د. زهير الخويلدي - تاريخ الفلسفة الإسلامية من منظور ماركسي

نشرت الثورة للتو كتابا بعنوان تاريخ الفلسفة - وجهة نظر ماركسية. مؤلفه، آلان وودز، هو رئيس تحرير موقع التيار الماركسي الدولي، والذي تمثل الثورة القسم الفرنسي منه. ويمكن القول دون مبالغة أن هذا الكتاب لا مثيل له في جميع أنحاء العالم حول الأدب الماركسي. في أحد عشر فصلاً، يغطي آلان وودز التاريخ الكامل للفلسفة الغربية من الإغريقيين ما قبل سقراط إلى ماركس، مروراً بسقراط وأفلاطون وأرسطو والرواقيين والأبيقوريين، وولادة المسيحية، وفلاسفة العصور الوسطى، عصر النهضة، والتجريبيون الإنجليز، والعقلانيون العظماء في القرن السابع عشر (ديكارت، وسبينوزا، ولايبنيز)، والماديون الفرنسيون في القرن الثامن عشر، ثم أخيرًا كانط وهيجل و "الهيغليين اليساريين". يكتفي الكتاب بتلخيص الأفكار الفلسفية للمفكرين العظام الذين يملؤون هذا التاريخ. كما يعلق على تاريخ الفلسفة الغربية من وجهة نظر ماركسية، مسلطًا الضوء على أوجه التقدم والنكسات، والمآزق والتقدم، ولكن أيضًا تأثير الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على تاريخ الفكر الفلسفي. يبين دور كبار المفكرين في الماضي، المساهمات التي بدونها لما كانت المادية الديالكتيكية - الفلسفة الماركسية - موجودة. كما كتب لينين: "ليس لدى الماركسية ما تشبه" الطائفية "بمعنى عقيدة تتطلع إلى الداخل ومتحجرة، تنبثق عن الطريق الرئيسي لتطور الحضارة العالمية. لقد وُلد مذهبه باعتباره استمرارًا مباشرًا وفوريًا لمذاهب أبرز ممثلي الفلسفة والاقتصاد السياسي والاشتراكية. على وجه التحديد، يوضح آلان وودز أن الجذور الفلسفية للماركسية تمتد بعيدًا جدًا، وصولًا إلى فلسفات ما قبل سقراط - ولا سيما فلسفات هيراقليطس، في القرنين السادس والخامس قبل الميلاد. لذلك فإن تاريخ الفلسفة هذا هو نفسه مكتوب من وجهة نظر مادية وديالكتيكية. دعونا نطمئن أولئك الذين يخشون، لهذا السبب، أنه ليس "موضوعيًا". في الواقع، كل تاريخ الفلسفة مكتوب من وجهة نظر فلسفية. إن تواريخ الفلسفة التي تسعى إلى أن تكون "محايدة" تمامًا (ومن المفترض أنها "موضوعية") عادةً ما تتلخص في سلسلة متتالية من الملخصات التي لا حياة لها. على العكس من ذلك، كتب آلان وودز، وهو ناشط ماركسي منذ أوائل الستينيات، كتابًا مفعمًا بالحيوية، يحركه تماسك كوني. والنتيجة هي مساهمة قيمة في الترسانة النظرية للماركسية الثورية. في المقدمة، يشرح المؤلف لماذا اضطر للتخلي عن تناول تاريخ الفلسفة الشرقية. ومع ذلك، فإن الكتاب يتضمن فصلاً خامسا عن الفلسفة الإسلامية كتبه آلان وودز في 22 أغسطس 2022 وجاءت فيه المعطيات التالية:

