سعيد فرحاوي - رجل من ذهب... المصطفى حمزة باحث في علم التاريخ متخصص في منطقة أحمر.

الشخصية الثالثة من اختياري في برنامج خاص برجال من ذهب هو شخصية مصطفى حمزة.
عرفت الرجل وأنا مازلت في طفولتي، كان يتابع تعليمه الجامعي بكلية محمد الخامس بالرباط،تخصص تاريخ، وكان من الممارسين البارزين في رياضة كرة القدم. ما أسجل هنا هو تضحيته الكبيرة من أجل النهوض بالقطاع الرياضي في مدينة الشماعية، في زمن الثمانينيات، كان كل أسبوع يغادر الرباط متجها نحو الشماعية من أجل مغامرة رياضية في زمن لا يرحم، يضحي بماله، بجسده وبوقته الدراسي الجامعي ، خاصة ان الوقت لايرحم انذاك ، لأن الطلبة في ذلك الوقت يخصصون وقتهم للمطالعة والبحث العلمي، وسي مصطفى يضحي بكل شيء من أجل بلدته. كما عرفته ناشطا جمعويا،. اشتغلنا معا في جمعية رباط شاكر للتربية والثقافة، وكان سي مصطفى يشغل منصب الرئيس،. بعد انتهائه من الدراسة الجامعية تحول إلى قطاع التدريس فتخصص في مجال خاص بالبحث عن كل ما له علاقة بتاريخ المنطقة /منطقة احمر، فساهم بشكل كبير في إزالة الغبار عن ماضيها وتاريخها العريق، لهذا يستحيل ان نتكلم عن المنطقة بدون أن نذكر اسم الباحث مصطفى حمزة، هو من ساهم بشكل كبير في نبش تاريخ منطقة احمر، فحاول ان يعثر على عدة وثائق مهمة تهم التاريخ المختفي والذي جعل المنطقة معروفة عند الجميع. لهذا اسجل هنا نقطة مهمة فأقول هو أهم علماء التاريخ الذي تخصص في تاريخ جد مهم يعني جزء منسيا في بقعة لها وزنها في تاريخ المغرب، يكفي ان نذكر مؤلفات الرجل و إنجازاته العلمية ليعرف الجميع أن الرجل يشكل لؤلؤة منيرة يستحق أن نجعل منه رجلا ذهبيا بكل المواصفات.
اذكر هنا، من إنجازات الرجل الذهبي مايلي:
المؤلف: المصطفى حمزة.
صدر له:
1 - الكتب
_ مدرسة الأمراء بمدينة الشماعية معلمة عمرانية وحضارية ببادية أسفي. سنة ( 2008).
_ الحاج محمد التهامي الحمري الوزاني عالم موسوعي من بلاد احمر سنة ( 2009).
_ صلحاء بلاد احمر ج 1 سنة ( 2010).
_ مغربيات حفل بهن التاريخ ج 1 سنة ( 2012).
_ قبيلة أحمر : مساهمة في التعريف سنة ( 2015).
- قياد قبيلة احمر ج الاول 2021
- مدرسة الامراء العلويين بالشماعية اقليم اليوسفية طبعة منقحة 2021
2 _ مقالات
1 _ ورقات من تاريخ قبيلة أحمر ضمن: تاريخ إقليم أسفي من الحقبة القديمة إلى الفترة المعاصرة سنة ( 2000).
2 _ واقع البحث التاريخي في البادية المغربية، ضمن ندوة التاريخ المحلي والذاكرة بالمغرب أسفي سنة 2014.
3 _ الأسر القروية وكتابة تاريخ المغرب : أسرة بلكوش الحمرية ( أنفاس بريس) سنة 2019.
4 ـ القائد الوزير عيسى بن عمر العبدي وعلاقته بقبيلة احمر ، كتاب أسفي التاريخ والثقافة وقضايا التنمية تنسيق نفيسة الذهبي منشورات جمعية ذاكرة أسفي 2022.
5 ـ الحركة الوطنية ببلاد احمر ، انفاس بريس 2022
6 _ مجموعة من المقالات منشورة بالجرائد الوطنية الورقية والاليكترونية...
_ بحيرة زيما بين الاسطورة والواقع.
_ رباط شاكر معلمة روحية و حضارية بإقليم اليوسفية.
_ جبل ايغود من منجم لاستخراج البارتبن إلى أقدم موقع اثري.
_ مغارة شخرخر.
_ الحاضرة الفوسفاطية باليوسفية.
_ اليوسفية، هبة نجد الكنتور
_ الشماعية، ذاكرة منطقة احمر
_ شئ من تاريخنا ( مقالات تخص تاريخ قبيلة أحمر)...
بعد كل هذا ، في نظركم الا يستحق هذا الرجل ان ينعت بالرجل الذهبي في زمن كثر فيه شخصيات من القزدير.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى