محمد مندور - الرأي العام

لا يستطيع الناظر في حياتنا العامة أن يطمئن إلى وجود رأي عام بالمعنى المفهوم في بلاد الغرب، وتلك ظاهرة ترجع فيما يبدو إلى عاملين كبيرين: أولهما اقتصادي، وثانيهما ثقافي.

ولسنا في حاجة إلى التدليل من جديد على فساد توزيع الثروة في مصر، وتلك آفة قديمة ستلقى هذه الأمة في علاجها مشقات كبيرة، ولكنها ستعالج يوماً ما. وإنما نكتفي بإيضاح نتائجها فيما نحن بصدده من وجود رأي عام أو عدم وجوده. وأمتنا تنقسم في جملتها إلى طبقتين: أغنياء وفقراء، وأما الطبقة الوسطى فلا تزال في بدء تكوينها، وكبار الأغنياء بطبيعتهم قوم مترفون أنانيون يسخرون من الاهتمام بالمسائل العامة لتي لا تعنيهم إلا فيما يمس مصالحهم المباشرة. وأفراد الشعب تشغلهم مهام العيش ومشقاته حتى لا تترك لهم فراغاً لتفكير الجدي في الأمور العامة؛ والفقر ينال من قوة نفوسهم فلا يستطيعون أن يتحرروا من إرادة الأغنياء. وعندما يكون المرء في قبضة غيره، والحاجة إلى الكفاف من العيش تلاحقه، كيف تريد أن يكون حر الرأي. والملاحظ في الأمم الغربية أن الطبقات الوسطى هي التي تكون الرأي العام وتقوده. وذلك لأنها الطبقة الطموح، ثم لأنها قريبة من الطبقة الدنيا التي تكون جمهرة الأمة، وهي بحكم هذا القرب تعرف آلام الشعب وآماله كما تفهم عقليته. وهي طبقة جادة لا تعرف الاستهتار، تتمتع بقسط من الاستقلال المادي يعطيها القدرة على الصلابة في الرأي ومواصلة الكفاح من أجله. ثم إنها طبقة مستنيرة تستطيع بما لها من ثقافة ألا تقف عند الرضا أو السخط، بل تستنبط الوسائل الكفيلة بتحقيق الخير لعامة الناس، وليس من شك في أن نهاية هذه الحرب ستشهد صراعاً قوياً بين تيارين من التفكير: التيار الاقتصادي، والتيار الاجتماعي. ونحن على تمام الثقة من أن سفسطة الاقتصاديين لن تقف عند حد، فسيحاول إيهام الشعب أن علاج الفقر الصحيح هو زيادة الإنتاج بتنمية الصناعة وحمايتها من المنافسة الأجنبية. والاجتماعيون لا ريب يسرهم أن يزيد الدخل العام للأمة، وهم ليسوا من خصوم الصناعة، ولكنهم سيحرصون على أن تكون وسائل الإنتاج ملكاً للأمة جميعاً ولو بطريق التساهم، لا لفرد من الأفراد. وذلك لأنهم لن يستطيعوا صبراً على التفاوت القائم اليوم، ولابد أنهم سيمنعونه من أن يستفحل بظهو أثرياء الصناعة إلى جوار أثرياء العقار. وإذا كتب للاجتماعيين الغلبة فلن يتركوا مشكلة توزيع الثروة تغيب عن الأذهان تحب ضباب مريب من الحرص على تنمية الثروة القومية وتعزيز استقلال اقتصادي موهوم، لو حدث ذلك لتحررت عندئذ أرواح ملايين من البشر، وأرتفع مستواهم النفسي، فكان لهم صوت في تكوين الرأي العام.

والعامل الثقافي يطالعك في دور العلم وفي فنون الصحافة. والذي لاشك فيه لا مدارسنا العامة ولا صحافتنا بقادرة في وضعها الحاضر على أن تكون رأياً عاماً. والمدرسة العامة روحها الدرس، وباستطاعتك أن تقلب البصر فيمن تلقى من مدرسين، فما أظنك واجداً الكثيرين بينهم ممن لهم فلسفة خاصة، في الحياة. ولسنا نقصد بالفلسفة الخاصة آراء بعينها في الاقتصاد أو الاجتماع أو الأدب، بل نرمي إلى حالة من النضوج الفكري والعاطفي تمكن صاحبها من أن يتخذ له موقفاً محدداً من الناس والأشياء، فيعتقد مثلاً أن المادة هي عصب الحياة أو أن الروح هي محركها الخفي، ويكون من المؤمنين باطراد التقدم في الإنسانية أو القائلين بتراوحها بين المد والجزر. وقد يعالج مشاكل الحياة بالجد الحار أو بالسخرية الباسمة، وقد يتناولها بالثقة المتفائلة أو الحذر المتشائم، ونحو ذلك من أنواع الفلسفات الشخصية التي لابد أن تتصف بإحداها كل نفس ناضجة. وهذه الفلسفة الشخصية هي التي تمكن المدرس من التأثير في تلاميذه تأثيراً باقياً، وذلك لأنه يستطيع عندئذ أن يعطيهم ضوءاً هادياً في الحياة، وبفضل هذا الضوء يستطيعون بدورهم أن يحكموا على مختلف الأمور. ومن البين أن الرأي العام يتكون من تفاعل مجموعة الأحكام الفردية. وإذن فما دام معلمنا لا فلسفة له، ومادام كبار مفكرينا وأساتذتنا لا يعرفون كيف يزودون هذا العالم بتلك الفلسفة، فما أظننا مستطيعين أن نجعل من مدارسنا بؤرات لتكوين الرأي العام. وأهول ما أخشاه ألا نجد من بين أساتذتنا وكبار مفكرينا أنفسهم نفراً كافياً يصدرون عما نتحدث عنه من فلسفة شخصية، وما على القارئ إلا أن يستعرض الأسماء المعروفة ليحاول أن يحدد فلسفة كل منهم. ولقد يجد لأغلبهم مجموعة من الكتب أو طائفة من الأبحاث، ولقد يكون في تلك الكتب وتلك الأبحاث جمال ومتعة، ولكنه سيجد مشق في أن يستخلص منها روحاً عامة وفلسفة جامعة. وعندما يخرج التلاميذ من المدارس، وليس لكل منهم اتجاه روحي معلوم، لن تجد غرابة في أن يعجزوا عن حمل الصحافة على تقديم غذاء صالح للشعب.

