د. محمد عباس محمد عرابي - تصور مقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن (1)

الخطة العامة للتصور

يشهد المجتمع المصري تنمية شاملة، ومستدامة منها مشروع تطوير الريف المصري نحو المستقبل؛ بهدف تحقيق الحياة الكريمة لكل مصري ومصرية

وقد أجريت حول ذلك العديد من الدراسات والأبحات ،حول الجهود المبذولة لتحقيق ذلك ،والمبادرات العملية الميدانية ،وقد قام الباحث بإجراء دراسة بعنوان

تصور مقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر"

وهي بحث مقدم لجامعة القاهرة مسابقة وقف الفنجري لدراسات وبحوث خدمة المجتمع مسابقة عام 2021.موضوع "تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن.

وقد قام الباحث باتخاذ واختيار مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر في الاستفادة منها في اقتراح تصور للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن لعدة أسباب منها أن هذه المبادرات والأفكار وضعت وهدفت إلى تحقيق التنمية المستدامة، ورعاية المواطنين وبناء شخصيتهم ،كما أن من أبرز مبادرات السيد الرئيس الجمهورية ؛مبادرة كن متطوعًا .

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :

1- التعرف على دور مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

2- بيان الجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن.

3- التعريف بملامح التصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات مجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر ".

أسئلة الدراسة :

تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :

ما صورة التصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات مجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر "؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :

1- ما دور مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن؟

2- ما دور الجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن؟

3- ما ملامح التصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر "؟

أهميـة الـدراسـة :

تتمثل أهمية هذه الدراسة في :

1 -أهمية الدور الذي تقوم به للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن .

2- بيان ما تضمنته مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر، وأهمية استفادة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص منها في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن .

3-توجيه القائمين على مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص للكيفية المثلى في المساهمة في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

4 - تشـخيص نقـاط القـوة والضعـف للدور الذي تقوم به الجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

5- تلفت انتباه اهتمام مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص للكيفية المثلى في المساهمة في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن بهدف تحقيق التنمية الشاملة.

6- يتوقع من هذه الدراسة أن تكون نقطة انطلاق لإجراء دراسات وأبحاث اخـرى حـول موضوع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص للكيفية المثلى في المساهمة في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن، وذلك بهدف تحقيق المشـاركة المجتمعيـة بمفهومها التنموي الشامل

حـدود الـدراسـة :

تقتصر الدراسة الحالية على:

حدود موضوعية :- تصور مقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر "

حدود بشرية : السيد رئيس الجمهورية- المصريون أصحاب الأفكار المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر " - الأفراد القائمون على مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص- سكان الريف المصري- المواطن المصري بصفة عامة .

حدود مكانية : جمهورية مصر العربية بجميع محافظاتها

حدود زمنية :- العام 2021م -1442هـ

مصطلحات الـدراسـة :

ويعرف الباحث الجهود التطوعية تعريفًا إجرائياً : الجهود التي تبذلها مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر

مؤسسات المجتمع المدني:

التعريف الإجرائي لمؤسسات المجتمع المدني:

هي المؤسسات غير الحكومية والمنظمات التي لا تهدف إلى الربح والتي تساهم مع القطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر "

منهج الدراسة:

لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها استخدم الباحث المنهـج الوصفـي التحليلي ،وهو يتناول واقع الظاهرة ،ويصفها وصفًا دقيقًا من خلال التعبير النوعي و التعبير الكمي الذي يعطي وصفًا رقميًا يوضح مقدار وحجم الظاهرة (عباس وآخرون ،1431هـ،ص74) لذا كان هذا المنهج لموضوع الدراسة الحالية : تصور مقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر "

الدراسات السابقة :

دارت كل الدراسـات السـابقة بالبحث والدراسة للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في التنمية المستدامة وبناء شخصية المواطن ،وأجريت في دول مختلفة كدراسة موسى (2016م ) أجريت في السودان ودراسة الحوسنى (2013م )أجريت في دولة الإمارات العربية المتحدة ،ودراسة قدومي(2008م )أجريت بنابلس بفلسطين ،و دراسة ميثونجي وكوس (1998 م)حول أجريت في كينيا ونيروبي ،دراسة زمزمي(2004م ) ودراسة الحازمي (1436هـ ) أجريت في السعودية ،ودراسة أبو النصر (2000م)أجريت في مصر .

وقد اختلفت أهداف كل دراسة من الدراســات الســابقة عن الأخرى ،وفي ضوء ذلك اختلفت الأدوات، والمنهج المتبع فقد اسـتخدمت غالبية الدراسات المنهــج الوصفــي التحليــلي والمنهــج المســحي ،واستفاد الباحث أيضًا من الدراسات السابقة عند تحليل نتائج الدراسة ،والوقوف على التشابه والاختلاف في النتائج .

*بحث مقدم لجامعة القاهرة مسابقة وقف الفنجري لدراسات وبحوث خدمة المجتمع مسابقة عام 2021.موضوع "تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن"دراسة بعنوان

تصور مقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر"

للمزيد ينظر المراجع التالية :


ينظر https://www.youm7.com/story/2023/4/16

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى