د. السيد إبراهيم أحمد - فلسفة المعاني في قصائد وأغاني جلال مصطفى

لا يختلف من له علاقة بالثقافة أو الفكر أو الإبداع في أن "المعنى" أهم غاية مبتغاة وأكبر الأهداف المرتجاة من القراءة في كل العلوم والفنون والفلسفات والآداب، ويحتل مكانة رئيسة في الدراسات المهتمة بفلسفة اللغة واللسانيات وغيرها، ولم يستقر الفصل في تعريفه لغة واصطلاحا. ويرى الدكتور صلاح إسماعيل في كتابه "نظرية المعنى في فلسفة بول جرايس"، إن المعنى اللغوي يقع في صميم الصميم من الفلسفة المعاصرة، حيث شغلت قضية المعنى مؤلفات أئمة الفلسفة في وقتنا الحاضر واستأثرت بها حتى وقعت منها في مكان الصدر والمحراب، وهي القضية التي شغلت حيزا كبيرا بين اللفظ والمعنى في النقد العربي القديم.

ومما لا شك فيه أن القصيدة الشعرية يمكن أن تنطوي على فلسفة كامنة، وأن تعبر عن الحقائق الكبرى في الكون والحياة من خلال طبيعتها الشعرية الخاصة، كما يرى الدكتور عبد الغفار مكاوي في كتابه "شعر وفكر: دراسات في الأدب والفلسفة"، على الرغم من التباعد بين لغة العقل ولغة الوجدان ظاهريًّا، إلا أن هناك انسجامًا وتناغمًا في مضمونهما.

ولا يقتصر الأمر على القصائد المكتوبة باللغة الفصحى، بل ترتبط الفلسفة بالأغاني مثل ارتباطها بالشعر والرواية والفيلم والكثير من مظاهر الحياة، الفنية وغير الفنية، ذلك أن علاقة الفلسفة بالأغنية بعامة، والأغنية الشعبية بنحو خاص، إنما هي علاقة وطيدة جداً، لأن الأغاني تعبير مباشر وعميق عن الحياة والإنسان، والفلسفة، خلافاً لما هو شائع، لا تنفصل عن هموم الإنسان وحياته، خاصة اليومي منها الذي يعكس تطوراً لحظياً في علاقاته بالبشر والعالم دون أن يدرك ذلك. كما أورد هذا الرأي ماهر عبد المحسن في مقاله عن "الفلسفة والأغنية الشعبية".

مارس الشاعر جلال مصطفى كتابة شعر العامية المصرية، والأغنية بتنويعاتها، وإن غلبت عليها الشعبية، في منطقة القناة التي تضم محافظات السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، وتغنى بها مشاهير الفنانين على آلة السمسمية المعروفة، وغيرهم من مطربي الأغنية الشعبية في مصر، وإن من يطالع قصائد ديوانه "يا بنت طين الأرض" ويستمع إلى مضامين أغانيه سيكتشف أن مكونه الفكري والثقافي يشكل حجر الزاوية في إنتاجه الإبداعي مما يستحيل أن يغيب عن الناظر أن الرجل قد شكل ليس فقط صورته الشعرية، ومعجمه اللغوي والبلاغي، بل كسا المعاني التي يجلبها في النصوص بسلاسة وتلقائية بخبراته الزمنية والفكرية التي تراكمت داخل وعائه المكنون بين جوانحه، حتى شكلت فلسفته التي استقرت في شطرات أبياته.

من المؤكد أن الصورة الشعرية من أهم العناصر التي يوليها كل الشعراء اهتمامهم، باعتبارها هي الصورة النهائية المُثلى التي تُظْهِر للمتلقي عما يدور بخاطره، ولا يخرج جلال مصطفى عن سرب الشعراء في الاعتناء الدقيق بصوره، والبراعة في تشكيلها لكونه يعلم أنها خير الوسائل التي تضفي الخصوصية على المعنى الذي يبتغيه، وأنها الأمينة على احتواء الفلسفة التي يضخها في شرايين وأوردة كلمات قصائده وأغنياته ليس فقط لكي تُكسبها القدرة على التأثير في المتلقي، وإنما تشكل ولادة بل انطلاقة وانعتاق للفكرة الكامنة في تلافيف عقله، ونتاج معاناته التي أرهقها الارتحال في مضماره الباطني، وآن له أن يفرح بمرآها ثم بإعلانها على الملأ في سعادة.