"في غياب البديل الثوري، تسبب تفكك مجتمع العبيد في انهيار ثقافي مروع في أوروبا، استمرت آثاره لقرون. خلال الفترة المعروفة باسم "العصور المظلمة"، ضاعت إلى حد كبير الإنجازات العلمية والفنية للعصور القديمة. ظلت شعلة المعرفة مضاءة في بيزنطة وأيرلندا وقبل كل شيء في العالم الإسلامي. انغمست غالبية أوروبا في البربرية لفترة طويلة. وُلد الإسلام في القرن السابع في شبه الجزيرة العربية، عندما كان العرب ينتقلون من نظام المجتمع البدوي إلى المجتمع الطبقي. كان هذا إيذانًا بتوحيد العرب في دولة مشتركة (الخلافة). أدى ظهور الإسلام إلى تغيير جذري في حياة الملايين من الناس. في زمن الهجرة (رحيل محمد إلى المدينة المنورة عام 622)، كانت الإمبراطورية الرومانية الشرقية وبلاد فارس الساسانية في أزمة، منهكة قرون من الصراع، وكان رعاياهم المضطهدين ينهارون تحت ضريبة الوزن. كان للإسلام، برسالته البسيطة والمتساوية، صدى خاص لدى الفئات الأفقر والأكثر اضطهاداً من السكان، الذين رحبوا بالغزاة العرب كمحررين لا مضطهدين. مثل الإسلام في أصوله حركة ثورية ودل على صحوة الأمة العربية. تنتهي إحدى خطب محمد الأخيرة بالكلمات التالية: "أيها الناس، اسمعوا كلامي وافهموه. اعلم أن كل مسلم هو أخو كل مسلم آخر. أنتم جميعًا على قدم المساواة. (مقتبس في أ.ج.بوكيه ، مقارنة الأديان ، ص 274).مثل كل الغزوات الجرمانية في القرنين الرابع والخامس ، اجتاحت الفتوحات العربية الأولى صرح الدولة الإمبراطورية الذي أكلته الدودة. ولكن على عكس الألمان، الذين غزوا اقتصادًا متحللًا وريفيًا إلى حد كبير، استولى العرب على أغنى مقاطعات الإمبراطورية الرومانية، بما في ذلك المدن الكبرى للإسكندرية وأنطاكية. تسبب هذا في صحوة روحية وفكرية عميقة في هذه الإمبراطورية الجديدة، وخاصة بين الفاتحين المسلمين أنفسهم. على الرغم من المحاولات المتكررة لتفسير الإسلام بروح ضيقة ومتقشفة، مما ينفي الفكر المستقل والبحث الثقافي، فقد أعطت الثورة الإسلامية ، في فترتها الأولى ، دفعة قوية للثقافة والفن والفلسفة. في كتابه الكلاسيكي "تاريخ العرب القصير"، يقول سيد أمير علي هذا عن علي، ابن عم الرسول وزعيم الجمهورية العربية الأولى: سعى في المدينة المنورة لإعطاء التوجيه للطاقة المطورة حديثًا للعرق المسلم. في المسجد العام بالمدينة المنورة، ألقى علي وابن عمه عبد الله بن عباس محاضرات في الفلسفة والمنطق والتقاليد (التاريخ) والبلاغة والقانون، بينما تناول آخرون موضوعات أخرى. وهكذا تشكلت نواة تلك الحركة الفكرية التي تجلت فيما بعد بمثل هذه القوة في بغداد. لقد كان هذا بالفعل هو الوضع في القرن السابع. على عكس ما يعتقده الأصوليون المعاصرون، لم ينحصر الإسلام في أصوله في عبادة الجهل والتعصب الضيق. على عكس ما حدث في جامعات أوروبا في العصور الوسطى، حيث كانت الفلسفة خاضعة كليًا للكنيسة الكاثوليكية، لم تكن الفلسفة الإسلامية خادمًا للاهوت. تمتد الفترة التكوينية لهذه الفلسفة من نهاية القرن الثامن إلى منتصف القرن التاسع. وبدعم من الخلفاء، لا سيما المأمون، عُرفت بتسامحها وروحها البحثية الحرة. تم استيعاب العلماء من الدول التي غزاها العرب في مؤسسات تمولها الدولة. تم تشجيع المناقشة الحرة العقلانية. احتلت دراسة النصوص اليونانية - في ترجمتها إلى العربية - مكانًا مهمًا. في الوقت الذي كانت فيه أوروبا تضعف في العصور المظلمة، استمرت شعلة الثقافة والحضارة في التألق في البلدان الإسلامية. كانت بغداد مركز حضارة واسعة امتدت من قرطبة بإسبانيا إلى الهند. لقد كانت حضارة عالمية حقًا وعلوما طبيعية. على الرغم من أنها قامت بتخليص للإسلام، إلا أنها فعلت الكثير لنشر المعرفة العلمية والفلسفية عن العصور اليونانية القديمة في العالم العربي، ومن هناك في أوروبا. على الرغم من كل خوفها من الإسلام، نظرت أوروبا إلى العرب كمصدر للمعرفة والتعليم. كان هناك العديد من المفكرين العظماء الآخرين، مثل الفارابي (الذي برز في أواخر القرن التاسع وأوائل القرن العاشر) ، مؤلف أول أعمال الفلسفة السياسية في سياق الدين الإسلامي (من تحصيل السعادة والسياسة المدنية). كما ساعد ابن سينا وآخرون في ترسيخ الفكر العقلاني ونشر العلوم الطبيعية والرياضيات، وهما مجالان حقق فيهما العرب اكتشافات عظيمة.

