عبدالرحيم مركزو - nكرتالا أيقونة المشاريع الزراعية تتجدد نذر المجاعة

بدأت تظهر حالات المجاعة مرة أخرى في وحدة إدارية كرتالا التابعة لمحلية هبيلا بولاية جنوب كردفان: "بعد زوال مسكنات الدرت"، هكذا عبّر عطا جابر المنا أحد مزارعي قرية كلدجي شرق منطقة كرتالا "٣"كلم ،حيث أبدى مخاوفه من تدهور الأحوال المعيشية في عموم منطقة الجبال الستة بجبال النوبة بعد انتهاء موسم الخريف، كشف عطا عن تقليص المساحات المزروعة هذا العام بشكل كبير للغاية في مساحات شاسعة لم تشهدها المنطقة من قبل، حيث بلغت المساحات المستغلة لهذا العام حوالي "١٠٪" من جملة المساحات الزراعية البالغة "٥٠"ألف فدان في مشاريع كرتالا و شق الكتر في محلية دلامي، و أكد عطا في اتصال هاتفي مساء اليوم من سوق كرتالا ضعف إنتاجية هذا الموسم الزراعي من محصولي الذرة و السمسم، مضيفاً أن سعر قنطار السمسم بلغ "٥٠"ألف جنيهاً لقلة الطلب ، و بينما بلغ سعر ملوة الذرة بين "٣٠٠٠-٣٥٠٠"جنيهاً مع قلة الوارد إلى السوق، مشيراً إلى أن الجبال الستة تعيش في حالة من الحصار التام من طرق أبي كرشولا، و الرهد، و مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، و هي منافذ و طرق ما زالت مغلقة منذ شهر مارس المنصرم ، مضيفاً إلى أن منطقة هبيلا ما زالت خارج التواصل و ما زال الطريق مغلقاً منذ شهر يناير الماضي،و في سياق ذي صلة أوضح عطا أن جميع مناطق الجبال الستة تعاني من الانغلاق شبه التام ، عدا طريق دلامي أبي جبيهة وهو المورّد الوحيد للسلع و البضائع. يذكر أن منطقة كرتالا تحوي ست مناطق تحاط بسلسلة من الجبال مترابطة من بعض، و هي جبال "كرتالا، كرورو، الكافير، كلدجي، دباتنة و الكدرو" و تعرف لدى قبائل النوبة بالجبال الستة، و هي ضمن مجموعة الاجنق حسب التقسيم اللغوي لقبائل جبال النوبة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...