د. محمد عباس محمد عرابي - منهج يحيي الجبوري في نقد الشعر... (دراسة في نقد النقد) للدكتور سامي بن غتار الثقفي

عرض /محمد عباس محمد عرابي

صدر مؤخرًا (1443هـ) عن النادي الأدبي الثقافة بالطائف بالتعاون بدار الانتشار العربي بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة كتاب منهج يحيي الجبوريفي نقد الشعر

(دراسة في نقد النقد) للدكتور سامي بن غتار الثقفي

وهو من القطع الصغير، وجاء في 336 من الصفحات


1718250608793.png

يبين منهج يحيىالجبوري منهجهفي نقد الشعر حيث يقول



""ومنهجنا في تناول الشعر الذي ندرسه يقوم على أخذ ملاحظات النقاد السابقين الثقات بعين الاعتبار، إذ لا يمكن أن نركن إلى شعر نبَّه على بطلانه الأقدمون، وحام الشك حوله، ولا نركن كذلك إلى رواية أولئك الرواة، الذين عرفوا بتزيدهم ووضعهم كحماد الرواية، وخلف الأحمر، ومن لف لفهما، وضمانة كل بحث أمين يعتمد على تمحيص الأخبار والأشعار وتنقيحها وتحقيقها، وإننا قبل أن نستفيد من الشعر في دراستنا، نعرضه على الحدث التاريخي، فإذا استجاب له قبلناه، وإلا رفضناه، ولم نبن عليه حكماً أو نتيجة من النتائج، ونقارن شعر الشاعر بما ثبت أو صح من شعره، فإذا وافقه كان منه، وإلا أعرضنا عنه، وإن ما نتوصل إليه من نتائج وأحكام، لا نزعم أنها اليقين القاطع والحكم الأخير"

*مكونات الكتاب:

وقداشتمل الكتاب على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة

جاء التمهيد حول :يحي الجبوري :تكوينه الثقافي وآثاره العلمية .

*الفصل الأول :أسس منهجه النقدي :

المبحث الأول :اللغة .

المبحث الثاني :الشعر

المبحث الثالث :الذوق

المبحث الرابع :ملابسات النص .



*الفصل الثاني :تحولاته النقدية :

المبحث الأول : من السياق إلى النص .

المبحث الثاني :المناهج السياقة عند الجبوري

المبحث الثالث: المناهج النصية عند يحيى الجبوري

*الفصل الثالث : المنهج وقضايا النص :

المبحث الأول : القضايا الموضوعية

المبحث الثاني : قضايا فنية

المحور الأول : بطلان وقوف الإسلام في وجه الشعر

المحور الثاني : مناقشة رأيين من آراء العلماء حول ضعف الشعر الإسلامي

المحور الثالث: موقف الجبوري من دعوى ضعف الشعر بداية ظهور الإسلام



والخاتمة:

تناولت نتائج الدراسة التي أبرزها :

من أهم ركائز المنهج النقدي عند الجبوري أخذ ملاحظات العلماء الثقات السابقين في الاعتبار ، وأن النتائج المتوصل إليها لا تكون اليقين القاطع والحكم الأخير ،مع الحذر من الهوى في الحكم على شعر الشاعر .

*الدكتور سامي بن غتار الثقفي:

هذا عن الكتاب أما المؤلف:الدكتور سامي بن غتار الثقفي

شاعر مبدع يحاور واقعه من خلال قصائد محتشدة بالصور والأخيلة الشعرية المبتكرة، التي يعبر من خلالها عن ذاته وتجربتها الزمكانية بكل حالاتها بصدق وشفافية عالية، في حلل شعرية تحتفي باللغة والإيقاع، تتماهى فيها الذات مع القصيدة التي تصير نافذتها المشرعة على الحياة.

يلمس قارئه تطور سمات تجربته الجمالية والفنية في إطار يصطحب التراث الثقافي والديني والاجتماعي في حلل زاهية متجددة الصور، ومتنوعة المعاني.

الشاعر د. سامي بن غتَّار بن محمد الثقفي، ناقد ممارس أيضا، وناشط ثقافي، من مواليد قرية الجبيل ببلاد ثقيف، يحمل درجة الدكتوراه في الأدب والنقد من جامعة الملك عبدالعزيز، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة منتدى الثقفي الأدبي بثقيف، وعضو لجنة سكرتارية جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي بأكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف. وعضو مؤسس جماعة فرقد الإبداعية بنادي الطائف الأدبي الثقافي، وعدة لجان أخرى. نال عددا كبيرا من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الشعرية، كما كُرّم من الأمير خالد الفيصل عن جهوده في لجنة تحكيم جائزة الأمير عبدالله الفيصل للموسم الثالث 1443. وفازت قصيدته “وطن النور” بالمركز الأول في جائزة الشعر التي نظمها تعليم منطقة مكة المكرمة بمناسبة يوم التأسيس 2023، كما فازت قصيدته “أميرة القلب” المهداة إلى والدته الراحلة باختيار الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لها لجائزة القوافي الذهبية، يونيو ٢٠٢٣.

شارك الثقفي بعدة مهرجانات وندوات داخل وخارج المملكة، وصدر له كتاب نقدي بعنوان “المتنبي .. رؤية نقدية معاصرة “، ديوان “أميرة القلب”، كتاب نقدي بعنوان: منهج يحيى الجبوري في نقد الشعر، وله كتاب نثري قيد الإصدار بعنوان: “فانوس القرية”.

يرى أن منتدى الثقفي من التجارب الثقافية التي أثرتني قبل أن تثري الساحة الثقافية، الفعل الثقافي يحتاج إلى مبادرات شخصية تقود زمام العمل الثقافي، ولكن الفرد مهما كان لديه من قدرات وإمكانيات لابد له من فريق عمل حتى يكون العمل الثقافي أكثر أثرًا وإيجابية.

المراجع :تم إعداد هذا المقال من المراجع التالية :

الدكتور سامي بن غتارالثقفي :منهج يحيي الجبوري في نقد الشعر (دراسة في نقد النقد) (1443هـ) ، النادي الأدبي الثقافة بالطائف بالتعاون بدار الانتشار العربي بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة

*حاورته الشاعرة السودانية منى حسن.. الشاعر د. سامي الثقفي: بين الشعر واللغة عروةُ وثقى.

حاورته الشاعرة السودانية منى حسن.. الشاعر د. سامي الثقفي: بين الشعر واللغة عروةُ وثقى. - كوش نيوز

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى