حاميد اليوسفي - مظفر النواب يترجل عن صهوة الشعر.. (سبحانك كل الأشياء رضيت سوى الذل) .

نشرت العديد من المنابر الإعلامية اليوم الجمعة 20 ماي 2022 خبر وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب بعد معاناة مع مرض الشلل الرعاشي (باركنسون) .
ويعد النواب من أشهر الشعراء الذين ذهبوا إلى الأشياء بغير قناع . فقد كتب وطور القصيدة التحريضية ، وحلق بها بعيدا في سماء الإبداع .
وهو صاحب القصيدة الشهيرة : القدس عروس عروبتكم .
قضى الثلثين أو أكثر من حياته ، في السجون وأقبية التعذيب السرية(صدر في حقه حكم بالإعدام تحول إلى سجن مؤبد ...) وبعدها جاء برد المنافي.
ورغم قساوة المنفى ، فقد ظل وفيا للوطن ، يعانق همومه ، ويفضح الطغاة ، ويتهكم عليهم في شعره ، حتى خطفه الموت في برد الغربة بأحد مستشفيات الإمارات العربية المتحدة عن عمر يناهز 88 سنة .
لقد رضي كما قال بكل الأشياء إلا الذل .
ومن أحمل صوره الشعرية التي تعكس جزءا من معاناته اخترت لكم (ن):
* ـ ويسألني من أنت؟ خجلت أقول له .. قاومت الاستعمار فشردني وطني
‏* ـ إذا كان بعض يفكّر في النّيل منِّي هذا أنا .. لست أملك إلا القميص الذي فوق جلدي ! وقلبي وراء القميص يلوّح.
* ـ جئتك من كل منافي العمر ، أنام على نفسي من تعبي .
* ـ وقنعتُ بأن يَكونُ نَصيبي في الدنيا كَنصيب الطير ، ولكنْ سبحانك ، حتى الطيرُ لها أوطان وتعود إليها ، وأنا ما زلت أَطير.
* ـ لقد تاه قلبي ولم يبقَ بيتٌ به فرح ، كلها شاحبة.
* ـ تحملت يا وطني وليالي المنافي قبور وكل نهار كفن.
* ـ الحب هو أن لا تفهم شيئاً.
* ـ ملل يشبه علكة بغي لصقته الأيام بقلبي.
* ـ وحصير كان في الدنيا سريري .. أكثير أنني أملك في الدنيا حصير ؟
* ـ أيقتلك البرد ؟ أنا يقتلني نصف الدفء ونصف الموقف أكثر.
* ـ إنّ بغايا السّياسة أوسخ صنف ، وأوسخ منهم بغايا الصّحافة.
* ـ متعبٌ منّي ولا أقوى على حملي.
* ـ آه من العمر في آخر العمر ، والأرض محجوزة للحمير.
* ـ كل الذين رحلت على مائهم خذلوا قاربي .
* ـ أعرف أن الكلمة مخيفة ، ولكن الصمت تتجمع فيه الوساخات.
* ـ سبحانك كل الأشياء رضيت سوى الذل .
* ـ أنا إنسان بسيط ذهبت إلى الأشياء بلا قناع .

مراكش 20 ماي 2022


1653060058540.png

تعليقات

ولقد رحل شاعر الثورة والرفض مظفر النواب بعد تطواف طويل وقاس في برد المنافي. وسجون اعتى الديكتاتوريات العربية واشدها رعبا..
وعرف بيساريته التي لا تخطئها البديهة.. واشتهر بأفكاره الثورية التي لا تهادن ولا تساوم ولا تستكين..
ترى هل سيترحم عليه اخوان الشر من مرتزقة الاديان وباعة الاوطان كالزوبعة التي اثاروها عند استشهاد الصحفية شيرين..
في اختلاف الاديان والمعتقدات، يصنف مظفر النواب شيوعيا صلبا لم ينافق حتى الرب الذي خلقه، ومن اصول هندية.
ولقد تزوج الشاعر ابو الاسود الدؤلي امراة نصرانية فانكروا عليه ذلك، فاجابهم:
يَقولونَ نَصرانيَّةٌ أُمُّ خالِدٍ = فَقُلتُ ذَروها كُلُّ نَفسٍ وَدينُها
فَإِن تَكُ نَصرانيَّةً أُمُّ خالِدٍ = فَإِنَّ لَها وَجهاً جَميلاً يزَينُها
وَلا عَيبَ فيها غَيرَ زُرقَةِ عَينِها = كَذاكَ عِتاقُ الطَيرِ زُرقٌ عيونُها
 
أعلى