والصحافة كما هو معلوم صحافة إخبارية أو صحافة رأي. والأولى وإن لم تخل من أثر على الرأي العام بحكم تخيرها لنوع الأخبار التي تنشرها وتلوينها لتلك الأخبار، إلا أنه في نهاية الأمر أثر محدود. وعلى العكس من ذلك صحافة الرأي التي تتكون في بلادنا من بعض الصحف اليومية ثم معظم المجلات الأسبوعية. وما دامت الصحف ملكاً لأفراد أو شركات وكان هدفها الأول هو الربح المادي، فما أظن أننا نستطيع أن نرجو من ورائها خيراً كثيراً في تكوين رأي عام سليم وذلك لأن حرصها على الانتشار يدفعها إلى اللعب على غرائز القراء، فلا تجد فيها إلا فتنا سياسية تدور حول كبار الشخصيات، ولا ترضي في القارئ غير حب استطلاع خبيث، أو تهرجاً ديمالوجياً يولول لآلام الشعب ويلوح له بآمال خادعة دون أن يدرس مشاكله دراسة جدية، ويقترح لعلاجها الوسائل المجدية. وأخيراً ترى إثارة الغرائز الجنسية اعتماداً على ما تنزله حياتنا الاجتماعية بنفوس الشبان من كبت، وإنه وإن يكن من الثابت أن أكثر الصحف انتشاراً في مصر، ليس أكثرها تأثيراً في الرأي العام بحكم أنه كلما ازداد جمهور الصحفية كان جمهور تسلية وتزجية فراغ، إلا أنه مما لاشك فيه أن أمثال هذه الصحف تقوم بعملية هدم كبيرة، فهي تقوض الجدية في النفوس، كما تحتل الأخلاق وتعود العقول الكسل. وأنت إذا وجدتها إلى جوار أمثال الصحف، صحفاً أخرى قليلة الانتشار ولكنها جدية مؤثرة باعتبارها أن قراءها ممن يلتمسون غذاء لأرواحهم، إلا أنك - لسوء الحظ - قلما تجد لا حداها قيادة عامة واتجاهاً روحياً واضحاً، وإنما هي طائفة من الأقلام والمعلومات لا يجمع بينها غير غلاف الصحيفة؛ ولهذا قلما تكون صحيفة منها مدرسة خاصة في الحياة. وإذا كنا لم نصل بعد حتى في مجال السياسة إلى خلق صحافة تعبر عن مذاهب الحكم المختلفة وتناضل دونها، مع أن السياسة أمر يهم الملايين من البشر فإنه لا ريب يكون من تعجل الأمور تعجلاً مسرفاً أن نتطلع إلى صحافة ثقافية موحدة الاتجاه، مع أن الثقافة بطبيعتها ميدان الخواص. ولكنني مع ذلك لا أفهم لماذا لا تكون لدينا مجلات تتحمس لتيارات التفكير المختلفة، وتحاول أن تجمع حولها النفوس. ولكم من مرة يسألك أحد الغربيين عن الاتجاه الذي تتميز به هذه المجلة عن تلك؟ فلا تستطيع جواباً. ونحن لا نقصد بذلك المجلات الخاصة، بل نصب القول على المجلات العامة، فهذه هي التي تزعم أن من الممكن بل من الواجب أن تكون لها روح عامة برغم تنوع موضوعاتها وعندما تتعدد أمثال تلك المجلات وتتفاعل تياراتها المختلفة سيبدأ الرأي العام في أن يتكون.

الرأي العام وليد لفلسفات فردية تشع في المجتمع. والمجتمع بدوره لا يستطيع أن يتمثلها إلا إذا تركت له الحياة الاقتصادية. من الراحة والفراغ ما يمكنه من تأملها. وتلك الفلسفات لن تنمو إلا عن طريق المعلم أو الصحافة، وإصلاح الأخيرين لا يمكن أن يتم بقرار من قرارات الدولة، بل ولا قانون من قوانينها وإنما لابد لتحقيقه من سنين طويلة تتضافر فيها جهود الأفراد والحكومات. ولابد لنا من أن ننتظر، مع استمرارنا فيما نحن بسبيله اليوم من فتح المدارس والجامعات ومناقشة مناهج الدراسة والتعليم، وحسن القيام على دور التمثيل والسينما ومحطات الإذاعة وما شابهها من وسائل نشر الثقافة بين الشعب. وإن يكن هناك ما نستطيعه لساعتنا فهو تعويد الجمهور أن يتجرع ما ينفعه والصمود له عندما تدفعه غرائزه الدنيا إلى التماس اللذات الرخيصة.

الرأي العام لم ينضح بعد في بلادنا، ولكن لا محل لليأس فنحن سائرون إلى الأمام، وما علينا إلا أن نواصل السير في ثقة وشجاعة.

محمد مندور


مجلة الرسالة - العدد 603
بتاريخ: 22 - 01 - 1945

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...