الأندلس والعرب

كان غزو الأندلس، الذي بدأ عام 711 ، بمثابة نقطة تحول في تاريخ العالم. كان العرب الذين نفذوا التوغلات الأولى من شمال إفريقيا ينوون فقط تنفيذ غارة نهب، لكن الفساد الداخلي لمملكة القوط الغربيين أدى إلى انهيارها السريع. العرب - أو المغاربة، كما أطلق عليهم الإسبان - غزا بعد ذلك شبه الجزيرة بأكملها ودخلوا عميقاً في فرنسا. كانت سرعة الغزو ترجع بشكل أساسي إلى حقيقة أن الجماهير المضطهدة في إسبانيا احتشدت للغزاة، الذين عاملوهم بالتأكيد أفضل من أصحابهم المسيحيين. لقد ألغوا الحقوق القمعية للطبقات المالكة (الملاكين الإقطاعيين ورجال الدين)؛ لقد استبدلوا العبء الضريبي الهائل بضريبة واحدة، بالإضافة إلى كونها خفيفة نسبياً، لم تصيب النساء والأطفال والمرضى والمكفوفين والمتسولين والعبيد. حتى الأديرة المسيحية كانت معفاة. استفادت معظم المدن الأندلسية من الظروف المواتية التي احترمها الغزاة بشرف. ولم تتم مصادرة سوى أراضي النبلاء ورجال الدين الذين هربوا للالتحاق بالعدو، وفي جوهره الإسلام يتضمن فكرة ديمقراطية تؤكد المساواة بين جميع الرجال دون تمييز في العرق أو الدين أو اللون. تم تقديم هذه الفكرة بشكل ملحوظ خلال الفترة قيد الاستعراض. بعيدًا عن اضطهاد الأديان الأخرى، كان العرب في الأندلس أكثر تسامحًا بكثير من المسيحيين، سواء قبل الحكم العربي أو بعده. لقد حموا جميع الأديان وسمحوا لليهود المضطهدين بممارسة شعائرهم الدينية بحرية. تذكر أنه في وقت لاحق طردت محاكم التفتيش الإسبانية بوحشية اليهود من إسبانيا. مثل حكام المغول في الهند، شجعوا التزاوج بين الفاتحين والمهزومين، من أجل تعزيز اندماج الشعبين. لقد طوروا الزراعة وخلقوا الأعاجيب المعمارية في غرناطة وقرطبة وإشبيلية. لا عجب أن قسمًا كبيرًا من الشعب الإسباني اعتنق الإسلام وأظهر ولاءه بالقتال للدفاع عن وطنهم وحرياته ضد جيوش الردة الإقطاعية المسيحية من الشمال. يصف و. سي أتكينسون تأثير الثقافة الإسلامية على أذهان الأندلسيين ، مقتبسًا من رثاء ألفارو قرطبة الشهير: "للأسف ، كل الشباب المسيحيين المتميزين بموهبتهم لا يعرفون إلا لغة العرب وأدبهم. إنهم يقرؤون ويدرسون الكتب العربية بحماس، ويشكلون منها مكتبات ضخمة بتكلفة كبيرة ، ويعلنون في كل مكان أن هذا الأدب يستحق الإعجاب. كما يصف أتكينسون التقدم الاقتصادي الذي أحرزه العرب في إسبانيا: "إن أعمال الري، التي لا تزال آثارها موجودة حتى يومنا هذا، جعلت مناطق شاسعة خصبة حيث كان هطول الأمطار غير منتظم أو غير كاف. تم إدخال الأرز