استوعب الشاعر جلال مصطفى الحركة الكامنة في الفعل: "لف، يلف، لفا"، فصاغه في حركته الدائرية التي استوعبتها المعاجم اللغوية، واللغة الفصيحة واللهجات العامية العربية بفهم المراد منه بعقلها وخبرتها في الحياة، فأتى بأغلب صوره ـ إن لم يكن كلها ـ التي تشكل صورته في الحياة والناس، فيقول:

طول ما لسه الدنيا لفه
واحنا جينا يا دوب في لفه
وبعد لما خدنا لفه
أخدنا لفه من القماش
ما بدهاش....

يقول نجيب محفوظ في أصداء السيرة الذاتية: (قال الشيخ عبد ربه التائه: جاءني قوم وقالوا أنهم قرروا التوقف حتي يعرفوا معني الحياة، فقلت لهم: تحركوا دون إبطاء فالمعني كامن في الحركة")... "اللفة" عند مصطفى زاوجت بين حركة الكون في مساره ومداره الفضائي، وحركة الإنسان في ميلاده وحياته القصيرة، وإن طالت، وموته، كلها في فلسفة الشاعر ليست إلا لفة، هذا هو المعنى المراد من قريب أما فلسفته فتكمن في كلمته "مابِدِّهاش" باللجهة المصرية ومقابلها في الفصحى "لابد" أو "لا مفر" أو قد تكون في معناها النفسي الكامن في صدر اليائس أن الأمور أو الغايات قد تساوت في النهاية، ولابد بعدها أن يتخذ الفرد قراره إما بالمضي أو التوقف.

اختار الشاعر جلال مصطفى أن يقوم بالعديد من الأدوار بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن البشرية في عمومها، عندما يحاكم الدنيا العنيدة، والأقدار الصلبة الشديدة، والحظوظ المخيبة للآمال التي دوما ما تخطئ في توزيع هباتها ومكافآتها بسخاء على من لا يستحق، وتحرم منها بقوة وقصد من يحتاج ويستحق، وعندما يقوم بدور المُستفهم والمتسائل لوطنه الذي يرفع من لم يضحي من أجله، وعمل لنفسه، في الوقت الذي تدوس قدماه الثقيلة صدور وهامات وعظام وقلوب من ضحوا من أجله، اختار مصطفى أن يقف في صفوف فقراء الأرض، وأصحاب المبادئ والقيم، مع كونه يعلم أنه أبدُا لن يربح القضية، ولن ينتصر للضعفاء، ومع هذا آثر أن يموت معهم كما تموت أحلامهم، ويحيا معهم عند شقشقة أول عصفور يهلل لبصيص الأمل.

قدره أن يحب مصر، الوطن، التي يناديها: (يا بنت طين الأرض)، وهو يتلاعب بالجملة التي جردها من ألفاظ السب، ليكسوها بكل معاني الحب، ويثبت لها نسبها المدون في تاريخ الأقدمين وتاريخ وجغرافية المكان أنها "بنت الأرض" التي سكنته وسجنته وسقته حبها:

آه ياني أنتي اللي ساكناني
ولا أنا اللي مسكونك
ومين يا أمي سَجَّاني
سَجَاني فوق تراب عشقك
خلاني مسجونك؟!.. [قصيدة: "يا بنت طين الأرض"]

