يعتمد خطاب الكدية في إنفاذ مفعوله وأثره على استراتيجيات وقواعد حجاجية فاعلة وظيفتها الحقيقية المتمثلة في إخفاء الكدية بوصفها إيقاعاً واحتيالاً. وبمعنى آخر فإن وظيفة الحجج والأدلة التي يستند إليها المكدي تتمثل في التورية والإخفاء والتظاهر بالفاقة والحاجة الملحة وصولاً إلى الظفر بالمطلوب وإنفاذ...
يتمتع البيت الحرام بحضورٍ ثقافيٍّ آخر يتجاوز الصراع، والسلطة، والعبادة والمناسك، وهو حضور مباهج الحياة، المتجسّدة، في أبرز وجوهها، في حضور المرأة الذي يمنح المكان هذه المعاني إذ تحضر المرأة، في البيت الحرام، بوصفها عاملَ إغواءٍ وفتنةٍ وترويحٍ عن النفس، ورمزاً يُبدد الشعور بالتجهُّم والقلق. ولعل...
تتشابك في المستوى المنهجيّ ثلاثةُ مفاهيم أساسية هي الجنس Sex، والجنسانيّة Sexuality، والخطاب الجنسيّ Sexual Discourse. ويحيل الجنس على العملية الحيوية المباشرة التي تؤلّف جزءًا من رتابة الكائنات الحيّة العضوية، وهي عند الإنسان الممارسة الحيوية، والسلوك البيولوجيّ اللذان يضمنان له تحقّق رغباته في...
لقد استطاعت الثقافةُ العربية إنتاج منظومتي قواعد في إدارة الجنس هما : منظومة الزواج، ومنظومة الرغبات، بيد أنها لم تفصل بينهما؛ فمن الناحية التطبيقية مُنح مجتمعُ الذكور الحقَّ في المزاوجة بين النظامين عبر الزواج والتسرّي الناجم عن فيض النساء الذي غمر المجتمع العربيّ والإسلاميّ نتيجة اتّساع رقعة...
أستعير تعبير "المغامرة العشقية" من النـَّاقد الفرنسيّ الشهير رولان بارت Roland Barthes ، وقد أورده في كتابه "شذرات من خطاب في العشق"، حيث قام برصد صور ونصـِّيـَّات كاشفة عن تجلـِّيات العشق في التجربة الإنسانية.
وحسب رولان بارت فإنّ المغامرة العشقية تتكون من ثلاث لحظات ثقافية هي : اللحظة الأولى،...