وقصب السكر والمحاصيل الغريبة الأخرى؛ وعلى الرغم من أن القرآن نهى عن شرب الخمر، إلا أن الكرمة كانت تزرع على نطاق واسع. ازدهرت الصناعة في نفس الوقت، بدءًا من استخراج الذهب والفضة إلى حياكة الصوف والحرير، مروراً بصناعة الورق الذي أدخله العرب إلى أوروبا، والزجاج الذي اخترع في قرطبة في القرن التاسع، والأعمال المعدنية والسيراميك. والمصنوعات الجلدية. انتشرت شهرة هذه المنتجات بعيدًا جدًا، ولتنظيم التجارة المزدهرة الناتجة، تم تطوير أسطول تجاري كبير، مقره بشكل أساسي في إشبيلية ومالقة والميريا. وهكذا بدأت فترة من التقدم الاقتصادي والاجتماعي استمرت لقرون، ومعها فصل لامع في تاريخ الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية. كما كتب أحد المعلقين: "لقد نظم المغاربة مملكة قرطبة الرائعة، التي كانت أعجوبة العصور الوسطى، والتي، بينما كانت أوروبا كلها غارقة في الجهل والصراع الهمجي، وقفت وحدها شعلة المعرفة والحضارة، مشرقة ورائعة قبل العالم الغربي ". أي شخص يزور قصر الحمراء في غرناطة أو مسجد قرطبة اليوم يدرك على الفور أن عرب إسبانيا كانوا متقدمين بفارق كبير عن أوروبا في العصور الوسطى. لقد تفوقوا على الأخير ليس فقط في العلوم والتكنولوجيا، ولكن أيضًا في الفنون الجميلة والنحت والرسم. كانت التقاليد الثقافية للعرب واسعة: شملت دراسة المنطق والعلوم الطبيعية (بما في ذلك علم النفس وعلم الأحياء) والعلوم الرياضية (بما في ذلك الموسيقى وعلم الفلك) والميتافيزيقا والأخلاق والسياسة. لم تكن هناك بلدة، مهما كانت صغيرة، بدون مدرسة أو كلية ، بينما كان لكل مدينة جامعتها الخاصة ، بما في ذلك قرطبة (المشهورة في جميع أنحاء أوروبا) وإشبيلية (إشبيلية) ومالقة وسرقسطة ولشبونة وجيان وسالامانكا ، والتي أصبحت فيما بعد أرقى الجامعات الأندلسية. كانت هناك مجموعة كاملة من الكتاب والشعراء والمؤرخين والفلاسفة. على عكس ما قد يعتقده المرء، كان هناك العديد من المثقفات المشهورات. في وقت كانت فيه فكرة المساواة بين الرجل والمرأة لعنة في أوروبا المسيحية، كان العديد من الشاعرات والنساء ذوات الثقافة المميزة موضع تقدير في قرطبة وغرناطة. عمة العزيز (من نسل النبي، ومن ثم تسمى الشريفة) والغصانية ، من محافظة ألمرية ، كانت امرأتان من بين العلماء البارزين في ذلك الوقت. كان هناك العديد من الأخريات مثل مريم، ابنة أبي يعقوب الأنصاري، من إشبيلية ، حيث كانت تدرس الخطابة والشعر والأدب ، "مما أكسبها تقوى وأخلاقها وفضائلها وشخصيتها الودودة وأعطاه الكثير من الطلاب.