لقد أصبح جلال مصطفى غرسة في طين الوطن، ولهذا فهو يستصحب لفظة "الطين" في أغنية من روائعه "يوسف الصديق"، التي روى فيها قصة يوسف عليه السلام وقد ضمنها بعض الألفاظ القرآنية بعد أن كسا بعضها باللهجة المصرية/القاهرية المعروفة لكل عربي، ولم يكن المغزى الحقيقي أن يروي القصة الشائعة، بل قصد ـ ربما ـ أن يوسف النبي المؤمن بقدر الله في صباه، حين جلبه ربه لمصر، وصان عرض من آواه، ولم يقع في سرقة اللحظات الحرام، هو الأمين على ثروات مصر وشئونها، وهو المعنى الغالب تحت النسق الإنساني الكامن في تصور الشاعر، ويدل عليه ما صاغه في نهاية موقف يوسف عليه السلام من سيدته التي تعرضت له، وأعرض عنها، فيقول: (نزلت آيات الله .. نِجِي اللي عاصم نفسه).. ثم يُنهي الأغنية بقوله:
سبحانه اللي مغير ...... في حال الناس وشجونها
يوسف صبح وزير ....حارس على مصر وشئونها
حَب فيها الطين ................ والناس الطيبين
وحلف ميت يمين........ يصون ترابها ما يخونها

إن الشاعر جلال مصطفى مذهبه الحرية، ومن مناصري صرخات التعبير عن الرأي، ومقاوم عنيد للقهر، لا يرحم الساكتين، المستذلين، الخاضعين؛ إذ يراهم شركاء لمغتصب الحياة من بين أيديهم، وسارق النور من مستقبل أيامهم، لذا.. فقد دأب على طرق هذه المعاني في كثير من قصائده دون مواربة، وكل كلمة تنبع من بئره ممهورة بتوقيع فلسفته في الحياة التي لا يقلد فيها من سبقه من أحرار الكلمة في ميدان العامية، بل هي وهج من نوره وناره ممزوجة بأنفاسه:

الصمت ليل مجنون
ساكن بيوت الخوف
الصمت نفسه يكون
عيون ف بحر الشوف
يعفق يقول الغُنا
يا صمت بور عطشان
اشرب وقربع صوت
وارجع لا تبقى شيطان
يقتل كلام الموت
وتبقى تلميذ خايب
في جامعة الممنوع
أول دروسك هُس
وآخرها... كاتم صوت.. [قصيدة: "الصمت"]
واجعل ف بوحك ندي
فصوص كلام
عنقود في كرمة الأيام
هتنام من غير ما تحس
بالأضغاث علي فرشك المكبوت
وان يوم بريت القلم
أمانة سِنْ الناب
وإياك بحرف الكلمة
تتشعلق اللبلاب
دي الكلمة كانت طوق
ليونس في بطن الحوت.. [قصيدة: "عشان تفهم"].

زرعة الظلم ليه؟
ما بتترويش غير من دموع
المقهورين.. المطحونين
جوه دايرة العذاب؟!
وفي النهاية.. مبتلاقيش
اللقمة إلا من طابور الانكسار
والحل إنك تموت
أو تعيش الاحتضار
وانت مِتْلَتِم سكوت
بضهر نايم ع التراب
وشط حلمك
فوق رصيف الانتظار.. [قصيدة: " زرعة الظلم"].

تتوحد قصائد وأغنيات الشاعر جلال مصطفى في حديثه عن ذاتيته بشكل عام، والتي يتحدث فيها نائبا أيضا عن قطاع عريض من البشر على خريطة الجغرافية الإنسانية من الذين عضتهم الدنيا بنابها، ومن الخائفين من اقترابها منهم، ومن الذين حفرت الدموع أخاديد في وجناتهم، وغضبا عميقا سكن أعينهم، وكلمات مريرة سجينة حلوقهم، وتعكس كلمات مصطفى صوره الشعرية الحافلة بألوان المعاني المضمخة بعبق التجارب وخبرات الحياة التي كونت فلسفته التي جاء بها من حياته اليومية عموما، دون أن يجعل منها نظرية بل تطبيقا في كلماته:

أنا عمري يا دنيا
ما قلبي ارتاح لك
وحاطط بيني
وبينك باب
وكل ما ييجي
عشان يفتحلك
يفتح يلقى دموع وعذاب

يسأل مصطفى دنياه متعجبا دهشًا من مواقفها المتحولة والمصطنعة معه حتى ولو ضحكت له:

ليه يا دنيا ليه كده
دايما عليا منكده؟!
وان يوم ضحكتي
في يوم كدا
بتضحكيلي.. كدا.. وكدا

يُكمل جلال مصطفى هذه الحوارية مع الدنيا، التي بدأها من طرف واحد، بصراحته المعهودة في الحياة وفي الإبداع، ويعلن عن مخاوفه منها، وعدم اطمئنانه من اقترابها منه، وهو يعلن قلقه الوجودي النابع من خوفه الدائم والقابع في ذاكرته من علاقات متقاطعة بينه وبينها لم يجنِ منها سوى أن يكون مجنيًا عليه منها، وهدفا منصوبا لسهامها التي لا تخطئه، فيقول:

وعارفه يا دنيا
لما تجيني بالحنيه
أنا بأمانة بقلق منك
ما أنا من كتر ما جيتي عليا
لا أنا باطمن ولا بأمنلك
واتعلمت كتير علي إيدك
أول حاجة كانت هيَّ
اللي يموت
من نار تنهيدك
بيموت ياللا ومن غير دية

من خلال الانتقال بين نصوص الديوان والأغاني تتمركز نفس المعاني القلقة في تعامل الشاعر مع الدنيا والحياة والقدر، حتى أصابته دوما بالقلق وعدم التسليم المطلق لها بأن ما بينهما سينتهي إلى توقيع معاهدة سلام دائم، وهو يعلم يقينا بأن الدنيا لا أمان لها ولا عهد صادق، لذا فهو يعلن تحفظه فيما لو صدقها، وينادي على الناس ليكونوا شهودا بينهما، بل وشهود صدق على تنبؤاته وتوقعاته التي لن تخيب فيها عندما تغدر من جديد وتنكل به:

أنا لما همسح دموعي
وأقول خلاص ارتحت
هرجع يا ناس مرجوعي
وانزل لسابع لتحت
وكأن مكتوب ليا
الجرح يفضل فيا
وما خدشي منك حاجه
يا دنيا غير الفحت

لم يجد الشاعر سوى أن يطلب من دنياه متوسلا الرحمة، والراحة، ووسيلة للتواصل والتفاهم، أو القطيعة بينهما، وإن بيتت نيتها في الغدر به من جديد والإصرار على ضربه، فلتكن رحيمة به فلا تعجل بنهايته، أو من الممكن أن يعلن الجلاء عنها وفي ذلك راحة لهما معا:

وحياة عذاب سنيني
آه يا دنيا تريحيني
لا أنا عايز حلو منك
ولا عايزك تجرحيني
أنا نفسي تفهميني
وتحني وتبقي راضيه
وان كنتي هتضربيني
متكونشي الضربة قاضيه
ولو انتي شايفه إني
آه يا دنيا انا مستاهلشي
هسيبها ليكي وامشي
وارتاح... وتريحيني

لا تنتهي الأسئلة في انتظار الأجوبة، ولا تأتي الأجوبة لتشفي غليل الشاعر الذي يمثل الإنسان، ذلك الألعوبة في يد القدر ومفاجآته التي لا تكاد تنتهي في ناحية حتى تبدأ في ناحية أخرى، لذا عاش قلقا، مترددا، خائفا، متلفتا، متسائلا: أيبدأ من جديد، أم يكتفي، أو يستزيد؟!:

قبل ما ابدأ خطوة تاني
والبداية من جديد
نفسي أعرف ليه زماني
معايا دايما ليه عنيد؟!

ينضم الشاعر جلال مصطفى إلى قافلة الشعراء الذين يتسائلون عبر التاريخ من خلال قصائدهم: عن جدوى الحياة، غير أنه صاغها في لغة هي أبعد عن التعالي من جهة وعن التدني من لغة الشارع من جهة أخرى، لتحمل معانيها في يسر فلسفة الألم الوجودي، دون أن يخرج قلبه يخرج من عباءة الإيمان، أو الكفر بالوجود والحياة، بل هو التساؤل الإنساني المشروع لمن أنهكته الحياة بضرباتها المتتالية، وهو صابر، قانع غير أنه لم يحصد سوى الهشيم، وحار عقله في انتقاء الأجوبة المقنعة المسكتة، والرضا بحياة تنتهي بالموت، فصار يرى الوجود عبث ولا جدوى منه، غير أن هذا الاتجاه في يشكل أحد روافد شعر مصطفى، لأننا نجد على الجانب الآخر بعض الأغنيات التي تدعو إلى ترك الهموم لله، والرضا بالنصيب، وهو ما يعني أن قلقه وألمه الوجودي وسؤاله عنه ليست إلا نفثة مصدور أطلقها في غضبه، لكنها أيضا من فلسفته:

كان إيه لزوم الجيه
والعيشه في الدنيا دي
ومادام دفعنا الديه
نعيشها ليه وندادي
ع الصبر وصبرناه
وعَبينا منه كؤوس
وفي اللقمة غمسناه
ودقنا طعم السوس
وسناننا قالت عادي

تأتي الفلسفة أو الحكمة من الأمثال الشعبية السائرة في كل شعوب الأرض، وقد أحسن الشاعر جلال مصطفى حين حمَّلها معانٍ يقصدها وأسكنها بين ألفاظه دون الإفصاح عنها، وترك للقارئ الحصيف أو العليم استشفاف المثل واستخلاصه، وتبقى له الحنكة في سرده شعرا:

وحياة عذاب سنيني
آه يادنيا تريحيني
لا أنا عايز حلو منك
ولا عايزك تجرحيني

وقد نجح الشاعر في جلب معنى المثل القائل: "يا نحلة لا تقرصيني ولا عايز منك عسل"، والتي لعب فيها على الإتيان بألفاظ مغايرة وإن أدت فلسفة المعنى الكامن فيها.

في المقطع التالي أتى الشاعر بالحديث الشريف والأمثال الشعبية، أما الحديث فهو، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِنما الْأَعمال بِالنِّيات وإِنما لِكل امْرِئ ما نوى). والمثل الأول: "من يزرع الشوك لا يحصد إلا الشوك"، والمثل الثاني: "من حفر حفرة لأخية وقع فيها"، وقد صاغ الشاعر كل ما أورده بصيغة الدعاء:

يارب تِدي.. كل واحد
علي قد قلبه ونيته
واللي يزرع شوك لواحد
يدوق مرارة زرعته
واللي يحفر لغيره حفرة
لجل يكسر رجله فيها
يمشي يلقى ألف حفرة
وحفرة يقع هو فيها

تبدو قصائد الشاعر جلال مصطفى أجمل وأتم وأكمل في المعاني وفلسفتها، والألفاظ ومناسباتها لكل موضوع، والتماسك النصي، عندما تُقرأ كل واحدة منها مكتملة، دون قطف بعض المقاطع منها، كما تزداد جمالا حين يلقيها الشاعر بصوته المتهدج النازف بالجراح والمعاناة في غير تصنع، مما يعني أن شعره مطبوع، وأنه شاعر يحمل هم الإنسانية مجتمعة، قرن بين الشعر وفلسفة المعاني كشعراء العامية والفصحى الكبار من قبل، وكم كان عازفًا عن أن يتناول أحد شعره بنقد، غير أن أمثاله من الذين أثروا المكتبة العربية بالأغنية والقصيدة كان على الناقد أن يسعى إليه، وأن يحفظ له مكانته في تاريخ الشعر والأغنية المصرية والعربية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...