجعل من طفل نبيا» ورد حبيبي عليه في «المتشائل»: «ولم يدر شاعر البروة أن تلك الشياطين قد تجعل من طفل آخر نسيا منسيا».
ولم يقف في الكتابة أمام طفولته وحسب، فكتب قصيدة «محمد» عن الطفل محمد الدرة الذي استشهد في بداية انتفاضة الأقصى ٢٠٠٠ في حضن أبيه، وكتب في يومياته «أثر الفراشة» (٢٠٠٦) عن هدى أبو غالية التي كانت تتنزه وعائلتها على شاطئ غزة فقصفت قذيفة إسرائيلية العائلة التي استشهد أفرادها باستثنائها «الطفلة/ الصرخة».
مثال ثالث يمكن الاستشهاد به هو رشاد أبو شاور. ولد رشاد، مثل درويش، في ١٩٤١، وهجر وعائلته وأهل قريته زكرين في ١٩٤٨- أي حين كان في السابعة - واختزنت ذاكرته تجربة اليتم واللجوء، فكتب في العقد الثاني من القرن ٢١ سيرة روائية «وداعا يا زكرين» و»ليالي الحب والبوم» وعاد مؤخرا ليكتب سلسلة قصص قصيرة عن طفولته البائسة الفقيرة في المخيمات التي أقام فيها قرب بيت لحم ومدينة أريحا.
ثمة طفولة فقيرة فقيرة بائسة ومنتهكة هي التي دفعت شبابا كثيرين إلى الالتحاق بالمقاومة، وقد كتبت في مقال الأسبوع الماضي عن طفولة أحمد دحبور.
الواقع أليم، والكتابة تطول والمساحة محدودة، وما زالت إسرائيل تمعن في الأطفال الفلسطينيين قتلا، وكما أشرت فإن ٦٦ طفلا من قطاع غزة تم قتلهم في العام الماضي من خلال الغارات الإسرائيلية.
أ. د. عادل الأسطة
2022-04-24
في جلسة محاكمة أحمد سأل محاميه إن كان إقدامه على الانتحار ليس حراما، وفي كتابة بعض الكتاب عن رعد ذكروا أنه في اجتياح ٢٠٠٢ كان في التاسعة وأنه رأى بعينيه دبابات الاحتلال تدمر بيوت مخيم جنين.
سؤال أحمد، وعمر رعد في ٢٠٠٢ دفعاني لأن أكتب عن الطفولة الفلسطينية والعودة إلى قصيدة مظفر النواب في ١٩٧٦ «تل الزعتر» وما ورد فيها عن الطفولة الفلسطينية وموقف أعداء الفلسطينيين، هنا وهناك، منها، وتوقفت أمام سطر «هل تلد المرأة في الخيمة إلا جيشا؟» وقد اعترض أحد القراء عليه ذاهبا إلى أن الصواب هو «هل تلد المرأة في الخيمة جيشا؟».
أنا اعتمدت على طبعة الأعمال الشعرية لمظفر النواب (١٩٩٦) وهو اعتمد على شريط بصوت الشاعر، وحين عدت إلى طبعة ثانية مختلفة قرأت «هل تلد المرأة في الخيمة جيشا؟!».
الصيغتان جعلتاني أتأمل المعنى في ضوء القصيدة، وأبحث عن طفولة بعض الأدباء الفلسطينيين وما كتبوه عنها وعن طفولة الأطفال الفلسطينيين، وكنت في كتابي «أرض القصيدة: جدارية محمود درويش وصلتها بأشعاره»(٢٠٠١) كتبت تحت عنوان «الطفولة: لم أكن ولدا سعيدا» كتابة مطولة تتبعت فيها ما كتبه درويش عن طفولته.
في تأمل سطر مظفر، ذهبت إلى أن الصيغتين يمكن أن تكونا صحيحتين، فماذا يتوقع من أطفال يولدون في بيئات طارئة تعاني من اللجوء والفقر والظلم والاضطهاد والغربة وبأن وطنهم الذي طردوا منه يحتله قادمون من بلاد بعيدة ويمنعون أصحابه من العودة إليه؟ وهذه الصيغة ترجحها روح القصيدة، فالشاعر يقول، «سحبوا رحما يتكون فيها في الليل فدائي». إن أعداء الفلسطينيين الذين سلبوا وطنهم منهم - هنا إسرائيل - وأعداءهم الذين لا يريدونهم في بلادهم - هنا الكتائبيون- ينظرون إلى كل طفل فلسطيني يولد على أنه مشروع فدائي (في نظرهم إرهابي). وفيما يخص الصيغة الثانية فإن هناك استغرابا مقترنا بالدهشة سببه قتل الأطفال، فهل هؤلاء الأطفال جيش ليتم قتلهم؟
وعموما فإن للطفولة في قصيدة «تل الزعتر» مساحة لافتة.
ما قرأته وشاهدته أعادني إلى أربع رسائل كتبتها ونشرت ثلاثا منها في نهاية ٧٠ القرن ٢٠ في جريدة «الفجر» باسم (عادل الراوي وأحمد الزعتر) أتيت فيها على طفولتنا في المخيم، واقتبست مقطعا من أشعار درويش هو «ملوثة يا كؤوس الطفولة/ بطعم الكهولة/ شربنا، شربنا/ على غفلة من شفاه الظمأ».
بل وجعلني أنظر في طفولة بعض الكتاب الذين دافعوا عن القضية ودفعوا حياتهم وأجمل سني عمرهم في سبيلها.
عندما هجر كنفاني وأهله من يافا كان في الثانية عشرة، وقد أتى في قصصه على ما ألم بأبيه وهو في الطريق إلى المنفى، وصور فيها أيضا حياة الأطفال الذين علمهم في مدارس اللاجئين، بل وركز على ذلك في بعض المقابلات. كان غسان يطلب من الأطفال أن يرسموا تفاحة أو موزة فيرسموا الخيمة، وكان في الحصص يلاحظ أنهم نائمون، وحين يسألهم عن السبب يعرف أنهم يسهرون لساعة متأخرة، ليبيعوا الكعك أو الترمس لرواد السينما في دمشق.
وكان عمر درويش حين هجر أهله إلى لبنان سبع سنوات، وقد أتى على طفولته وعودة أهله متسللين إلى فلسطين في كتابيه «يوميات الحزن العادي» (١٩٧٣) و»في حضرة الغياب» (٢٠٠٦)، بل وكتب عن معنى أن يكون المرء لاجئا في وطنه، ولطالما توقفت أمام سطره:
«نحن أدرى بالشياطين التي تجعل من طفل نبيا» ورد حبيبي عليه في «المتشائل»: «ولم يدر شاعر البروة أن تلك الشياطين قد تجعل من طفل آخر نسيا منسيا».
ولم يقف في الكتابة أمام طفولته وحسب، فكتب قصيدة «محمد» عن الطفل محمد الدرة الذي استشهد في بداية انتفاضة الأقصى ٢٠٠٠ في حضن أبيه، وكتب في يومياته «أثر الفراشة» (٢٠٠٦) عن هدى أبو غالية التي كانت تتنزه وعائلتها على شاطئ غزة فقصفت قذيفة إسرائيلية العائلة التي استشهد أفرادها باستثنائها «الطفلة/ الصرخة».
مثال ثالث يمكن الاستشهاد به هو رشاد أبو شاور. ولد رشاد، مثل درويش، في ١٩٤١، وهجر وعائلته وأهل قريته زكرين في ١٩٤٨- أي حين كان في السابعة - واختزنت ذاكرته تجربة اليتم واللجوء، فكتب في العقد الثاني من القرن ٢١ سيرة روائية «وداعا يا زكرين» و»ليالي الحب والبوم» وعاد مؤخرا ليكتب سلسلة قصص قصيرة عن طفولته البائسة الفقيرة في المخيمات التي أقام فيها قرب بيت لحم ومدينة أريحا.
ثمة طفولة فقيرة فقيرة بائسة ومنتهكة هي التي دفعت شبابا كثيرين إلى الالتحاق بالمقاومة، وقد كتبت في مقال الأسبوع الماضي عن طفولة أحمد دحبور.
الواقع أليم، والكتابة تطول والمساحة محدودة، وما زالت إسرائيل تمعن في الأطفال الفلسطينيين قتلا، وكما أشرت فإن ٦٦ طفلا من قطاع غزة تم قتلهم في العام الماضي من خلال الغارات الإسرائيلية.
أ. د. عادل الأسطة
2022-04-24