تخلف أوروبا وتطور آسيا

وهكذا، وبعيدًا عن كونه محصورًا في التصوف والتعصب الديني، أظهر الفكر الإسلامي ميلًا طبيعيًا نحو العقلانية والعلم، وهما مجالان تجاوز فيهما العرب جميع المجالات الأخرى لقرون. تم إحراز تقدم كبير، خاصة في الرياضيات وعلم الفلك، ولكن أيضًا في العديد من مجالات العلوم والتكنولوجيا الأخرى. هذا ما أشار إليه ألفريد هوبر في كتابه عن تاريخ الرياضيات: "هناك الكثير لنشكره على المور. قدموا أفكارًا جديدة في الطب والمعرفة الطبية؛ قاموا بتدريس طرق جديدة للعمل مع المعدن والجلود؛ قاموا ببناء القنوات والأقفال والقنوات في الأندلس؛ باختصار، لقد جلبوا حكمة الهند والشرق إلى أوروبا التي غرقت في الجهل والوحشية. "كان العرب على دراية جيدة بأعمال علماء الرياضيات اليونانيين العظماء الذين ساهموا في" العصر الذهبي للرياضيات اليونانية "قبل أن يستوعب الرومان العمليون والمفيدون الحضارة الهشة والرائعة لليونان. لقد جلبوا أيضًا إلى الأندلس الطريقة الثورية الجديدة لكتابة الأرقام التي تعلموها من الهندوس، وهي طريقة كانت لتمهيد الطريق لعالمنا الحديث من العلوم والهندسة والملاحة الجوية. خلال العصور الوسطى، كان التقدم الحقيقي الوحيد في الرياضيات من صنع الهنود والعرب. هم الذين اكتشفوا علم المثلثات. العرب هم من اكتشفوا الجبر. الكلمة ذاتها هي العربية: الجبر. مثل العديد من الأشياء الأخرى، جلبت إسبانيا الجبر إلى أوروبا. كتب عالم الرياضيات العربي الخوارزمي كتابًا عن الترقيم العربي الهندوسي (لعب الهنود أيضًا دورًا أساسيًا في تطوير الرياضيات، وتعلم العرب منها)، بالإضافة إلى كتاب عن معالجة المعادلات. ثم تُرجم هذا العمل إلى اللاتينية وبالتالي أصبح في متناول الأوروبيين. يعلق ألفريد هوبر: "تميزت السنوات من 800 إلى 1450 تقريبًا، والمعروفة باسم العصور الوسطى، بركود شبه كامل للفكر المستقل. شلت التقدم الرياضي وألقت بظلالها على علماء الرياضيات الأوروبيين مثلهم مثل جميع المفكرين الآخرين. ويضيف المؤلف نفسه: "بعد قرون من إدخال العرب للرموز الرقمية الجديدة في أوروبا، لا يزال الكثير من الناس يتشبثون بالأرقام الرومانية القديمة ولا يريدون معرفة أي شيء عن النظام الجديد، الذي هم مرتبطين بالتجار والوثنيين. بحلول القرن الثالث عشر، أصبح النظام الجديد لكتابة الأرقام راسخًا في أجزاء مختلفة من أوروبا. ومنذ ذلك الحين فقط يمكن أن يحدث تطور حقيقي للحساب، والذي نسميه اليوم الحساب الأولي. لقد كان لعالم العصور الوسطى إمكانية الوصول إلى أفكار أرسطو وأفلاطون بشكل رئيسي من المصادر العربية. من بين العديد من المفكرين اللامعين الذين أثروا في أوروبا في العصور الوسطى، كان أبرزهم ابن رشد محمد، المعروف في الغرب باسمه اللاتيني Averroes. لقد كان عالما شجاعا ومتعدد الجوانب وعقلانيًا راديكاليًا. عاش هذا الفيلسوف العربي العظيم في إسبانيا بين عامي 1126 و 1198 ، في ظل خلافة قرطبة. نجد في كتاباته عناصر الفلسفة المادية الناتجة عن قراءة متأنية لأرسطو. على الرغم من بقائه مسلمًا متدينًا، حاول ابن رشد إثبات أن المادة والحركة لا يمكن إنشاؤها أو تدميرها، وبالتالي توقع نظريات الحفظ في الفيزياء الحديثة. كما أنكر خلود الروح. نفى ابن رشد أن العالم قد خلق. جادل بأن العالم كان موجودًا إلى الأبد وأنه، على عكس أسطورة سفر التكوين، لم يكن هناك إنسان أول. وضرب ضربة تلو الأخرى في تعاليم الدين الرسمي. وأكد أن أفعال الرجال لا تحكمها العناية الإلهية. بعد أرسطو، أكد ابن رشد أن المعرفة تنبع من خبرة الحواس. لقد عارض صراحة هذه الفكرة للإيمان الأعمى بالمؤسسات الدينية والكتب المقدسة: "لذلك نؤكد بشدة أنه عندما تتعارض خاتمة مظاهرة مع المعنى الظاهر للكتاب المقدس، فإن هذا المعنى الظاهر يعترف بتفسير استعاري وفقًا لقواعد هذا ترجمة فورية بالعربية. هذا الطرح الذي ذكره في كتابه فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال لا يشكك فيه أي مسلم ولا أي مؤمن. من خلال تبني هذا الموقف، أحال ابن رشد الكتب الدينية إلى مجرد استعارات لا ينبغي أن تؤخذ حرفياً. كان هذا هجومًا مفتوحًا على السلطات الدينية، التي كانت تنظر إلى ابن رشد بعين الريبة. كانت أفكاره متطرفة لدرجة أن نظرياته عانت من الاضطهاد من قبل المسلمين الأرثوذكس - ولكن أيضًا، كما سنرى لاحقًا، من الكنيسة الكاثوليكية. لا يمكن التقليل من تأثير وأهمية أعمال ابن رشد. كان من خلال عمل هذا الفيلسوف الرائع، وخاصة تعليقاته على أرسطو، أن أصبح الأوروبيون على دراية بالعالم المنسي منذ زمن طويل للفلسفة اليونانية الكلاسيكية. وكان المصدر الرئيسي لهذه المعرفة هو الأندلس الإسلامية التي، حتى دمرها المسيحيون. لقد كانت دولة مزدهرة ومزدهرة ومثقفة. كانت غرناطة وإشبيلية وقرطبة مراكز تعليمية مهمة ومعروفة دوليًا. تم التعامل مع جميع الأديان بتسامح مستنير - حتى شرع الإسبان، بقيادة أولئك المتعصبين، فرديناند من قشتالة وإيزابيلا من أراغون، في حرق زهرة الأندلس وتحويلها إلى رماد. لم تكن سوى غارات مدمرة ومتعطشة للدماء من قبل البرابرة ضد الناس الذين كانوا، من جميع النواحي، رؤسائهم. يعلق أحد المؤرخين المسيحيين لحصار غرناطة، الأب أغابيتو ، بعبارات ازدراء على عادة العرب في غسل أنفسهم: "الماء ضروري لهؤلاء الكفار أكثر من الخبز. يستعملونه في الوضوء اليومي المتكرر المنصوص عليه في دينهم اللعين، ويستخدمونه في الحمامات وفي ألف من الأشكال الأخرى الخاملة والفاخرة التي لا نعطيها نحن الإسبان والمسيحيون أهمية تذكر. تم إثبات الطبيعة الرجعية والبربرية للحروب الصليبية بشكل كافٍ من قبل المؤرخين المعاصرين مثل ستيفن رونسيمان. إليكم اقتباس نموذجي من كاتب آخر: "في كل مدينة تم الاستيلاء عليها، نهب التافور [الصليبيون الفقراء] كل ما يمكنهم الحصول عليه، واغتصبوا النساء المسلمات، وانغمسوا في المذابح العشوائية. لم يكن للقادة الرسميين للحملة الصليبية سلطة عليهم. عندما احتج أمير أنطاكية على أكل لحوم البشر في تافور، كان بإمكان الأمراء فقط الاعتذار: "حتى لو جمعنا أنفسنا معًا، لا يمكننا ترويض الملك تافور". هنا مقتطف آخر: "أعقب سقوط القدس مذبحة عظيمة ؛ باستثناء الحاكم وحارسه الشخصي (...) ، قُتل جميع المسلمين - رجال ونساء وأطفال. داخل وحول هيكل سليمان، "كانت الخيول تغرق بالدماء حتى الركبتين، حتى اللجام. لقد كان حكمًا عادلًا ورائعًا من الله أن يستقبل هذا المكان نفسه دم أولئك الذين جدفوا على الله لفترة طويلة ". أما يهود أورشليم، فلما لجأوا إلى كنيسهم الرئيسي، أضرمت النيران في المبنى وأحرقوا جميعًا أحياء. وبكاء فرح وغناء أغاني التسبيح سار الصليبيون في موكب إلى كنيسة القيامة. "يا يوم جديد، يوم جديد وابتهاج، فرح جديد وأبدي.... هذا اليوم، الذي تحتفل به القرون القادمة، حول كل آلامنا وصعوباتنا إلى فرح وابتهاج. هذا اليوم، تثبيت المسيحية، فناء الوثنية، تجديد إيماننا! "

الثقافة في الشرق

في الواقع، تم عكس الأدوار مقارنة بالأساطير التي خلقها الغرب. كان العالم الإسلامي هو المكان الذي ظلت فيه شعلة الفن والعلم والفلسفة حية، ووجدت طريقها ببطء إلى أوروبا التي كانت قد بدأت في الظهور من العصور المظلمة. " فكيف طبق المنهج الماركسي في قراءة تاريخ الفلسفة الإسلامية والى أي مدى لعبت الظروف المادية والشروط الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية في تشييد الانساق المجردة والأنظمة المعرفية للمسلمين؟ وهل أنصف مؤرخ الفلسفة العلماء العرب والمسلمين والمشرقيين واعترف لهم بالدور الريادي في نقل العلوم والفلسفات القديمة سواء الاغريقية او الهندية والصينية الى أوروبا وتم منحهم المساهمة الفعالة في صعود الحضارة الغربية وتفجير الثورة العلمية الحديثة؟

المصدر

Alan Woods, Histoire de la philosophie - Un point de vue marxiste. révolution - BP 90186, 75869 Paris Cedex 18, 14 mars 2023

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى